9 أبريل، 2024 5:12 ص
Search
Close this search box.

زواج قسري يثير الغضب

Facebook
Twitter
LinkedIn

تناقلت وسائل الإعلام وصفحات مواقع التواصل الإجتماعي خبر لحالتي زواج لاتعتبر فريدة وحديثة من نوعها، لكنها هزت مشاعر الناس وأثارت انفعال و تفاعل المدونون بسبب تزويج فتاتين قاصرتين في مدينة السليمانية .
الناشطون في المدينة طالبوا بتدخل الرئاسات الثلاث بشأن تزويج الفتاة البالغة ١٣ عاماً لزوج ذو ٤٠ عاماً بعد مشاهدة صورة للعروسين على موقع التواصل “فيسبوك” .
احدثت الصورة صدمة ورفض تجاه هذا الزواج.. كونه ليس زواج أسري بل قسري يمارسه بعض الآباء والعوائل تجاه بناتهم ، فتصاعدت المطالبات من حكومة كردستان بإيقاف حالات الزواج من هكذا نوع بالإكراه والفرض .
فتيات بأول العمر يتزوجن دون رغبة أو فرحة فتغيب عنهن السعادة مبكراً ويصبحن زوجات تعيسات منهن من تنتحر ومنهن من تخون ومنهن من تهرب للخلاص من التعنيف المستمر بصورة زواج .
هذا التعنيف ليس بحالة او عشرة حالات بل ازمة حقيقة وانتهاك انساني يواجهه المجتمع، دون تدخل قانوني يحمي مثل هؤلاء الفتيات من تخريب حياتهن و يردع الأهالي عن هذا الفعل المجرم .
الجريمة الفعلية هي عندما يجبر الوالد ابنته بالزواج من شخص يكبرها بأعوام مقابل مبلغ مادي يبلغ ٥ ملايين دينار .
هكذا زواج قسري غير أسري يعد اتفاق تجاري.. بيع وشراء بالفتيات الصغيرات اللواتي لاحول ولاقوة، لاينصفهن أب أو قانون .
القانون الحقيقي هو الذي لايسمح بأنتهاك حقوق الإنسان.. فكيف بفتاة تُنتهك طفولتها وحياتها وحريتها من اجل المال أو المصلحة .
المصلحة او النفوس غير السليمة جعلت زوج خمسيني يقبِل الى الزواج بطفلة عمرها ١٤ عاما” في في كردستان .
كردستان او بغداد او البصرة ، جميعها مدن عراقية يسكنها نساء طيبات لكنهن معنَّفات بسبب استقواء الرجال أو سيطرة العادات الجاهلة مايجعلهن يدفعن الثمن .
حالات كثيرة في تزايد تدفع النساء فيها ارواحهن ثمن وسط حقوق مسلوبة وضائعة .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب