20 مايو، 2024 6:36 م
Search
Close this search box.

ساكو يدعو لمصالحة مجتمعية حقيقية ودولة مدنية

Facebook
Twitter
LinkedIn

دعا لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك الكلدان في العراق والعالم الى مصالحة مجتمعية حقيقية ، بسبب تركيبة العراق الفسيفسائية بثقافات وحضارات ولغات وديانات متعددة.
وقال ساكو في بيان صحفي :” ان هذا الامر يستوجب تطبيق المصالحة المجتمعية الحقيقية كما طبقتها الجزائر و جنوب افريقيا ، بعيداً عن الاصطفاف الطائفي الذي لم يجنَ منه العراق سوى الانفجارات والموت والخراب “.
واضاف انه :” حان الوقت لاستثمار الانتصارات على تنظيم داهش الارهابي للتقدم في بناء دولة مدنية ديمقراطية عابرة للطوائف، تعتمد المواطنة الكاملة لكل شخص، وتتعامل معه كانسان مواطن بغض النظر عن الدين او القومية”.
واكد ساكو :” ان المرحلة التي يعيشها العراق والمنطقة تستدعي تحركا اسلاميا – مسيحيا مكثفا لتدارك خطر الخطاب التحريضي”، مشيرا الى :” ان مرحلة ما بعد داعش تتطلب تنوير الناس ووضع العقل والمنطق فوق التفسيرات الخاطئة والممارسات الغريبة، وبناء الاعتدال وتعزيز السلم الاهلي من خلال قبول الآخر وحماية الخطاب الديني والوطني، واشاعة تعاليم المسيحية والاسلام في المحبة والرحمة والخير والسلام، واتخاذ تدابير حاسمة لمكافحة الارهاب والتجريم الفعلي والمحاسبة القانونية لانواع التحريض على البغضاء والكراهية والقتل والاستحواذ على ممتلكات المواطنين”.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب