9 أبريل، 2024 6:55 ص
Search
Close this search box.

ساحة التحرير…. إعادة تشكيل الوعي العراقي

Facebook
Twitter
LinkedIn

رغم الأضرار والدمار الذي أحله نظام صدام بالعراق على المستوى المادي والذي تم تناوله بالكشف والبحث من قبل الكثير إلا ان الدمار الذي لحق بالنفسية العراقية المقهورة على مدى عقد من الزمن لم يأخذ نصيبه من البحث والدراسة , بغية وضع الحلول والمعالجات لبناء شخصية قادرة على النهوض بالبلد بعملية تنموية تصحيحية بدءا من الآسرة والطفل والمدرسة صعودا الى مؤسسات الدولة…..وهذا ما يجب ان ينهض به علماء النفس والاجتماع بوضع الحلول العملية الملموسة والكف عن المقالات الإنشائية الحالمة الغير مقروءة ومكاشفة المواطن بمواطن الخلل وبما لحق بشخصيته من تشويه وإفهامه ان له حقوق ولكن عليه واجبات…ولما كنا غير مختصين بهذا المجال فأن مقالتنا هذه  هي محاولة لرمي الحجر بالماء الساكن….

يقر علم النفس الاجتماعي ان الإنسان إذا تعرض للاضطهاد  تحت حكم الدكتاتور أو المتسلط فأن هذا الإنسان  بما يتحمله من قهر ورضوخ خلال فترة من الزمن يحدث خلل بتوازنه الوجودي ويتعرض الى توتر نفسي يتجاوز طاقة الاحتمال هذا الاضطهاد يسقط الإنسان بنظر نفسه وبنظر الآخرين ومهما يكن هذا الإنسان متعلما أو غير متعلم فلاحا مهندسا مديرا…. فهو بحاجة الى الاعتداد بذاته , يحتاج الى الارتياح الأساسي الذي يرافق تحقيق الذات….

 ما هو الحل؟ أما ان يعمد الى تغير الظروف الخارجية من خلال قلب المعادلة والتخلص من التسلط والدكتاتور وهذا غير متاح دائما حيث استمر حكم صدام لثلاثين عاما أو يدافع عن نفسه بظل الدكتاتور بمحاولة التأقلم والتلاؤم ليخفف من وطأة الظلم , البعض ينكفئ على ذاته مبتعدا عن رموز المتسلط وأدواته طالبا للستر وماشيا جنب الحائط , والبعض ينشد الأمان بالذوبان بالجماعة والعشيرة , والأخر يجد عزاءه بماضي تليد يعود اليه… كلها هذه أساليب وسلوكيات دفاعيه مارسها العراقيون بشكل أو بأخر…ولكن ما شاع كوسيلة دفاعيه لدى العراقيين هي محاولة تقليد المتسلط تقليد صدام……

هنا يحاول الإنسان المقهور التهرب من ذاته والتنكر لها , والهروب من الجماعة والتنكر بالانتماء لها , من خلال تقليد المتسلط بملبسه بحركاته بنمط حياته بطريقة حديثه أنه يحاول ان يهرب من عالمه ليذوب بعالم الدكتاتور…ان العملية هنا أعمق من التقليد أنها ما يسمى بعلم النفس بالتماهي , التماهي بالمتسلط , وأكثر عمليات التماهي وضوحا نجدها عند الطلبة المعجبين بأستاذهم الذين يقلدون حركاته وطريقة مشيه….

لقد بينت هذه الحالة بوضوح آنا فرويد من خلال عملها مع الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نفسية  فالطفل الذي يخاف من الشبح يتخلص من خوفه من خلال لعب دور الشبح الذي يخيف طفلا أخر والذي يخاف من اللص يتغلب على خوفه بلعب دور اللص…من خلال لعب دور المعتدي واستعارة صفاته يتحول الطفل من كائن خائف الى كائن مخيف…هذه الوضعية تساعده على التخلص من مخاوفه ومشاعر الضعف والذنب….لذلك الطفل الذي يطلب منه المعلم ان يكون مراقبا في الصف يكون أكثر قسوة من المعلم على زملاءه مثل ما كان أزلام صدام أكثر قسوة على الناس من صدام ذاته.

نكون هنا أمام سلسلة متصلة الحلقات من الاضطهاد الدكتاتور يضطهد الوزير, الوزير يضغط على المدير , المدير على الموظف , الموظف على المواطن ، المواطن على زوجته وأطفاله… الدكتاتور يكذب على الوزراء , الوزراء يكذبون على الناس , الناس يكذبون على بعضهم , يعم مهرجان الكذب مفاصل الحياة حتى الحب والعلاقات الزوجية تصير مشوهه ….

هذا الجو العام لم يفلت منه حتى المعارضين أو من أدعوا المعارضة للنظام , أنهم بالمحصلة رهيني سلوكيات وأخلاق وتعنت وكذب النظام السابق ,إنهم يتماهون ويقلدون الطاغية الذي يلعنوه , من هنا تأتي الرمزية العالية على إصرارهم للسكن بمساكن وقصور صدام ووزراءه وأبنائه …حتى طرق تفكيرهم وحلولهم للمشاكل ونظرتهم الى المختلفين معهم وحديثهم لا يتعدى كونه استمرار لسلوكيات سادت سابقا .

نظرة فاحصة على الشارع العراقي ترينا كم هي لازالت شائعة أخلاقيات النظام سيارات المسئولين الفارهه  والبيوت الفخمة , بذخ أولادهم , شرطي المرور , الموظف المتعالي , الضابط وطريقة مسكه للعصا….. الكل يحمل بداخله صدام بهذا الشكل أو ذاك.

لماذا لم تختفي سلوكيات وتبعات النظام رغم زواله ؟

كل ثورة أو حدث يريد إجراء تغير في مجتمع ما عليه ان يقدم نموذج أخلاقي مختلف عما سبقه حتى يتبناه المجتمع….الإمام الحسين قدم نموذجا بالتضحية بحياة زائلة مخالف لنظام يزيد المحب للحياة والشهوات , غاندي قدم نموذجا جديدا , جيفارا عرف ان الجلوس على كرسي الحكم لا يليق بالمناضلين….

من جاء بعد 2003 لم يقدم نموذجا يقتدى به بل كانوا نسخة أخرى لعبث الدكتاتورية بعباءة جديدة , الحصان ذاته ولكن السرج تغير فقط , وهذا ما يدركه كل عراقي الآن.

إصرار الشباب في ساحة التحرير على تنظيف الساحة بعد المظاهرات , والانضباط العالي ومناداتهم بحقوق الناس وليس بمطالب ذاتيه , نبذهم الطائفية وإصرارهم على رفع العلم العراقي فقط وتطوع المحامون في بابل للدفاع عن المتظاهرين بدون مقابل في بابل….كل هذا وغيره سيشكل منطلقا لبناء نموذج لائق كفيل ان يغسل نفوس الناس ويطهرها مما علق بها على مدى الفترة الماضية…. نحن أمام تشكيل وعي جديد , وعي تشكله مظاهرات الجوع , مظاهرات سابقة لتوجيهات المرجعية ولتنظيرات الفضائيات والمقالات , الكل يحاول اللحاق بها ليحجز له مقعدا , الكل يحلم ويحاول  ان يكون قائدا لها….ولكنها مشت مسافة بعيدة وسبقت الكل…. وسيرفض المتظاهرون أي قيادة , هي تقود نفسها وستفرز قيادتها من الشباب بوعي وطني مختلف تماما عن وعي الناس الذين أفرزهم النظام السابق , مؤيدين ومعارضين.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب