17 نوفمبر، 2024 10:18 م
Search
Close this search box.

سعد جاسم وهج العشق وتنوّع المعشوقة

سعد جاسم وهج العشق وتنوّع المعشوقة

في مجموعته الطافحة بالحب (أرميك كبذرة وأهطل عليك)(*) تأتي مفردات سعد جاسم متوهجة جريحة ضارية تطفح بوهج العشق فهو يعدد صفات الحبيبة تلك الأنثى المشتعلة حيث دمها النافر كحليب الضوء ؛ أو بلاده البعيدة التي يناجيها
 (حبك مشكاتي وأغنيتي التي أبدد فيها ضجري في منفاي الفادح
حبك تعويذتي التي أحتمي بها من خيبات الحروب ووحوش العالم )
هنا يمكن لقارىء سعد جاسم ان يلخص إشتغالاته في محورين هما : المرأة والوطن ؛ حيث يسبغ على الأولى صفات الثانية أو العكس  ويكون الجسد منتظراً في الحالتين للمطر الذي ينتشي بهطوله في شوق محموم طيلة المجموعة حيث تبدو هذه القصائد أشبه بخزان هائل يمتلىء بالشوق والأحزان والإنكسارات التي عاشها الشاعر الغريب عن الوطن حيث يحاول ان يبدو أكثر جرأة وصراحة في مجال القصيدة ربما ليمنح كلماته صورة اخرى مختلفة عما يكتبه غيره وأن تكون عبارته متوهجة بالحياة
هل نستطيع أن نحكم على قصائد سعد جاسم أو نمنحها صفة القصيدة الإيروسية ؛ وربما هذا ما يريده الشاعر فقد منح أحد نصوصه هذا الإسم ؛ لكن ما يكتبه سعد جاسم يختلف عما يكتبه الشعراء الإيروتيكيون وعواصفهم الجسدية الهائلة
أما هنا فهاجس القصائد هو الحب الجامح والمكتنز والمعافى حيث تبدو الحبيبة نافرة وما اليه من الصفات التي ينسجها
الشاعر والعاشق والمكتشف
في نصه (إمرأة عاطلة )ورغم العنوان الباهت فقد كفّت المرأة عن الحب وحفرت بابرة حماقاتها برزخاً بين روحين
كانا مثل نهرين يفيضان بعسل اللذة وماء الكينونة
ويصف نفسه في هذا النص المضيء رغم إنطفاء العنوان بالعاشق الفانتازي ؛ أما المرأة التي تعطلت عن الحب فهي مجرد واد أسود رمت فيه كل شيء
أما في نص (مولع بغموضك ) فيجعلها وحدها لا شريك لها ولأنه مولع بها فهو يكتبها في نصوص تقاسمه هي كتابتها ؛ هذه المرأة التي تكون عاشقة حينا وبلاداً حينا آخر وهي في الحالتين متوهجة وغامضة
روحها كوكب قصي وبه الآخرون حائرون
إذن الشاعر لا يتخذ من الجسد صنما يصب عليه جام شهواته المحمومة كما يفعل الإيروتيكيون في طقوسهم الشهوانية وإنما يخاطب الروح والجسد معاً .. تلك الأنثى التي يكون صوتها( كرامافون ) فهي فاختة النخيل على حد قوله
وفي نص ( أغنية إيروتيكية ) يصف أنثاه بأنها شهوانية تسيطر عليها الشهوة حتى تستعبدها
أما في (فرس مشبوبة بلذة المستحيل ) وهو نص آخر حاول فيه الشاعر أن ينحو منحى الإيروتيكيين فأتت كلماته مشبوبة حارة متدفقة ؛ لكن لا توجد تلك الشهوة الصارخة والمثيرة فهناك مسحة خيالية شفافة تطغى على نص سعد جاسم الذي عرفته منذ أكثر من عشرين عاما
يقول في هذا النص
بمائي أنا )
مائي النافر من صلبي الفراتي
سأعيد إبتكارك
فرسا مشبوبة باللهب
والخصوبة ولذة الصهيل )
وتستمر اللغة الراغبة في أعلان صرخة الحب تتدفق الكلمات بتلك الروح المحلقة والمحترقة فهو في نص ( فرس الفرات ) حيث يخاطبها
فرس الفردوس أنت )
تشعلين البيت بالخمر وجمر الصبوات
ويتهادى العطر نهرا
في مرايا الرغبات )
يمتلىء قاموس هذا الشاعر بالنرجس والبنفسج والحبق .. هو العاشق الموغل في أقاصي من يحب
قد يتحول هذا البوح الى بكاء لفقد الحبيب وغيابه رغم عدم إعترافه بالمسافات والأزمنة . فكيف تقصي تلك الرؤى وتفيض على جمرة الحب التي تحرق أكفنا لحظة الوداع فتتحول الحبيبة الى نص يقرأه الشاعر فيصعد صهيل الحب في دمه لأن نصوصها لها مزاج البحر كما يقول هو من حيث هدوئه أو صخبه أو ما يصادفه فيه من كنوز
تبقى الأنثى في مجموعة ( أرميك كبذرة وأهطل عليك ) نافرة عاصفة شاسعة وطيبة كأمها الأرض .. وهو لهذا ولغيره لا يعرف سوى أن يرميها كبذرة ويهطل عليها كما يفعل المطر مع هذه الأرض التي تحمل صفات الأنثى وتشتعل مثلها بالشهوات .
——-
أرميكِ كبذرة وأهطل عليكِ
كتاب شعري للشاعر سعد جاسم
منشورات الحضارة للنشر – القاهرة – مصر 2010

أحدث المقالات