21 أبريل، 2024 3:46 ص
Search
Close this search box.

سياسة أللاعنف لدى الدكتور مارتن لوثر كينك

Facebook
Twitter
LinkedIn

ولد الدكتور مارتن لوثر كينك في شهر كانون الثاني عام 1915.يعتبــــر الدكتور كينك من أبرز زعماء حركة اللاعنف في أمريكا حيث قادرحملة واسعة عام1955 ضد التمييز العنصري بكل الوسائل السلمية الممكنة وقتها وقاد مظاهرة سلمية في مقاطعة الباصات في مدينة منتكمري والذي دام لمدة 382 يوما وكانت اخر أعماله السلمية التي أججت مشاعر القوة السوداء
في أمريكا ضد مضطهديها باضراب – عمال التنظيفات – في مدينة ( منفس ) بولاية (تنسي) ألامريكية والتي لقي مصرعه فيها في 4 نيسان عام 1968 . ومما يجدر ذكره أنه يوجد حاليا في مجلس النواب ألامريكي أكثر من خمسين نائبا من القوة السوداء وكذلك هناك حكام ورؤساء مـــدن والآلاف في مراكز الدولة.
في حين كانت نسبتهم عام 1963 (3 بالمئة) فقط.وهكذا تحقـق شعار الدكتور كينك (حلمه) – عندي حلم – والذي عمل وناضل من أجله.
ومن أقوال الدكتور كينك / العنف والحضارة كلمتان متضاربتان. اذا استخدمنا اللاعنف بحكمة وشجاعة سنخرج من الليلة الموحشة ألاليمة التي يبدي فيها الانسان لا انسانية تجاه الانسان وسنظل على فجر ساطع من الحرية والعدالة.
الحرية هي الوحيدة على الارض التي بوسعها ان تعطي وتقبل…. فلا شك فان أسلوب اللاعنف في السياسة هو سلاح ألاقوياء والشـــــجعان لان يقوم بمقاومة الظلم والشر بقوه وحتى التضحية يرافقها حب الآخريـــــن الذين يراد اقناعنم .
لقد سجن الدكتور كينك عدة مرات لمواقفة السلمية النبيلة ونال جائزة نوبـــــل للســـلام عام 1964. ويعتقد بعض السياسيين بان هناك تشابه بين سياسة الدكتور كينك والزعيم الهندي الخالد المهاماتما غاندي لمطالبتهما بالسلام واللاعنف في العالم.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب