17 نوفمبر، 2024 11:28 م
Search
Close this search box.

ردا على محمد شنون الجوراني / علمياً وليس تهجماً

ردا على محمد شنون الجوراني / علمياً وليس تهجماً

قال رسول الله(صلى الله عليه واله ): “إذا ظهرت البدع في أمتي، فليُظهر العالم علمه، فمن لم يفعل فعليه لعنة الله”. كيف نفهم قول رسول الله(صلى الله عليه واله) في مواجهة البدع؟
 
عندما تنتشر البدع بين الناس، سواء كانت بدَعاً في العقيدة تدعو الناس إلى الإيمان بغير العقيدة الحقّة، أو بدعاً في الأخلاق تحرّض الناس ضد أخلاق الرسالة، أو بدعاً في الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي تدعو إلى الانحراف عن خط الله، فعلى العلماء والمثقفين والواعين أن يواجهوا هذه البدع كلّ بحسب إمكاناته وقدراته. ومن هنا، فإنّه(صلى الله عليه واله ) يعتبر أنّ مواجهة البدع قضية حيوية ملحّة، بحيث إنّ الذي يبتعد عن ساحة الصراع بين السنّة والبدعة، أو بين الكفر والإيمان، فإنّه يحصل على لعنة الله. وإنّ الله عندما كلّف المؤمنين بالإيمان، كلّفهم بالدعوة إلى الإيمان {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أمّةٌ يَدْعُونَ إلى الخَيْر ويَأمُرون بالمعْروف ويَنْهَوْنَ عَنِ المُنْكَر وأولَئِكَ هُمُ المُفْلِحُون} [آل عمران:104]، وقد حدّثنا الله في القرآن عن الذين يُبلّغون رسالات الله، ويخشون الله وحده إذا خوّفهم الناس بالناس بأنّهم سوف يضطهدونهم، فلا يضعفون، ولا يخافون {وَلاَ يَخْشَوْن أحَداً إلاّ اللهَ وكَفَى باللهِ حَسيِباً} [الاحزاب:39]، فمسألة الدعوة إلى الله في إلقاء الحجة على النّاس تظهر في خطّين: العقل، وهو الحجّة الأولى، لأنّ العقل هو الرسول الباطني، والأنبياء وأولياء الرسل ومَن جاء بعدهم، فهم الحجة الثانية على العباد. ومنهم العلماء ومن
اقول للكاتب ان القلم الحر يكتب بدليل علمي ومنطقي بدون تهجم وافتراء على الناس وخصوصا ممن انتهج هذا الخط المبارك
الرد يقول الكاتب
((مع شديد الاسف في ايجاد شخصية يستطيعون من خلالها شق عصا المذهب ومحاولة تشتيته ونشر الفرقة بين اوساطه وهذه الشخصية هي ما يسمى (بالمرجع العراقي العربي محمود الحسني الصرخي) حيث استطاعت تلك الشخصية ومن خلال استغلالها للأحداث ومن خلال استغلال السذج من ابناء المذهب البسطاء من تكوين قاعدة بدأت تكبر شيئا فشيئا حيث عملت تلك الشخصية من خلال عدة امور على توهين عرى المذهب وضربه من الداخل))
اقول :
اولا :  هنا كلامك بان القاعدة بدأت تكبر شيئا فشيئا اذن اين كلام رسول الله صلى الله عليه واله اذا ظهرت الفتنه فعلى العالم …. لماذا لم يتكلم اهل الاختصاص كما سميتهم انت وان لم يتكلموا ولم يردوا الفتنه ولم يامروا بالمعروف وينهون عن المنكر فقد خرجوا من الدين الاسلامي لان رسول الله لعنهم بعدم ردهم للفتنه بل سكتوا عنها وصمتوا اين المنقذ لهذه القاعدة ان كانت ضاله كما ذكرت
ثانياً : قال الكاتب ((ادعاء الانتساب الى النسب العلوي الطاهر ظلما وعدوانا وبذلك ضمنت الهالة القدسية التي يشكلها النسب الطاهر بين اوساط الشيعة في العراق والذي من خلاله تستطيع تمرير المشروع التوهيني الخبيث .))
اقول : ان هذا الرجل معروف النسب ونسبه معروف وهناك الكثير ممن شهد له ومنهم السيد محمد صادق الصدر (قدس سره) الذي كان يعرف بانه يدقق بالنسب لمن يعمم فهو من توج هذا الرجل بهذا النسب بارتدائه العمامه السوداء
والمعروف ان العراق وشعب العراق يدققون بالنسب فلا يوجد شخص ينتحل نسب اخر من غير زجره ممن ترك النسب او خرج عنه وإليك اثبات نسب هذا المرجع …كلامك غير تام جملةَ وتفصيلاً
http://www.al-hasany.com/vb/showthread.php?t=267952
ثالثاً : قال الكاتب ((ثانيا: استغلاله للنهج المتبع في الحوزة العلمية والمبني على عدم التصادم وترك الاخرين في كل ما يدعون سواء اصابوا او اخطأوا وبالتالي فهو استغل موضوع تأليف بعض الكتب والتلويح بعدم قدرة الاخرين على الرد عليها .)

اقول :
 اذا اين الحوزة العلمية واين العلماء واين الزعماء واين الفقهاء من الرد ان كان هذا الشخص قد انتحل هذا المنصب فسوف يكون الرد عليه سهل لانهم يقولون واقصد الحوزة لايتخرج العالم الا باربعين سنه ودخل هذا المرجع الحوزة وانتحل هذا المنصب هذا يبين ارجحيته على باقي العلماء والفقهاء لانهم عجزوا وعجزوا وعجزوا فالدين قد لعن الساكت عن الحق وعدم المدافع عن الدين وعدم الرد على الفتنه فاصبح الدليل واضحا بالاتباع من القاعدة التي ذكرتها انت لهذا المرجع لسكوت النجف وباقي الدول عن هذا الشخص وعلمه فلا يعقل انهم يستطيعون الرد عليه ولم يردوا وان سكتوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!! كلامك غير تام جملةً وتفصيلاً
رابعاً : قال الكاتب : ((محاولته ادخال النفس العرقي بين الاوساط العلمية واوساط المجتمع بصورة عامة من خلال تقديمه على انه (العربي العراقي) وهذا من اهم ما كان يريده اعداء المذهب))

اقول:
 ان كلامك هذا فيه ردا على الله تعالى حيث قال تعالى ({ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }فهل ان الله تعالى يتكلم بالنفس العرقي ولماذا لم يقول تعالى انزلناه اعجميعا او او ………..إلخ وهذا الامر ليس محرم شرعياً ولا اخلاقياً فاذا رجعت لكلام الله سوف تجد العديد من الايات القرانية تتلكم بهذا النمط وهو العربي ولغة العربي ولغة اهل الجنة عربيه
وهل اصبح هذا الامر مذموما لهذا المرجع  فالكل يقول المرجع الفارسي والمرجع الباكستاني والافغاني والسيستاني والخميني والسبزواري فكلهم ينسبون لاماكنهم  فهل عليهم رحمه وعليه نقمه  وشديد العقاب وهل اصبح العراق والعرب مقودين لباقي الدول حيث اننا نستكثر هذا اللفظ عليهم
خامساً : قال الكاتب (بعد ادعائه على انه مرجع وهو الاعلم بدأ بخطوات مهمة وهو التقليل من شأن من يتبوأ هذا المنصب المهم من خلال قيامه بكثير من الامور اوضحها وافظعها خروجه وهو يلعب كرة القدم !

اقول :
 سبحان الله هل ان لعب كرة القدم لاهل الدين مذموم وهل ان اهل الدين هم اشرف من رسول الله حيث قال الله تعالى (( وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق لولا أنزل إليه ملك فيكون معه نذيرا ( 7 ) أو يلقى إليه كنز أو تكون له جنة يأكل منها وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا ( 8 ) انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا ( 9 ) تبارك الذي إن شاء جعل لك خيرا من ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار ويجعل لك قصورا ( 10 )
هنا الاية تبين ان الرسول ياكل في الاسواق يعني في يومنا هذا ياكل في( مطعم فلافل) فماذا تعمل انت في هذا الكلام وما هو ردك ومن طبق هذا الامر من العلماء  فالدين ليس بالانعزال عن المجتمع والتكبر عليهم والاستعلاء عليهم بل يكون منهم وفيهم وكثير هي الشواهد التاريخية حيث كان علياً (عليه السلام ) يعمل بقوة يومه يحفر الابار وكان العلماء كذاالك منهم السيد السبزواري كان يمارس الرياضة والسيد الخميني وهناك العديد من الرويات التي تحث على الرياضه منها ركوب الخيل والسباحة والرماية اليك بعضها
والرياضة كما هي تربية وإعداد جسدي ، فإنها تربية وإعداد أخلاقي ، فهي تربية على أخلاقية القوة والفتوَّة ، واحترام المنافسة ، وتفوُّق الآخرين ، وانضباط أخلاقي في التعامل مع القوة وجمال الجسم ، بعيداً عن الغرور والاستعلاء .

وقد وجه الرسول محمد ( صلى الله عليه وآله ) السباق بنفسه ، فسبق ، وسُبق فرسه ، ورصد الجوائز للمتسابقين ومنحها للمتفوقين ،
فقد كان ( صلى الله عليه وآله ) يشجع الرياضة ، ويدعو لها ، ويكافئ عليها .

بعض أحاديث الرسول (ص) في أهمية الرياضة:

– قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( عَلِّمُوا أبنَائَكُم السِّبَاحَةَ والرِّمَايَة ) نهج الفصاحة : 413/ ح 1955 .

– قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( حَقُّ الوَالِدِ عَلَى وَلَدِه أنْ يُعلِّمُه الكِتَابَةَ والسِّبَاحَةَ والرِّمَايَة ، وأنْ لا يَرْزُقهُ إلاَّ طَيباً وأنْيُزوِّجَهُ إذَا بَلَغَ ) نهج الفصاحة : 293 ح 1394 .

– قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( إنَّ لِرَبِّكَ عَلَيكَ حَقاً ، وإنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيكَ حَقاً ، ولأهلِكَ عَليكَ حَقاً ) بحار الأنوار 70 / 128 .

-قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( خَيْرُ لَهْوِ المُؤْمِنِ السِّبَاحَةِ ، وخَيْرُ لَهْوِ المَرْأةِ المَغْزَل ) نهج الفصاحة : 319 ح 1527 .

– قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( الهُوا والْعَبُوا فإنِّي أكْرَهُ أنْ يُرَى فِي دِينِكُم غلْظَةً ) نهج الفصاحة : 105 ح 531 .

فالرياضة من أولى وسائل توفير القوة واللياقة البدنية التي دعا إليها القرآن بقوله تعالى 🙁 وَأَعِدُّوا لَهُم مَا استَطَعتُم مِن قُوَّةٍ ) [الأنفال : 60 ] .

ولذا فإن جيل الشباب يجب أن يتمتع بالقوة والفتوة والفروسية بعيداً عن الميوعة والتسكع .
لأن ممارسة الرياضة يعطي الحيوية الدائمة للفرد وتحميه من الكثير من الآفات والأمراض لأنه يستطيع ان يمارس حياته الدينية والدنوية وبأنسيابة مطلقة وبروح عالية مطمئنة
 فهل في كلام اهل البيت عيب وهل لعب كرة القدم محرم شرعياً العالم الحقيقي هو  من لم  ينعزل عن المجتمع بل يفعل كما فعل اهل البيت عليهم السلام  نزلوا فيه ونظروا الى همومه ان عنوان المرجعية هو عنوان من نفس المجتمع وليس من خارجه ليس من السماء فالهالة هي ليست لهذا المنصب بل كانت لابو سفيان ومعاوية ويزيد وغيرهم ممن اسعلى وتكبر على المجتمع فليس عيبا ان يفعل المجتهد والعالم مايفعله عامة الناس ..
سادسا: قال الكاتب (أصدراه للبيانات التي تثير الريبة من ناحية تأييد حدث معين او رفضه وعمل كل ما يمكن ان يخالف فيه الرأي السائد او الرأي الذي تتبناه الحوزة العلمية خصوصا فيما يتعلق بالأزمة السورية وتأييده للإرهابيين من الجيش الحر)

اقول :
 ذكرنا في بداية الحديث كلام رسول الله صلى الله عليه واله اذا خرجت الفتنه فعلى العالم ….
فان هذا العالم قد رد على الفتنه بشجاعه ولم تأخذه في الله لومة لائم ولم يهادن ولم يساوم ولم يتكلم بطائفية بل قال ان الذي يحصل هو جرائم قتل للابرياء وهي ثورة شعب جائج ضد الظلم والقتل والتعسف  ولم ياتي باسم الجيش الحر وا غيره فهل قتل الناس اليوم اصبح مشروعا لديكم لانهم ليسوا شيعة قبل قليل كنت تتكلم وتقول عنصرية وطائفية لانه يقول العراقي العربي فانك انت من ينتهج هذا النهج وهل يجوز اباحة دماء الابرياء فالشعب السوري فيه السني والشيعي والصابئي وغيرهم فهل يجوز قتلهم والسكوت على هذه الجرائم المروعه التي سلبت ارواح الاطفال والنساء والشيوخ والشباب برصاص وقذائف والاشعاعات الكيميائية والقصف بالطائرات هل يجوز هذا الامر وهل ماموجود في سوريا هو فقط وفقط الجيش الحر ام ماذا

سابعا : قال الكاتب (دوره الكبير في اشاعة روح الانعزالية والفوقية بين اتباعه المغرر بهم والعمل على خروجهم من اوساط المجتمع بحيث يصبح هؤلاء تحت امره ولا يطيعون سوى اوامره فقط وهي مقدمة للطلب منهم القتل واباحة اعراض الناس والتطاول على المراقد المقدسة بحجج لا يتم تصديقها الا في خيالهم)

اقول :
 عن أي انعزالية تتكلم هل اصبح اليوم الانقياد خلف اوامر العلماء وتطبيق اوامرهم هو انعزالية وتفضيل اذن هو لماذا يسمى من ينتهج هذا النهج او المنصب بالاب الروحي للمجتمع وان كان كلامك صحيح فعلينا ان لاناخذ ولا كلمة واحده من رسائلهم العلمية وتوجيهاتهم حول الانتخابات تحرم عليه زوجته ووجوب انتخاب الشمعة و ال 555 فهل ترك المجتمع هذا الامر حيث قال العلماء انتزعوها منهم انتزاعا فهذه هي العنصرية والطائفية فهل عليهم غفور رحيم وعليه شديد وان قلت انهم ينفذون كل مايطلب منهم فهذا هو الانقياد الصحيح الذي انتهجه اهل البيت عليهم السلام مع اصحابهم  ومن يتخلف عنه فمصيره النار واليك هذه الرواية (حدث إبراهيم ، عن أبي حمزة ، عن مأمون الرقي قال : كنت عند سيدي الصادق إذ دخل سهل بن الحسن الخراساني فسلم عليه ثم جلس فقال له : يا ابن رسول الله لكم الرأفة والرحمة ، وأنتم أهل بيت الإمامة ما الذي يمنعك أن يكون لك حق تقعد عنه ! ؟ وأنت تجد من شيعتك مائة ألف يضربون بين يديك بالسيف ! ؟ فقال له : اجلس يا خراساني رعى الله حقك ، ثم قال : يا حنيفة أسجري التنور فسجرته حتى صار كالجمرة وابيض علوه ، ثم قال : يا خراساني ! قم فاجلس في التنور ، فقال الخراساني : يا سيدي يا ابن رسول الله لا تعذبني بالنار ، أقلني أقالك الله قال : قد أقلتك ، فبينما نحن كذلك إذ أقبل هارون المكي ، ونعله في سبابته فقال : السلام عليك يا ابن رسول الله فقال له الصادق : ألق النعل من يدك ، واجلس في التنور ، قال : فألقى النعل من سبابته ثم جلس في التنور ، وأقبل الإمام يحدث الخراساني حديث خراسان حتى كأنه شاهد لها ، ثم قال : ثم يا خراساني وانظر ما في التنور قال : فقمت إليه فرأيته متربعا ، فخرج إلينا وسلم علينا فقال له الإمام : كم تجد بخراسان مثل هذا ؟ فقال : والله ولا واحدا فقال : لا والله ولا واحدا ، فقال : أما إنا في زمان لا نجد فيه خمسة معاضدين لنا ، نحن أعلم بالوقت)
فهذا الرجل طبق حتى بهلاك نفسه : فكلامك غير تام جملتاً وتفصيلاً وقد جاء في الرويات ان علماء امتي افضل من انبياء بني اسرائيل وهو الامتداد للانبياء والأئمه وطاعتهم فرض من الله تعالى ومن يعصي هذا الامر فيبشره الله بالهلاك وعدم الرضا عليه ويكون خارج من ذمة الاسلام
قال الكاتب في نهاية المقال ((هذه بعض الامور التي تنتهجها هذه الشخصية المثيرة للجدل والتي تتطلب ان تقف الحوزة العلمية في النجف الاشرف وقفة حازمة اتجاهها قبل ان يفوت الاوان
اخيرا اقول للكاتب الظاهر انت العالم والفقيه والمرجع الجامع للشرائط حيث تامر علماء النجف بالرد وعليهم  سمعك واطاعتك  ويرجع الكلام لما بدئنا وهو عدم التصدي للفتنه ملعون وما هو قصدك بفوات الاوان هل هو تجلي الغبار وبزوغ الشمس من الغيوم ….
نهاية اقول عليك ان تكون كاتب معتدل وعادل وذو علمية ودليل لما تكتب وتنشر لان التاريخ سوف سيجل ما كتبت

أحدث المقالات