8 أبريل، 2024 4:39 ص
Search
Close this search box.

سطور مضيئة إلى رجل الإنسانية الأول

Facebook
Twitter
LinkedIn

وانأ أحاول جاهداً  أن أمنح قلمي القدرة المطلقة كي يطرز أجمل العبارات  وهو يطوف في العوالم الشاسعة  التي تمكنت من أن تغوص فيها  نفسية علي بن أبي طالب لا أملك إلا أن انحني عند ذكر اسم هذا العملاق الذي سيبقى نبراس هذه الأمة ومتراسها وعنوان كل فضيلة ومنقبة لها . فما أقول في شخص أخفى أعداؤه فضائله حسداً ، و أخفى أولياؤه فضائله خوفاً و حذرا ، ولأن  تفتخر به امة العرب ، فأن الإنسانية كلها تفتخر به أيضا لأنه أحد أبرز رموزها العالية التي رسمت لها طريق الانتصار ومهدت له بأروع الأقوال والأفعال ، وما نهجه المشبع بأروع القيم وجواهر الكلم إلا دليل على عظمته وعبقرياته المختلفة التي ينفرد بها. لقد عشقته الملايين المعذبة  وارتسمت خطاه ملايين الثوار وهو القائل (يوم العدل على الظالم اشد من يوم الجور على المظلوم ) و( ما جاع فقير إلا بما متع به غني ) . لقد كان عليا امة مستقلة بذاتها تحكي عقلية الدهر ، وتعبر عن نضج الزمان ، وتصور نهاية المراحل من سمو البشرية ، وقمة المجد ، فليس صحيحا أن يقاس مثل هذا الفذ بباقي الأفراد فهو نسيج وحده ، لأن مزاياه قد تجاوزت الحدود المألوفة ، ولأن شخصيته بلغت القمة من الأمجاد والمثل العليا في دنيا البشرية . لقد تحدت مزايا علي عوامل الزمن بقوة لم يعرف لها نظير في تاريخ العظماء حتى أصبحت شخصيته كالشمس التي إذا ما حجبها الضباب أو السحاب ، أو حال القمر بينها وبين الأرض مرة فلن يستطيع ان يحجبها مرات ، ولن يقوى على تغيير جوهرها . لقد ظل عليا أنسانا تمثلت فيه كل عناصر الإنسانية لتخلده ما خلد الدهر مثلا  ً للشهامة والعفة والرأفة والحنان والعدل والأدب الذي ما عرف له نظير بعد أدب القرآن الكريم ، ومثلا ً لعقلية جبارة حار في وصفها الأقدمون ولم تزل مبعث الحيرة إلى الآن وسيبقى أبن أبي طالب موضوع بحث الباحثين في ميادين الحكمة والفلسفة والأدب إلى نهاية عمر البشرية . ان يوم التاسع عشر من رمضان لم يكن اليوم الوحيد الذي رزم علي فيه حقائبه وشد رحاله إلى سفر طويل ، فلقد تهيأ لاعتلاء مطية الموت منذ اليوم الأول الذي تكحلت به عيناه بفيض النبوة ، ومنذ ذلك اليوم والدنيا تطأطئ رأسها بين يديه ، وتلقي بكل جبروتها تحت نعليه .ولا أجد أدق من وصف ضرار بن حمزة الكناني وهو من معاصري علي بن أبي طالب  حين طلب منه معاوية بن أبي سفيان  رأيه فيه بكل صراحة فقال :                  
(( كان والله بعيد المدى ، شديد القوى، يقول فصلا ، ويحكم عدلا ، يتفجر العلم من جوانبه وتنطق الحكمة من نواحيه يستوحش من الدنيا وزهرتها ، ويأنس بالليل ووحشته ، كان غزير الدمعة ، طويل الفكرة ، يعجبه من اللباس ما خشن ، ومن الطعام ما جشب ، وكان فينا كأحدنا ، يدنينا أذا أتيناه ، ويجيبنا أذا سألناه ، ونحن والله مع قربه منا وتقريبه إيانا لا نكاد نكلمه هيبة له ، يعظم أهل الدين ويقرب المساكين لا يطمع القوي في باطله ولا ييأس الضعيف من عدله )).
 هنيئا ً لك يا رجل الإنسانية الأول بكل ما كتبته فيك الأقلام ونطقته بحقك الألسن يا من كنت  كالمسك كلما ستر انتشر عرفه ، و كلما كتم تضوع نشره ، و كالشمس لا تستر بالراح ، و كضوء النهار إن حجبت عنه عينا واحدة أدركته عيون كثيرة ، كيف لا … وأنت الجبل الأشم الذي ينحدر عنه السيل ولا يرقى أليه الطير ، كيف لا .. والدنيا بزخرفها كله تتهافت عليك وأنت في كل مرة تدبر عنها ، كيف لا وأنت القائل والله لو كشف لي الغطاء ما ازددت يقينا ً، كيف لا ولم تجامل أو تداهن أو تمكر أو تغدر أو تفجر( وأنت تقول والله ما معاوية بأدهى مني لكنه يغدر ويفجر وهيهات مني أن أفعل ذلك ) أبيت في قولك هذا إلا أن تكون عنوانا ً للمبادئ السامية، كيف لا وقد كانت الشجاعة لصيقة باسمك منذ صباك عندما فديت ابن عمك بالنفيس ، حتى أشتد عودك فكنت الأول في ساحات الوغى تتسابق عليك السيوف والرماح لتنال منك أجلاف العرب ورعاعها من الكفار والمنافقين والناكثين والمارقين والقاسطين ، لكن هيهات ذلك ،كيف تنال منك وأنت تقول ما بارزني أحد قط إلا وقد أعانني على نفسه فكنت أنا ونفسه عليه. كيف لا .. وقد كان الحق عارفا ً لطريقك على غير العادة المألوفة التي يهتدي بها الناس إلى طريق الحق فكان الحق مندمجا ً بنفسك الزكية كاندماج النور في الكأس الشفيف.
كيف لا … وأنت البليغ المفوه الذي حارت بأدبه الألباب والعقول حتى وصفوا بلاغتك بأنها دون كلام الله وفوق كلام المخلوقين، كيف لا.. وقد جسدت الإنسانية في شخصك الكريم فكنت تحنو على الجميع دون النظر إلى معتقداتهم فكانوا بالمعاملة على حد سواء ، كيف لا … وأنت أمير المؤمنين تنزل الكوفة فيقول لك صحبك تفضل يا أمير المؤمنين في قصر الخلافة الذي هيئ لك فتقول جنبوني إياه أنه قصر الخبال لتستقر أنت وأهلك في دار خربة مستأجرة .كيف لا .. وأنت القائل لأحد أصحابك حين دخلت الكوفة خليفة ً للمسلمين والدنيا كلها بين يديك كن الشاهد على حاجياتي هذه وأمتعتي إن خرجت بغيرها عنكم فأنا خائن. كيف لا … وقد شهد لك الأعداء قبل الأصدقاء وأنت ترتجز أحدى خطبك البليغة في المسجد ليقوم أحد الخوارج ويقول لله درك ما أفقهك من كافر .
كيف لا وقد كنت تأكل من الطعام ما جشب ومن اللباس ما خشن وتقول والله لو شئت لاهتديت إلى مصفى هذا العسل والى لباب هذا القمح ولكن لعل في الحجاز أو اليمامة من لا عهد له برغيف الخبز. كيف لا.. وقد كنت تشتري القميصين السنبلانيين فتخير خادمك قنبر أحسنهما وتلبس الأردأ . كيف لا وأنت في آخر ليلة إفطار لك تقول لأبنتك زينب وقد وضعت لك نوعين من الطعام ، بنية أرفعي أحدهما أتريدين أن يطيل وقوف أبيك أمام الله ، فو الله أحب أن ألقى ربي وأنا خميص البطن .كيف لا .. وقد كُتب الزنا على مبغضك وشانئك وفي هذا يقول الشاعر:
بحب علي تسر النفوس
                     وتسلو القلوب وتحلو الثمار
       فأما رأيت له مبغضا 
                            ففي أصله نسب مستعار
      فلا تعذلوه على بغضه
                           فحيطان دار أبيه قصار

  لقد ولدت سيدي في بيت الله واستشهدت في بيت الله كرامة ً له ، وتلك مزية انفردت بها إذ لم يولد مولود قبلك أو بعدك في الكعبة ، فالسلام عليك سيدي يوم ولدت ويوم جاهدت وكافحت ويوم مضيت إلى جنات الخلد شهيداً ويوم تبعث حياً على رؤوس الأشهاد و عزائنا بفقدك انك حاضر بيننا دائما فلقد أدمنا ذكرك في كل جلساتنا لأنك محور كل موضوع ومنتهى كل قضية ونحن نعيش في بلدك الجريح الملئ بمدعي حبك وتقليد إمامتك ونحن واثقون من براءتك من الكثير منهم فقد كنت حريصا ً في هذا المقال أن لا ألوث أحرفي الذهبية التي نسجها ذكرك العطر بأفعال الكثيرين من الحثالات والإمعات التي ملئت كل مكان في وطنك الممزق والله المستعان .    

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب