7 أبريل، 2024 1:07 ص
Search
Close this search box.

سامي ميخائيل …. الاديب العراقي الاسرائيلي الباكي

Facebook
Twitter
LinkedIn

سامي ميخائيل ، المع الادباء الشرقيين في اسرائيل ورئيس جمعية حقوق الانسان في اسرائيل ، ابصر النور في بغداد عام 1926 باسم كامل صالح ، انهى دراسته الثانوية في مدرسة ” شماش” في بغداد ابان الحرب العالمية الثانية . انضم الى الحركة الشيوعية العراقية وهو ما يزال طالب في الثانوية . وانهى ايضا دراسته في الجامعة الامريكية في بغداد . عمل صحفيا في العديد من الصحف العراقية ، في عام 1948 ، صدر أمر بالسجن ضده. من خلال مهرب نظمه والده ، عبر ميخائيل الحدود إلى إيران واضطر إلى تغيير اسمه.
في إيران ، أمضى سنة في الانضمام إلى حزب توده. في عام 1949 ، هاجر ميخائيل إلى إسرائيل بسبب الخوف من قيام الحكومة الإيرانية بتسليمه إلى السلطات العراقية. وصل على متن طائرة ابلغوا فيها الركاب أن وجهة الطائرة كانت باريس ، ولكن على عكس الطائرات الأخرى ، هبط في مطار حيفا. كانت هذه الحلقة موضوع القصة التي كتبها مايكل ، “في اليوم الأول في إسرائيل كان في حيفا” ، حيث وصف كيف وقع في حب المدينة السحرية بينما كان لا يزال يراها من الجو. استقر أولاً في يافا ، ثم انتقل إلى حيفا بعد اقتراح تلقاه ليصبح عضوًا في هيئة تحرير صحيفة الاتحاد. كان البادئ في انتقال مايكل إلى حيفا هو الكاتب إميل حبيبي ، بعد أن أرسل مايكل مقالتين إلى الصحيفة ونشر التعليقات. عاش مايكل في وادي نسناس ونشر قصصًا ومقالات في الاتحاد والجديد. كان لديه عمود منتظم ينشر تحت اسم القلم “سمير مارد”.
استقال ميخائيل من الحزب الشيوعي عام 1955 بعد اكتشاف وعرض الاهداف الحقيقية للحزب الشيوعي السوفيتي. في عام 1974 ، نشر مايكل روايته الأولى ، Equal and More Equal ، عن حياة المهاجرين الجدد في الخمسينيات في إسرائيل والحياة التي لا تطاق في العبور. تأثرت كتاباته بشدة بتجارب طفولته ومراهقته.
رفض مايكل قبول كتاب ماباي الأحمر وسعى إلى العمل الذي لم يكن مضطرًا لحمل كتاب له ، وبدأ العمل في الخدمة الهيدرولوجية بوزارة الزراعة ، واستمر وجوده هناك لعقود. وعمله هناك منذ عقود. هذه الصعوبات في العثور على عمل موصوفة في كتابه شبه السيرة الذاتية ، Water Blowing Water (2001). قام بنشر روايته الاولى ، “البوق في وادي” ، الذي تم نشره عام 1987 ، على عرض مسرحي وفيلم ناجح.
في عام 1992 ، مُنح مايكل أندرسن الأدب المسيحي عن أدب الأطفال والشباب عن كتابه “العاصفة بين النخيل”. في عام 1993 ، تم نشر كتابه “فيكتوريا” ، الذي يحكي قصة حياة امرأة يهودية منذ طفولتها في بغداد إلى كبر سنها في إسرائيل. كتب الشاعر ناثان زاك: “هذه هي أفضل رواية ، في قلبها قصة حياة المرأة ، مكتوبة باللغة العبرية”. كما تمت ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية وتوزيعه في العراق وفي جميع أنحاء العالم العربي. نال جائزة برينر عام 2008 .
ترجمت كتب مايكل إلى لغات عديدة وفازت بجوائز مرموقة. تم تجهيز بعض أيضا للمسرح والتلفزيون والسينما. في عام 2009 ، حصل مايكل على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة حيفا ، تقديراً لكامل عمله الذي يعكس تنوع وجه المجتمع الإسرائيلي مع احترام الرجل وحريته.
مايكل شقيق نادية ، أرملة إيلي كوهين ، التي عملت في سوريا في خدمة الموساد. كان متزوجًا من الملكة مايكل لعدة سنوات ، وهو مدرس أسس مدرسة رومانا في حيفا وأديرها لسنوات. اثنان لهما ابنة ، دكلا ، أستاذ ، وابن أمير ، الذي يدير مدرسة مسغاف الابتدائية. ثم تزوج من راشيل يونا مايكل ، التي كانت صحافية في صحيفة الشيء والمطرقة وعلى راديو إسرائيل صوت.
مايكل هو ملحد معروف ، وقد أعرب عن آرائه حول هذا الموضوع في العديد من المقابلات الإعلامية.
في عام 2013 ، تم تشكيل جمعية سامي مايكل بهدف نشر تراثها. اعتبارًا من عام 2017 ، تمنح الإدارة غير الربحية للأفراد “الذين يعملون من أجل المجتمع فيما يتعلق بتقليص الفجوات وتوفير فرص متساوية ، بروح تراث المؤلف سامي مايكل ، مع التركيز على المحيط الاجتماعي والجغرافي”. ومن بين الفائزين بالجائزة يوآف لالوم وشلومو سويرسكي.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب