7 أبريل، 2024 9:31 ص
Search
Close this search box.

شبح الموت يطارد تلاميذ مدرسة الشالجية!

Facebook
Twitter
LinkedIn

يمشون هؤلاء التلاميذ بحذر على الرغم من ان مدرستهم تقع في مركز المدينة الا ان الاهمال وعدم التخطيط والتسويف والوعود المستقبلية ولا متابعة من قبل المعنيين للعديد من المدارس في بغداد خاصة محافظة بغداد ووزارة التربية دورهم معدوم .
يعاني نحو ثلاث الاف تلميذ وطالب من شبح الموت في هذه المدرسة بسبب تهالك البنى التحتية لهذه المدرسة ذات الدوام المزدوج ثانوية وابتدائية ويحتوى الصف الواحد على اكثر من ستين تلميذا بسبب البعد لبقية المدارس بجوار منطقة العطيفية . كانت هذه البناية عبارة عن سجن في عهد الملوكية ولا تضم شبابيك تهوية حتى يتم تغيير الهواء مروح قديمة وعاطلة ورحلات مدرسية لا تصلح لجلوس التلاميذ ، لا وجود للحمامات الصحية حتى لإدارة المدرسة هي معطلة وتخضع للبناء الجديد منذ سنين طويلة ولم تكتمل الى الآن بحجة عدم تخصيص محافظة بغداد للأموال للمقاولين وسياج المدرسة ايل للسقوط فيما يخشون الكوادر التدريسية على التلاميذ والطلبات من حوادث جسيمة تصل الى الموت لا سامح الله .
مدرسة الشالجية تابعة الى تربية الكرخ الثالثة ، والمنطقة تعاني من ازمة قلة المدارس اذ تبدأ تلك المناطق من ساحة عدن وحتى تقاطع جامع براثا ولا بناء جديد فيما يتم زيادة
أعداد المواطنين وتم بناء اكثر من ثلاث احياء سكنية وهناك بعض العشوائيات ومناطق زراعية تحولت الى سكنية والتلاميذ يعانون قلة المدارس وتهالك هذه المدرسة التي بنيت منذ أكثر من مائة عام . مع بدء العام الدراسي الجديد في العراق لم تستعد وزارة التربية بالشكل الصحيح لهذه السنة الدراسية على الرغم من توقف بسبب فيروس كورونا ، أثارت وزارة التربية الحاجة إلى استحداث آلاف المدارس الجديدة في بغداد عموما ، للتخلّص من مشكلة الدوام المزدوج والثلاثي وتوفير أجواء دراسية صحيحة، وضرورة إيجاد صيصات مالية لاستحداث مدارس جديدة خاصة في تلك المناطق التي تعاني من الكثافة السكانية الكثيرة والكبيرة . ابناء منطقة الشالجية طالبوا التدخل السريع لإنقاذ التلاميذ من هذه البلوة وأكدوا “الحاجة الماسة إلى وضع حلول مناسبة للتخلّص من الدوام المزدوج والثلاثي في المدارس (دوام فترات الصباح والظهيرة والمساء)، من خلال الاهتمام بهذا الموضوع الخطير للغاية.
وقال ولي امر أحد التلاميذ شيء غريب ان نكون قرب مديرية التربية وفي مركز المدينة ونعاني من شحة الابنية المدرسية وتهالك المدرسة الوحيدة في منطقتنا منذ عشرات السنين؟!، واعرب عن قلقه على التلاميذ من خطورة هذه المدرسة وقال إنه مع زيادة أعداد الطلاب وتهالك المدارس، تبرز الحاجة واضحة لاستحداث أبنية مدرسية جديدة في تلك المناطق وخاصة الشالجية والحرية والكاظمية . هذه رسالة الى وزير التربية والسيد الوكيل فلاح القيسي ومحافظ بغداد بضرورة زيارة هذه المدرسة والاطلاع عليها ليشاهدوا
العجائب والغرائب ومعاناة التلاميذ والطلبات والإدارات.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب