20 مايو، 2024 4:09 م
Search
Close this search box.

دور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي السياسي : الفيس بوك أنموذجاً

Facebook
Twitter
LinkedIn

المبحث الاول:الاطار المفاهيمي للبحث.

مشكلة البحث:لم يعد الانسان والفرد يخضع لتأثير وسائل الاعلام التقليدية في تشكيل وتنمية وعيه السياسي.

فرضية البحث: وسائل التواصل الاجتماعية (الفيس بوك أنموذجاً) تهتم بتنمية الوعي السياسي للفرد في العراق.

اعتمد الباحث على ثلاثة نظريات متداخلة فيما بينها لبرهنة  دراسته وهي  نظرية الاستخدامات والاشباعات ونظرية الاعتماد على وسائل الاعلام ونظرية فجوة المعرفة.

النظرية الاولىنظرية الاستخدامات والاشباعات )النشأة( :

اطلق بعض الباحثين على هذه النظرية بنظرية المنفعةوطبقا لهذه النظرية فاننا نتعرض وندرك ونتذكر الرسائلالسارة لنا والتي تساعدنا في اشباع احتياجاتنا او نتوقعمنها ان تشبع الحاجات “.افترضت نظرية الاشباعات بانالجمهور يستخدم المواد الاعلامية لاشباع رغبات كامنه لديه، حيث انه هو من يحدد نوع المضمون الاعلامي الذي يرغبهوان دور وسائل الاعلام لايتعدى تلبية الحاجات فقط “.

قسم الاشباعات الى نوعين وهما :

أ-لاشباعات المطلوبة : والمقصود بها تلك الاشباعات التييسعى افراد الجمهور في البحث عنها بهدف الحصول عليهاوتحقيقها من خلال الاستخدام المستمر لوسائل الاتصالالجماهيري

بلاشباعات المتحققة : وهي تلك الاشباعات التي يكتسبهاالافراد ، ويحصلون عليها ، وتتحق لهم بالفعل من خلالاستخدامهم لوسائل الاتصال الجماهيري ، وتسعى بعضالدراسات الى تأييد هذا التصنيف من خلال التركيز علىجانبين :

1 مايحتاج اليه الجمهور من وسائل الاعلام .

2- مايريد الجمهور من وسائل الاعلام.

ثانياً نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام الحديثة ) النشأة ( :

تم استيحاء عنوان النظرية من علاقة الجمهور مع وسائلالاعلام من خلال ان الجمهور يعتمد على المعلومات التيتنقلها وسائل الاتصال في المجتمع الحديث و ان هذهالوسائل لايمكن الاستغناء عنها لذلك فان درجة اعتمادالافراد على المعلومات التي يستقونها من وسائل الاتصالتعتبر متغيرا اساسيا لفهم متى ولماذا تغير وسائل الاعلاموالاتصال معتقدات ومشاعر وسلوك الافراد

.

ان علاقات الاعتماد على وسائل الإعلام تقوم على ركيزتينأساسيتين هما:

2 الأهداف: لكي يحقق الأفراد والجماعات والمنظماتالمختلفة أهدافهم الشخصية فان عليهم ان يعتمدواعلىموارد يسيطر عليها اشخاص او جماعات أو منظماتأخرى، والعكس صحيح.

-3 المصادر: يسعى الأفراد والمنظمات نحو المصادر المختلفةالتى تحقق أهدافهم، وتعد وسائل الإعلام نظام معلوماتيسعى إليه الأفراد والمنظمات من أجل بلوغ أهداف تحكموسائل الإعلام فى مصادر المعلومات.وتم رصد العديد منالاثار من قبل )ساندرا بول و ملفين ديلفر 1982 ( والتينتجت عن اعتماد الافراد على وسائل الاعلام .

أالاثار المعرفية

-1 كشف الغموض:

وهو ناتج عن نقص معلومات في حدث معين يترتب عليه عدممعرفة التفسير الصحيح للحدث من قبل الجمهور ، وتكشفوسائل الاعلام الغموض من خلال تقديم التفسير الواضحللحدث او زيادة المعلومات في حادثة معينة

-2 تكوين الاتجاه:

حيث تكون وسائل الاعلام الاتجاه لدى الجمهور مع عدماغفال الدور الانتقائي للفرد في تكوين الاتجاه لديه.

ترتيب الأولويات:

ولهذا الاثر نظرية مستقله تحمل الاسم نفسه ، حيث انوسائل الاعلام تبرز قضايا ، وتقوم بنفس الوقت باخفاءقضايا ، مما يشكل اهمية لدى الجمهور من جراء تسليطالضوء على الاعلام في قضية دون اخرى

-8 اتساع الاهتمامات :

وذلك ان تقوم وسائل الاعلام بتعليم الجمهور اشياء ومعارفلا يدركونها من قبل ، مما يشكل لهم اهمية ،

بالتأثيرات العاطفية ) الوجدانية (:

وهي مشاعر الحب والكراهيةويقصد بالتأثيراتالعاطفية المشاعر والعواطف التي يكونها الإنسان تجاه مايحيط به ، ويظهر هذا التأثير عندما تقدم معلومات معينة منخلال وسائل الإعلام ، تؤثر على مشاعر الأفرادواستجاباتهم بالتالي في الاتجاه الذي تستهدفه الرسائلالإعلامية ، ومن أمثلة هذه التأثيرات:

الانخفاض العاطفي:

وهو كثرة التعرض لوسائل الاعلام يؤدي بالفرد الى الشعوربالفتور العاطفي وعدم الرغبة بمساعدة الاخرين ، وهذانتيجة التعرض لمشاهد العنف التي تصيب الفرد بالتبلد

القلق والخوف :

إن التعرض لمشاهد العنف يصيب الفرد المتلقي بالخوفوالقلق والرعب من الوقوع في هذه الاعمال .

الدعم المعنوي :

وهي ان وسائل الاعلام عندما تقوم بادوار اتصال رئيسيةترفع الروح المعنوية لدى الجمهور نتيجة

ث التأثيرات السلوكية

تعتبر التأثيرات السلوكية الأثر الذي يشغل اهتمام العديدمن الناس ، فالتغيرات الخاصة بالاتجاه والمعتقداتوالمشاعر مهما ، فالسلوك يحدث نتيجة لحدوث التأثيراتالمعرفية والعاطفية.

ومن أهم التأثيرات السلوكية هي :

يعني قيام الفرد بنشاط ما نتيجة التعرض للوسيلة الإعلامية، وهذا هو المنتج النهائي لربط الاثار

خمول : (

يعني هذا العزوف عن العمل وهو يحدث نتيجة التغطيةالمبالغ فيها مما يسبب الملل .

تأثيرات الاعتماد على الاتصال الرقمي :

فقد اثبتت التجربة الخاصة باحداث 11 سبتمبر وغزوافغانستان والعراق باعتبارها احداثا تتزايد فيها درجاتالصراع ومستويات التغيير ، اثبتت هذه التجربة قدر اعتمادالافراد على شبكة الانترنيت ومواقعها المختلفة وبصفةخاصة الاعلامية ، حيث تزايد عليها الاعتماد في هذهالاوقات باعتبارها مصدرا للمعلومات ليسهل للافراد بناءافكارهم وترتيبها في ذلك الوقت.

ثالثا نظرية فجوة المعرفة ) النشأة (:

ظهرت فجوة المعرفة منذ سنوات عديدة في ظل السمةالدائمة للتفاوت الطبقي، فقد اتضحت الفجوة بوضوح فيالعقدين الماضيين نتيجة النمو السريع للانقساماتالاجتماعية، ونبعت بين من يملك ومن لا يملك ) وتعد دراسةهيمان، شيتسلي ) 1005 Hyman and Sheatsely منأولى الدراسات التي تعرضت لدراسة العوامل التي تجعلالحملات الإعلامية تفشل في نقل المعلومات لجميع فئاتالجمهور رغم كثافة التغطية الإعلامية.

ان نظرية فجوة المعرفة تعتمد على الفرض التالي: “يؤديتدفق المعلومات من وسائل الإعلام داخل النظام الاجتماعيإلى جعل فئات الجمهور ذوي المستوى الاقتصاديالاجتماعي المرتفع يكتسبون هذه المعلومات بمعدلات أسرعمن الفئات ذات المستوى الاقتصادي الاجتماعي المنخفض،وبالتالي تتجه فجوة المعرفة   بين فئات الجمهور المختلفة إلىالزيادة بدلا من النقصان”.().

اهمية البحث:  تنبع اهمية هذه الدراسة من كونها تعالج وضوع مهماً وهو تأثير مواقع التواصل الاجتماعي علىتشكيل الاتجاهات السياسية لدى طلبة الجامعات العراقيةثم تناول البحث تحليل تأثيرها على تغيير الاتجاهاتالشبابية من الناحية السياسية، وانعكاسها على الشارعوعلى التغييرات التي تحدث نتيجة التواصل عبر مواقعالتواصل الاجتماعي.

وتتمثل أهمية الدراسة بما يلي:

أأ همية ما تتيحه شبكات التواصل الاجتماعي علىالانترنت من فرص متنامية للحوار الديمقراطي الحر حولالقضايا السياسية والاقتصادية والأمنيةالخ بين اصحابالاتجاهات المتباينة كبديل للصراع والعنف، اذا يمكنللمشاركين انشاء منتديات جديدة للحوار يطرحون فيها مايشاءون من افكار واتجاهات وأراء بتكاليف زهيدة، كمايمكنهم التعبير عن رؤيتهم من خلال المشاركة في المنتدياتالمختلفة على شبكة الانترنت .

ب كون مواقع التواصل الاجتماعي تتمثل بالاعلام البديل: ويقصد به الموقع الذي يمارس فيه النقد، ويولد أفكاراًوأساليب لها أهميتها، وأيضاً طرقاً جديدة للتنظيم والتعاونوالتدريب بين إفراد المجتمع، وربما الأكثر أهمية، يشير الىأن البديل يتناول الموضوعات الحساسة في الآلياتالاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتوترات بين السيطرةوالحرية، وبين العمل والبطالة، وبين المعارضة والحكومة، ومنثم يتضاءل البديل إلى إن يصبح نمطاً، للاتصالالجماهيري .

جتنامي اهمية القضايا السياسية الداخلية والخارجيةالتي تواجه المجتمع العراقي والتركيبة السكانيةللمجتمعالعراقي ومنها على سبيل المثال قضايا الإصلاح السياسي،والتطور الديمقراطي، ومحاربة الفساد، ومبدأ الدين للهوالوطن للجميع بالاضافة الى القضايا السياسة الخارجية،

وعلى راسها تأثر العراق بما يدور من تحولات سياسية لدولعديدة بالمنطقة، وعودة العراق الى دوره الاقليمي .

دركز البحث على أهمية المشاركة الشبابية في مناقشةالقضايا السياسية وضرورة بلورة اتجاهات واضحة نحو كلقضية باعتبار ذلك يساعد في ترشيد القرارات التي يتخذهاالمسؤولون في الجهات المعنية خاصة الجهات السيادية .

هقلّة الدراسات الإعلامية التي تتناول الموضوع العراقيبحسب علم الباحث والتي كشفت عن أهمية مواقع التواصلالاجتماعي، ومدى تأثيرها على تشكيل الاتجاهاتالسياسية للشباب الجامعي.

أهداف الدراسة:

أم عرفة مدى مشاركة الإعلام الجديد ممثّلاً بمواقعالتواصل الاجتماعي ( Facebook,Twitter, Youtube) في تشكيل الاتجاهات السياسية لدى الطلبة في جامعة بغداد كلية العلوم السياسية .

بم عرفة درجة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي(Facebook, Twitter, You tube) في طرح القضاياالمعاصرة التي تهم المجتمع العراقي .

جالبحث بالآثار المترتبة على استخدام المدونات وشبكاتالتواصل الاجتماعي من قبل طلبة الجامعة وتأثيرهم علىالرأي العام للجماهير ) والمقصود هنا التغذية الراجعة (.

دالخروج باقتراحاتٍ وتوصياتٍ تسهم في تطوير دور مواقعالتواصل الاجتماعي في الحياة السياسية بالعمل إيجاباًعلى تشكيل الاتجاهات السياسية للطلبة العراقيين().

منهجية البحث: اعتمد البحث المنهج التحليلي والوصفي في دراسة وتحليل معلومات وبيانات البحث.

الفيس بوك Face book:

يعد من اشهر المواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت اسسه طالب في جامعة هارفرد اسمه     عام 2004 والان تخطى عدد مستخدميه الى  مليار ونصف مستخدم حول العالم(). وهو شبكة اجتماعية الكترونية تتيح للعديد من المشتركين عرض ملفاتهم الشخصية ومشاركة الاخرين فيما يختارونه من نشاطات().

عينة البحث:

شملت عينة البحث عشرة طلاب من جامعة بغداد –كلية العلوم السياسية ،المرحلة الثانية خمسة من الذكور وخمسة من الاناث.

المبحث الثاني:الاطار النظري للبحث.

اولا: مفهوم وسائل التواصل الاجتماعي:

وسائل التواصل الاجتماعي  هي منظومة من الشبكات الالكترونية التي تسمح للمشترك فيها بأنشاء موقع خاص به ومن ثم ربطه من خلال نظام اجتماعي الكتروني مع اعضاء اخرين لديهم الاهتمامات والهوايات نفسها او جمعه اصدقاء الجامعة او الثانوية().

تتعدد تعريفات مواقع الشبكات الاجتماعية وتختلف منباحث إلى آخر حيث يعرفها بالاس على انها برنامج يستخدم لبناء مجتمعات على شبكة الانترنت اي يمكنهم ان يتصلوا ببعضهم البعض  لعديد من الأسباب المتنوعة،وبالمثل يعرف بريس ومالوني كريشمار مواقع الشبكاتالاجتماعية على انهامكان يلتقي فيه الناس لأهدافمحددة وهي

موجهة من طرف سياسات تتضمن عدد من القواعد والمعاييرالتي يقترحها البرنامج.

وتعرف ايضا على انها مواقع الكترونية تتيح للافراد خلق صفحة خاصة بهم يقدمون فيها لمحة عن شخصيتهم امام جمهور عريض او محدد وفقاً لنظام معين يوضح قائمة لمجموعة من المستخدمين الذي يتشاركون معهم في الاتصال مع  امكانية الاطلاع على صفحاتهم الخاصةايضا والمعلومات المتاحة، علما أن طبيعة وتسمية هذه الروابطتختلف وتتنوع من موقع إلى آخر.

وتعرف وسائل التواصل الاجتماعي ايضاً على انها مواقع الكترونية تسمح للافراد بالتعريف بانفسهم . والمشاركة فيشبكات اجتماعية من خلالها يقومون بإنشاء علاقاتاجتماعي و وتتكون هذه الشبكات من مجموعة من الفاعلينالذين يتواصلون مع بعضهم ضمن علاقات محددة مثل صداقات، أعمال مشتركة أو تبادل معلومات وغيرها، وتتمالمحافظة على وجود هذه الشبكات من خلال استمرار تفاعلالأعضاء فيما بينهم.

وكذلك عرفت الشبكات الاجتماعية بأنهامجموعة من المواقععلى شبكة الأنترنت، ظهرت مع الجيل الثاني للويب 2.0 تتيحالتواصل بين الأفاد في بنية مجتمع افتراضي، يجمع بينأفرادها اهتمام مشترك أو شبه انتماء (بلد مدرسةجامعةشركةالخ ) . يتم التواصل بينهم من خلالالرسائل، أو الاطلاع على الملفات ا لشخصية، ومعرفة أ خبارهم ومع لوم ام التي يت يحوا للعرض. وهى وسيلة فعالةللتواصل الاجتماعي بين الأفراد، سواء كانوا أصدقاءنعرفهم في الواقع، أو أصدقاء نعرفهم من خلال السياقاتالافتراضية

وحسب بويد وإليسون 2007 مواقع الشبكات الاجتماعيةهي خدمات عبر شبكة الأنترنيت تسمح للأفراد

: – بناء شخصية عامة أو شبه عامة من خلال نظام محدد.

– توضيح  لائحة بالمستخدمين الذين يشاركون الاتصال.

عرض واختيار قائمة الاتصالات الخاصة والقوائم الخاصةبآخرين خلال نفس النظام نلاحظ أن تعريفات الشبكاتالاجتماعية تتعدد وتختلف من باحث إلى آخر غير أنالتعريفات التي أوردناها سابقا تتفق في عدد من النقاطوتختلف في أخرى سنحاول من خلال تحديدها أن نقدمتعريفا إجرائيا لمواقع الشبكات الاجتماعية.

نجد أن أغلبية التعريفات التي تتناول مواقع الشبكاتالاجتماعية تركز في مجملها على تشكيل هذه الشبكات لما يعرف بالتمتع الافتراضي وكذا للعلاقات التي تجمع أفرادهوالتفاعل بينهم هذا إلى جانب التركيز على قضية الهويةالتي تحدد من خلالها قوائم الأصدقاء الذين يكون التفاعلمعهم عبر الشبكة. في حين يميل بعض الباحثين إلى تعريفالشبكات الاجتماعية عبر الأنترنيت من خلال الخدمات التيتقدمها وهذا ما نلاحظه من خلال تعريف كل من بويدوإليسون.

يأتي هذا في الوقت الذي تركز فيه بعض التعريفات علىالهدف من الدخول للشبكة وهذا ما ذهب إليه كل من  مالونيكريشمار و بريس حيث ينظران الى الشبكات الاجتماعية عبر الانترنت على انها موجهة من طرف سياسات معينة وتخضع لمعايير ونظام معين يحدده البرنامج.

ومن خلال النقاط السابقة يمكننا تقديم التعريف الإجرائيالتالي:

مواقع الشبكات الاجتماعية هي مجموعة من المواقع التيتتيح للأفراد التواصل في مجتمع افتراضي ي عرفون فيه بأنفسهم ويتبادلون فيه الاهتمام، يقوم الأفراد من خلال هذهالمواقع بنشر عدد من المواضيع والصور والفيديوهات وغيرهامن النشاطات التي يستقبلون تعليقات عليها من طرفالمستخدمين الذين ينتمون لهذه الشبكات ويملكون

روابط مشتركة وتتيح هذه المواقع العديد من الخدمات التيتختلف من موقع إلى آخر نوجزها في التالي :

الملفات الشخصية أو صفحات الويب: وهى ملفات يقدم فيهاالفرد بياناته الأساسية، مثل الاسم، السن، تاريخالميلاد،البلد، الاهتمامات، والصور الشخصية، ويعد الملفالشخصي هو بوابة الوصول إلى عالم الشخص.

الأصدقاء أو العلاقات: وهى خدمة تمكن الفرد من الاتصالبالأصدقاء الذين يعرفهم في الواقع، أو الذين يشاركونهالاهتمام نفسه في . وتمتد علاقة الشخص ليس فقطبأصدقائه، ولكن تتيح الشبكات الاجتماعية فرصة للتعارفمع أصدقاء الأصدقاء بعد موافقة الطرفين.

إرسال الرسائل: تسمح هذه الخدمة بإرسال الرسائل، سواءإلى الأصدقاء الذين في قائمة الشخص، أو غير الموجودينفي القائمة.

ألبومات الصور: تتيح هذه الخدمة للمستخدمين إنشاء عددلا ائي من الألبومات، ورفع مئات الصور وإتاحة المشاركاتلهذه الصور للاطلاع عليها وتحويلها أيضا.

المجموعات: تتيح مواقع الشبكات الاجتماعية فرص تكوينمجموعات لأهداف محددة، ويوفر موقع الشبكات لمؤسسة او المنتسبين و المهتمين مساحة من الحرية اشبه بمتدى حوار مصغر ،كما تتيح فرصة التنسيق بين الاعضاء وكذلك دعوة الاعضاء لتلك المجموعات ومعرفة عدد الحاضرين واعداد غير الحاضرين.

الصفحات: تم استخدام هذه الخدمة على المستوى التجاريبشكل فعال، حيث تسمح هذه الخدمة بإنشاء حملات إعلانيةموجهة تتيح لأصحاب المنتجات التجارية فرصة عرضالسلع، أو المنتجات للفئات التي يدوها().

