23 ديسمبر، 2024 7:26 ص

رواية :أحمر حانة
للقاص والروائي “حميد الربيعي”
” تجاوزية المعنى وتداخل الأنساق الصوتية”
قراءة:عقيل هاشم الزبيدي
………………………………………
“( بلدة طيبة ورب غفور)”
(الخطيب البغدادي صاحب هذه ترديد قوله سبحانه ( بلدة طيبة ورب غفور) كلما يذكر بغداد المولود عام 392 هـ ذلك ما كتبه الخطيب البغدادي عن تاريخ بغداد..!)
1- تجاوزية المعنى:
قال تعالى:( أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا)
مدخل 1/مخرج3: (هذه الأرض ملاى بالطلاسم ،أنا من يفك رموزها ،فلا تدعوا الطرق يتوغل أكثر ،أعطوني برهة لأقرا ماتبقى من أسرارها اللاهية ،اللاهثة في التيه ،دعوني اروي بقية النبوءات ـلم يكن يسمع ،التف أخوة الكهف حوله دائرة ،يلوحون بصنادل جلدية ،كانت في الأصل طرية،بيد إنها تغضنت ونمت الفطريات في ثناياها ،بالإضافة إلى رغوة القيح التي تفتقت من أصابع أقدامهم على مر الأيام فجعلتها كالصخرة …ص199)
مهاد1/سرد:
الإهداء: (إلى ..مدينةـ إن لم تدخلها لم تر الدنيا)
مدخل2:(أنت تقف عند رسم دارس …الوردة البيضاء ،الوردة الصفراء،الخضراء،بيد إنها في الحقيقة حانات معتمة،داكنة الجدران وملطخة بعصيدة القول ،تشبه الأفاعي حين تتموج مع الأضواء الباهتة…ص9)
مدخل 3:(أنا أتفرج بنوع من التسلية،مزجيا الوقت بالعبث في أمواج النهر ،لدي برهة حتى تحين ساعة اللقاء ،رسمت خططي لقضاء الزمن الضائع في اللهو ،العصا حينما أدنيها من السطح تصنع دوائر مبتعدة ،ثم متلاشية بسرعة…ص15)
مهاد2/نقد:
العاب نارية2:(سيدرك ابن الأثير لاحقا أهمية هذا اللقاء ،وان كان عابرا ،باعتباره البؤرة في سعيه خلف الفرهود .كان قد دون عدة ملاحظات عن اللقاء ،لكنه سيعيد كتابته تحت عنوان “أقبلت فأدبرت…ص187)
تقنيات السرد :
رواية(أحمر حانة ) للقاص والرّوائي “حميد الربيعي” ، يُعدّ التّوظيف المكثّف للغة الشّعرية في الخطاب الرّوائي مظهرا من مظاهر الحداثة في الرّواية العراقية الجديدة،أنّ لغة الخطاب الرّوائي المابعد حداثي تنزاح عن تقريرية لغة الرّواية التّقليديّة وبساطتها إلى لغة إيحائية مليئة بالمجازات والاستعارات، بينما تشكّل الاستعارة في الرّواية المابعد حداثيّة إحدى الدعائم اللّغويّة للخطاب، والنص الروائي عند الروائي حميد الربيعي” يدخل ضمن هذا المدخل أعلاه ،مليء بالدلالات الإيحائية، حيث يكتب بتقنيات عالية ،حيث أن الرواية حين تنجز عنده تشعرك أنه يكتب بغيرية تجاوزية المعنى فهو يتقفى خلال إنتاجه الإبداعي كل مستويات التحديث وعليه هذه الرواية هي من ضمن الروايات ذات النضج الفني المتميز لما يمتلكه كاتبها من طاقات إبداعية هامة ،وقد أراد الكاتب بطرح العديد من التناقضات بين المدينة تاريخيا (الذات/الحلم) وطبيعة فعل تغير الزمن والحروب عليها ،بحيث تحولت الأمكنة إلى خراب ومزابل بعد أن كانت حواضر يكتبها التاريخ باهى التوصيفات،ويسوق لنا الكاتب خرائب أمكنة كانت تعج بالراح والراحة وقصص النساء الجميلات ، وأيضا كشف هذه الأمكنة من الداخل وحديث الذكريات (الايروتيكية) وكشف جوانب في السرير (جمال وفورة الجسد الانثوي) في شارع (أبو نؤاس) ..وهو المفتتح القرائي للنص (أحمر حانة) هذا الكشف والرصد عنوان يحمل العديد من الدلالات الشعبية والسمات الفنية الكبيرة التي تندر بقوة الكاتب في ابتداع نصه القريب من الخطاب السردي الروائي المثير بالسخرية والتهكم . وهكذا فالمكان لم يعد حسب الرواية مجرد فضاء يتحرك فيه وانما هي سرد مالم يقال من أحداث بل هو مسرح الحدث لكافة الشخوص..ذاكرا (الادارسة )ادريس العاشق القادم من العمارة ثم تشظي هذا الاسم الى عدد من تلك الأسماء والتي تشترك بذات الفعل السردي وحيث طبيعة الأحداث أراد لها الكاتب ان تكتب ،ثم يشير الكاتب كذلك الى قضية تاريخية لسكان (الكرخ/الرصافة) تاريخيا والدلالة الحقيقة للصراع بين المفاهيم المعاصرة والطائفية لرسم خرائب جديدة ..ويمكن للقارئ ان يقرا ذلك في كتب (ابن الأثير /الجاحظ/الخطيب البغدادي ) وكذلك قصة الاسكندر المقدوني وحكاية مدينة (خاراكاس) ..كل الذي جرى للمدينة المدورة ورؤيتهما جميعا الى بغداد اليوم وخاصة قضية (الفرهود)الدخيلة على المجتمع العراقي صاحب القيم والأعراف الاجتماعية الرائعة كانت تصدع الرؤوس..
اقتباس:
(سيدخل ابن الأثير المدينة المدورة من بابها الشمالي الذي تحول الى خربة ،لقد أزيلت الأسوار منذ أمد بعيد ،تراءى له انه يلج مدينة جديدة لم تطأها قدمه من قبل ،لقد بدت له موحشة من كثرة الأطلال التي تمثل حضارة منقرضة…ص33)
ابتدأت الرواية سرديتها بهم:
اقتباس:
(هنالك ولدت ياادريس ،فتحت أمك ساقيها بعدما قعدت على حافة الهور فاسحة المجال لانزلاقك من رحمها ،في البدء صامته تضرب رحمها بقبضة يدها…41)
2- تداخل الأنساق الصوتية:
مقاطع من الرواية وما أود التركيز عليه هو تداخل الأنساق الصوتية في هذه الرواية وفي مفاصل متعددة :
اقتباس:
(الريح تهب جافة ،تكنس بعض الأوراق والأسمال البالية ،تترك في زوايا البيوت المهدمة طنين أصوات بشرية ،الصدى والريح يتحول بفعل الأيام إلى تهويمات ،الغيوم البيضاء تركض مبتعدة على ارض اليباب ،ترعد ولا تبرق ،عبر الماضي الذي يطوف في الأرجاء ،وعند ساعات المساء يصير أنين يصاحبه ناي يعزف عن بعد حياة سابقة…ص53)
أيضا هناك مقاطع من الرواية وهي تساهم في تنمية بؤر السرد التي تؤدي الى تعدد فضاء الحركات الزمانية والمكانية وقد هيمن على هده الإحالة السردية صوت الراوي تداخلا غرائبيا ، أذن هكذا رسمت الرواية معالمها الغرائبية بشكل جيد وأوصلت أوجه نظر مختلفة للمتلقي من الرمزية والدلالة غنية في مشاكلة المعنى ..
اقتباس:
(كان ياماكان دخل اثنان الى حانة شبههما الساقي في لحظة الدخول بالديك والغراب طلبا زق خمرة ،نهرهما وشتمهما الساقي عدة مرات ولما خرجا رفض نقودهما القديمة ،كان يريد الدينار الذي يذبح الطير ..ذهب احدهما وبقي الآخر رهينة…ص103)
(أحمر حانة ) رواية تطرح كثيرا من الأسئلة بل طوفانا من الأسئلة ، تجعل الذّهن يتّقد والفكر يتأجج ، ويسرح في مفهوم الزمان والمكان (الواقعي/المتخيل)، وتتجوّل في أبعاد الذّات الإنسانيّة غير المكتشفة ، امتزج فيها (الموضوعي/الذاتي) ، فالتحما التحاما عضويّا متينا، وغلبت الحكاية على الحبكة والعقد المشوّقة التي يمكن أن تستهوي عامّة القرّاء ، ولذلك فهي رواية تستقطب بالأساس مدونات متنوعة والشبيهة من طريقة سرد حكايا مع الف ليلة ليلة وليلة ..
أقول إن رواية “احمر حانة ” جديرة فعلا بالقراءة والتحليل والوقوف على ظاهرة أدبية جذبت انتباهنا عند قراءتها والتعرف على عوالم الصور السردية التي تدور في فلك الواقع/اللاواقع والمرئي/ اللامرئي و الخروج عن المألوف أمام أحداث خارقة في الرمزية،والتي لا تخضع لما يسمى قانون العقل و الوعي ولكنها حدثت ، سردها كاتبها عبر خاصية العوالم الغرائبية لتأخذ على عاتقها مهمة صعبة كشف (الحقيقة) ،اذن هي تبحث عن الخلاص للمدينة والإنسان معا.
والمؤلّف هنا وبكل جرأة استعمل في هذه الرواية البناء الروائي ولكن أسلوبا جديدا ، ضمنه لعبة التخيل و التحويل و التشويق وتبادل الادوار ، و يجد القارئ نفسه في حيرة بين عالم الحقيقة و عالم المجرد اللامحدود ، و قد وفق الروائي “حميد الربيعي” إخضاع النص و منحه تقنيات حداثية ، و انفتاح النص و تأطير مسيرته في تشكيل الخطاب السردي المتميز ، وراح يرتقي إلى بناء العوالم الجمالية اللانهائية وراء المشاهد العجائبية و الرؤية العميقة في تشكلاتها المختلفة من مظاهر الإبداع الفني الروائي .
الرواية لا تقدّم حدثا معتادا كما يصرّح بذلك المؤلّف نفسه أثناء عمليّة السّرد ، بل تقدّم أسئلة فكرية مادتها التاريخ ،و فهم أبعاد المكان والزمان للمدن بأبسط تفاصيل الحياة ، هي رؤية (الذّات ) المنكسرة للمدينة والإنسان وعلاقة ذلك بالسلطة، تجعل المتلقي يرى بعين ثاقبة ، حتى ولو كان هو أحد مشاريع الكاتب -هذه المسوخ ..
لقد استطاع الكاتب أن يسرد في فقرات نصه هذا النوع من السخريّة المريرة ومن الوجوه الباهت من قاع المجتمع ، بينما على الجانب الآخر من النهر اللصوص وجامعي الثروات المهدورة في إسراف وتبذير لا مثيل له. هو في الحقيقة الرأي السّائد والانطباع العام عند عامّة النّاس سبب دمار وخراب البلدان .وربّما كانت أغرب الصور السردية التي ختم بها الكاتب روايته ، وجعل منها أغرب طريقة للانتقام ، هي أن الذي يتصدّى للظلم .
اقتباس:
(الملائكة السبع الواقفون أمام الكراسي قد أعطوا سبعة أبواق وحالما نفخ في البوق السابع تكون النهاية قد أتت ،عمدها سيقف بعيدا عن المدينة كل قبطان سفينة وكل راكب وعندما يرون دخان احتراقها سيصبحون :أي المدن كانت مثل هذه المدينة العظيمة ؟…ص200)
في الختام، أن رواية «أحمر حانة » هي رواية جاء تميزها من مادتها الحكائية وأسلوب سردها إذا ما وضعت في سياقها الزمني، بالنسبة لإنتاج كاتبها، كما أنها على قدر كبير من الجودة مقارنة مع المنجز الروائي في نفس التاريخ، وبالنظر إلى ما هي عليه من إبداع أدبي ولغة شاعرية راقية ومحور صراع متجانس وناضج ، مع النمو المضطرد والمتوازي للأحداث ذلك الذي يشد القارئ بجاذبية جميلة بما فيه من مفاجآت وغرائبية، فيها كثير من اللطف والدهشة والجمال، يغلف كل هذا في أسلوب الكاتب الراقي والمبدع، وقد بدا أكثر إشراقا ومرونة وشاعرية. وما الإبداع الأدبي إلا ثوب جميل يزين المواضيع المنتقاة، المواضيع التي يمكن أن نختلف حولها، إلا أن الأصل في الإبداع الأدبي هو اللغة الراقية والأسلوب الجميل مع المعالجة الفنية الناجحة والمقدرة على حبك الأحداث بطريقة راقية وجذابة تدهش القارئ وتأسر مشاعره، وتروي ظمأه، وتنعش ذائقة المطالعة لديه. ونعتقد أن هذا ممكن التحقيق ويمكن ملامسته عند أحد أهم كتاب الرواية المعاصرة.