23 ديسمبر، 2024 2:38 ص

شيوخ العشائر والمُثقّفون والخُذلان الوطني (3-3)‎

شيوخ العشائر والمُثقّفون والخُذلان الوطني (3-3)‎

(2)

وهل ستنصر وتنتصر للعراق الحبيب وطنك وشعبك المظلوم فتتحرك وتعمل بكل جهد وقوة نحو باقي شيوخ العشائر لتنبيههم وتحذيرهم من الوقوع بالفتنة وتنبههم الى واجبهم الشرعي والأخلاقي والوطني في نصرة العراق وشعبه المظلوم وتخليصه نهائيا من كل الفساد وكل المفسدين مهما كانت عشيرتهم او توجههم او مذهبهم او دينهم او قوميتهم، فلنتعاون جميعا ونضع أيدينا بأيدي الآخرين من أجل إبعاد وطرد العملاء السراق المفسدين المتسلطين وكل مَن صار عميلا ذليلا وضيعا لهم فتكون نهايتهم الى جحيم وبئس المصير.

(3)

وهل ستكون في نصرة وطنك وشعبك العراقي فتكون إبنا بارّا وفيّا للعراق وشعبه وتؤدي ما عليك من واجب شرعي وأخلاقي وإنساني وتأريخي فتذهب لصناديق الإقتراع يوم الإنتخابات فتعطي صوتك للعراقيين الشرفاء الوطنيين الموجودين في القوائم الوطنية العراقية الأصيلة غير الملوّثة مطلقا بأي سارق اوغاصب او قاتل او مليشياوي او إرهابي اوعميل او فاسد ومفسد فيكون لك الشرف والكرامة والعزّة في طرد كل الفساد والمفسدين وإنقاذ العراق منهم والى الأبد بعون الله تعالى؟؟.الغريب، إن بعض الشيوخ لم يُنكروا ذلك وإعترافهم بأنهم فعلا إستلموا الهدايا والأموال من المالكي لكن برّروها على أنها مجرّد هدايا مُنحت لهم دون مقابل، والبعض الآخر، إعترف وأقرّ وقال: (نحن نعرف إن العطايا والهدايا والرواتب التي منحها المالكي لنا كانت لغرض رشوتنا وشراءنا وشراء أصواتنا وذممنا وأصوات أبناء عشائرنا وذممهم ومع ذلك نحن قبلنا بها وأستلمناها)، وعندما جادلته بكيفية قبولكم الرشوة وأنتم شيوخ القبائل والعشائر لكم وجاهتكم ومنصبكم ومكانتكم الإجتماعية والوطنية والتأريخية والأخلاقية؟، إعترف وقال: (يابنت الحلال، الوطنية والمواقف الوطنية راحت وي أهلها ونحن شيوخ هذا الوقت طلّاب دنيا ولسنا أهلها)!!!.

وأتذكر، إن أتعس جواب وأخس موقف من غير المفروض ولا يمكن أن يصدر من إنسان عادي فضلا عن شيخ القبيلة كان جواب وموقف الشيخ (فلان الفلاني) وهو رئيس قبيلة كبيرة، حيث قال وبالحرف: (ولماذا لانقبل هدايا المالكي حتى لو كانت وأعتبرها الناس رشوة، أليس هو شيعي، بل علينا الوقوف معه ونصرته وتأييده لأن تأييده وإنتخابه هو تأييد ونصرة للمذهب)!!!، وتبيّن لاحقا أن إبنه وخليفته من بعده كان مرشّحا في الإنتخابات.. ومنضويا تحت قائمة نوري المالكي حيث عيّنه الأخير مستشارا له في ما يسمّى بـ (شؤون العشائر).

في مقابل هؤلاء، هناك شيوخ عملوا بأصالتهم ومكانتهم ومسؤولياتهم الإجتماعية والدينية وغيرتهم وأخلاقهم العراقية والعربية، وكان لهم مواقفهم الوطنية العالية والمشرّفة التي سيذكرها التأريخ ويخلّدها لهم. منهم الشيخ ريسان لطيف المالكي شيخ عشيرة بني مالك حيثقال: (لا شك في ان الاصالة والشرف والوطنية والعزة والكرامة لا تغيّرها أموال الدنيا كلها لأن أخذ تلك الاموال هي الخيانة الكبرى للوطن والشعب، ونقول لكل من أخذ تلك الاموال انت ليس بشيخ عشيرة لانك خائن وعليك ان تتنازل عن كل صفات الأصالة المفروض توفرها بشيخ العشيرة وايضا نقول للجميع لاتغرنكم المناصب الزائلة ولايكون همّكم بطونكم فتصبح قيمتكم ما يخرج منها، ولا نقبل بكل من يساوم على بلده وشعبه وان إستطعنا وسمحت لنا الفرصة بحسابه لحاسبناه، وانا شخصيا أُعلن نصري ونصرتي وإنتصاري لشعبي ووطني الحبيب العراق الجريح).وأيضا كلمة وموقف مشرّف للشيخ (ناظم الدراجي) نابعة من شعوره وإعتزازه بإنتمائه لتراب العراق والإحساس بالمسؤولية في نصرة شعبه و وطنه:

(ان كثرة الطمع والجشع وبيع الذمم عمّ على بعض شيوخ العشائر ذلك لأنهم لايمتلكون القوة والصلابة والغيرة والحميّة على بلدهم ولا حتى الخوف من الله تعالى مما جعلهم يقبلون ببيع ذممهم بأبخس الأثمان، ولكن عجبي وكل العجب عليهم أهذه اصالة شيوخ العشائر وهيبتها؟ والله لو خيّروني بين (ملك الري وخيانة بلدي) او الموت لأخترت الموت شهيداً وأحييت شعبي).

ومنهم شيوخ ليسوا رافضين لهذه السياسة او هذه الأخلاقية فحسب بل ويوصوا شيوخ العشائر الآخرين الذين تعرّضوا للترغيب، بضرورة الرجوع الى القيم والأصالة والمكانه والموروث الديني والإجتماعي والرجوع الى الله (سبحانه) وأن لايكون جالبا او متسببا بالوبال على البلاد والعباد، فكان الشيخ غزي فيصل/ شيخ عشيرة آل بو سعد إنموذجا حيّا لشيخ العشيرة العربي الأصيل: (يجب على الشيوخ الشرفاء النزيهين تحذير إخوانهم من الوقوع في الكارثة التي لا ينفع معها الندم وتوضيح الحقيقة التي خُدع بها الكثيرون من أبنا العراق الحبيب ويجب إبعاد المفسدين مهمى كان عنوانهم السياسي والاجتماعي والديني. نحن نريد أُناس شرفاء للحكم وأن لا نجعل من أنفسنا (مرضا)

في المجتمع ونكون وبالا على الامة).من خلال هذا الإستطلاع اللقاءات التي أجريتها مع العديد من شيوخ القبائل والعشائر العراقية أستطيع إلقول، إن نسبة الشيوخ الشرفاء والوطنيين والمحافظين على القيم والموروثات الشرعية والأخلاقية والعرفية الإجتماعية العراقية العربية تشكّل 15% وما تبقى منهم النسبة الأكبر يشكّلون نِسَب متفاوتة في العمل بالمفاهيم والقيم أعلاه، وأغلبهم أقرب الى المادية والنفعية الشخصية منها الى القيم والمفاهيم الأخلاقية العشائرية الإجتماعية والوطنية الشرعية.