7 أبريل، 2024 10:25 م
Search
Close this search box.

دروس عملية في حياة زوجية عراقية سعيدة

Facebook
Twitter
LinkedIn

الحلقة الأولى.. خاصة بالزوجة
ـ كوني صديقة لزوجكِ..بحسنِ استماعكِ لأحداث يومه..وتفاعلي مع حديثه..فإن تبرمتِ..لن يحكي لكِ ثانيةً.. وإن حكا ثانيةً فسوف يراوغ بحديثه.
ـ احترامك لرأي زوجكِ.. يخلق عنده شعوراً بالاحترام.. والارتياح لطبيعتكِ.. فهو أحبُ إنسان الى قلبكِ.. مثلما أنتِ أحبُ الناس له.
ـ لا تتحدثي عما يجري بينكِ وبين زوجكِ في خلوتكما لأيٍ كان.. حتى لامك أو أختك.. وارفضي أن تستمعي لصديقاتكِ.. عما يجري بينهنً وأزوجهنً.
ـ العلاقات العاطفية الحميمة لتعميق حبكما..وليست فرصة لابتزاز الزوج..فيتحول الزواج الى سلعة.. أفٍ على هكذا حياة..وزواج قائم على الطمع.
ـ تبادلي الحب مع زوجكِ.. حتى لو كنتِ متضايقة.. أو مريضة.. فالأجواء الرومانسية.. طريق مفروش بالزهور.. نحو سعادتكما وصحتكما.
ـ كوني بأفضل شياكة بأيام العطل.. لا تفارقكِ ابتسامتك مع زوجكِ.. وأطفالكِ إن كان لك أطفال.. فالسعادة تصنعها الزوجة.. ويتممها الزوج.
ـ تعلمي كل ما يحبه زوجكِ..وشاركيه فيه..حتى رقصاته وأغانيه..فإن عجزتِ عن تلبية ما يحب..يفتش عمن تلبي طلباته..وما يرغب به ويحبه بغيركِ.
ـ لا تجعلي من الظروف العصيبة.. أو الاقتصادية.. أو مشاكل الأطفال.. أسباباً لكآبتكما.. بل ذكريه بحمد الله.. واسعدي بيتكِ بكل قدراتكِ.
ـ كوني دائماً صادقة مع زوجكِ.. ولا يكون لكِ وجهين معه.. واعتذري عندما تخطئين بحقه.. حتى لو كان يكذب.. أو لا يعتذر في تعامله معكِ.
ـ لا تتحدثي مع زوجكِ عن مشاكلكما اليومية فقط..بل تحدثي عن الحب.. وكل ما يفرحه.. واسبقي حديثكِ بـكلمة: لو سمحت..واطلبي منه بدلال ورقة.
ـ إذا كان زوجكِ وحده.. يتحمل كل مستلزمات ومصاريف البيت ومستلزماتك.. فقللي مصاريفكِ الخاصة.. ولا تجعليه يعيش.. في دوامة توفير المال.
ـ لا ترددي دائماً زوجي عصبي..كلميه برقة ومحبة..أحبك عندما تكون عصبياً.. وأحبك أكثر عندما تكون رقيقاً.. أنت حبيبي الوحيد الراقي دوماً.
ـ عاتبي زوجكِ في الوقت الملائم.. وبلا محاسبة.. كي يخلق عندهُ نوعاً من الاعتزاز بكِ.. وعرفاناً بالجميل .. وتشعرين بأخلاقكِ الراقية.
ـ أيتها الزوجة: كوني دائماً مرحة مع زوجكِ.. وإن كنتِ ثقيلة الظل تجنبيه مؤقتاً.. تقربي منه في الحالات الصعبة..لتخففي من حالتكِ وحالته.
ـ سامحي زوجكِ عن أخطائه الصغيرة.. ليتولد لديه الاعتزاز.. وعرفان بالجميل.. ويشعر إنكِ الأفضل.. والأحسن منه.. عندما لم يسامحكِ.
ـ لا تمدحي رجلاً أجنبياً أمام زوجك أبداً..فذلك يثير غيرة زوجكِ.. فالمشاكل الأسرية تبدأ بالشكوك.. ويصرف زوجكِ نظره عنكِ.. وتدمر البيوت.
ـ الرجال يحبون المديح والثناء كما تحبه النساء.. فامدحي زوجكِ: أنا فخورة بكَ..أنت أغلى إنسان في الدنيا..أنت صديقي وحبيبي وزوجي الغالي.
ـ زيدي حبكِ لزوجكِ في الظروف العصيبة.. وكوني الى جانبه بقوة .. وإذا انفعلً عليكِ.. تحمليه.. وإبتسمي في وجهه.. وان ظلً غاضباً داعبيه.
ـ لا تقارني زوجكِ بزوج آخر.. حتى لو كان أخوك.. ولا تقارني عيشتكما بعيشة آخرين.. فكلامكِ هذا.. إهانة لكما الاثنين.. وخرابٌ لحياتكما.
إذا قامَ زوجكِ بأي فعل ضايقكِ..لا تعاتبيه في الحال.. بل في وقت آخر ملائم.. وعندما يخطأ زوجكً عاتبيه.. قولي له.. إن تصرفكً ألمني
إذا نهركِ زوجكِ أمام الناس.. لا تردي عليه..أكملي حديثكِ..وعاتبيه لاحقاً بهدوء بينكِ وبينه..وذكريه انكِ حبيبته..ولستِ خصمه أو عدوته
لا تتركي المنزل أبداً..خلال حدوث خلاف بينكما..ولا تتركي غرفتكِ مهما قال..ثم ابدئي بالصلح.. ولا تشعري بالخجل .. فكرامتكِ من كرامتهُ
(انتظرونا في الحلقة الثانية: دروس عملية في حياة زوجية عراقية سعيدة.. خاصة بالزوج).

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب