7 أبريل، 2024 3:45 م
Search
Close this search box.

دروس عملية في حياة زوجية عراقية سعيدة

Facebook
Twitter
LinkedIn

الحلقة الثانية.. خاصة بالزوج
ـ إن صرحت لك زوجتكَ ببعض ماضيها لا تطلب المزيد..ولا تصيبكً الغيرة والهواجس..وأعمل على تقريبها لك..وأشعرها انكً حبيبها بلا منازع.
ـ أي شجار بينكما..لا تخرج من البيت بعصبية..بل بنفس هدوئكً..ولا تضرب الباب بقوة..وعودتك في مثل حالاتك الاعتيادية.. ولا تبدِ كأنك زعلان.
ـ أيها الزوجان تحملوا انشدادكم.. وعصبيتكم في الظروف الاقتصادية الصعبة.. وبروحً مرحة مجبرين على تمثيلها.. فالحياة لا تتوقف.
ـ أيها الزوج.. أدخلْ لبيتكَ السعادة.. ليس كما تراها أنت وحدكً.. بل كما تراهما أنت وزوجتكً.. فالسعادة لكما الاثنين.. وليس لواحدٍ منكما.
ـ لا تفرض على زوجتكً إقامة علاقاتكم العاطفية الحميمة.. في الوقت الذي يعجبكً.. وإن رفضت تقبل الأمر بروح رياضية.. لموعد جديد ملائم.
ـ إذا عرفتَ بعضاً من ماضي زوجتكَ بعد زواجكَ..لا تقلب الدنيا..أو تغير نظرتكً لها..ممكن ماضيكَ وأفعالك أسوأ منها.. زد احترامكَ لها.
ـ أيها الزوج.. قبلة اعتذار منكَ لزوجتكَ.. أهم من أية هدية لها.. فالقبلة عندها أكبر اعتذار.. شرط أن لا تعاود نفس الخطأ مهما كان.
ـ إذا اعتقدتً إن زوجتكَ ليست بمستواك الثقافي والاجتماعي.. فهذه مهمتكً في رفع مستواه بالتدريب..بالدورات..بالدراسة..بالعلاقات..بالسفرات.
ـ لا تسأل عن ماضي زوجتكَ بعد زواجكما..مادام لم تسأل قبل الزواج.. فماضيها يخصها وملكها.. وأنت شريكها منذ يوم زواجكما.
ـ تذكر في كل الأوقات.. شهر عسلكما.. وأمنياتك قبل الزواج.. لتجددها بعقليتك المتفتحة.. مع حبيبتك.. التي بنيت لها كل قصور الأحلام.
ـ لا تصرخ بوجه زوجتك في كل الأحوال..ولا تصرخ بوجه أبنائكً مهما فعلوا..كن هادئاً.. فأنت لست وحشاً..ولا أبن شارع..ولا شقاوة..كن راقياً.
ـ هل قلتً لزوجتك: صباح الخير؟ وهل عندما غادرت ألقيت عليها التحية بابتسامة ؟ جرب ذلك.. بل كن أنت المبادر دائما.. حتى لو لم ترد عليكً.
ـ لماذا العنف ضد الزوجة؟ ولماذا عنف المرأة ضد الرجل.. اسألوا أمهاتكم وجداتكم هل كان أزواجهم يضربوهنً أو يستعبدوهنً؟
ـ إذا كانت زوجتكً لا ترغب بحضور أحد أصدقائك..أو عائلة معينة.. نفذ ذلك بلا استفسار..ولا تظل تحاول بطرق تجسسية أو خسيسة معرفة السبب.
ـ إذا كانت إلام (زوجتكَ) تناقش.. أو حتى تصيح بالأولاد أو تعاقبهم..لا تتدخل أبداً..أو تكافؤهم فيما بعد.. على عنادها أو لتشعرهم انك تحبهم
ـ إذا أخطأت بحق زوجتكَ..وتخجل من الاعتذار لها..فعند عودتك قدم لها هدية حتى ولو بسيطة.. أو قبلها فالقبلة أحسن هدية للمرأة
ـ في أي حال لا تعير زوجتك عن خطأ ارتكبته هي قبل مدة.. من أجل إذلالها.. فإذلال المرأة طريق..بداية الطريق للرذيلة والانحراف وأنت السبب.
ـ إذا صرخت زوجتكَ بوجهكَ .. فأخفض وجهكَ ولا تنطق كلمة.. وانسحب بأدب.. وإذا كررتها ثانية حالتك نفسها.. فتش عن السبب داخلك
ـ حوار الأزواج المتكافئ يؤدي إلى الاتفاق..أو الى رأي جديد يرضي الطرفين.. ويعزز المودة.. فحاور وكن هادئاً.. ولا تدير الحوار بمزاجك.
ـ تحاور مع زوجتك في الأوقات الهادئة..وبهدوء..أو اخلق الأجواء الهادئة.. ولا يتصلب أحدكما برأيه..وإن تصلبت فإنها على حق.. لسعادتكما.
ـ لا تتحاور مع زوجتك وأنت مستعجل.. فقراراتكما تكون غير مدروسة..أو تنقلب الى شجار.. ولا تتركها خائبة… بل اجعلها راضية بمحبة.
ـ لا تجادل.. بل ناقش من يفهم النقاش.. ولا تناقش أو تكلم شخصاً تقول عنه (حمار).. وناقش زوجتك بمحبة.. فهي مثلك.. أو أحسن منك.
ـ لا تعلقوا فشلكم على الغير.. اعترف بخطاك حتى ولو مع نفسك.. اعتذر.. ولا تكرر نفس الخطأ.. ولا تصر على إن إنك الصح وزوجتك خطأ.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب