10 أبريل، 2024 7:39 م
Search
Close this search box.

شكوى ادبية ضد التفريق بين العرب واليهود

Facebook
Twitter
LinkedIn

في إعادة قراءة قصص يتسحاق شامي ، يتضح سبب خشية النقاد الاسرائيليين عن الرسائل الكامنة في قصص ” طاحونة الحياة ” .
ان القلق حول احتمال قراءة قصص يتسحاق شامي ، المنشورة الآن في المجموعة القصصية “مطحنة الحياة” – الإصدار الجديد والأكثر إثارة للإعجاب لجميع قصصه ومقالاته – كتحذير سياسي موضعي مؤثر يدفع محرريه ، بالإضافة إلى القراء ، على التأكيد على أهميته الجمالية –لادب اسحاق شامي. إن محاولة طمأنة قراء السياسة الحزينة للنموذج الأدبي الصارم لقصص شامي ؛ لن يجلب السلام إلى الادعاء الخاطئ بأنه من الممكن التمييز بين القيم الجمالية لقصص شامي وبين سياسات الهوية الصهيونية المعقدة هذه التي صممتها بموهبة كبيرة ، ولكن حتى تعمق رافضي التمييز بين القيم الجمالية والسياسية في الادب ؛ قد وصفوا على انهم اناس عنصريين.
ولكن الحقيقة هي أن إعادة نشر قصص اسحق شامي ، التي تركز على “انتقام الآباء” ، وهي الرواية التي نشرها شامي في عام 1928 والتي تهاجم بشدة الشكل السياسي للقبلية التي تكمن خلف قناع ديمقراطيا ، وتنتج مواجهة قوية مع هؤلاء القراء الإسرائيليين اليهود المعاصرين الذين يحاولون احتواء إن حياته في بلد يسترشد بأخلاقيات قبلية انتقامية ، بما في ذلك أعمال الانتقام فيما يسمى “الثمن” ، الذي يعد جزءًا لا يتجزأ من الخطاب القومي اليهودي على الرغم من جهوده لتصويره.
إن التخلي عن “الثمن” من أفعال الانتقام من خلال وصف المنتقمون بأنهم “مهمشون” ليس أكثر من محاولة يائسة لإنكار الجوهر القبلي للسياسة الإسرائيلية. غالبًا ما يتم التظاهر بأنها أعمال تجري في ظل الرادار الإسرائيلي لدولة قانون ذات سيادة تحافظ على شكل ديمقراطي ، أي التزام واضح بالقيم العالمية التي تتعارض مع قيم القبيلة.
يرتكز الانتقام في الأدب العبري الحديث حتى قبل نشر كتاب “الانتقام” لبيرتس سمولينسك عام 1881 ، الذي نشره جوزيف كلاوزنر كأول رواية صهيونية وبعدها ، على سبيل المثال – بعد قرن من الزمان ، مع رواية “الانتقام” التي نشرتها كاتزنك. في عام 1981. في اختيار ترجمات الأدب العبري ، كان الانتقام قوياً ، على سبيل المثال ، في مسرحية الكاتب المسرحي الألماني فريدريش هافل “جوديث” ، التي ترجمها في عام 1900 غوردون ، الذي يروي قصة مقتل هولفيرين على يد جوديث كقصة انتقامية ذات صلة بالصهيونية.
تفرد أجندة الرواية الصهيونية “انتقام الآباء” ، أهم عمل إسحاق شامي ، هو أن التحدي السياسي الأساسي الذي يطرحه على قرائها اليهود يكمن في الشعر الشعري كنص أدبي عبراني ضد الوعي السياسي القبلي ، اليهودي والعربى. بقوة على البديهية للفصل بين اليهود والعرب ، والذي هو أصل الخطاب الصهيوني وقانون الأدب العبري الحديث باعتباره بديهية تعتمد على القبائل وليس حقيقة عالمية.
يتطلب فهم طبيعة التهديد الذي يمثله الموقف الأدبي مثل موقف يتسحاق شامي تحديد الحالة الراهنة للقارئ اليهودي في إسرائيل. للقيام بذلك ، يكفي أن ننظر إلى ردود الفعل على فضيحة تنحية رواية دوريت رابينيان ، “جدار حي”. إن ردود الفعل الغاضبة على إلغاء هذه الرواية من التعليم في الثانوية ، والاحتجاجات المناهضة للرقابة ، والكفاح من أجل حرية التعبير ، وبالتأكيد الاعتراف بأهمية الكتاب للاعتراف بـ “الآخر” العربي هي صحيحة وضرورية بالطبع. لكن في الممارسة العملية ، فهي أيضًا مظهر من مظاهر القلق العميق حول إزالة الفصل بين اليهود والعرب. فهناك أنصار متحمسون لتدريس الرواية في المدارس ، وخاصة اليسار والمركز الصهيوني ، يفعلون ذلك مرة أخرى ، معربين عن تأييدهم الساحق لمبدأ الفصل الذي يتكرر ويهدد بما يسمى “المشكلة الديمغرافية”.
ان التمسك بمبدأ الفصل ، والتعبير الواسع عن المثالية الليبرالية “للتعايش” ، في الواقع ، تكرار الفصل ، يؤدي إلى تصريحات قوية ضد استبعاد رواية رابينيان من المنهج الدراسي ، مرارًا وتكرارًا ، إجماعًا على أنها ، حتى لو كان يجب حماية الليبرالية وحرية التعبير حول رواية تصف العلاقات الحميمية بين عربي واسرائيلية. إن حقيقة سرد العلاقات العربية اليهودية ، على أي حال ، هو أن رواية رابينيان تعطي تمثيلًا أدبيًا لأشياء خيالية ، لأن طبيعة الأدب هي ، حسب أحد المتظاهرين ، تمثيل الأشياء غير الأخلاقية.
كان من المذهل القيام بالدكتور شلومو هيرزيج ، (المسؤول عن الدراسات الأدبية في وزارة التربية والتعليم الاسرائيلية) ، وكان سعيدًا برفض الادعاء بأن القلق الذي تشجعه الرواية ، وهو التزاوج بين العربي واليهودية او بالعكس ، هو قلق مزيف هذا ، على سبيل المثال ، هو أيضًا الأهمية السياسية لمحاولات السخرية من موقف وزارة التعليم من خلال تقديمه كسخافة يمكن أن يبطل دراسة فصول الكتاب المقدس التي تروي خطايا آباء الأمة ، أو إزالة “ماكبث” من المنهج بسبب سفك الدماء الموصوف فيها. ان المطابقة هنا بين الروايات والخوف من الاندماج بين المجتمعين العربي والاسرائيلي فضلا عن زيادة والأفعال الإجرامية تجعل الدفاع الليبرالي عن حرية التعبير والنتاجات الجمالية والإبداع يدعمان الإقصاء الأخلاقي للرواية باعتبارها ممثلاً للاستيعاب.
لذا فإن الموقف الليبرالي الذي يميز بين الجمالية والسياسة يعطل التحدي السياسي الذي يطرحه العنوان المجازي “جدار حي” لرواية رابينيان ، والذي يتعامل مع التمثيل الثنائي لليهود في مواجهة العرب ويتوق للتمثيل الذي يحدث داخل السياج الذي يربط بين العرب واليهود. من وقت لآخر سيتم إزالة الجدار الفاصل ، وليس فقط في الأدب العبري؛ انما في الواقع ايضا.
إن التحدي المتمثل في “انتقام الاباء” من فكرة الانفصال يكمن أولاً وقبل كل شيء في التصميم الدقيق والمحسوب الذي يعطيه اسحق شامي للهوية العربية للصوت السردي في رواية “انتقام الاباء”. في عام 1928 ، وهي اللحظة التاريخية التي نُشرت فيها الرواية لأول مرة ، أي قبل أكثر من عام من أحداث عام التي قضت على فقدان أي منظور سياسي لشراكة يهودية عربية ، لا يزال بإمكان المرء محاولة بناء عدد من النتاجات الادبية العبرية يكون فيها البطل شخصية عربية ، ليس على النقيض من الأدب العبري فحسب. لم يكن إسحاق شامي ، وفقًا للباحث الفلسطيني سليم تماري ، كاتبًا أصليًا نشأ في الخليل ، المدينة المختلطة التي كانت لغتها العربية هي الغالبة ، ولكنه لم يشعر مطلقًا بالراحة في هوية اليهود والعرب الحصريين ، فقد وضع في رواية عربية موجودة تسلسل مع هويته اليهودية ، مما يشكل تحديا لفصل للأدب العبري.
اسمي يتحدى ايديولوجية الفصل كصهيوني مخلص يسعى للتغلب على التمييز. على الرغم من أن اسحق هو اسم المؤلف بشكل أساسي ، كما يصفه غيرشون شاكيد ، “كاتب عربي يهودي كتب بالعبرية” ، إلا أن الراوي في كتاب “الانتقام من الآباء” هو عربي ذكر اليهود ذات مرة كعرب. ولكن بعد أنطون شماس الذي عرّف الصوت الناطق بالرواية على أنه فلسطيني وفيلم إبراهيم الذي زعم أن إسحاق شامي هو أحد أهم الكتاب الفلسطينيين في القرن العشرين ، يبدو أن شامي في روايته يشكل هويته الوطنية كهوية فلسطينية تعتمد على مساحة مشتركة ومرنة ، على سبيل المثال ،وصف شامي في مقاله المنشور عام 1926 ، أثناء كتابته “انتقام الآباء”. في نفس المقال ، كتب عن الحكومة الأردنية السابقة أن حقيقة أن نقل السلطة التشريعية الى الجانب العربي قد “تقلصت ، وأن هذا الخفض يعني أيضًا زيادة انتماء الحكومة إلى اللجنة البريطانية في فلسطين. هذه التغييرات تدل على وجود اتجاه واضح نحو انضمام الأردن إلى تقسيم سياسي موحد”.
مقارنة بالواقع ، المتمثل في الرواية من خلال وصف دقيق للطبيعة الذي يستجيب للعنف المنزلي “الطبيعي” للشخصيات ، يمكن وصف صورة الزمن التاريخي اليهودي العربي الذي أنتجته الرواية بما كتبه يهوذا إيفوري فيما يتعلق باليهود الشرقيين ، الذي لم ينضم فقط إلى إنكار الصهيونية الأوروبية مثلهم ، صنعوا نسخة إقليمية من الغرب إلى الشرق ، لكنهم لم يتركوا التاريخ ، وهكذا ، مثل اليهود الأوروبيين ، لم يُطلب منهم العودة إليها.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب