10 أبريل، 2024 4:16 ص
Search
Close this search box.

زالماي خليل زاده وطالبان !

Facebook
Twitter
LinkedIn

بعد عقود وعقود من حرب استخدمت فيها كافة أنواع الأسلحة وبمشاركة من معظم دول العالم جلست المنظمة التي تعتبر الراعية الأولى لمعظم المنظمات الإرهابية بكل تأكيد طالبان حول مائدة الحوار مع الطرف الأمريكي.

كان الحوار برعاية قطرية والمانية في الدوحة عاصمة قطر.

بعد يومين من الحوار وافقت طالبان بعودة المهجرين الى مناطقهم. إيقاف عمليات القتل الموجهة تجاه المدارس والأسواق.

وفقا لإحصائية تابعة للأمم المتحدة فإن 11000 شخص قتل في العام الماضي.

اشترطت السيدة ماري اكرمي رئيسة شبكة نساء أفغانستان أن تعطى الأولوية لضمان حقوق المرأة في الميادين السياسية، الاجتماعية، التعليم و الثقافية.

بالرغم من ان طالبان رفضت الحوار مع الدولة التي اعتبرتها مجرد لعبة مطيعة تنفذ الرغبات والمصالح الامريكية، إلا أن زالماي خليل زاده اعرب عن تفاؤله بهذا الحوار وقال ان هذا الحوار يمكن أن يقال عنه أنه حوار بناء.

خلال يومين من الحوار توصلت الأطراف الى نتائج لم تحققها آلاف الاطنان من القنابل التي اسقطت على طالبان، وقتل فيها عدد كبير من قيادات طالبان. وللتذكير فقط كانت طالبان الحضن الذي احتضن القاعدة، وأكرر قتلت معظم قياداته وقيادات القاعدة ولازالوا هم موجودين في الميدان.

على هذا الأساس يمكنني أن أقول للدول العربية.

يجب ان تمتلكوا ذاكرة ذبابة وعقل ذبابة لتنسوا كل قيادات القاعدة الذين تم تصفيتهم، وكما ترون اليوم القاعدة لا تزال من المنظمات الإرهابية الكبيرة.

البحث عن قيادات الدولة الإسلامية والبغدادي وتصفيتهم لا تعني باي شكل من الأشكال لا نهاية التنظيم ولا نهاية الفكر. الايديولوجيات لا تموت بالطلقات ولا بالقنابل والصواريخ يجب حشو البندقية بالفكرة قبل الطلقة، وتفعيل البرامج الوقائية وتصليح اخطاء البارحة.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب