9 أبريل، 2024 4:38 ص
Search
Close this search box.

رواية ” الثالث ” تتنبأ بمصير إسرائيل

Facebook
Twitter
LinkedIn

رواية “الثالث” للاديب يشاي ساريد ، التي تصور اعادة بناء الهيكل الثالث على أنقاض المدن الساحلية الإسرائيلية التي تعرضت للقصف بسلاح نووي من قبل الدول العربية ، تُعد رواية مثيرة للإعجاب من عدة نواحي.
اكتسحت الأدب الإسرائيلي في العقد الأخير موجة من كتب نهاية العالم . امثال رواية يغئال سيرينا “2023” ، و “هيدرومانيا” من عساف غرون ، و “جُنّ العجوز” لافيفا مشماري ، ورواية أمنون روبنشتاين ” بحر فوقنا” (والمزيد) ، حيث تتنبأ بنهاية حقيقية قاسية لإسرائيل المستقبلية تتضمن – كوارث طبيعية ، قوى جيوسياسية مدمرة ومزيج منهم.
لماذا ازدهر “أدب المدينة الفاسدة ” بالعبرية في العقد الماضي (ظهرت المدينة الفاسدة في التوراة من كتابات كل من آباء الكتابة الطوباوية والديستوبيين)؟ هناك إجابتان على ذلك. الاولى مرتبطة في الماضي والثانية مرتبطة في المستقبل ؛ واحدة أكثر إثارة للقلق من صديقتها. الإجابة في الماضي تجيب على السؤال في السؤال : لماذا هي ازدهرت كتابة أدب المدينة الفاسدة في العبرية؟ ولماذا لا تزهر؟ لا عجب أنها لم تتفتح من قبل! مع هذا التاريخ اليهودي المذهل للكوارث – الخراب الأول ، الخراب الثاني ، أعمال القتل التي أعقبت ثورة بار كوخابا ، وحرب عام 1948 ، وبطبيعة الحال ، والأهم من ذلك ، المحرقة – وهذه هي مجرد الذروة – ان التنبؤ بالكوارث هو امر سائد بين اليهود وكذلك الخوف منها. ولكن هناك احتمال اخر يفيد بان هناك شيئا ما في الواقع الاسرائيلي ، ليس فقط الماضي ، يثير الخوف والهلع من المستقبل.
وهنا نذهب إلى مستنقع السياسة الإسرائيلية. هذا لأنه في السنوات الأخيرة ، أصبح الانقسام بين اليمين واليسار موضع خلاف في تفسير الواقع. ليس فقط نزاع سلطوي ، ولكن نزاع حول الحقائق ، التي تناقش الوضع الراهن. ينظر ممثلو اليسار إلى وضع إسرائيل على أنه الأسوأ على الإطلاق (تزايد العزلة الدولية ، وتآكل الديمقراطية بسبب الاحتلال أو خطر فقدان الهوية اليهودية لإسرائيل بسبب الاحتلال ، والفجوات الاجتماعية في الغرب التي تشكل أيضًا خطرًا على الديمقراطية) ، بينما ينكرها ممثلو اليمين ( إسرائيل هي بعيدة من احداث الشرق الأوسط المضطرب والمتفكك ، وقد تم إحباط العنف الفلسطيني ، وتم اكتشاف الغاز من قبل رواد الأعمال الجريئين في أعماق البحار ، واصبح الاقتصاد الاسرائيلي أفضل بكثير من بلدان أوروبا الغربية الأخرى.
إن أدب نهاية العالم الإسرائيلي ينتمي تقريبًا أو كليًا إلى الشمال في الخريطة السياسية: المشاعر القاسية التي تنشأ في مواجهة صعود قوة الدين في المجتمع اليهودي ، التآكل الكبير في قيمة الديمقراطية بسبب استمرار الاحتلال والفجوات الاقتصادية ، لأننا “وحدنا” لقد أصبحنا متقشفين أكثر فأكثر ، وفقدان المرونة والقدرة على التسوية ، والتي استخدمتها الصهيونية الكلاسيكية ببراعة وحققت إنجازات استثنائية لهم ، واستبدلتهم بالصلابة ، وضيق الأفق ، والافتقار إلى التطور والاعتماد على السلطة وحدها.
وعليه يجب اعتبار السنوات الـ 23 الماضية (منذ ظهور حكومة رابين الثانية) بمثابة سنوات تحطمت فيها آمال الإسرائيليين. فمن ناحية ، تحطمت الرؤية اليمينية لكامل أرض إسرائيل ، على أساس الفهم ، المعلن أو الضمني ، بأنه لم يكن هناك خيار سوى الانسحاب من المناطق المأهولة بالفلسطينيين إذا أردنا الحفاظ على هوية إسرائيل اليهودية. من ناحية أخرى ، تم تحطيم أمل آخر: رؤية الحياة الطبيعية والسلام في الوقت الحاضر ، سواء المعلنة أو الضمنية ، تدرك – جزئيًا على الأقل – أن الرد الفلسطيني على الهجمات الصاروخية في كامب ديفيد ، أي الانتفاضة الثانية ، وفك الارتباط من قطاع غزة يُظهران أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أكثر تعقيدًا مما كان عليه التفكير في اليسار في التسعينيات والعقود السابقة.
أدب الدستوبيا في العقد الماضي ، إذن ، أدب يشعر بخيبة أمل مريرة من الأمل الثاني ، وهو أمل اليسار. ومع ذلك ، أعتقد أنه من المجدي – حتى بالنسبة للقراء اليمينيين – الاستماع إلى النبوءات السوداء لهذا الأدب ، حتى لأسباب تتعلق بالحذر والحفاظ على الذات: ربما يرى هؤلاء الكتاب شيئًا مخفيًا عن الآخرين؟ بصرف النظر عن هذا ، يجدر الاستماع إلى فهم الخطأ الذي يليق بجزء مهم من الإسرائيليين.
إذن ، ان أدب الدستوبيا – ادب المدينة الفاسدة- في العقد الماضي ، هو أدب يشعر بخيبة أمل مريرة من الأمل الثاني ، وهو أمل اليسار. ومع ذلك ، أعتقد أنه من المجدي – حتى بالنسبة للقراء اليمينيين – الاستماع إلى النبوءات السوداء لهذا الأدب ، حتى لأسباب تتعلق بالحذر والحفاظ على الذات: ربما يرى هؤلاء الكتاب شيئًا مخفيًا عن الآخرين؟ بصرف النظر عن هذا ، يجدر الاستماع إلى فهم الخطأ الذي يقترفه جزء مهم من الإسرائيليين.
ان رواية ” الثالث ” هي مثال ناجح لادب الدستوبيا الاسرائيلي في العقد الحالي ، بطل الرواية يهوزع ، وهو عالم فلك ، يكرر مسألة الوحي الإلهي في النقب ، والتي اعادته إلى دين أسلافه ، ويستطيع التقاط بقية الناس الباقين في المنطقة الجبلية من حوله. ويقوم الإسرائيليون الباقون بطرد الفلسطينيين (“العمالقة” ، كما يطلق عليهم هنا) من الأرض وإقامة مملكة جديدة ، برئاسة يهوزع ، وحتى إعادة بناء الهيكل الثالث وتجديد أعماله. لكن بعد حوالي 20 عامًا ، دخلت مملكة إسرائيل في حرب أخرى مع جيرانها ، والنتيجة هي تدمير الهيكل الثالث.
يروي لنا القصة المأساوية جوناثان ، الابن الشاب غير المحبوب للأب الكاريزمي يهوزع. ويصف لنا جوناثان بأي شكل من الأشكال الملل من عمل المعبد ، والعلاقة بين السنهدرين ، والكهنوت والملكية ، وأفراد الأسرة المالكة (على سبيل المثال ، تزوج والده من زوجة ثانية ، حب جوناثان الشبابي ؛ أخوه ديفيد رجل وسيم وكبير المحاربين ، وإن لم يكن رجلاً بارعًا ؛ هناك شقيق آخر مسؤول عن المعبد ؛ والدة جوناثان تقفل على نفسها في منزلها بعد هجر زوجها لها ) ، وعلاقة جوناثان المزعومة مع والده ، والحرب الأخيرة. نعلم من بداية القصة أنه يكتب لنا باه قد بنى له حفرة حيث تم سجنه بعد الهزيمة الكبيرة.
واسهب ساريد في التحقيق في الحياة اليهودية المستقبلية ، على سبيل المثال ، وصف عمل المعبد. إنه مناهض للخفايا من التعقيد الإسرائيلي المعاصر ، وهو نسخة متطرفة قدمها لنا هنا ، على سبيل المثال ، حقيقة أن يهوزع فقد والده في هجوم إرهابي – وهي حقيقة أساسية في سيرته الذاتية التي تعمل كحافز لنشاطه – أو ، على سبيل المثال ، إظهار مقاطع الفيديو التليفزيونية في المملكة المتجددة التي تخلق بعدا جماهيرًا ، وهي برامج من الذاكرة اليهودية والمحرقة. ، كل نفس القلق اليهودي الإسرائيلي يسببه ، لكنه يؤدي أحيانًا إلى سلوك غير عقلاني وربما يكون خطيرًا.
ويضيف ايضا الفوارق الطبقية بين تل ابيب والقدس ، التباين الذي يرافق الأدب والثقافة العبرية على أبعد تقدير من “قبل يوم أمس” لعكنون. تم محي تل أبيب بسبب خطاياها ، فلا وجود لها في المملكة اليهودية الجديدة. ومع ذلك ، فإن التفسير المنطقي لهذا (ضمن حدود منطق الرواية) هو أن القاذفات النووية العربية لا تريد أن تؤذي إخوانهم الفلسطينيين القاطنين في الجبال.
لم يغف ساريد أيضا عن جميع أنواع التطورات في الهوية الإسرائيلية المعاصرة ، ولا سيما هوية الصهيونية الدينية: فشقيقة جوناثان الجميلة اصبحت مقدمة برنامج تلفزيوني شعبي يقدم برامج لجميع أفراد الأسرة ومؤسسة الأسرة. روح رجولية المحارب الموجودة في الصهيونية الدينية ؛ عودة المهاجرين إلى مسألة الصهيونية الدينية في السنوات الأخيرة ، إن لم يكن الدين ، ثم إلى القومية وحتى القومية اليهودية ؛ أو مزيج من التأثيرات الثقافية المتنوعة في نخبة الدولة ، والتي تتكون في الواقع من الصهاينة المتدينين – هي مصادر التأثير التي تشمل اليهودية التاريخية والإسرائيليين مثل(أغاني نعومي شيمر ، على سبيل المثال) ، الحسيدية (برسيلاف ، على سبيل المثال) .

أحد الاختبارات التي يجب أن يجتازها ادب المدينة الفاسدة ، هو الاختبار التالي: هل من الممكن تلخيص فكرة الرواية في الجملة (“إنشاء مملكة يهودية متدينة ثم تدميرها”) ؛ وما إذا كان الجوهر يجعل القراءة غير ضرورية ، أم أن القراءة في حد ذاتها تثري القارئ بشكل كبير ، مقارنة بما سبق. نجح ساريد في هذا الاختبار. حيث قام باضافة علامات (لاستخدام عبارة مستمدة من عمل المعبد) التي تثري النص إلى حد كبير.
على سبيل المثال ، يضيف نوعًا من الحبكة الخفية بعد أعمال غريبة ومسيئة يتم القيام بها فجأة وبشكل غامض في فناء المعبد. أو ، على سبيل المثال ، في الاستخدام المثير للاهتمام نسبيًا ، قام بعمل العقدة – العلاقة بين ابراهيم وابنه عليهما السلام – في العلاقة بين يهوزع وأبنائه ، ولكن أيضًا على نطاق واسع: الحجة الضمنية من الرواية بأن الدافع يحفز الثقافة اليهودية من بدايتها ، وبالتالي يعوق قدرتها على السعي إلى وجود طبيعي حيث لا يحظر الأبناء على مذابح من قبل الآباء.
اسلوب الكتابة سلس ومهني ، وتيرة الرواية جيدة جداً ، وتصور الرؤية المذهلة من حيث الحجم والموثوقية. بالإضافة إلى ذلك ، من الواضح أن ساريد يحب اللغة العبرية ، وهو يستمتع بمقتطفات من المصادر التاريخية اليهودية التي يحتضنها في الرواية ، رغم أنه يرى في طبقة أخرى من الرواية عدم القدرة على الانفصال عن الماضي ومن الخطر الكامن على ابواب المجتمع الإسرائيلي.

يشاي ساريد. سعيد باللغة العبرية

ينتمي لـ”أدب النوع” أو “الأدب الشعبي” ادب الخيال و الرعب و الخيال العلمي والأدب المروع او ما يسمى ادب المدينة الفاسدة. وان الاخير هو ادب مثير في الأساس. اذ يحوي أحداث “أكبر من الحياة” ، ولكنها لا تحدث للأفراد فحسب ، بل للمجتمع أو للأمة ككل. من وجهة نظر “الأدب الجاد” أو “الأدب الكنسي” ، هناك شيء رخيص في هذا الأدب. صحيح ، هناك أعمال رهيبة دخلت المجال الأدبية كـ(“1984” على سبيل المثال) لجورج اوريل.. وبالتالي ، فإن تعدد كتب نهاية العالم في إسرائيل في السنوات الأخيرة لا يدل فقط على الوضع الجيوسياسي لإسرائيل. إنه يشير إلى حالة الأدب الإسرائيلي. إن ما بعد الحداثة – بمعنى عدم وضوح الفروق والحدود بين “الأدب العالمي” و “الأدب الشعبي” – قد تعمقت أكثر فأكثر في الأدب الإسرائيلي.
من وجهة نظر مختلفة ومفارقة ، يمكن اعتبار ازدهار الأدب النهايات في إسرائيل كدليل على “الحياة الطبيعية” ، حتى لو كان موضع تساؤل ؛ كدليل على أمركة إسرائيل. لأن نهاية العالم هي نوع مزدهر في الثقافة الأمريكية الشعبية – لا سيما في السينما ، حيث يسمح بعرض المؤثرات الخاصة – ولكن أيضًا في الأدب الأمريكي الشهير والذي يُعتبر أحيانًا (“طريقة” كورماك مكارثي – رواية رخيصة لذوقي مقبولة في بعض الأوساط باعتبارها “ثقافة عالية”) . لذا فإن رواية “الثالث” لا يعلمنا فقط أن إسرائيل أصبحت أكثر تطرفًا و أكثر تدينًا ، بل أصبحت أيضًا أكثر أميركية وأكثر تسلية.
في أيامه الاخيرة ، كتب تولستوي مقالة غريبة الأطوار لكنها كانت تثير التفكير بعنوان “ما هو الفن؟” إنه هجوم عنيف على الفن الحديث ككل. حيث يعد تولستوي الفن عملاً تواصلياً ينقل فيه الفنان إلى مستلميه مشاعر حقيقية نشأت فيه. ويجادل تولستوي بأن جميع الفنون الحديثة تقريبًا انحرفت عن هذه القاعدة البسيطة وأصبحت آلة لجذب انتباه المستهلكين ، بصرف النظر عن المشاعر الأصلية التي أراد الفنان إيصالها للآخرين. يعدد تولستوي بعض السمات السيئة للثقافة الحديثة (أي الثقافة التي نشأت في أوروبا منذ عصر النهضة وما بعده). اثنان منهم هما “التساؤل” و “والوجود” .فهل فسد الادب الاسرائيلي حقا ؟؟؟!!! او انه يتنبأ بمصير اسرائيل المحتوم ؛ وخصوصا بعد تزايد الاصوات الرافضة لها ؟؟؟.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب