23 أكتوبر، 2024 9:38 م
Search
Close this search box.

شبكة الاعلام العراقي والعمل بنظام الساعات

شبكة الاعلام العراقي والعمل بنظام الساعات

كثر العمل بنظام البصمة في تسجيل دخول وخروج الموظف في وزارات ودوائر ومؤسات الدولة . وهذا النظام يعد من الانظمة الجديدة الحديثة الذي يكشف حجم الفساد ان كان موجودا في هذه الدائرة او تلك ويفصح عن وجود موظفيين وهميين او ما يطلق عليهم بالفضائيين . ولكن ان تستخدم البصمة وتنقلب لنظام العمل بالساعات فهذا لم يطبق في وزارات ومؤسسات الدولة كافة لان نظام العمل بالساعات يختلف كليا عن العمل اليومي المعمول به في مؤسسات الدولة على وفق قانون انضباط موظفي الدولة الذي يطالب الموظف بالدوام خمسة ايام في الاسبوع.

وشبكة الاعلام العراقي تفرض على موظفيها دوام عمل بالساعات وهو 140 ساعة اسبوعيا واي نقص في ذلك يعد الموظف غائبا عن الدوام حتى لو اكمل ايام دوامه كلها على قدر عدد الساعات وهذه الفقرات غير واردة في قانون انضباط موظفي الدولة او في الاقل انه ليس هناك وزارة او مؤسسة تحاسب موظفيها هذا الحساب على الرغم من ان شبكة الاعلام العراقي هي مؤسسة اعلامية يعمل موظفوها من الاعلاميين بنظام الفترات لان العمل فيها مستمر لاربع وعشرين ساعة يوميا ويتطلب عمل مجموعة كبيرة من موظفيها خارج الدائرة لان طبيعة عمل الشبكة تختلف عن طبيعة عمل أي وزارة او مؤسسة اخرى . فلملذا يعمد مسؤولو شبكة الاعلام العراقي الى العمل بنظام الساعات خاصة وان العراق كله وبغداد خصوصا من المدن غير المستقرة امنيا ولا يدري الموظف في اية لحظة تغلق الشوارع او يوقف رجل الامن السيارات لوقت لا نعلمه وهذا ما يجعل الموظف يصل متاخرا الى مكان عمله وهو ليس له ذنب في ذلك . فان ارادت شبكة الاعلام العمل بنظام الساعات عليها ان تحتسب اجورا اضافية لكل من يزيد عمله على السبع ساعات وان تحتسب ساعات الدوام لما بعد الثالثة عصرا مضاعفة وهذا وارد في انظمة العمل او ان تتخلى عن العمل بنظام الساعات وتتم محاسية الموظف المتاخر بالاستفسار لمرتين او ثلاثة فان لم يلتزم يعاقب بالعقوبة القانونية المناسبة .

لذا ارجو ان ينتبه مسؤولو شبكة الاعلام الى ذلك وان يدركوا ان الوقت ليس بيد الموظف بل هو بيد ما يحصل في شوارع بغداد يوميا من تفجيرات وغلق للشوارع العامة . والله من وراء القصد

أحدث المقالات