ثانيا:مفهوم الوعي السياسي.

الوعي (ادراك المر لذاته ولما يحيط به اداركاً مباشراً وهو أساس كل معرفة ) ويمكن ارجاع مظاهر الشعور او الوعي الى ثلاثة اقسام:

1-الادراك والمعرفة.2-الوجدان.3-النزوع والارادة.

هنا وفقاً لمفهوم الوعي السياسي بشكل عام يشير الوعي الى العوامل المرتبطة بالبيئة الانسانية ومعرفة الانسان بتلك البيئة من جميع النواحيمعرفة واعية يستطيع تحليلها ومعرفة نتائجها.وعلماء لنفس يعرفون الوعي بانه (شعور الكائن لحي بنفسه او ما يحيط به) . مع تقدم العلم اخذ مدلول الوعي ينمو نحو العمق التفرع والتوسع ليدخل من المجالات النفسية والاجتماعية والفكرية،فقد كثرت المجالات التي يضاف اليها الوعي ،فهناك الوعي الاجتماعي والوعي الطبقي والوعي السياسي،الذ سنقتصر حديثنا عليه ،وبخصوص الوعي السياسي فتختلف التعاريف التي عرفت به هذا المفهوم على حسب الاختلاف الايديولوجيا والبيئي للمجتمعات البشرية حيث يعطي كل مجتمع تعريفاً خاصاً للوعي السياسي حسب نوعية ذلك المجتمع ().

ثالثا:نشاة شبكات التواصل الاجتماعي وتطورها.

التواصل ظاهرة اجتماعية حديثة تقوم على علاقات تفاعلية مت ا زمنة أو غير مت ا زمنة بواسطة وسائل الاتصالالرقمي التفاعلي يتم خلالها إرسال واستقبال المعل وماتبين طرفين أو عدة أط ا رف، ويُعرّف مرسي مشري الشبكةالاجتماعية الرقميةبأنها مجموعة هويات اجتماعية ينشئهاأف ا رد أو منظمات لديهم روابط نتيجة التفاعل الاجتماعي،ويمثلها هيكل أو شكل ديناميكي لجماعة اجتماعية، وهيتنشأ من أجل توسيع وتفعيل  العلاقات المهنية أو علاقاتالصداقة، كما تطلق على الشبكات الاجتماعية الرقمية عدةتسميات منها: الويب 2.0 الشبكات الرقمية الاجتماعية،الشبكات الاجتماعية، وسائل الإعلام الاجتماعية، مواقعالشبكات الاجتماعية؛ فالشبكة الاجتماعية هي بنيةاجتماعية ديناميكية مشكّلة من قمم وأط ا رف، فالقمم تشيرإلى أشخاص أو منظمات، وهي مرتبطة

بعضها ببعض بتفاعلات اجتماعية، وبعد تَشكل الجماعة الإلكترونية عبر الإنترنت، تأخذ بالبحث عن بعضها البعض عبر فضاءات مستقلة خاصة بهم (ألعاب، تسلية، مجالمهني، فضاءات اخرى)، حيث يحس الفرد بأنه مركز اهتمامالجماعة، وهذا ما يسمى بالفردانية الرقمية في الشبكة،التي تولد شعو ا رً ( بالأنسة أو الألفة الاجتماعية.( 12 كماتولد الدردشة بالحاسوب نزعة الحضور معا، والبحث دائماعن الآخرين والرغبة في مد الروابط معهم، وهي تشبه إلى حد كبير النزعة الاجتماعية في الوجود كل مساء معالأصدقاء في المقاهي ضمن إطار العلاقات الاجتماعيةالاعتيادية. ويرجع ظهور مفهوم الشبكات الاجتماعية إلىعالم ، في عام 1954 John A. Barnes الاجتماع جونبارنز فالشبكات الاجتماعية بشكلها التقليدي تتمثل فينوادي الم ا رسلة العالمية التي كانت تستخدم في ربطعلاقات بين الأف ا رد من مختلف الدول باستخدام الرسائلالاعتيادية المكتوبة، وساهم ظهور شبكة الإنترنت في انتشارظاهرة التواصل الاجتماعي، وتطوير الممارسات المرتبطةبشبكاتها التي تسمى وسائل الإعلام الاجتماعية عبرالإنترنت المبنية على التطبيقات التي تركز على بناء شبكاتاجتماعية أو Applications علاقات اجتماعية بين البشرمن ذوي الاهتمامات المشتركة، أو النشاطات المشتركة،وتعتمد مواقع الإعلام الاجتماعية أو شبكات التواصلالاجتماعي الرقمية أساسا على التمثيل بحيث وكذلكخدمات Profile يكون لكل مستخدم ملف شخصي متعددةأخرى تسمح للمستخدمين بتبادل القيم والأفكار والنشاطاتوالأحداث والاهتمامات في إطار شبكاتهم الشخصية. كانأول مواقع التواصل الاجتماعي التي ظهرت في الولاياتالمتحدة على شبكة الإنترنت، في شكل تجمعات هو فيGeocities عام 1994 ، تلاه موقع Theglobe.com موقع بعام بعد ذلك، حيث ركّزت Tripod العام نفسه، وتلاهماموقع هذه التجمعات على ربط لقاءات بين الأف ا رد للسماحلهم بالتفاعل من خلال غرف الدردشة، وتَشارك المعلوماتوالأفكار الشخصية حول مواضيع مختلفة باستخدام وسائلشخصية للنشر عبر صفحات، وهو الأساس الذي قامت عليهالمدوّنات، في حين قامت بعض التجمعات بربط الأف ا ردمن خلال عناوين بريدهم الإلكتروني، وأهمها موقع 1995 ،الذي يهتم بربط الاتصال بين زملاء الد ا رسة السابقين، عام1997 ، الذي يركز على الروابط SixDegrees.com وموقع غير المباشرة، الملفات الشخصية للمستخدمين، الرسائلالمتبادلة المدمجة ضمن قائمة أصدقاء، كما ظهرت عام 1999 نماذج مختلفة من شبكات التواصل الاجتماعي تقوم أساساً على الثقة والصداقة، حيث شملت التحديثات منح ( المستخدمين سلطة التحكم في المضمون والاتصال.( 13وخلال الفترة ما بين 2002 و 2004 بلغت شعبية شبكات التواصل الاجتماعي الرقمية عبر العالم ذ روتها من خلال ظهور ثلاثة مواقع اجتماعية تواصلية، فكان أولها موقع وموقع My space عام 2003 ، ثم تلاه موقع Friendsterالأكثر شعبية My space عام 2005 ، حيث كان موقعBebo الذي أنشأه مارك Facebook من بينها، كما برزموقع عام 2004 ليجمع زملاءه في Mark Zuckerberg زوكربيرج جامعة هارفارد الأمريكية، وأصبح بسرعة أهمهذه المواقع الاجتماعية لا سيما بعد انفتاحه على الأف ا ردخارج الولايات ( المتحدة. ( 14وبهذا بدأ الانتشار الواسعلشبكات التواصل الاجتماعي مستفيدة من الاست ا رتيجيةالتجارية للإنترنت حيث كان موقع أول المبادرين باستغلالمواقع الشبكات الاجتماعية في Yahoo في آذار Yahoo است ا رتيجيته التجارية بإطلاق موقع 360 من قبل مجموعةروبرت My space 2005 ، كما تم ش ا رء موقع في تموز2005 ، تلاها موقع Rupert Murdoch مردوخ البريطانيةفي كانون ITV الذي بيع إلى شركة Friendster الأول مننفس العام، وبعدها عرف الويب 2.0 ظهور الكثير من المواقعالاجتماعية قدر بعضها عام 2009 ب 200 موقع.( 15 )

2-أنواع شبكات التواصل الاجتماعي الرقمية

الشبكات الاجتماعية Alain Lefebvre صنف آلانلوفيبرفي كتابه الشبكات الاجتماعية إلى صنفين: الضمنيةوالصريحة فالشبكات الاجتماعية الرقمية الضمنية تضمالمواقع المجتمعية المهتمة بالمضمون مثل قاعدة لتبادلالفيديو، أما الشبكات الاجتماعية الصريحة فهي المواقعالتي أنشئت من أجل المستخدمين ولتقديم خدمات لهم مثلالمواقع المهنية، كما يمكن للشبكات الاجتماعية الرقمية أنتتكيف مع كل المواضيع الممكنة مثل البحث عن عمل أوتطوير أعمال التعارف بين الأشخاص، تبادل المعلومات حولموضوع ذي اهتمام مشترك (السيا ا رت مثلا).كما تصنفشبكات التواصل الاجتماعي الرقمية وفقا مستخدم ونسبة30.05 % من عدد السكان، وقد بلغ عدد مشتركي الفيسبوك 1.987.400 وجاء مساوياً لعدد مستخدمي الإنترنتللمدة ذاتها، وهو مؤشر على نسبة عالية جدا لاستخدامالأردنيين شبكات التواصل الاجتماعي انظر (18) . جدولرقم 2 Pew Research Center وكشفت د ا رسةاستطلاعية أج ا رها مركز أبح ث بيو الأمريكي في نهايةعام 2011 بعنوان Global Digital Communication: Texting, Social أن نسبة الشباب الأردنيينNetworking Popular Worldwide الذين يستخدمونشبكات التواصل الاجتماعي هم الأكثر، فقد 29 بالم رتبةالأولى واحتلتجاءت المرحلة العمرية من 18 نسبة 33 % من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي،49 المرتبةالثانية، ونسبةواحتلت المرحلة العمرية من 30 %31 بينمااحتلت المرحلة العمرية 50 فأكثر المرتبة الثالثة، وبنسبة 16 %، وبينت الد ا رسة أن هناك فج وة بين الفئات العمريةالكبرى والصغرى بمقدار – 17 في معدلات استخدام ( الإنترنت، والشبكات الاجتماعية. ( 19 عن Alexa web information company ووفقا لمعلومات المواقع الأكثرتصفحا في الأردن فقد احتل الفيس بوك المرتبة You Tube المرتبة الثاني، واحتل Google Jo الأولى، واحتل Yahoo بالمرتبة ال ا ربعة، واحتل Google المرتبة الثالثة، وجاء بالمرتبة Windows Live Messenger المرتبة الخامسة،وجاء السادسة، واحتل موقع وكالة أنباء س ا ريا المرتبةالسابعة، وجاء Blog spot.com موقع كووره بالمرتبةالثامنة، واحتل موقع المرتبة العاشرة، واحتل Wikipedia المرتبة التاسعة، واحتل المرتبة الحادية عشرة، وجاء موقعخبرني Maktoop موقع بالمرتبة الثالثة عشرة، Twitter بالمرتبة الثانية عشر، وتويتر ( واحتل موقع وكالة عمونالإخبارية المرتبة ال ا ربعة عشرة. ( 20 وتشير تلك المعلوماتإلى أن شبكات التواصل الاجتماعي الرقمي لها انتشارواسع، وتحتل الصدارة في الاستخدام من قبل الأردنيين، إذبلغت نسبة مستخدمي الفيس بوك 100 % من عددمستخدمي الإنترنت، وهي نسبة عالية جدا تدلل على انتشار شبكات التواصل الاجتماعي خلال مدة زمنيةقصيرة، فاقت مدة انتشار وسائل الاتصال الأخرىوأصبحت تشكل منافسا قويا لها().

رابعاً: التاثيرات السياسية لشبكات التواصل الاجتماعي.

   أصبحت وسائل الاتصال والإعلام الرقمية منضرو ا رت الحياة، وهي بمثابة حلقة الوصل بين كلمؤسسات، ومقومات، ومكونات البناء الاجتماعي،وعلى عاتقها تقوم عمليات شرح وتقديم ما لدى كلمؤسسة اجتماعية للأخرى، إذ تؤدي وسائل الإعلامدو ا رً بالغ الأهمية والخطورة في تشكيل ال أ ريالعام، وفي تعبئة الجماعات، وحشدها حول أفكار وآا رء واتجاهات معينة، مهما كانت هذه الجماهيرمتباعدة جغ ا رفيا، أو غير

متجانسة ديموج ا رفي اً. و ا زدت التطو ا رتالتكنولوجية الهائلة قدرة وسائل الاتصال الرقمية فيتحقيق المزيد من التأثير على الجماهير، وتوجيههانحو آ ا رء وأفكار معينة. وساهم الانتشار الحرللمعلومات من خلال شبكات التواصل الاجتماعيالرقمية، في خلق إمكانية كبيرة للتحرك الشعبي علىأساس معرفة واسعة ودقيقة بالأحداث السياسية، وبالتالي التأثير على تصور المواطن للسياسة، وتتخذهذه الشبكات موقفاً فريداً في هذه العملية، إذتمارس تأثي ا رت قوية على صانعي الق ا رر وفيتشكيل ال أ ري العام، فوسائل الاتصال

تمثل حلقة وصل بين ال أ ري العام وصانعي الق ارر. ويقول بعض الخب ا رء: تؤثر وسائل الإعلام فيالسياسة من وجهتين يرتبط بعضهما ببعضٍ أشدالارتباط؛ ترتكز الوجهة الأولى على تأثير وسائلالإعلام على ال أ ري العام، الذي يؤثر بدوره فيصانعي الق ا رر، أما الوجهة الثانية فترتكز علىتأثير وسائل الإعلام

المباشر على صانعي الق ا رر، بتوفير المعلوماتوالأفكار والصور المختلفة التي تشكل رؤيتهم للعالم. ويختلف تأثير وسائل الإعلام في تشكيل اتجاهاتال أ ري العام تبعاً للبيئات الاتصالية التي تتم منخلالها عمليات التلقي، إذ تختلف باختلاف وسائلالاتصال المقروءة والمسموعة والمرئية، فلكل وسيلةإعلامية عدد من الم ا زيا التي تجعلها تختلف منحيث التأثير عن الوسيلة الأخرى، وتك ا رر التعرضلوسائل الاتصال يزيد من قوة تأثيرها في تشكيل اتجاهات ال أ ري العام، وقد تميزت شبكاتالتواصل الاجتماعي الرقمية بقوة التأثير لأنها جمعتكل م ا زيا وسائل الاتصال التقليدية (المقروءةوالمسموعة والمرئية) في الرسالة التي تقدمها. إنهناك اتجاهين مختلفين في د ا رسة تأثير وسائل الاتصال: الاتجاه الأول يربط بين التغي ا رت التيتحدث في Aggregate Level ال أ ري العام علىالمستوى الجمعي والتغيي ا رت التي تحدث فيمحتوى وسائل الاتصال، ،Changes وبالتالي فإنوسائل الاتصال حين تقدم اتجاهات مختلفة ومتعارضة بصدد قضية معينة، فقد يكون ممكناقياس تأثير كل من هذه الاتجاهات في ال أ ريالعام. أما الاتجاه الثاني على المستوى الفردي،فيوضح اختلاف تأثير وسائل الإعلام من فرد لآخر،حيث تعتمد التأثي ا رت على عملية ذات مرحلتين،وهما: التعرض لرسائل الاتصال التي تقدمها وسائلالإعلام وفهمها (مرحلة التلقي)، وقبول محتوى هذهالرسائل، (مرحلة القبول) وهاتان العمليتان بدورهماتتأث ا رن بمستوى الوعي السياسي لدى الأف ا رد.ومن وجهة نظر جون زيللر وهو أحد الباحثين فيالعوامل المؤثرة في تشكيل اتجاهات ال أ ري العام،فإن للميول السياسية

والوعي السياسي وخطاب الصفوة دوا رً في تشكيلال أ ري العام، إضافة إلى طبيعة البيئة المعلوماتيةالتي تقدم من خلالها الرسائل الإعلامية، واعتبرهازيللر عاملاً مهماً في طبيعة التأثير ( الذي تحدثهوسائل الإعلام في تشكيل اتجاهات ال أ ري العام.( 27 لهذا تُستخدم شبكات التواصل الاجتماعي منقبل التجمعات السياسية والتنظيمات كوسيلةللتحفيز السياسي وخلق الأنصار والمؤيدين، والتفوقعلى المنافسين أو المناقشة وطرح الأفكار، حتى إنبعض رؤساء العالم لديهم مدونات شخصيةيتواصلون مع الناس من خلالها، كالرئيس الأمريكيبا ا رك أوباما، والرئيس الروسي السابق دميتريمدفيديفعلى سبيل المثال. ويشير مصطلح المعلوماتالذي استخدمه زيللر، إلى المعلومات السياسيةالمتدفقة في وسائل الاتصال وتشمل: التقاريرالإخبارية والتعليقات وأحاديث الصفوة عن التوجهات الأيدلوجية والحزبية للرسالة الإقناعية. وهناك عدةمتغي ا رت يتم

من خلالها فهم تأثير نوع الوسيلة الإعلامية التيتقدم من خلالها الرسالة على أسلوب معالجةالمعلومات وتشكيل الاتجاهات، ومن هذه المتغي ارت، ما يتعلق بالرسالة مثل: قابلية الرسالة للفهم وقوةالب ا رهين Vividness وحيوية الرسالةComprehensibility بالإضافة إلى متغي ا رتمتعلقة بخصائص القائم بالاتصال.

ويقصد بمتغير الحيوية هو المعلومات الحيوية التيتجذب وتحافظ على انتباه الأف ا رد لكونها معلوماتملموسة ومثيرة للخيال وقريبة زمنيَا ومكانيا وحسيا،وبناء على ذلك فإن المعلومات المقدمة من خلالالإذاعة والتلفزيون تُعد أكثر حيوية من تلك المقدمةمن خلال الصحافة المطبوعة، والمعلومات المقدمة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي الرقمية التيأصبحت أكثر حيوية من المعلومات المقدمة منالصحافة المطبوعة والإذاعة والتلفزيون. ومن المفترضأن تكون المعلومات الأكثر حيوية هي الأكثر تأثي ا رًفي تشكيل اتجاهات ال أ ري العام، ذلك لأن تأثير شبكات التواصل الاجتماعي الرقمية ومن ثمالتلفزيون يُعد أكبر من تأثير الإذاعة والصحيفةالمطبوعة، فضلا عن تفوق هذه الشبكات على وسائلالإعلام الأخرى لكونها أدوات اتصال تفاعلي مت ازمن وغير مت ا زمن تضمن وصول رسائلها إلى الجمهور بسرعة فائقة.( )

المبحث الثالث: تحليل استمارة الاستبانة.

         

                                  جدول رقم (1)

الفئة

التكرار

      %

   المرتبة

ذكور

  5

50%

الاولى

اناث

  5

50%

الاولى

المبحوثين حسب الفئة فقد سجل الذكور والاناث نفس التكرار بالتساوي وكان عدد الاناث والذكور لكل منهما (5) وبنسبة (50%) لكلا الجنسين.

         

جدول رقم (2)

  السؤال : هل لديك حساب على الفيس بوك

الاجابة

عدد الذكور

%

عدد الاناث

%

المجموع

%

نعم

5

50%

5

50%

10

100%

صفر

صفر

صفر

صفر

صفر

صفر

اجابه المبحوثين ذكور واناث بنعم حيث شكل الذكور 50% والاناث 50% ايضا.

                         جدول رقم (3)

      السؤال: كم من الوقت تقضي في استخدام الفيس بوك

الوقت

عدد الذكور

%

عدد الاناث

%

المجموع

%

المرتبة

ساعة

4

40%

3

30%

7

70%

الاولى

1-3

1

10%

2

20%

3

30%

الثانية

اربع ساعات

صفر

0%

صفر

0%

صفر

صرف

الثالثة

بلغ نسبة الذكور الذين يقضون ساعة في استخدام الفيس بوك 4% لنا الاناث فكانت نسبتهم 30% ليكون مجموع الفئتين 70% اما الذين يقضون من ساعة الى ثلاثة ساعات من الذكور فلقد بلغت نسبتهم 10% والاناث 20% ليكون المجموع 30% اما من يقضون اربع ساعات من الذكور والاناث فكانت الاجابة صفر.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب