8 أبريل، 2024 7:17 م
Search
Close this search box.

ساعي بريد لرئيس الوزراء

Facebook
Twitter
LinkedIn

تمكن الصبي نوري ، الذي هاجر من العراق ، من أن يصبح رسول دراجات في مكتب بن غوريون. إيلي عامير في روايته الاخيرة ” صبي الدراجة ” يكشف وبغضب قصة حبه وصعوبات هجرته الى القدس .
في أحد المشاهد في روايته الملحمية الجديدة “The Bicycle Boy” ، يصف عامير كيف أن شخصية نوري ، التي هي في الحقيقة شخصيته ، تتنكر في البرنامج الإذاعي “ثلاثة في واحد قارب” ومن لهجة لدان بن أموتز الشرقية ، “التي يجسدها في شخصية الإسرائيلي الجديد” (ص. 233). نوري ، الذي ينحدر من العراق ، لا يعرف أنه مثل أموتس ، هاجر إلى إسرائيل عندما كان مراهقا وتحمل اعباء الشتات على كاهله.
يعد ايلي عامير من كبار الادباء الاسرائيليين اليوم ، فقد حظي لقب ” نجيب محفوظ اسرائيل ” ، ودائما ما تدور احداث رواياته حول بغداد ، المعبرا ، الحياة في اسرائيل والنظر الى العرب فيها . ورواية “فتى الدراجات” تتطرق الى جروح الاستيعاب في المجتمع الاسرائيلي ، الذي ربما لم يتم التطرق اليه لسنوات عديدة. هذه هي رواية عاميرتعبر عن الاحتجاج الاجتماعي الأبرز منذ روايته المشهورة “ديك الفداء”. في بعض النواحي ، الاحتجاج هنا أكثر حدة مما كان عليه في روايته الأولى ، وبالتأكيد أكثر من روايات مثل “Jasmine” و “What Remains”. على ما يبدو ، يمكن الآن قول كل الحقيقة.
ديك ، طير ثم دراجة
بطل الرواية ، وهو نوري فؤاد خاصجي ، وهو ساعي بريد لقسم الاستيعاب في الوكالة اليهودية ، يطالبها نوري بنقل عائلته الى القدس. بعد مغادرة معسكر الانتقال ” المعبرا ” ، تم إيواء الأسرة في قرية مع جميع سكانها من المكفوفين. عندما يقرأ نوري الرسالة التي كتبها إلى والدته ، تنفجر بالبكاء وتروي له قصة اليهودي الذي أراد تقديم شكوى إلى والي (الحاكم العراقي) حول مضايقته له ، ويتوجه إليه سكرتيره لمخاطبته كتابة. لا يعرف اليهودي كيف يقرأ ويكتب ، وعندما يقرأ له السكرتير الرسالة التي كتبها له من صرخة اليهود المريرة ، يقول: “الآن فقط أدرك مدى بؤسي” (206). لإعادة صياغة هذا المشهد ، يمكن القول أنه في عصر البطولة فقط أدرك إيلي عمير كم كان بائسًا في ذلك الوقت ، وساعدته هذه البصيرة على حل هذا التعاسة لعرضها من خلال الأدب.
“The Bike Boy” هو في الواقع تكملة لنفس الديك الذي أقام مكانة عامير الأدبية ، ومعه “مطير الحمام” يمكنه وضع نوع هذه الرواية من ثلاثية. بعض مواد الحبكة هنا مشابهة لتلك الموجودة في “ديك الفداء”. ، لكن عامير يذهب إلى أبعد وأعمق هنا.
كان عامير منغمس بشكل جيد نسبياً في الكيبوتز في الوادي ، ولكن بعد ذلك جاء والده ، الذي كان يبدو ويلبس مثل البطريرك ، لزيارته وأجبره على مغادرة الكيبوتز. يطلب منه الأب مساعدة أسرته – تسعة يعيشون في ظروف صعبة – لمغادرة القرية المكفوفة والانتقال إلى القدس. الصبي نوري ، الذي لم يبلغ السادسة عشرة من عمره بعد ، لا يفهم لماذا يضع والده هذه المسؤولية على عاتقة (“من أنا؟ هل انا بن غوريون؟” 201) ، لكنه يرضخ لأمر والده. تم ذهاب نوري إلى القدس ، وتعلم مجابهة جميع الصعوبات هناك. حتى في أصعب اللحظات ، لا يفقد تفاؤله.
بفضل همته ومواهبه ، تم قبول نوري كمتدرب ويعمل كمبعوث في القدس ، مكتب رئيس الوزراء خلال فترة “الشخص في جيله ، مؤسس الدولة” بن غوريون ، وهو تعيين يمثل قفزة كبيرة للمراهق الطموح الذي هاجر من العراق. “أخبر أحفادك أنك كنت من بنين غوريون” (286) ، كما يقولون ، وفي الواقع يشعر نوري بأنه محظوظ. على الرغم من أنه مجرد موظف صغير ، رسول على دراجة ، فإنه ينقل عددًا قليلاً من البرقيات السرية من بن غوريون. لقد تعرض للحياة الحقيقية ، لأسرار الدولة ، لشخصية ما يسمى برواية “خليفة اليهود” ، والأهم من ذلك كله إلى غطرسة وعنصرية اليهود الغربية تجاه المهاجرين في أوائل الخمسينيات .
عامل أسود واشتراكي مبهرج
العديد من الأمثلة على التنازل عن التصريحات العنصرية مثل تلك التي واجهتها نوري آرمز في الكتاب ، وستكفي جزئيًا فقط. يناشد مسؤول الوكالة والد الصبي: “لقد منحناك وظيفة ، وأعطيناك كوخًا سويديًا وكهرباء ومياه جارية … وأنت تشكو؟ انقذناكم من الاعدام على اعمدة الكهرباء … وانكم لم تشكرونا على ذلك ، تتذمرون فقط ، هل في بغداد افضل لكم من هنا ؟ (201). عندما يرد نوري بدلاً من والده ، يهمس الكاتب: “غير ممتن لك ، يا فتى ، تمامًا مثل جيل البرية” (201). وكاتب آخر ، هذه المرة تيدي كوليك ، ينتقد أصدقاء نوري ، الأولاد الانتقاليون الذين يبحثون عن لقاء مع بن غوريون: “يا شباب ، تخلصوا من عمليات الهبوط الخاصة بك بالفعل” (219).
يتعامل اليهود الغربيون الى المهاجرين بصورة سلبية ، في كل من القدس والكيبوتز ، إلى المهاجرين من الدول الشرقية على أنهم “غزاة”. عندما تريد نوري دعوة فتاة اشكنازية للرقص ، يقولون لأنفسهم ، “صبرا ، لماذا ترقص مع مهاجر جديد ، صبي من ماضيها ، ايها المتخلف؟” (171). عندما يدخل إلى المكتبة الوطنية ، يخشى طرده ، وعندما يزور قاعة الحفلات الموسيقية ، يسأل صغار القاعة أنفسهم عما يفعله شخص مثله هناك. يعامله مسؤول حكومي كما لو أنه قد سقط من الأشجار منذ لحظة: “هل كان لديك مسرح في بغداد؟” (361). على ما يبدو ، كان هناك مسرح وكان هناك بعض الموسيقى الجميلة ، وإن كانت حزينة ، التي يُحظر على روادها من المكفوفين ، مثل عزيز وغيرهم ، المشهورين على نطاق واسع في الوطن العربي ، يحظر عليهم الغناء في اذاعة “صوت إسرائيل” لأنهم يهود عراقيون.
في الرواية ، كثيرا ما يتكرر الادعاء ، وربما الإفراط في ذكره ، بأن أطفال المعبرا من يهود الشرق او من المجتمعات الشرقية تم إرسالهم إلى المدارس المهنية ليصبحوا “العمال السود” و “العمال القسريين” لليهود الأشكناز. يصر نوري نفسه على الالتحاق بمدرسة مسائية “دعت” ، حيث درس فيها ثلاثة كتاب آخرين – دان بينيا سيري ، وبن زيون يهوشوا وأورتسيون يشاي – لغرض الحصول على شهادة الثانوية.
الصبي نوري مزدوج إلى حد ما في مشاعره تجاه الدولة. من ناحية ، انتقادات حادة لموقف الدولة تجاه المهاجرين ، الشرقيين وساكني المعبرا (“نحن لا نراهم على الإطلاق … نحن ضحايا الثورة الصهيونية”. 94) ؛ ومن ناحية أخرى ، فإن رهبة قادتها ، الذين هم شاهد صامت على كل نزواتهم. يتم استبدال الإعجاب الصريح لاحقًا بنوع الحيرة ، سواء كانت كبيرة حقًا كما يبدو. بعد كل شيء ، يعيش الوزير المقنن دوف يوسف ، ما يسمى بالاشتراكي ، في نظره ببذخ ، بينما يمشي بن غوريون مرتديا صنادل وملابس شبة بالية. موقفه من بن غوريون معقد بشكل خاص. مثله ، يتجول في ذات الملابس ، لكنه يجد صعوبة في فهم مقاييسه الغريبة ومظهره القذر فيما يتعلق بذلك ، على سبيل المثال . يصف أمير بن غوريون العداء الكبير الذي يشعر به الشرقيون ضد بن غوريون على لسان والده الذي يصفه بأنه “قصير يصل الى الصدر وشعره غير مرتب” (285).
حبه لفتاة من مستوطنة مرحفيا
تحتوي رواية “فتى الدراجة” على أكثر بكثير من ادعاءات الحرمان ، والتي ، حتى لو سئم شخص من قراءتها ، لا يزال لها للأسف وجود في الواقع الإسرائيلي المعاصر. وتكتسي أهميتها أهمية خاصة عندما كتبت بقلم إيلي عامير ، الذي لا يُعرف أنه من ينحدر من الفئات المهمشة في المجتمع التي تنتمي إلى الاحتجاج ، ولكن إلى التيار الأدبي وكتبه اكتسب ذوق الجمهور وأصبح أكثر الكتب مبيعًا.
عامير يندفع في الرواية بين أدب “أنا” و “نحن”. فهو لا يروي فقط قصة شخصية عن صبي تمكن من الاندماج في المجتمع الإسرائيلي بل وجد الحب مع ابنة عائلة ، اشكنازية من مستوطنة ميرهافيا ، ولكن أيضًا قصة العصر. من هذه الرواية يمكن للمرء أن يتعلم ليس فقط عن عامير ، ولكن ليس أقله عن إسرائيل في أوائل الخمسينيات: المناقشات السياسية – المواجهة بين الاشتراكية الكيبوتز والبرجوازية الحضرية ، والصراع بين المستفيدين من الفقراء وحزب الماباي ومواقف الحرية ، والاستقطاب بين بن غوريون وبيغن وما إلى ذلك – جو ما قبل الحرب ، وكذلك قصة القدس ، التي لا شك في أن صورها الأصيلة والمقنعة هي واحدة من النقاط البارزة في الرواية.
في رحلاته في المدينة كجزء من توزيع جريدة الصباح ، وبصفته مبعوثًا في مكتب رئيس الوزراء في وقت لاحق من اليوم ، لم يتوضح لنوري فقط كبار المسؤولين في الدولة – رئيس الوزراء والوزراء والمدراء التنفيذيين وأعضاء الكنيست – ولكن أيضًا “اكتشفوا الأوشحة السبعة في المدينة” (227). أحياء وسط المدينة ومتاجرها الملونة وشخصيتها – تتضمن الرواية تكريمًا للشابة جولا كوهين التي تقف في زاوية الشارع وتقدم للمارة شهر “سلم” شهريًا – رحافيا وطالبيا وسكانها المميزين ، بيت يسرائيل وسكانهم المتدينين والأرثوذكس ، حي ماهاني يهودا وسكانها اليوم كاتامونيم حيث استقر المهاجرون الجدد. هذه أغنية حب لمدينة القدس مع، المدينة، والأصوات والألوان والروائح الأوجه المتعددة، والرواية يمكن استخدامها في المستقبل المؤرخين الذين سيحاولون إعادة تلك الحقبة.
كما هو الحال في كتب عامير السابقة ، فإن المناقشات والمناظرات متعددة هذه المرة. لكن الرواية لها وجه آخر – قصة الحب التي تغلفها بالرحمة. وقد أظهر عامير بالفعل في كتبه “ياسمين” و “ما تبقى” أنه يحب الكتابة عن الحب. بينما تدور قصة “ياسمين” حول قصة حب بين يهودي شرقي وعربية ، هذه المرة قصة حب بين صبي وفتاة. أوصاف حب الصبي صعبة اليوم ومتعلمة اسمها ميشال. قد يكون مشهد لقاءهم على درجات منزلها في رحافيا ، الذي يحمل الصحيفة إليها ، تكريمًا للمشهد الشهير على سلالم الرطيسبون التي ذكرها عاموس أوز في “My Michael”. تتضمن الرواية تحية صغيرة أخرى لعاموس عوز الصبي ، الذي كتب رسالة شخصية إلى بن غوريون.
هذه بالتأكيد رواية ضخمة تستحق الجائزة ، ولكن يبدو لي أنه كان من الأفضل تقصير بعض المشاهد فيها ، والتي لديها نوع من التكرار الذي يوقف تدفق القراءة (على سبيل المثال ، بعض المشاهد حول القرية العمياء ، بعض المشاهد حول صديقة نوري المسمى Rosita ، الكثير من ممر المكتب الرئيسي الحكومة وما شابه). ولا ينتقص من الاستمتاع الكبير الذي يمكن أن يُستمد من القراءة ، التي تنطوي أحيانًا على حزن القلب ، كما هو الحال في العزف الكئيب لعزيز الأعمى.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب