14 يونيو، 2024 12:01 ص
Search
Close this search box.

ديمقراطية العراق : أسسها الديمقراطي الكوردستاني وفسرتها حكما مركزية القرار !

Facebook
Twitter
LinkedIn
لست من المؤمنين بأن الصدفة هي من صنعت المستحيل وإذا افترضنا ذلك سيكون التاريخ من صناعة المبهم المستحيل ! لذلك اميل في حالة التفسير إلى المطلق حيث الأساس ومنه إلى الشعور بشعوب آمنت بحاضرها الذي بناه ماضيها لسرد حقائق قد لا تحتاج إلى تأويل ولا تفسير .
وهنا اثني على الكتب التي تناولت تاريخ الحضارات ومنها القريب فالابعد بحكم تراثنا في إقليم كوردستان وما نشهده الان من حوادث سجلها المختصين بعلوم الجيولوجيا بعد اكتشاف كهف شاندر في إقليم كوردستان و بقايا جمجمة المرأة  التي اكتشف مؤخرا داخل كهف في إقليم كوردستان والتي يعود تاريخها إلى نحو 75 ألف سنة، حيث تم إعادة ترميمها لاستخدامها في إنتاج فيلم وثائقي جديد من إنتاج “نتفليكس” تحت عنوان “أسرار النياندرتال”.
ونحن ككورد بشهادة العالم أجمع حيث تاريخ نضالنا وحيث مقابر أجدادنا التي وإن رسمتها حدود الامس القريب من سايكس بيكو إلى معاهدة سيڤر وما تلاها من أحداث سجلتها و وثقتها شواهد الانفال وحلبچة وما سبقها من ثورات  ايلول وگولان وما تلاها حتى مطلع التأريخ الجديد ! حيث ما عرف بالعراق الديمقراطي الجديد والحقوق حيث التضحيات ! ومبادئ القيم حيث الوقوف أمام اقسى دكتاتورية عرفها العالم و شهدتها أمريكا لتأتي وتكون محررة للجميع وفق الحقوق من دون تسميات مازلنا أسفا نصارع المستحيل !
لا يبدو أن الخلل فيمن قرأ التاريخ يلوح في إشارة إلى أن الكورد كانوا يوما ضد الحقوق ! وضد السلام ! على اعتبار أن التوثيق خط بشهادة الجميع والجميع مع حيث الجمع هو العالم الابعد فالقريب !!!
والادلاء بشهادة البعيد والقريب يتفق بأن ارض إقليم كوردستان لطالما كانت هدفا بل أهدافا لقمع حق الشعب الكوردي على مر تلك السنوات الطوال …. سيما وأن الثوابت في زمن المتغيرات تؤكدها شهادة التكنولوجيا حيث أعراف الإعلام وما تسجله كاميرات المواقف ثباتا حيث الحقوق .
قد يكون المدخل هذا وفق الشرح للحالة كافيا بأن بوادر الديمقراطية في العراق الحديث بدأت من إقليم كوردستان حين تشكل اول برلمان انتخبه الشعب عام ١٩٩٢ بمشاركة جماهيرية ذاقت الأمر من حكم دكتاتورية أو دكتاتوريات تعود بنا من حيث التقسيم الاول لما ذكرته من معاهدات دولية سلبت الشعب الكوردي حقوقه  …. صفة الأحقية تعطى دون شعور لشعب ابيد كل بيت فيه عن بكرة أبيه أو تهجر أو تعرب لانه كوردي مؤمن بحقوقه وحقوق الجميع …
يأخذنا التاريخ بعد ذلك لقبول لشراكة أعطت لقيادة الكورد بصوت الشعب الكوردي للبارزاني والطالباني حق التمثيل لعراق قيل انه سيكون بعد عام ٢٠٠٥ عراقا ديمقراطيا فيدراليا ينصف الجميع … ومرت تلك السنوات من دون تثبيت لحقوق كتبها الدستور بصوت العراقيين ومنهم الكورد المؤسسين لكونفيدرالية امست بكل مافيها أضغاث احلام مازالت حتى الآن تعاود آمالها حيث الحقوق المغيبة وعلى أقل تقدير إلى من انيطت لهم مسؤولية القرار بصوت الشعب ومن باب الوفاء بالعهد !!!
وقد يستوقفنا التاريخ ذكرا بدور الملا مصطفى بارزاني رحمه الله وهو يقود صفوف البيشمركة وتلك الثورات الطوال منذ أن أسس حزب هيوا (الامل) عام ١٩٣٩ ولغاية عام ١٩٤٦ والذي تحول فيما بعد إلى  الحزب الديمقراطي الكوردستاني  إلى حيث تكملة المسير ليومنا هذا  …. بدافع السلام بين الجميع واحقاق الحقوق بين الأمم … ولا يخفى على القارئ المتعمن دون غيره أن ثمة عوامل خارجية وإقليمية حالت دون أن يتوحد صوت الكورد في إطار واحد  لكنها فشلت في اختبار الاستفتاء بعد دعوة الرئيس مسعود بارزاني عام ٢٠١٧ وضمن دستورية القرار الذي أقر بصوت العراقيين عام ٢٠٠٥ بمباركة وشهادة العالم به كدستور يحق له أن يمثل عراق ما بعد حكم الدكتاتورية وويلات ما أسفر عنها طوال ال ٣٥ عام … ليكون اختبار الاستفتاء كفيل بإيمان شعب إقليم كوردستان بقيادته الممثلة حصرا بالسروك مسعود بارزاني بعد نسبة مشاركة فاقت ال ٩٤٪  بشهادة منظمات وإعلام العالم الذي كان يغطي وينقل صورة شعب مؤمن بقيادته وبكل حرية للتعبير عن رأيه وبكل وضوح .
حتمية السرد تعود بنا لقبول الكورد بتلك الشراكة بعد مؤتمرات المعارضة في اربيل والنمسا ولندن ومن الأساس الذي تشكل به العراق الجديد بعد ثورة الجنوب في العراق عام ١٩٩١ (الشعبانية) وما اتفق معها توقيتا وما قابلها في إقليم كوردستان الى أن تشكلت اولى بوادر الحكم الجديد بعد عام ٢٠٠٣ بقبول شراكة أعيد واذكر أنها ولدت
 لتنصف الجميع   !!!
لعب الديمقراطي الكوردستاني منذ أن تشكلت اولى بوادر الحكم في العراق الديمقراطي الجديد عام ٢٠٠٤ دورا بارزا في إضفاء مفهوم الديمقراطية من حيث الالتزام بمبادئ الحقوق وتوزيعها بين الجميع من دون أن يتنازل عن حقوق شعبه التي جاءت بعد تاريخ من الكفاح والنضال لنيل الحقوق ولربما هذا الأساس القوي وفق المبدأ دون القبول بالتنازل كان سببا لعدم فهم الجانب الآخر من سلطات العراق ذات الأربع سنوات  المتوالية و المتتالية طوال الدورات الماضية  والتي لطالما كانت تشكل في مصيف مصيف صلاح الدين (پيرمام)  من أن تتقبل تلك الشراكة من مفهوم ديمقراطي لا مركزي وهو الأساس على أقل تقدير واوضحه وقد لايحتاج إلى تفسير يعود بنا استنادا لكلامات البارزاني الخالد والرئيس مسعود بارزاني في جعل السلام والايمان بحقوق الجميع هو الغاية ولا تنازل عن المبدأ الأساس لذلك صار إقليم كوردستان وهو جزء من العراق إقليما له خصوصيته يأمه الجميع ويتعايش في الجميع بلا استثناء كوردا وعربا وتركمانا ومسيحيين وأيزيدين وصابئة مندائيين وكاكئيين ومن يبحث عن السلام في كل زمان .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب