20 مايو، 2024 6:42 م
Search
Close this search box.

شركاء في الوطن

Facebook
Twitter
LinkedIn

العراق وطن متعدد الشعوب والاعراق وفيه قوميات واديان وطوائف متعددة ولكن الكثير من أبناء الشعب العراقي يجهل ذلك .اردت في مقالتي هذه أوجز شيء من هذا الموضوع ..وحسب ما موجود من مصادر عديدة .ففي بلدي العراق نعيش شركاء كقوميات منذ الأزل العرب والاكراد والتركمان والشبك ديانتهم الاسلام والاشوريين والكلدان والأرمن ديانتهم مسيحيون ..
أما الأديان والمعتقدات الدينية في العراق فالإسلام الدين الرسمي للدولة إضافة إلى الديانة المسيحية ثم الصابئة والبهائيون واليزيدية والزردشية والكاكائيون ..والقسم الأكبر استطاع ممارسة طقوسهم بعد عام 2003 ولا أخوض في التفاصيل والأسباب ..
الاسلام .يعتبر الاسلام الدين الرسمي للدولة ويدين به اغلب القوميات الكبيرة وتظهر منه طائفتان الطائفة الشيعية الإثني عشر وتضم الغالبية من القومية العربية إضافة إلى الاكراد الفيليبين والتركمان والشبك ..
الطائفة السنية وهي ايضا تضم عدة قوميات فمنهم العرب والاكراد والتركمان وقسم من الشبك أيضاً..
جميع المسلمين يتمسكون بالقرآن الكريم الا ان علمائهم اختلفوا ببعض الآراء فاختلف معها قسم من التقاليد والأعراف الدينية …
الدين الرسمي الثاني في العراق الديانة المسيحية ويتوزع مسيحيو العراق على عدة كنائس وطوائف وأعراق وتعتبر منطقة سهل نينوى شمال العراق منطقة تمركز الوجود المسيحي في العراق حيث تتواجد قراهم الرئيسية مثل القوش وتلكيف وعنكاوا وشقلاوا وعقرة وسرسنكوبغديدا وغيرها. في حين أن التمركز الأكثر عددا لمسيحيي العراق كان في بغداد.قبل عام 2003 كما يتواجد المسيحيون في مدن الجنوب كذلك فأكبر تواجد مسيحي جنوب العراق هو في البصرة في حين أنه توجد أقلية في مدن العمارةوالحلة. وينقسم المسيحيون ايضا إلى عدة طوائف فالآشوريون قرب الموصل وقد جاءت أعداد كبيرة من المسيحيين الأشوريين إلى العراق من منطقة هكاري وما جاورها في تركيا بعد مجازر سيفو خلال الحرب العالمية الأولى.
أما بالنسبة للأرمن في العراق فتواجدهم قديم لكنه ازداد بعدمذابح الأرمن في بدايات القرن العشرين ويتمركز التواجد الأرمني في المدن الرئيسية مثل بغداد والبصرة والموصل وغيرها من المدن.
الطائفة الثالثة في العراق هي
الصابئة: طائفة تعتبر نبي الله يحيى عليه السلام نبياً لها، ويقدس أصحابها الكواكب والنجوم ويعظمونها، ويعتبر الاتجاه نحو النجم القطبي وكذلك التعميد في المياه الجارية من أهم معالم هذه الديانة التي يجيز أغلب فقهاء المسلمين أن معتنقيها يعتبرون أسوة بالكتابيين من اليهود والنصارى.
الطائفة الأخرى
اليزيديين مجموعة أثنية-دينية أختلف المؤرخون في أصلها. يتمركز اليزيديين في منطقة بعشيقة وسنجار والشيخان ومناطق اخرى من محافظة نينوى، يتحدث قسم من اليزيديين اللغة الكردية وقسم اخر يتحدث اللغة العربية، أزياؤهم الرجالية عربية أما أزياؤهم النسائية فسريانية. كتبهم الدينية القديمة جميعها باللغة السريانية، يعتبر اليزيديين قومية وديانة حسب أمير اليزيديين تحسين بيك.
الطائفة التي ظهرت في العراق بعد عام 2003 وحسب ادعاء أصحابها أنهم كانوا ممنوعون من الظهور وهي الديانة الزرادشتية من أكثر الديانات القديمة انتشاراً في إقليم كردستان فيما تتحدث المصادر التأريخية عن إصولها الكردية ونبيّها الذي وُلد في مدينة أورمية في كرستان إيران وإن كتابه المقدَس (الآفيستا) مكتوب باللغة الميدية التي تمثِّل الحجر الأساس للغة الكردية.
وهم يعتبرون النار مقدسة لديهم ولكنهم لا يقبلون الادعاء بعبادتهم لها …..
أما القوميات فالعرب هم الغالبية وموجودين في أكثر من ثلاثة عشر محافظة يسكنونها في الأغلبية ..وهم كما ذكرنا سابقا عدة مذاهب وطوائف….وهم من يديرون شؤون البلاد بمشاركة من القوميات والأديان والمذاهب الأخرى..
ويأتي بعدهم الاكراد ويسكنون ثلاث محافظات رئيسية بالأغلبية فيها ويعتبر إقليم كردستان وعاصمته أربيل هو الموطن الرئيسي لهم وهم ايضا لديهم عدة مذاهب وطوائف..
التركمان وتواجدهم الرئيسي في محافظة كركوك والموصل وقسم في العاصمة بغداد .وهم مقسومين بين مذهبين إسلاميين أيضاً..
الشبك مجموعة مسلمة ذات غالبية شيعية في غالبها أختلف المؤرخون في أصلها. يتمركز الشبك بعشرات القرى في محافظة نينوى ويعود ظهورهم لأوائل العهد العثماني. وأشارت الوثائق العثمانية إليهم كجماعة مستقلة منذ القرن السادس عشر الميلادي. وورد ذكرهم في دائرة المعارف البريطانية والإسلامية. ويشاركهم بهذا مجموعة من الشبك في حين ان البقية يعتبرون ان الشبك هم جماعة قومية منفصلة عن الأكراد ولهم خصوصيتهم القومية والدينية. ولقد تعرض معظمهم للتهجير من مناطقهم خلال حملة الأنفال غير أنهم عادوا لقراهم لاحقا. وللشبك عادات خاصة تشترك في بعض منها مع السكان الآخرين وتختلف في البعض.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب