13 أبريل، 2024 5:31 م
Search
Close this search box.

سخونة المشهد العراقي خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية .!

Facebook
Twitter
LinkedIn

عادَ وتجددَ التحدي مرّة اخرى بين المالكي والصدر , مرّة اخرى , بطروحاتٍ حادّة , يصعب معها التنبؤ الى اين يسير العراق والكيفية التي سيجري جرّه او انجراره نحوها .!

نهار يوم امس 8 \ 8 فاجأ السيد الصدر الرأي العام العراقي عموماً وللإطار التنسيقي بشكلٍ خاص بمبادرته الجديدة التي ادهشت وسائل الإعلام العربية والعراقية ” ودونما تغطيةٍ اعلاميةٍ ومتطلباتها بالمستوى المفترض ”

إذ ومن موقعِ قوةٍ ما او عبر التفوّق السياسي الآني بأجتياح بعض المنطقة الخضراء والبرلمان , اعلن الصدر عن استعداده لتشكيل حكومةٍ جديدةٍ دونما مشاركةٍ من ” الإطار – المالكي ” ولا من التيار الصدري.! , وهي في الواقع نقطةٌ تُحسب لهُ , رغم أنّ مبادرته هذه لم تحمل آليات التنفيذ وتفاصيلها , وربما تمهد الأرضية الأوّلية لها بالإعتماد والإنتظار لردّ فعل جماعة ” الإطار ” نحوها .! , وإذ لم تمضِ نصف ال 24 ساعة لهذا الحدث وماذا سيحدث بعده , حتى تلَقّفَت نشَرات الأخبار اعلان او تصريح المالكي بأن لا لحلّ مجلس النواب ولا لإنتخاباتٍ مبكرة وما يتبع ويرافق ذلك على ” الصعيد الصدري ” … هذا الموقف المستجد من نوري المالكي الذي يتحدث بأسم ائتلاف دولة القانون والإطار عموماً , فهو في جانبٍ حيويٍ منه , فإنّما يشكّل < سواءٍ بالتحليل او التفكيك ! > كردٍّ استفزازيٍ او نحو ذلك ضد مبادرة الصدر , والتخلّص من دَورٍ موجبٍ ومفترض لمبادرة تشكيل حكومةٍ جديدةٍ – مؤقّتة لسنةٍ واحدةٍ بدون ايّ حضورٍ للمالكي فيها .! , كما أنّ رفضه لذلك يحوي او يتضمّن محاولةً سيكولوجيةً – سياسية ” في جانبها العاطفي – السياسي سواءً في كلتا ال Sympathyاو ال Emotion لإستمالة اعضاء البرلمان والكتل المتكتّله فيه , وسيّما دون ايّ اعتبارٍ لدور الحلبوسي والكتل الكردية الأخرى .! , وسيّما كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني – البرزاني , الأكثر والأشدّ نفوذاً وتأثيراً .

الموقف والوضع السياسي العراقي يخضعان لإجتهاداتٍ سياسيةٍ بين الطرفين المتصارعين , وبما تفرزها تفاعلات الكيمياء السياسية القائمة على اقدامٍ وسيقانٍ , ودونما انفصالٍ او انعزالٍ عن تطورات الموقف الجديدة حول احتمالٍ مرتقبٍ او محتمل لتوقيع اتفاقٍ حول الملف النووي بين واشنطن وطهران , وما قد يترتّب لذلك .! ولعلّ كلا الصدريين او ” الإطاريين ” او أحدهما على ابعد تقديرٍ , لاعلاقة له بذلك , وربما لم يسمع بع به افتراضا , ويصعب ذلك الى حدٍ ما .!

تم تصغير هذه اللوحة الجانبية لمنحك مساحة أكبر.
يمكنك فتح اللوحة الجانبية للاطّلاع على التطبيقات والإضافات الأخرى التي تتوافق مع بريد Kitabat، مثل “تقويم Google” و”مهام Google”.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب