12 أبريل، 2024 5:22 م
Search
Close this search box.

شهرُ نزول القُرءان رمضان وَتأويل قِراءة الْمَرْجَان

Facebook
Twitter
LinkedIn

إقالة رئيس جهاز مُخابراتنا «مصطفى الكاظمي» في حال فشله كما أقال شَمال كوريا رئيس مُخابراته أمس الأوَّل الجُّمُعة مع إقالتِه الحارس الشَّخصي للزَّعيم الكوري الشّاب وريث جدّه الشّيوعيّ «كيم إل سون». إنهاء كليهما Terminating both، هكذا تقتضي الموضوعيّة كما أعلن البيت الأبيض الجُّمُعة، تعيين العالم المغربيّ «مُنصف السّلّاوي»، على رأس مُبادرة الرّئاسة الأميركيّة لأجل تطوير لقاح ناجع ضدّ فيروس كورونا المُستجد (كوفيد 19).
وهكذا سوف تفعل ثورة شبيبة تشرين الرّافدين ضدّ فيروس فسادات المافيا المليشيا مِن زاخو إلى الفاو.
الاُستاذ الجّامعي في جامعة تورنتو قسمي علوم الكمبيوتر والرّياضيات، عالِم كمبيوتر أميركي كندي، الثمانيني Stephen Cook (مولود 14 كانون الأوَّل 1939م) حائز وسامي كندا وأونتاريو، استقبلَ الكاظمي، بمقالة في صحيفة Foreign Policy، جاءَ فيها: “ رُبّتما الكاظمي كُفءٌ كما مُعلَن، بيدَ أنه لن ينقذ العراق، النظام السّياسي فاسد للغاية، والأميركيّون مُشتتون للغاية، وإيران تُحبّ العراق كما هُو عليه ”.
الشّاعِر «جودت القزوينيّ» (1953م 7 نيسان 2020م)، في قصيدِه “ سقطَ المتاع ”:
“أَيدٍ تناهبت الرُّؤوسَ فلمْ يعدْ * إِلَّا صفيقٌ يمدح الحُكَّاما
بَيْنَا يسـوسُ العـربَ فَـدْمٌ أَحمقٌ * تركَ العروبةَ هيكلاً وحطاما
يشوي الوجوهَ على مذابحِ بعثه * ويرشّ أَفياءَ العراق حِماما
وطنٌ تقاسمت اللّئام ترابَه * فغدا ثكالى أَهلُه ويتامَى”.
“ يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ * كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ ” (سورَةُ الرَّحْمَن 22- 58). «مُرْجَانه»، اسمُ علم مُؤنث عربي، أنَّثَت العرب “مَرْجَان” تأنيثاً عربيّاً، وضمّوا ميمه، حروفُه اللّاتينيّة ثابتة بصيغه واحدة Morgana وبمُضاعفة حرف n= الدُّرُّ الثمين وتترواح ألوانه الرَّئيسة بين الأبيض والأحمر الدّاكن، والألوان الشّائعة التي تلقى إقبالاً الوردي والأحمر القاني. مُشتقٌّ مِن المصدر مَرْجَانُ أحد أشهر الأحجار الكريمة رُغم كونه لا يُعدّ مِن المواد المَعدِنيّة (البيئة والجّيولوجيا؛ مادّة تُشبه الصَّخر تتكوّن مِن الهياكل الجيريّة لبعض جنس حيوان البحر)، بل مِن المواد العضويّة الأكثر قدماً في استعمال صناعةِ الحُلي. ولا توجد شخصيّة بشريّة شهيرة عبر التأريخ تحمله سوى سلف «مُصطفى الكاظمي» رئيس حكومة العراق الملكيّة الرّابعة والخمسون، تشكلت في 16 كانون الأوَّل 1957 إلى 2 آذار مِن عام مولد جُمهوريّة العراق 1958م. ورئيس مجلس النوّاب لدورات مُتعددة «عبدالوهاب مرجان»، ولد عام 1907م، أحد أهمّ الشّخصيّات السّياسيّة العراقيّة مِن مُؤسّسي الحزب الوطني الدّيمقراطي («عبداللطيف مشتت الغريباوي»، والد الرَّئيس مُصطفى الكاظمي، مِن قضاء الشَّطرة التابع لمُحافظة ذي قار، مُمثل “الحزب الوطني الدّيمقراطي” في الشَّطرة) والاتحاد الدّستوري في العهد الملكي. شغل وزارات عدّة. الحاج «عبدالرّزاق مرجان» والده عاش بين عامي 1887 ـ 1970م. من اُسرة عربيّة تنتسب إلى الدّغادغة فرع قبيلة ربيعة مِن مدينة الحلّة مُنذ جدها الأعلى محمد المنصور في القَرن 18م عرفت بلقب مرجان نسبة للأرض الَّتي تمتلكها قرب السَّعديّة. في الحلَّة مِن ذات الاُسرة رجال انصرفوا إلى تنمية مُمتلكاتهم الزّراعيّة وفي الاعمال التجاريّة. درس عبدالوهاب في كتاتيب الحلّة واكمل فيها الدّراسة الابتدائيّة والمُتوسطة، ثم انتقل إلى بغداد فاكمل الدّراسة الاعداديّة ودخل كُليّة الحقوق فتخرج فيها عام 1933م. عانى مِن مرض عضال وتُوفي صباح الأحد مُنتصف آذار 1964م وشيع جثمانه في بغداد ثمّ نُقل إلى مسقط رأسه الحلّة ومِنها إلى مثواه الأخيرة في النجف الاشرف. وفي 25 ذي الحجة 1383م مِثل هذه الأيّام 8 آيار 1964م، اُقيم لذكراه حفل تأبيني كبير بحُسينية الحاج «حسّان الحاج عبّود مرجان» في الحلَّة تولّى عرافته «محمد حسَن الشّبيبي» ابَّنه بأكثر مِن قطعة نثريّة وقصيدة شِعريّة وساهم في الحفل «عبدالجبار الشَّيخ جَواد»، «عبدالرّؤوف الأمين»، فتى الجَّبَل الشَّيخ «محمد علي اليعقوبي»، الشيَّخ «عبدالمنعم الفرطوسي»، الشَّيخ «عبدالعزيز الشَّيخ كاظم»، السّيد «محمد جمال الهاشمي»، الدّكتور «علي بدر الدِّين». ابن مرجان اوصى بثروتة لبناء مُستشفيات خيريّة. Morgan le Fay= جنيّة من أساطير الملك آرثر Arthur ارتبطت بشخصوص عديدة. ذكرها رجل الدِّينGeoffrey of Monmouth؛ أحد الشَّخصيّات الرَّئيسة في تطوير عِلم التأريخ البريطاني وشعبيّة قَصّ الملك أرثر King Arthur، في كتابه “حياةُ مرلين Merlin”، قال أنها حاكمة Avalon وماهرة في الطِّب وتغيير شَكلها. ظهرت لأوَّل مرّة كأخت آرثر غير الشّقيقة وخلال تطوّر الشَّخصيّة في القَرنين 12-13م، ارتبطت بشخصيتي الشَّافية والعدوانيّة، في كُتب لاحقة لخلق المشاكل بين آرثر وزوجته Gwenhwyfar، بيدَ أنها كانت عطوفة حين حملته مَيْتاً إلى Avalon. مُسلسل تلفزي خيالي بريطاني Merlin (لعام 2008م)، قصّة السّاحر الأبيض Merlin وصِلَته بالأمير آرثر يختلف عن الإصدار التقليديّ للاُسطورة، إنتاج شِركة Shine Limited، المُستقلة.

فجر أمس السَّبت: موكب وزير الدّاخليّة «عثمان علي الغانمي» تعرّض لحادث سير في مدينة العوينات جنوبيّ تكريت. الأصلع الباسم «برهم صالح» نشأ في “ مُحافظة المُثنى ”، والأصلع السَّبعيني في المُثنى أبُ الإناث الثلاث حيث تصحّر “ وجدان نقرة سلمان ”، ينظم الشِّعر ويفخر بأن الطَّحين على أظافره كناية عن غِنى التاجر الفاجر الفاحش البذىء الذميم، ويُقسم بسَفهٍ في تعليق له على موقع “ المُثقف ”.الإلكتروني؛ أنه أكلَ سمكة ورمى ما تبقى مِنها إلى كلاب وقطط المُثنى !.. “ أُوتِيَ كِتَابَهُ فَيَقُولُ هَاؤُمُ .. يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ ”:
https://www.youtube.com/watch?time_continue=2&v=1BBaY5QMp5A&feature=emb_logo

‫مدينة الرميثة تقف في طوابير “ضخمة” للحصول على “سلة غذائية”.. المثنى “منكوبة”!‬‎ – YouTube
منصة عراقية عنوانها الاول هو حياة الناس ومن يؤثر بهم . شعارها لا حدث بلا فيديو او صورة او منشور تضع الجمهور …
www.youtube.com

‫ما هي علاقة الفريق نزار الخزرجي بإعدام فاضل البراك ؟ ,, تلك الأيام مع د.حميد عبدالله‬‎ – YouTube
في هذه الحلقة من برنامج تلك الايام يعرض الدكتور حميد عبدالله فيديو حصري للدكتور فاضل البراك ويكشف تفاصيل …
www.youtube.com

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب