12 أبريل، 2024 4:25 ص
Search
Close this search box.

شالوم درويش … الاديب اليهودي العراقي

Facebook
Twitter
LinkedIn

الاديب والشاعر والمحامي العراقي وعضو البرلمان العراقي في اربعينيات القرن العشرين
ولد شالوم درويش في قرية علي الغربي في محافظة العمارة عام 1913 . فقد اباه وهو ابن الثمان سنوات ، وانتقلت عائلته الى بغداد ، درس في مدرسة ” راحيل شحمون ” في البتاوين . درس الحقوق في جامعة بغداد عام 1935 ، وعُين محاميا عام 1938 .وعمل سكرتيرا للطائفة اليهودية وممثلا عنهم ؛ بيد ان منصبه هذا لم يدم لانه اراد الانشغال في مهنته الجديدة ” المحاماة “.
كان درويش وطنيًا وناشطًا في الحزب الوطني الديمقراطي ، وهو حزب يساري عراقي معتدل تشكل على أساس نموذج حزب العمال البريطاني ، وكتب في مجلة “الأهالي”. من الخارج ، أبدى معرضته وادانته للحركة الصهيونية ، لكنه قال إنه لا يرى أي تناقض بين الوطنية العراقية والصهيونية ، وفي أدواره المختلفة نقل المعلومات إلى الناشطين الصهاينة المحليين والتقى بمبعوثين من إسرائيل. في أوائل عام 1947 ، تم انتخابه كعضو في البرلمان العراقي من قبل الحزب الوطني الديمقراطي ، لكنه استقال بالتزامن مع أعضاء آخرين في الحزب احتجاجًا على تزوير الانتخابات والفساد.
بعد اتهامه بأنه ناشط صهيوني وبعد صدمته من معاملة القضاء العراقي لليهود (خاصة في قضية شفيق عدس) ، فر من العراق من إيران عام 1950 ومن هناك هاجر إلى إسرائيل. في إسرائيل ، واصل ممارسة القانون وكان يعمل كمسؤول حكومي بين العرب الإسرائيليين. كما كتب بانتظام حول القضايا القانونية للصحف المؤسساتية العربية مثل النهار والأنباء. توفي في حيفا عام 1997.
نتاجاته الادبية
وبدءً من سنوات العشرينيات من القرن العشرين اخذ دروسش بالنشر وكتابة القصص القصيرة ، والشعر والمقالات النقدية الادبية منها والسياسية في العديد من المجلات العراقية ، وفي مقدمتها المجلة الادبية العراقية اليهودية ” الحصاد ” ، حيث خُصصت له صفحة كاملة يكتب فيها مقالات نقدية ساخرة تحت اسم ” وسوسات ابليس ” ، وقبيل هجرته من العراق ، نشر درويش مجموعتين من القصص القصيرة وهما ” احرار وعبيد عام 1941 ؛ وبعض الناس 1948 ” ، وتناول في احدى قصصه ” قافلة من الريف ” عائلة قروية من غرب العراق ترغب بالانتقال الى بغداد ، لاقت هذه القصة صدى واسع عراقيا وعربيا ؛ فقد كتب حولها الناقد اللبناني ” سهيل ادريس ” بانها ” انها احدى روائع الادب العراقي في العصر الحديث “.

اما الناقد الاسرائيلي ” رؤبين شانير ” فانه يشير الى اعتبار قصص درويش من مقدمة الادب العراقي الحديث ، اما الناقد الادبي العراقي عامر الطالب فانه يشير الى ميزة قصص درويش على انها رائعة قد كتبت بلغة عراقية دارجة ، وبذلك فانه تخلص من قيود الكتابة العراقية المتملة بالكتابة باللغة العربية الفصحى ؛ فضلا عن رسمه لشخصيات من عامة الشعب. كانت بعض قصصه رائدة أيضًا في قضية مكانة المرأة ، مثل قصة “في عام 2541” (“في 2541”) التي تتعامل مع واقع مستقبلي يعاني فيه الرجال من موقف يرعى في مجتمع تهيمن عليه النساء. تمت كتابة معظم قصص درويش بأسلوب واقعي ووفقًا للناقد الاسرائيلي العراقي الاصل شموئيل موريه ، كان درويش مؤسس الواقعية في الأدب العراقي. يستشهد العديد من النقاد الأدبيين بأن درويش هو أحد أهم الكتاب في العراق في الثلاثينيات والأربعينات.
كان درويش نشيطًا أيضًا في مجال المسرح وكتب المسرحيات. من بين أشياء أخرى ، قام بتكييف العمل الإنجليزي “الملك والفقير” لمارك توين من أجل أوبرا عربية تسمى “ابن اللص أو الأمير توما” ، والتي تم عرضها من قبل طلاب مدرسة راشيل شاشمون في عام 1927. في عام 1931 أكمل ونشر مسرحية هزلية تسمى (بعد موت اخيه ) ، مأساة اجتماعية تدين الحزن والكسل والإسراف. في عام 1936 ، نشر مسرحية قصيرة أخرى بعنوان “العيش”. طُبعت كلتا المسرحيتين ونشرتا كملحقين لمجلة الحصاد.
في السنوات الأولى بعد هجرته إلى إسرائيل ، واصل درويش الكتابة بشكل رئيسي لصحف مثل النهار والأنباء. كما نشر مقالات أدبية وشعرية في جريدة “المجتمع” التي حررها الشاعر العربي ميشيل حداد. في عام 1976 ، تم نشر كتاب القصة القصيرة الثالث ، بعنوان (بيضة الديك). بينما لم يكشف كتابه الأولين عن هويته اليهودية ، فإن معظم القصص في الملف الثالث تتناول الحياة اليهودية في العراق وحياة المهاجرين العراقيين في إسرائيل.
في عام 1981 ، قام مع شقيقه الدكتور سلمان درويش بنشر كتاب آخر باللغة العربية بعنوان “كل شيء هادئ في العيادة”) ، والذي كان في الأساس سيرته الذاتية لشقيقه ، ولكنه تضمن أيضًا قصة قصيرة.
نظرًا لقلة عدد قراء الأدب العربي في إسرائيل ، استمر درويش في الكتابة باللغة العبرية. نشر العديد من القصص القصيرة في العديد من المجلات ، وفي عام 1986 نشر رواية بعنوان “الإطار! الإطار!”. تدور رواية الكتاب حول زواج منظم بين فتاة شابة ورجل أكبر سنا ثريًا ، على الرغم من حب الفتاة لصديق طفولتها الشاب.
ونتاجاته الادبية
احرار وعبيد : مجموعة قصص، بغداد : مطبعة الرشيد، 1941.
بعض الناس، بغداد : شركة التجارة والطباعة، 1948.
بيضة الديك : مجموعة قصص، القدس : “الشرق”، 1976.
كل شيء هادئ في العيادة, اورشليم – القدس : رابطة الجامعيين اليهود النازحين من العراق في اسرائيل، 1981.
פריים! פריים!, תל אביב : בימת-קדם לספרות, 1986.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب