7 أبريل، 2024 1:38 م
Search
Close this search box.

رد على  حلقة برنامج الملحدين من المغرب الى بيروت

Facebook
Twitter
LinkedIn

ذكر  المشارك  حديث (وبشروا  ولاتعسروا   ولاتنفروا )
وهذا حديث   ضمن سلسلة الاحاديث الضعيفة وأورد حديث  ( إن الله جميل يحب الجمال )  وهو حديث ضعيف جدا  إنظر  الشيخ  أبو إسحاق الحويني    وحديث  ( العلماء ورثة الانبياء  ) حديث  ضعيف واضعه مدلس مختلط  ثم نأتي على القران  ( فمن شاء  فليؤمن  ومن شاء فليكفر )  والنص هو (  وقل الحق من ربكم  فمن شاء فليؤمن  ومن شاء فليكفر إنا أعتدنا  للظالمين ناراً  أحاطهم سرادقها وإن يستغيثوا  يغاثوا  بماء كالمهل يشوي  الوجوه بئس   الشراب وساءت  مرتفقا ً)
سورة    الكهف 29  وفي التفسير  هذا على طريق  التهديد  والوعيد كقوله (إعملوا ماشئتم )  فصلت40 فان كفرتم  فقد  أعد لكم ربكم ناراً أحاط بكم سرادقها ماشاء له  (وماتشاءون الا ان يشاء الله)  الانسان 30 الظالمون هنا هم الكافرون , ولدينا   آية (لا إكراه في الدين )سورة البقرة  256   وهي آية قيلت في بداية هجرة محمد الى المدينة  وهي نقيض  ( ولنخرجهم منها أذلة وهم صاغرون ) و (وقاتلوهم حتى لاتكون فتنة ويكون الدين كله  لله ) الانفال  39  ,وهنا  لايقبل  الا الاسلام أو القتل ومناسبة هذه الاية  روايات متعدده ولكن الاية  منسوخة  تنافي  آيات الجهاد  فجزم أنها  منسوخة  رواية  اثنان من ابناء الانصاري تنصرا وخرجا الى الشام فقال  الرسول أبعدهما الله هما أول من كفر وكان  هذا  قبل أن يؤمر بقتال أهل الكتاب ثم نسخ قوله لا إكراه في الدين وأمر بقتال  أهل  الكتاب في  سورة براءة  وفي قاتلوا الذين يلونكم من الكفار  وفي  لاتميلوا الى السلم وانتم الاعلون     ,وآية   السيف ( فإذا إنسلخ الاشهر الحرم فإقتلوا المشركين حيث وجدتموهم  وخذوهم  وإحصروهم  وأقعدوا لهم كل مرصد ) سورة التوبة 5  نسخت 124  آية   إنظر النيسابوري  كتاب الناسخ والمنسوخ ص 284  إبن سلامه , إبن عربي , إبن كثير , إبن حزم  , الامام أبو القاسم  بن سلامه , الحسن بن فضل , الكلبي  فإن تابوا وأقاموا الصلاة  وآتوا الزكاة فخلوا  سبيلهم , من الايات المنسوخة  لنا  أعمالنا  ولكم  أعمالكم  سورة البقرة 139 فإعرض عنهم وعظهم سورة النساء 63  ما على  الرسول الا البلاغ سورة المائدة  99 وما أنت عليهم بوكيل سورة الانعام  104 لي عملي ولكم عملكم سورة يونس يونس 99  فإصفح الصفح الجميل سورة الحجر 85  فإن تولوا فإنما عليك البلاغ سورة النحل 82 آيات منسوخة  وقد وردت آية  يا أيها النبي جاهد الكفار  والمنافقين  وسورة التوبة 9:29 حتى يعطوا الجزية عن يد وهو صاغرون وأيضا ً  أفانت تكره الناس  حتى يكونوا مؤمنين سورة يونس  10:99 ونسخت  ب يا ايها  النبي جاهد الكفار والمنافقين  وإغلظ عليهم ومأواهم جنهم وبئس المصير سورة التوبة  9:73  وجادلهم بالتي  هي  أحسن النمل  25 نزلت بمكة  في وقت مهادنة قريش فإصبرعلى ما يقولون سورة ق 39  فإنما عليك البلاغ الرعد 40  ولاتجادلوا  أهل الكتاب الا بالتي هي  أحسن العنكبوت 46   وان جنحوا للسلم فإجنح لها  نسختها  وقاتلوا  المشركين كافة التوبة  36  إن الذين  آمنوا  والذين  هادوا والنصارى والصابئين ومن آمن بالله  واليوم  الاخر  وعمل صالحا ً  فلهم  أجرهم عند ربهم  ولاخوف عليهم  ولاهم يحزنون  سورة البقرة 62  نسختها  آية آل عمران  24 ومن يبتغ غير الاسلام ديناً  فلن يقبل منه وهو في الاخرة من االخاسرين  فذكر فإنما أنت  مذكر لست عليهم بمسيطر  نسخت بآية السيف   فأعفوا   وإصفحوا حتى يأتي الله بأمره  البقرة 109 نسخت  ب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون أي حتى يأتي الله أمره !!!  لاينهاكم الله  عن الذين  لم يقاتلونكم في الدين  ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا  إليهم  إن الله يحب المقسطين   الممتحنة 8-9  نسخت بآية التوبة ,  ولاتعتدوا  إن الله لايحب المعتدين نستختها  سورة التوبة 36 وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة  وقوله إقتلوا المشركين حيث وجدتموهم  , شيخ الاسلام  إبن تيمية  في الصارم المسلول ص  221  فمن كان من المؤمنين بأرض  هو فيها مستضعف أو في وقت هو فيه مستضعف فليعمل بآية الصبر والصفح  والعفو  عمن يؤذي  الله ورسوله   من الذين أوتوا الكتاب والمشركين وأما  أهل القوة فإنما  يعملون بآية قتال أئمة الكفر  الذين يطعنون  في  الدين وباية قتال  الذين  أوتوا الكتاب  حتى يعطوا الجزية  عن يد وهم صاغرون  وإن جنحوا  للسلم فإجنح لها   ,الانفال منسوخة بآية السيف  قاتلوا  الذين لايؤمنون بالله  ولا باليوم الاخر التوبة 29 وفيه نظر اما  إذا  العدو كثيف فإنه يجوز مهادنتهم    ننسها  البقرة  106حين الضعف والقلة  بالصبر والمغفرة  المصدر  هنا  هو مقالة   (الدين عندما ينتهك  إنسانيتنا  ) شبكة الالحاد العربي    وعموما كما قال الاستاذ سعيد بن جبلي بما معناه  القران  أغلب ماورد فيه  يناقض  العلم    والتاريخ  والجغرافية   وهو  مغرق في الاساطير والخرافات انظر  مقالة في كوكل
mosis is a  fiction or myth or history 
يتكلم  المشارك عن التربية الروحية وانا سبق ان قلت كلما سمعت كلمة روح او روحية وضعت يدي على قلبي  ثم يردف كلمة  نفس ويقسمها الى  نفس أمارة ونفس مطمئنة وكما قلنا الكلمتان اصلهما  عبري   والنفس  والروح  ماهما  الا  مجرد إشتقاق  لغوي  والنفس موضع لكل ماهو مرئي  ومسموع وحتى ما كان يسمى الفجوات الدماغية بين  الخلايا العصبية وجد فيها جزئيات  تخزن  المعلومات والصور  مثل شريط كاسيت   كلامه عن النفس الامارة والنفس  المطمئنة هذا تقسيم مانوي مثل تقسيم  الخير والشر  والابيض والاسود وهو  تبسيط مخل بالدماغ ويجعل الدماغ سجين حقا   لانه  الدماغ لانهائي اما قوله بشان الراحة  والسعاده  أنا اشك في هذا القول لان الدين اولا يقسم  البشر وثانيا يقسم الذات ويولد الصراع والاغتراب النفسي وهو يشبة عصاب وسواس قهري جماعي وهو وهم  اما هذه الراحة الموقته فهي تشبه راحة مدمن المخدرات   المخدر يعطيك شعور لطيف لكنه نفسه هو المشكلة لانه يخرب دماغك   اما كلام المتصل من مصر  فيشبه النكته السمجة حين يقول الاسلام قلبه العلمانية وهو بلا قلب انظر عقيدة الولاء والبراء   العلمانية هي   فصل الدين عن الدولة  واحترام حقوق الانسان  وحرية التعبير    بغض النظر عن الدين او القومية او العرق  اما النبي تزوج  يهودية كيف تزوجها هل تقصد صفية  بنت حيي بعد أن قتل أباها وأهلها  أم المسيحية القبطية التي قدمت له كهدية  وهل معقول انت استاذ جامعي وتتحدث عن رجل لديه قطيع من النساء  ويحرم عليهن الزواج بعد موته  ويتزوج قاصرة ويبيح ذلك قرانيا  واللاتي لم يحضن  وماذا  عن   وما ملكت يمينك مما  أفاء الله عليك  بشان التعايش ارجو مراجعة   مذكرات الجبرتي  وكيف  تم التعامل مع اهل الذمه  ومراجعة الوثيقة  العمرية النسخة غير المزوره  وبشان احترام حضارة  العراقيين  وحضارة  المصريين  ارجو مراجعة  مقدمة ابن خلدون حول محاولة الخليفة المامون تهديم ابي الهول الاهرامات ومحاولة تهديم طاق كسرى وفشلهم في ذلك  لمن يدقق   معاملة تشبه   المعاملة  النازية لليهود   وضع  علامات على الثياب ولف حبل في الوسط وقصة شعر مختلفه  تمييز  عنصري وقهر واذلال  انه الحقد  العبراني البدوي وحقد  البداة في الجزيرة العربية  وليس الجانب المتحضر منها  حيث  لفقت  قصة موسى  وسرقت من حضارة العراق   هي قصة الملك سرجون الاكدي والسارق هو  الكاهن  عزرا  الاساءة  مره بالنص  والاساءة في المرة الثانية بالنص والسيف ونحن لانزال نعاني من موجة استمرت لحد الان 1400 سنة    
. لقد وردت( كلمة فطره) في النقاش  يقول هربرت سبنسر توجد أدلة  على أناس  فصلوا  عن الافكار المكتسبة منذ طفولتهم  لسبب من الاسباب  خلوا من كل فكرة دينية ميشيل فوكو يقول بما معناه  الانسان ليس له هوية ولا أصل ويمكن  أن  يغير  ذاته  ويكون ذاتا مغايرة كلياً    كتاب الحواس المفقودة  ص200  شهادة سيدة  أمريكية صماء بكماء  ولم تتعلم التواصل بالطرق الصناعية الا بعد بلوغها  الرشد فقالت عن حالتها لم يخطر على بالها  البته ولا على بال أي أحد  من الصم والبكم الذين تعرفهم وتعيش معهم في دار واحدة  ,فكرة  وجود خالق أو إله عند سؤال صموئيل  بيكر أحد   أعضاء قبيلة   كومورو  
بيكر : هل لديك إعتقاد حول وجود  حياة بعد الموت ؟  فإستغرب وأجابه وجود آخر وكيف ذلك ؟ فهل   يمكن للميت أن ينبش قبره ويخرج منه ؟ بيكر: وعلى هذا أنت لاتعتقد في شيء لافي أرواح الخير ولا في أرواح الشر وتظن أن كل شيء فيك من جسم وعقل يندثر بموتك وأنك  مثل بنية الحيوانات  لافرق بينك وبينها  كومورو طبعاً  بيكر: لكن إنظر الى حبة القمح كيف  تعفن بعد أن  نبذرها في الارض  ولكن لاتلبث قليلا   حتى تنبت وتنمو  منها سنبلة  تأتي بحبات ماذا كانت حية بعد موتها  فمن باب أولى  الانسان  الذي هو أعظم المخلوقات  كمورو : لقد أدركت قصدك جيدا ً  ولكن الحبة الأصلية تنعدم  بعد الموت فهي تتتعفن كما يموت الانسان وينقضي  أمرها أما السنبلة التي  تنبت  فليست  الحبة الاصلية بل ثمرتها ونتيجتها وهكذا حال الانسان فإني أموت  ثم أعفن وينقضي  أمري ولكن نسلي  ينمو مثل ثمرة الحبة وقد لايأتي  الانسان بنسل كما تفنى  الحبة ولاتأتي بثمر فبعد الموت ينعدم الانسان  كما  تنعدم الحبة  , وثمة  أقوام  لادين لها  في أفريقيا   وآسيا وأمريكا  إستراليا وفي  قبائل الامازون هناك  من   لايوجد عندهم  ليس الله فحسب بل ولاحتى طوطم روى ليفنجستون  الرحالة الكبير  في مجلة  الانثروبولجية الفرنسية  إن عبادة الاصنام  وكل نزعة دينية  معدومة في قبيلة  بتشايا وكثير من قبائل أفريقيا الوسطى وقد أيد كل من كافاليس  والمبشر موفات  قوله قال موفات في كتابة عشرون سنة في  أفريقيا  الجنوبية  طالما سعيت جهدي  في كشف شيء من الافكار أو الاعتقادات الدينية  عند  السكان لاتدخل بينهم فلم  أفلح لان ليس لديهم  أدنى  فكرة من هذا  القبيل  وقال  القس برون عن قبيلة  الماكولو  في أواسط  افريقيا وروى المبشر لنجتون هذه الرواية عن قبائل ميونجو  في  أفريقيا وروى الاب  سلفادور  عن قبيلة  أرافبرس  من قبائل إستراليا  كذلك قبائل كاليفورنيا القديمة  سكانها الاوائل قبائل الباشاجوني والقوجيان  قبائل الفيدا في جزيرة  سيلان ويسألون أين هذا الالة ؟ وعلى أي شجرة يعيش أو على أي صخرة يعيش ؟ قبائل البوشمان  والاسكيمين وقبائل ليسا وخاسياس   التي تعيش في  شمال الهند ,  راجع كتاب ناصيف  المنقباوي في كتابه مصادر الاسلام حول الشعوب     التي لاتدين بدين ما  مثل بعض القبائل العرب  القديمة جاء مانصه  في كتابه : والعرب الجاهلية أصناف فصنف أنكر الخالق  والبعث وقال  المحيي والدهر   المفني  يؤيد  هذا ماذكر  القران   عنهم في سورة الجاثية  مايهلكنا الا الدهر والبوذية مذهب لايؤمن بالله    الكونفوشيوسية   السا اينتولوجي    الطاوية  الجا انيه   الكونفوشيوسية تقول بما معناه  بعد الموت المواد لاتفنى بل تتحلل وتنتشر في الارض والهواء وتدخل  في تراكيب أخرى كتاب تاريخ ماقبل التاريخ   عبد الله حسين  ويمكن مراجعة  كتب ومراد وهبه ومحاضراته بشان مقولة الفطره الباطلة  
أولو (الالباب )وجهل المذيعة القران لايعرف أن التفكير يكون  في الدماغ بل هو يتوهم انه في الصدور  او الافئدة  واللب في القاموس مايشد  في  صدر الدابة ليمنع  تأخر الرحل والسرج اللب خالصه وخياره لب دخل في قلبه ووسطه  اللبب موضع القلاده من الصدر  وأيضاً  ماأسترق  من الرمل  وأنحدر من معظمه ماكان قريباً من حبل الرمل   

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب