6 أبريل، 2024 8:00 م
Search
Close this search box.

رواية ” مقفلة “… رواية حيرت قارئيها

Facebook
Twitter
LinkedIn

الرواية الأولى للأديبة الإسرائيلية الشابة ” فيرد زينغر ” تدور حول امراة معاقة تقع بحب طبيبتها الشخصية. حيث نجحت المؤلفة في تخطي المهارة والفكاهة بين لحظات الجنون المسعورة ولحظات الهدوء التي تصف فيها البطلة علاقتها مع ابنها المصاب بالتوحد.
” في وسط كل صندوق اخرج منه ، يكون هناك صندوق آخر وآخر ، أنها عبارة عن ” ماتريوشا ” على هيئة قفل ، وفي وسطها احذية صغيرة وأيضا اصغر منها . وهناك في داخل الحذاء الأقنعة والأكاذيب والأسرار. وقد خلعت الحذاء بعد الحذاء لمدة 41 عامًا ، ولم اصل بعد إلى أصغرها جميعًا ، الحذاء الاخير. ”

هذه الأسطر هي مثال جيد على طبيعة شخصية البطلة لـرواية “مغلقة” ، وهي أول رواية تنشرها فيرد زينغر. وفيها يمكننا سماع مزيج من الرثاء ، والكلام الجميل والدرامي ، مع نوع مختلف من التعبير. هادئ ، مرهق تقريبًا ، متعطش للراحة من هذه المطاردة المستمرة سواء من الحظ السيء أو من القدر المحتوم.
آية هيرتز – بطلة الرواية – هي فنانة مطلقة وعاطلة عن العمل تبلغ من العمر أربعين ، والدة لطفل يبلغ من العمر عشر سنوات ، والذي تظهر عليه علامات متعددة للتوحد. ولدت آية ، وهي من الجيل الثاني من الناجين من الهولوكوست ، من دون قدمها اليمنى ، وتم تعليمها في مدرسة داخلية؛ لإخفاء قدمها المقطوع تحت غطاء حذاءين ، خارجيًا وداخليًا.
نهاية عام 2006 ، تعرفت آية على من تل حلميش ، مدربة شخصية . آية – التي تزوجت من رجل وتطلقت منه ، كان لها أيضًا علاقات منحرفة مع النساء – أخذت تنجذب إلى قاعة اجتماعات تل. سرعان ما اصبحت العلاقة بين الاثنين مركبًا متقلبًا من الكدمات والجروح والخدوش.
هذه رواية قصيرة تم نشرها في سلسلة تستند إلى “Side Wind” ، والتي تركز على الأعمال غير التقليدية للنثر وعلى المحتوى المعقد في التيار الرئيسي للأدب الإسرائيلي. في لغتها الفريدة ، تدور المؤلفة “فيريد سينجر” عالمًا مصنوعًا من الاسرار والغموض والهوس والخوف من المجهول والعار ، فضلا عن حب أبوي لا هوادة فيه والكثير من الفكاهة. في روايتها الأولى ، المليئة بالإثارة الجنسية الجريئة ، تقرب فيريد سينجر القارئ من باب الأسرار الخفية لعلاقات المثليات غير العاشقات ، ولتضع مرآة كاشفة حيث يوضع الجدار أو الاقنعة عادةً.
إن المشكلة التي تقع بها الراوية – والتي تجلب المشاكل النفسية والتعقيدات التي لا حصر لها – هي العشق الاعمى الذي وقعت به ، وخصوصا مع المعشوق التي لا تعير لها أهمية ، إذ وقعت بحب طبيبتها النفسية الذي وجدت فيها المتنفس والامل الوحيد للبقاء على قيد الحياة.
بالفعل هنا قصة رائعة بحد ذاتها . فقد تم بناء رواية : “مقفلة ” كتوصيف مبالغ فيه ومهين لفكرة أن تصبح من مريض إلى حبيب. الخيال الذي يحتوي على سياقات واقعية وجنائية وقانونية. المعالجة للبطلة ليست طبيبة نفسانية استغلالية وغير مسؤولة. لكنها تمثل شيئًا أسوأ بكثير – القوة السادية للعشاق. يبدو أن شعراء العصور الوسطى لا يستمتعون فقط بوصف حبيبتهم التي يتعذر الوصول إليها على أنها سيدة قاسية خادعة تطلق أعينها سهامًا سامة. هنا ، رواية إسرائيلية ، تركزت على امرأة مطلقة مع صبي يبلغ من العمر 10 سنوات ، والذي يمس بهذه الطريقة الكثير من الحياة الجنسية ، والتواريخ الغريبة للنساء المثليات.
فضلا عن هذا ، هناك شخص آخر يتخيل الوحوش باستمرار. حيث يتخيل ابن بطلة الرواية ، الذي سيتم تشخيصه كطفل مصاب بالتوحد نوعًا ما ، يتخيل الكثير من المخلوقات المتوحشة أو الاليفة ، التي يشاركها مع والدته أحيانًا. وهذا قفل آخر في وسط قفل. على هذا النحو بُنيت رواية “مغلقة” كنظام من الأفكار المتعارضة. القائِمة على صورة كاريكاتورية لأم بديلة ، البطلة ، امرأة غارقة في الصراع النفسي ، والتي لا تستطيع إلا أن تحتقر نفسها – سواء بسبب عيبها الخلقي ؛ أو بسبب العلاقة الرخيصة والمحبطة التي تصنعها لنفسها.

إن رواية ” مقفلة ” تمثل صرخة بكلمات تعبر عن نفسية المعاق ، سواء الجسدي أم النفسي . بمعنى آخر ، لوصف التخيلات الطفولية ، المخاوف ، المعتقدات الخاطئة كجهاز اصطناعي. لو لم يكن الأمر يتعلق بروح الدعابة – “لقد جندت المزيد من القوة من لا شيء” ، كما تصف نفسها ، في نهاية جلسة الجنس مع عشيقتها ذات الوجه البائس ، “لقد ذهبت إليها حتى أحرقت لساني طوال الأسبوع”. فالوقوع في الحب والهذيان والإذلال هي وسيلة للتعامل مع الشيطان وإلحاق الهزيمة به.
في مواجهة الصراع النفسي ، والعلاقة الرخيصة والبحث عن شخص لارضاء الشهوة ، تبرز قصة اخرى وربما أكثر شمولية. إن الحب المفترض والفعال للبطلة لطفل في أزمة. قررت هذه المرة أن تختار ، مثل والديها منذ زمن ، ما إذا كان سيتم تشخيص ابنها أو تمييزه على أنه غير معتاد ، أو السماح له المكوث في مدرسة عادية ، ليكون عرضة للإهانة والسخرية. في موازاة ذلك ، “تتأرجح” البطلة (ايا) بين نمطين قصة. الجانب المرضي تقريبًا الذي تلعب فيه البطلة دور فتاة صغيرة جامحة تريد أن تداعبها فكرة أنها امرأة حقيقية ، لابتزاز المودة والتقارب من الطبيبة النفسية. ولكن عندما تنظر إلى الابن ، يضعف هذا الشعور المنحرف والمبالغة فيه أو يختفي في اغلب الاحيان.

يتعرف القراء في هذه الرواية إلى حد ما على دور المعالجة – أو عاشق المريض. عليهم تحمل الفراغ العاطفي. للتعامل مع قصة حياة البطلة المحرومة ، مع الجوانب العدوانية شبه المتجانسة التي تصف فيها النساء اللواتي تتحقق امانيهن في السرير فقط. عليهن الانتظار لحظات من الهدوء والوضوح في الكتابة.اذ تعرف المؤلفة جيدا كيفية طمس الحدود بين الجنون والعقلانية. لربط وصف نقاط الضعف لدى الشخص بنقاط قلق الوالد على الطفل ، لأولئك الذين من المفترض أن يهتموا به ، لتقويته ، لإعداده للحياة. يبدو أن الإنجاز الأدبي الأبرز هنا ، يتعلق بالتحولات بين المجالات ، والقدرة على ربط نقاط الضعف بنقاط الحب. لتحقيق التوازن بين الرغبة في الشهوة الجنسية ، وبين شعور الامومة والمسؤولية المناطة إليها كام .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب