7 أبريل، 2024 11:10 م
Search
Close this search box.

سبعة أسئلة نلتمس مجلس القضاء الاعلى الموقر الاجابة عليها

Facebook
Twitter
LinkedIn

الى/
السيد رئيس مجلس القضاء الاعلى الموقر المحترم .

السيد رئيس هيئة الادعاء العام المحترم .

السيد رئيس هيئة الاشراف القضائي المحترم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

نلتمس مجلس القضاء الاعلى الموقر وبألحاح ورجاء الاجابة على الاسئلة السبعة التالية … وألتماسنا وأمنيتنا في الاجابة التفصيلية عن هذه الأسئلة المجردة ، وبعيدا عن اي قضية معينة ، لتنير الدرب للذين ليس لديهم ثقافة قانونية ولنطلع من خلالها على الدور البارز لمجلس القضاء الاعلى الموقر في اقرار العدالة .. كيف لا وأنتم سامة العدل .

 

1  —  هل يَجوز الحكم بالدليل اذا تَسرب اليه الاحتمال ؟؟؟ وهل يَجوز الاستدلال به ؟؟؟

2  —  هل الاحكام الجزائية تُبنى على الشك او وفق أدلّة يقينية تَقطع الشك باليقين ؟؟؟ وهل الشك يُفسّر لصالح المتهم أو ضِده ؟؟؟

3  —  هل بَيان مجلس القضاء الاعلى بالعدد ( 1 / 8 / ق / أ   في  11 / 7 / 2010 ) والموجه الى المحاكم والقضاة مُلزْم لهم في تحديد المحكمة ذات الاختصاص النوعي ام غير مُلزْم ؟؟؟

4  —  هل يجوز لمحكمة جنح عادية النظر بقضية متعلقة بمنشور على الفيس بوك ؟؟؟

5  —  هل القصد الجنائي في نص المادة ( 433 / عقوبات ) والذي اشترط بالقذف ان يوجه الى شخص او موظف او مكلف بخدمة عامة الى آخر الفقرة الثانية من المادة ( 433 / عقوبات ) ، وهو احد شروط الركن المادي للجريمة ، متوفر اذا كان المنشورفي الفيس بوك  لم يرد فيه ذكر اي عنوان لجهة معينة او مؤسسة محددة او شخص او موظف او مكلف بخدمة عامة معني ذاتا او وصفا ؟؟؟

6  —  هل يجوز لقاضي الحكم وفق قوله (  يفهم  منه !!! لم يشر المتهم الى اسم المؤسسة !!! مايمكن ان يفهمه !!! اما من لم يفهم القصد المحدد للمتهم فانه سيتوصل الى نتيجة !!! ) .

 هل يجوز لقاضي الحكم وفق قوله ( وواضح للقاريء ويفهم منه ان المتهم اشار الى وجود … وان لم يشر المتهم الى اسم المؤسسة  الا ان وظيفته تشير الى انه يقصد المؤسسة  التي يعمل فيها وهذا مايمكن ان يفهمه من يعرف المتهم بشكل شخصي او سمع عنه وعن محل عمله اما من لم يفهم القصد المحدد للمتهم فانه سيتوصل الى نتيجة من المقال بوجود الحالات التي اشار اليها المتهم في المؤسسة  ) .

7  —  هل يجوز الحُكم على منشور عام لموظف ، لايشير لجهة ذاتا او وصفا ، ولم تؤشره او تعاقب عليه الوزارة المعنية او المؤسسات المحلية المعنية .

نرجو سيادتكم أجابة طلبنا ، رغم انطباعنا الاولي بحصولنا على الاجابة من عدمها ، مع فائق الشكر والأمتنان والاحترام .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب