18 أبريل، 2024 6:50 م
Search
Close this search box.

رجل ألإبداع خليف المحل ولوحة يوم المأساة

Facebook
Twitter
LinkedIn

دكتور في كلية الفنون الجميلة في جامعة الموصل ورئيس نقابة الفنانين التشكيليين.من جيل الخمسينات .جيل الزمن الصعب .جيل الحرب والحصار من زمن الصابرين ولد في مدينة الموصل.وولدت لوحاته من رحم المعانات التي مرت بها مدينة الموصل أنه الفنان الكبير المبدع الدكتور خليف محمود الجبوري .

 

حمل هموم مدينة الموصل إلى المعارض الفنية خارج القطر .وتكلمت لوحاته عن زمن الإرهاب وعن زمن الفقر والعوز في زمن اجدادنا وعن الفلاحين وبساتينهم الخضر والعمال وعن كل طبقات المجتمع العراقي بدون تمييز .
احدى لوحاته المميزة والتي سوف تحظى وبدون منافس بجوائز كثيرة لو وصلت إلى المتاحف والمعارض العلمية رسمها الفنان خليف المحل رسماً واتقنها بألوانه المائية .أطلقت عليها اسم لوحة يوم المأساة ..
اللوحة عبرت عن وجدانية الرسام ومحنته ومحنة مدينة الموصل ومحنة أهلها ..
لوتأملنا في اللوحة التي رسمت من صورة حقيقية لوجدنا العفة والطهارة والشرف لبنت الموصل الحدباء وقد أفقدها صوابها وتحمل أطفالها هائمة على وجهها هاربة من دمار وقتل وباحثة عن مصير مجهول ..عسى تجد قليلا من الماء تسقي أطفالها اوكسرة خبز تطعمهم ..
وفي وجهها الحزن والامل أن تصل إلى شاطىء الامان هروباً من كابوس كان جاثم على صدرها ..من خلفها الماضي المميت المتمثل بالدخان الاسود دخان القنابل العنقودية والصواريخ الغبية وامامها صحراء قاحلة وجد فيها الامل لحياة أفضل رغم صعوبة الطريق ووعورته …
وقد عبر الرسام عن لوحته التي حازت على إعجاب الناس وأصبحت لوحة تضامنية في تعليق خاص له حين قال ان الصورة ليست مرسومه طبق الاصل… اخذت منها شخصيه مهمه.. وأضفت عليها شخصيات ليست في الصوره.. كضروره فنيه مع تكوين الانشاء المأساوي… والجو العام الذي يوحي بالدمار والحرب …..
نعم أيها الفنان الكبير
لقد اجدت الصياغة الفنية للصورة وحولتها الى لوحة مآساوية .
وهكذا يعبر اهل الفن عن الواقع الذي يعيشونه فريشة الرسام احيانا اقوى من المؤتمر الصحفي لرجل السياسة ولها جمهورها مثلها مثل بيت القصيد ومقالة النقد والمسرحية والقصة القصيرة..فالفن يولد من روح الوجدان .يولد على الفطرة لايحتاج مجاملة الحاسوب أو علوم العصرنة .
لقد اجدت أيها الاستاذ خليف وعبرت عن مأساة اهلك ومدينتك المنكوبه مدينة الفن التشكيلي .مدينة التصوف .مدينة الكتابة الفطرية .
ونحن بانتظار إبداعاتك الجميلة القادمة التي نتأملها أن تكون خالية من الدمار وسائرة الى الاعمار بعد أن تنهض الحكومة وتشمر عن ساعدها وتبعد عنها شبح الطائفية المقيتة وتقوم باعمار مدينة الموصل وتعيدها الى سابق عهدها بعيداً عن المحسوبية والمزايدات الضيقة مدينة فيها كل الخدمات خالية من مظاهر التسلح عامرة في أسواقها القديمة باب السراي والسرجخانة وباب الطوب . وغيرها من المعالم الاقتصادية ..
الدكتور خليف محمود الجبوري شكرا لك على لوحة يوم المأساة وشكراً لك على كل لوحاتك الأخرى..

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب