7 أبريل، 2024 9:55 ص
Search
Close this search box.

رسالة الى السيد شاسوار عبد الواحد ( +15 )

Facebook
Twitter
LinkedIn

تحية طيبة :
بصفتي احد المعجبين بقناة ( NRT) عربية الفتية والمتابعين لبرامجها الهادفة المنوعة مثل ( الخطوة الاولى ) وباقي البرامج الاخبارية ، ارغب في ابداء بعض الملاحظات على برنامج البشير شو الفكاهي الذي يعرض من على قناتكم الموقرة :

1. هل تعلم استاذ شاسوار ان البرنامج مليء بالايحاءات الجنسية المفضوحة والمتداولة بالشارع العراقي العربي .. واكرر العربي وليس الكوردي … لان هذه الايحاءات لايفهمها الغالبية العظمى من الشعب الكوردي واولهم حضرتك سيد شاسوار … او مدير القناة ، علما أن القناة مرخصة من قبل هيئة الاعلام والاتصالات، وفي عملية توقيع الرخصة تستلم القناة كراس صغير يحوي على مدونات ممارسة المهنية لوسائل الاعلام ، فهل يوجد احد في القناة يترجم لحضرتكم هذه المدونات الواضحة والتي يتم مخالفتها بأستمرار من قبل مقدم برنامج البشير شو ؟ . اتمنى من السيد شاسوار عبد الواحد ان يجلس مع احد المترجمين باللغة العربية والضالعين بالعامية خاصة ويوضح له تركيز مقدم البرنامج في هذا المقطع عند الدقيقة ( 42.2) فالكلام مفضوح وواضح وينفر منه كل شخص لايرغب ان يسمع احد من عائلته هذه الكلمات المبتذلة ، وهناك الكثير من الأمثلة في كل الحلقات ليس في هذا المقطع فقط .

2. عندي اصدقاء كثيرين من الكورد في مدينة السليمانية واتصلت باكثر من واحد سائلا اياهم السؤال التالي .. هل يوجد برنامج كوردي على غرار البشير شو في كوردستان ينتقد السياسيين الكورد من كل الاحزاب والاتجاهات ؟ وفيه ايحاءات جنسية واضحة باللغة الكوردية ؟ فكانت الاجابة بالنفي … وهنا اتساءل رغم الامكانيات الكبيرة للقناة والشجاعة المعروفة لدى السيد شاسوار الجاف في انتقاد السيد مسعود البرزاني وحزبه وسياساته ، لماذا لم يتم انتاج برنامج ساخر للقناة باللغة الكوردية موجه الى الشعب الكوردي ؟ ينتقد رئاسة الاقليم او حتى مسؤولي السليمانية والاوضاع الحالية في الاقليم من تقشف واتهامات متبادلة بين الاحزاب الثلاثة يجعل وجود مادة دسمة باستمرار لهذا البرنامج ان وجد النور بوجود او عدم وجود الايحاءات الجنسية .
3.القناة مليئة بمشاهد اهانة واحتقار وشتم السياسيين العراقيين وبالغ مقدم البرنامج في الايحاءات والايماءات الجنسية بل تعدى حدود ذلك بأهانة الرموز الدينية المقدسة ومراجع الدين العظام وكبار قيادات فصائل الحشد الشعبي اللذين لهم الفضل في الوقوف بوجه الدواعش ، العراق مليء بالمشاكل والمواضيع التي يمكن استخدامها في حلقات البرنامج وانتقاد السياسيين وكشف اخطاءهم وليس بالضرورة ان يتم بالانتقاص من ملبسهم وشخصهم واهانتهم وتصويرهم كالحيوانات وغيرها، وهناك برامج تنتقد الوضع العام والسياسيين وتتهمهم بالسرقة والتزويير وغيرها من التهم بدون السخرية من الملبس والشكل والمعتقد والمذهب ، حيث لاقت نجاحا كبيرا واستحسان الشارع العراقي دون التجاوز على احد ودون استخدام الايحاءات الجنسية ..
4.اتمنى من القناة ان تعمل استطلاع على صفحتها الالكترونية في الانترنيت حول قبول الناس للمفردات المستخدمة في البرنامج ام لا ؟ وانا متاكد ان نسبة لا ستكون كبيرة ، وهذا يعني ان البرنامج يجب ان يصحح مساره ويهذب بعض المفردات الغير مقبولة فيه ، هل تملك القناة الشجاعة ان تعمل استطلاع مباشر بين المواطنين في الشارع العراقي حول موضوع المفردات الغير لائقة في البرنامج ؟
5.وفي النهاية ارجو من كافة القراء مشاهدة هذا اللقاء المهم على قناة ( DW ) الالمانية بالعربي ، تستضيف فيه الاعلامي احمد البشير للحديث عن التضييق على الحريات وركز مقدم البرنامج على التضييق الحاصل في مصر ولبنان والمغرب كمثال .. وعندما سال البشير حول حريته في انتقاد السياسيين ..ووجود حدود للسخرية منهم ؟ . اجابه بعدم وجود حدود،وهو حر في الانتقاد … هذه الفقرة تشاهدونها في الدقيقة ( 35.25 ) من البرنامج ، هذا يعني ان هناك مساحة كبيرة من الحرية في الاعلام العراقي عكس مصر ولبنان والمغرب وغيرها من الدول الأخرى في المنطقة ، اذن لماذا يتم استغلال هذه الحرية بالشكل السلبي ولايتم استغلالها إيجابيا .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب