10 أبريل، 2024 1:55 م
Search
Close this search box.

رسالة مهمةً موجهة للسيد رئيس مجلس الوزراء

Facebook
Twitter
LinkedIn

مما يؤسف له أن الدستور العراقي لم يشر بأي شكل من الأشكال لحقوق المواطن بتوفير رعاية صحية جيدة له خالية من الإبتزاز المادي والمعنوي من قبل الجهات والمؤسسات الصحية وكل العاملين في المجال الصحي والطبي في عموم العراق. إذ أن كل ما ذكره الدستور بشأن الصحة بشكل عام هو المادة (31) التي جاء فيها أن ” لكل عراقي الحق في الرعاية الصحية، وتعنى الدولة بالصحة العامة، وتكفل وسائل الوقاية والعلاج بإنشاء مختلف أنواع المستشفيات والمؤسسات الصحية. وأن للأفراد والهيئات إنشاء مستشفياتٍ أو مستوصفاتٍ أو دور علاجٍ خاصة، وبإشرافٍ من الدولة، وينظم ذلك بقانون.”

نحن نعلم أن هناك في جميع دول العالم نقابات أو هيئات للكثير من المهن ومنها نقابات للأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة والمهن الصحية الأخرى حيث تعني هذه النقابات بالدفاع عن حقوق منتسبيها ودعمهم وتحسين ظروف عملهم قانونياً ومادياً إضافة إلى الحفاظ على شرف المهنة والإرتقاء بمستواها والحفاظ على مصالح أعضائها. كما هناك إتحادات عربية تمثل جميع تلك النقابات المتخصصة في جميع الدول العربية، كإتحاد الأطباء العرب وإتحاد الصيادلة العرب، إلخ… إلا أنه من المؤسف ومن المعيب أيضاً أننا لا نجد هيئة حكومية مركزية تعني بحقوق المواطن المريض كما هو الحال في معظم دول العالم المتقدم، بل وحتى في العديد من دول العالم الثالث. هذه الهيئة تسمى هيئة تنظيمية Regulatory Body أو مفتشية الرعاية الصحية Healthcare Inspectorateأو مفوضية عليا للصحة العامة Public Health High Commission. والهيئة أو المفتشية أو المفوضية هي منظمة مهنية ولكنها ليست ذات عضوية ونشاطها الأساسي هو حماية المواطن وهي على عكس الهيئات المهنية/النقابات والإتحادات المهنية التي أنشئت على أساس تفويض قانوني.

كما أن الهيئة أو المفتشية أو المفوضية عادة ما تكون مرتبطة بهيئة المعايير المهنية العامة التي تشرف على عمل الهيئات التنظيمية لجميع المهن في البلاد، إن توفرت مثل هذه الهيئة العامة.

وأهم ما تركز عليه الهيئة أو المفتشية أو المفوضية هو:

* الإسهام الكبير في تحسين سلامة وجودة خدمات الرعاية الصحية في العراق.

* تحسين تجربة المواطنين من الرعاية الصحية سواء كمريض، أو مستخدم للخدمة، أو قريب لمريض أو موظف في مؤسسة صحية.

* تعزيز رأي المرضى والمواطنين في الطريقة التي تقدمها المؤسسات الصحية سواء كانت حكومية أو أهلية أو عيادات خاصة.

* إتاحة المعلومات التي لدى الهيئة أو المفتشية أو المفوضية لجميع المواطنين عن المؤسسات الصحية سواء كانت حكومية أو أهلية أو عيادات خاصة فيما يخص جودة الرعاية الصحية المقدمة من قبل تلك المؤسسات/العيادات وإلتزامها بمعايير الجودة المحددة من قبل الهيئة أو المفتشية أو المفوضية.

تنظم تلك الهيئة أو المفتشية أو المفوضية الرعاية الصحية سواء تلك المقدمة من قبل المؤسسات الصحية وسواء كانت حكومية أو أهلية وتلك التي تقدم من قبل العيادات الخاصة والمختبرات والصيدليات وكل

مؤسسة يتعلق عملها بصحة المواطن، ومنها على وجه الخصوص الرعاية الطبية الطارئة وأن تفي وتلتزم تلك المؤسسات بالمعايير الأساسية للجودة والسلامة التي تحددها الهيئة أو المفتشية أو المفوضية.

كما ترصد وتراقب الهيئة أو المفتشية أو المفوضية مقدمي الرعاية الصحية للتأكد من إمتثالها لتلك المعايير.

ولهذا فأنا أدعو رئاسة مجلس الوزراء إلى إنشاء مثل هذه الهيئة لتمارس وظيفة رقابية، هي فرض شروط وقيود العمل ووضع المعايير فيما يتعلق بأي نشاط طبي وصحي وضمان الإمتثال لتلك الشروط وقيود العمل من قبل جميع المؤسسات الصحية الحكومية والأهلية، وكذلك الأطباء الأهليين، ذلك لأن للمواطن الحق بتلقي رعاية صحية جيدة خالية من الإبتزاز المادي والمعنوي من قبل الجهات والمؤسسات الصحية وكل العاملين في المجال الصحي والطبي في عموم العراق، وسواء كان في مؤسسات القطاع العام أو مؤسسات القطاع الخاص.

يجب أن تكون هذه المنظمة ذات رقابة شديدة الفعالية في تنفيذ برنامجها الرقابي الصحي وبحيث لا تتدخل وزارة الصحة بشؤونها. كل ذلك من أجل أن يحظى المواطن برعاية صحية متميزة من قبل المؤسسات/المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والأهلية إضافة للأطباء الأهليين. كما يكون لتلك الهيئة صلاحية إصدار تعليمات وتوجيهات لصالح المواطن إضافة لصلاحية غلق مؤسسات صحية وعيادات خاصة إن لم تفي بالشروط الصحية الإنسانية العادلة المتعارف عليها دولياً. وبعبارة أخرى تقوم بعلاج عدم الامتثال لمعايير مقبولة من الرعاية الصحية.

فالمريض أولاً وأخيراً……

وبهذا يكون المواطن هو الأساس من أجل أن يتلقى خدمات صحية وطبية جيدة ووفق المعايير العالمية المعروفة وبدعم مؤسساتي من قبل الحكومة العراقية.

وتمارس الهيئة أو المفتشية أو المفوضية وظيفة تنظيمية هي الرقابة والإشراف والتدقيق وفرض شروط وقيود العمل ووضع المعايير فيما يتعلق بأي نشاط طبي وصحي وضمان الإمتثال لتلك الشروط وقيود العمل من أجل حماية مستخدمي الرعاية الصحية والطبية من المواطنين.
مستشار إختصاصي بإدارة المستشفيات والمؤسسات الصحية

[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب