22 أبريل، 2024 9:46 ص
Search
Close this search box.

رحل السلطان قابوس وترك خلفه رفاهية شعب وهموم أمة

Facebook
Twitter
LinkedIn

اعلن اليوم رسميا عن وفاة سلطان عمان “قابوس بن سعيد” عن عمرٍ ناهز الـ79 عاماً، والذي بلغت فترة حكمه نحو 50 عاماً وهي أطول فترة حكمٍ لملك أو رئيس عربي. ولكنها فترة لم تكن دكتاتورية وظلم للشعب العماني الشقيق. بل كانت فترة عمل بنزاهة وبناء مستقبل بطريقة علمية صحيحة وللتذكير هنا عندما تولى السلطان قابوس الحكم عام 1970، كان في عمان ثلاثة مدارس فقط، ثلاث مدارس فقط.. بينما بلغ مستوى الأمية 66‎‎%‎، في ذلك الوقتٍ كانت سلطنة عمان من أفقر البلدان العربية. وعندما استلم زمام الحكم كانت موازنة سلطنةعمان لاتتجاوز ربع مليار دولار اعتمادهم الاول والاخير على الصيد ومايجود به بحر عمان من خيرات لهم…. وفي ظل حكم السلطان قابوس تحولت هذه السلطنة الى دولة عمرانية حديثه..
وبدأ السلطان قابوس خطه إصلاح واسعة تضمنت بناء دولة مدنية تتخللها مدارس ومستشفيات وإرتفع الناتج المحلي العماني إلى أكثر من 80 مليار دولار وهذا الرقم موازنة هذا العام،
. الان الثلاثة مدارس تحولت الى مئات اوربما آلاف المدارس اضافة الى المعاهد الصناعية والطبية وكذلك يوجد اليوم في سلطنة عمان جامعات عدة منها جامعة السلطان قابوس، وجامعة ظفار، وجامعة نزوى.
تنتشر في عمان زراعة النخيل لإنتاج التمور والتي تطورت مع تطور العالم الصناعي والزراعي فالتمور العمانية اليوم ذات اصناف عالية الجودة كما تنتشر فيها زراعة بعض الخضروات والفواكه مثل الليمون، والمانجو، وجوز الهند وكذلك اللبان الذي يعتبرون دولة مصدرة له… السياسة الخارجية العمانية محايدة دوما ولهذه الدولة علاقات طيبة مع كل دول العالم وتجارتها مزدهرة من كل البلدان ورغم الاختلاف بين الجارتين ايران والسعودية الا ان السلطنة حافظت على علاقاتٍ جيدة مع كل من السعودية وإيران…وكذلك لها باع قوي في اعادة المباحثات النووية الايرانيه بين ايران والولايات المتحدة الامريكية..
اليوم رحل السلطان قابوس وترك خلفه بلاد مرفه ولديها كل مقومات الحياة من صناعة وزراعة وسياحة بلاد لاتعرف الفقر ولكنه رحمه الله ترك خلفه امة ممزقه خلافاتها لاتنتهي تتقاتل من اجل لاشيء وتمجد بماضيها المنتهي ولاتفكر في مستقبل شعوبها…
رحل السلطان الذي استطاع بناء دولة يحترمها الجميع فهل تتعظ حكوماتنا العربية حكومات بيان رقم واحد من ذلك فالعراق الذي يوجد في كل ناحيه من نواحيه وليس محافظة عشرات المدارس عام 1970 ماذا وصل به الحال اليوم بسبب السياسات والتخبطات الغير ناضجة… الى متى نضحك على انفسنا بوطنياتنا الفارغة والضحك على الذقون بأسم الدين وهل لايوجد فينا سلطان مثل قابوس واحد ليقودنا الى بر الامان ام اننا تعلمنا على الخراب فقط بحجج نحن نصنعها لانفسنا ما انزل الله بها من سلطان…. والسلام على قابوس يوم ولد ويوم استطاع بناء دولة قوية ويوم مات ويوم يبعث حيا……. واللئام على كل من دمر العراق وساهم في الخراب والجهل وزرع الفتن…….

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب