23 مايو، 2024 5:37 ص
Search
Close this search box.

راهب محراب الأدب العازب عبّاس محمود العقاد 

Facebook
Twitter
LinkedIn
راهب محراب الأدب العازب عبّاس محمود العقاد (وَضعتهُ اُمُّهُ الكُرديَّة أخضر العينين أصهَباً مِثلها في أسوان 29 شوال 1306هـ 28 حزيران 1889م، تُوفي في القاهرة 1964م)، أعلى شهادة دراسيَّة حازها الإبتدائيَّة ذات شهادة مسعود برزاني، سوى أنه أديبٌ مُفكر صحافي شاعر مصري، عضو مجلس النوّاب المصري، عضو مجمع اللُّغة العربيَّة، استلهمَ الأصهب عبّاس العقاد رائعته رواية “سارة” مِن عُشقِهِ لسمراء النيل سوداء العينين «مديحة يُسري» الَّتي وُلدت في عام مولد الدَّولة العِراقيَّة 1921م، سمراء النيل سُميَّت في باريس، أوّل أفلامها بعُنوان «ممنوع الحُبّ» مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وتوفيت في فجر أمس الرَّمضانيّ عن 97 عاماً.
أحمد سالم (20 شباط 1910- 10 أيلول 1949م)، أوَّل مُذيع مصري عام 1936م مُمثل مُنتج مُخرج أسَّس ستوديو مصر، سافر إلى إنجلترا لدراسة الهندسة، فدرس الطَّيران وعاد إلى مصر عام 1931م قائداً طائرته التي اشتراها لنفسه بنفسه وتعرَّض غير مرّة لحادث مِن المُمكن يودي بحياته. تزوَّج المُطربة أسمهان والمُمثلة مديحة يُسري والرّاقصة تحيَّة كاريوكا وسيِّدة المُجتمع لدى انقلاب 23 تُمّوز 1952م أمينة البارودي، وكان صديقاً شخصيّاً للملك فاروق. أودت بحياته رصاصة نتيجة شجاره مع زوجته آسمهان عام 1944م حين عادت إلى المنزل في وقت مُتأخر ما جعله يشهرعليها مُسدسه ليطلق عليها الرَّصاص، فما كان من صديقتها إلّا ان استنجدت بالشَّرَطة، فحدثت مُواجهة بين أحمد سالم وضابط الشَّرطة، بتبادل إطلاق الرّصاص ليُصاب أحمد سالم في الصَّدر ويُعالَج ويُشفى، لكن أثرها ظلَّ يُؤلمه حتى عام 1949م حين دخلَ المُستشفى لإجراء عمليَّة فشلت وانطلقت روحه إلى بارئها، وكانت وفاته شديدة الصَّدمة على زوجته مديحة يُسري.
انسلخ نصف شهر رمضان؛ فماذا تدبرنا مِن شهر القرءان؟. ليلة 17 مِن شهر رمضان وقد بلغ النبي ص 40 عاماً مِن عُمره نزل جبريل آخذاً بالنبي ص في غار حراء يقول له: اقرأ! فقال النبي ص: ( ما أنا بقارىء قال فأخذني فغطني حتى بلغ مِني الجَّهد ثمَّ أرسلني فقال اقرأ قلتُ ما أنا بقارىء فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مِني الجَّهد ثمَّ أرسلني فقال اقرأ فقلتُ ما أنا بقارىء فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال { اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان مِن علق اقرأ وربك الأكرم } فرجع بها رسول الله ص يرجف فؤاده ) [ رواه البخاري 3 ] حدَّث نبينا ص أصحابه: (هذا أوان يُختلس العلم مِن الناس، حتى لا يقدروا منه على شيء) فقال زياد بن لبيد الأنصاري: كيف يُختلس منا، وقد قرأنا القرآن؟! فوالله لنقرأنه، ولنُقرئنه نساءنا وأبناءنا، فقال: (ثكلتك أمك يا زياد! إن كنتُ لأعدُّك من فقهاء أهل المدينة، هذه التوراة والإنجيل عند اليهود والنصارى، فماذا تغني عنهم) [ رواه الترمذي ]. وسنختم شهر القرءان.
جأرَ الجّوار مِن صدّام ودارة لُقمان بعده على حالها عقد ونصف العقد مِن الزّمان. ضحيَّة الأمس دولة وسعادة المسؤول كانَ يجأر بمُرّ الشّكوى واليوم مازالَ مسكوناً بالجَّلّاد صدّام الَّذي سَمحَ بفخّ المُغفلين: حُرّيَّة الكتابة على جُدران الجّامِعات. عقد ونصف العقد إضافي إلى أعوام صدّام العدميَّة، لم يحصل فيها العِراقيون داخل وخارج العِراق؛ صوت الجّالية العِراقيَّة إلّا على حُريَّة الشَّعائِر، والشِّعار حُريَّة اللَّطم، والحُكم ومزاياه لدولتِهِ وسعادتِه.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب