7 أبريل، 2024 11:24 ص
Search
Close this search box.

زرعنا اول قلب صناعي.. واعدنا امجاد السومريين

Facebook
Twitter
LinkedIn
بكل فخر فان شعار اجدادنا السومريين ،شعار الطب السومري القديم والمتمثل في ثعبانين يمثلان (،الإله ننكشزيدا )يلتفان على عصا منذ الألف الثالث قبل الميلاد،لايزال هو رمز عالمي للطب والصيدلة.. ،وان وأول طبيب سومري ممارس عرف باسم لولو في سنة 2700 قبل الميلاد، حيث كان الطبيب يتمتع بمكانة عالية، وكانوا يلجأون إلى المصادر النباتية والحيوانية لعمل وصفاتهم الطبية، وكان الأطباء السومريون يستخدمون دساتير سومرية نذكر منها أول دستور أدوية يطلق عليه (أقرباذين) وعثر عليه في مدينة نفر التي اشتهرت بمهلة الطب والأطباء.
اليوم في الناصرية اعدنا هذه الامجاد ،حيث  اعلن عن نجاح  أول عملية لزراعة القلب الصناعي بمركز الناصرية، وهي المرة الأولى في العراق والشرق الأوسط.
المريض هو مواطنا من اهالي محافظة المثنى في الستينيات من عمره، اصيب مؤخرا بمرض فشل القلب، حيث تم الاتفاق مع فريق ألماني على القدوم إلى العراق وتحديدا مركز الناصرية للقلب لغرض اجراء عملية مشتركة مع فريق طبي عراقي من اجل زراعة قلب صناعي له.
 العملية انطلقت مساء امس  الأربعاء  الساعة الخامسة والنصف وانتهت في الساعة العاشرة والنصف حيث استمرت لمدة 5 ساعات، و “المواطن الآن بصحة جيدة بعد اجراء العملية، وسيتم تقييم وضعه الطبي بعد مرور 10 ساعات على العملية.
في عموم ذي قار احتفلنا مع الكوادر الطبية بنجاح العملية، وعجت مواقع التواصل ووسائل الاعلام بالتهاني والافراح والاشاده بكوادرنا الطبية.
خصوصية العملية  انها تحصل للمرة الأولى بتاريخ العراق، والشرق الأوسط، والتي تم التحضير لها منذ أشهر عدة، وهو حدث عالمي ربما لم تشهده العديد من بلدان العالم.
لابد لناهنا ، من الاشادة  بكوادر مستشفى القلب في الناصرية حيث وفر ت قاعدة بيانات لمرضى القلب  من خلال إنشاء عيادة مختصة بمرضى عجز القلب، وهي العيادة الأولى من نوعها في العراق، ويشرف عليها كادر طبي وتمريضي وتقني متميز.
وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، وجهه، شكره وتقديره لملاكات مستشفى الناصرية للقلب لهذا الإنجاز النوعي والتاريخي للحكومة العراقية ولوزارة الصحة ولدائرة صحة ذي قار، وهذا اللنجاز يندرج ضمن منهاج البرنامج الحكومي للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية، المقدمة في المؤسسات الصحية وتطوير عمل المراكز التخصصية.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب