11 أبريل، 2024 5:50 ص
Search
Close this search box.

ريزان الشيخ دلير أفضل”سيدة سلام”في العراق لعام 2015

Facebook
Twitter
LinkedIn

رشحت  المنظمة الوطنية لحقوق الانسان النائبة في التحالف الكردستاني والناشطة العراقية  البارزة ريزان الشيخ دلير كأفضل”سيدة سلام”في العراق.
وقال رئيس المنظمة عصام الجلبي في تصريح خاص ان”منظمتنا اختارت النائبة والناشطة ريزان الشيخ دلير كافضل “سيدة سلام” في العراق من بين عشرات الشخصيات المهتمة في مجال حقوق الانسان والمراة والطفل”.
واضاف ان”اختيار السيدة ريزان جاء وفق معايير انتهجتها المنظمة ،فضلا على مراجعة السيرة الذاتية والنشاطات التي قامت بها سابقا وحاليا “.
واوضح ان”المنظمة ستعمم على وسائل الاعلام والجهات المعنية كتاب ترشح النائبة المذكورة”كأفضل سيدة سلام”بالبلاد،مبينا ان”تاريح الناشطة والنائبة ريزان حافل بالنشاطات خارج العراق وداخله وفي اقليم كردستان وبغداد حيث تحمل في طياتها الروح الانسانية والوطنية النادرة ولاتفرق بين عراقي وعراقي”.
وعبر الجلبي عن “سعادته بهذا الترشيح لكون المرشحة بعيدة عن التتشنجات السياسية  والخلافات ذات البعد الطائفي والعرقي”.
وشاركت النائبة ريزان دلير مؤخرا في ورشة عمل بعنوان (مشروع مراقبة وتنفيذ قانون مواجهة العنف الأسري) التي نظمتها منظمة التعاون القانوني النسوي (WOL) بالتعاون مع منظمة (NED) بفندق رامادا في محافظة السليمانية.
واثنت النائبة دلير خلال كلمة لها في الورشة على المعلومات الوفيرة التي جمعتها المنظمة بخصوص الموضوع والدراسات الميدانية مشيرةً الى ضرورة دعم المحاكم الخاصة بقضايا مواجهة العنف الاسري .
واكدت النائبة دلير على اهمية دور منظمات المجتمع المدني في دعم دوائرة مواجهة العنف الاسري كونها لا تمتلك الوسائل والامكانيات الكافية.
وكانت النائبة ريزان دلير مصطفى قد رفضت الغاء وزارة المراة قائلة “في ظل الاصلاحات الحكومية واستجابة لمطالب الجماهير فقد قامت الحكومة بتقديم ورقة اصلاحات تضمنت الغاء ودمج عدد من الوزارات ومنها الغاء وزارة الدولة لشؤون المراة”.
 واضافت اننا “قدمنا طلباً الى رئاسة البرلمان مرفقاً بتواقيع 88 نائبا تطالب الحكومة الابقاء على وزارة الدولة لشؤون المراة وعدم شمولها بالتقليص الحكومي وذلك لضمان مشاركة المراة والناشطات النسويات في صنع القرار السياسي والمحافظة على حقوقهن اضافة الى ان المرحلة الحالية تتطلب اشراك المراة في عملية الاصلاحات الدستورية والتشريعية ورسم الاستراتيجيات جنبا الى جنب مع الرجل”.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب