10 أبريل، 2024 11:39 ص
Search
Close this search box.

داعش في التاريخ العربي

Facebook
Twitter
LinkedIn

من هو الذي يقف وراء تاسيس حركة داعش ومتى واين ولماذا وكيف؟
بينما كنت اتابع فلم هوليودي يتحدث عن التمييز العنصري الذي استهدف الزنوج على يد مجموعات ارهابية عنصرية في امريكا والتي يسمونها (كو كلوكس كلان) وهي من المنظمات الأخوية في الولايات المتحدة الأمريكية منها القديم ومنها من لا يزال يعمل حتى اليوم وهذه المنظمات  تؤمن بتفوق الجنس الأبيض وتعمد الى استخدام العنف والإرهاب وممارسات التعذيب كالحرق على الصليب لاضطهاد من يكرهونهم وبالخصوص الأمريكيين الأفارقة ، قفز الى ذهني بدون وعي منظمة داعش الامرالذي قادني الى البحث عن منظمات مشابهة في التاريخ العربي والاوربي  وكان البحث يسيرا لاسيما ونحن نتعامل مع وسائل الاتصال الحديثة ومنها (كوكل ).
ان اول ما اردت العودة اليه هو حركة حسن الصباح ( حركة الحشاشين) والذي ولد بالري عام 430 هـ 1037 م وقد ذكر بعض المؤرخين  انه ولد في قم معقل الشيعة الإثنى عشرية حيث نشأ في بيئة شيعية اثني عشرية ثم انتقلت عائلته إلى الري مركز لنشاطات طائفة الإسماعيلية فاتخذ الطريقة الإسماعيلية الفاطمية وعمره 17 سنة، وقال في مذكراته عن تلك الفترة ” ظللت حتى السابعة عشرة دارساً وباحثاً في المعرفة ولكني ظللت على عقيدة أجدادي الاثنى عشرية. وذات يوم التقيت برجل، أحد الرفاق (وهو تعبير يطلقه الإسماعيليون على أنفسهم) يدعى عميره زاراب كان من وقت لآخر يدعو إلى نظرية الخلفاء قي مصر ” وقال حسن الصباح أيضا وكان عميره زاراب ذا شخصية قوية، وعندما ناقشني لأول مرة قال ان ” الإسماعيلية يقولون كذا وكيت “. وكان عميرة يقول لى ” عندما تخلو إلى التأمل في سريرك أثناء الليل سوف تعرف أن ماأقوله لك مقنع ”  وفي عام 471 هـ/1078 م ذهب إلى مصر في زمن المستنصر بالله الفاطمي، وعاد بعد ذلك لينشر الدعوة في فارس.
وزع حسن الصباح لدعاته بحيث جزء منهم يذهب إلى المناطق النائية لنشر الأفكار، والجزء الآخر يكون موجودا بالمدن الكبرى. فأول ما عرف من أحوال الدعوة التي اشتهرت بالباطنية أو الإسماعيلية في أيام السلطان ملكشاه فانه اجتمع منهم ثمانية عشر رجلًا فصلوا صلاة العيد في ساوة ففطن بهم رئيس الشرطة فأخذهم وحبسهم ثم سئل فيهم فأطلقهم فهذا أول اجتماع عام كان لهم‏.‏
وكان ان ضرب حسن الصباح ضربته باغتيال الوزير نظام الملك نفسه في 16 ديسمبر 1092 (485 هـ)، في منطقة ساهنا في إقليم نهاوند، عن طريق فدائى (تسمية الباطنيين لمن يقوم بعمليات الاغتيال) متنكر في زى رجل صوفى. حسن الصباح خطط اغتيال نظام الملك بعناية. يقول المؤرخ رشيد الدين إن السيد حسن الصباح نصب شباكه وفخاخه لاصطياد هدف كبير مثل نظام الملك لكي يشتهر ويذيع صيته وهو من أرسى أسس الفدائية، وبعدما نجحت العملية قال حسن الصباح: ” قتل هذا الشيطان هو بداية البركة “. اغتيال نظام الملك كان من أولى عمليات الاغتيال الكبرى التي قام بها الحشاشون (الباطنية) [4]، وكانت بداية لسلسلة طويلة من الاغتيالات التي قاموا بها ضد ملوك وأمراء وقادة جيوش ورجال دين، استمرت حتى احتل هولاكو قلعة ألموت عام 1256 وقضى على فتنتهم بالشرق والتي استمرت حوالي القرنين من الزمان..

ومن ثم بحثت في ما كتب عن حركة الزنج التي استباحت البصرة والتي قامت  في عام 255 هـ، وأنهكت دولة الخلافة العباسية قبل أن تقضي عليها، وكان عماد هذه الحركة في باديء الأمر بعض العرب المغامرين من المهالبة والهمدانيين وغيرهم، أما الفئات التي شاركت فيها فهي متنوعة: الزنج، أهل القرى، العرب، عشائر عربية ثائرة على السلطة.. أما فيما يتعلق بالشخصية التي قادت هذا الجمع، فهو فارسي الأصل من أهل الري يُدعى “بهبوذ” وتسمى بعلي بن محمد وادعى انتسابه إلى عبد القيس ثم إلى زيد بن علي بن الحسين بن علي، وهو شخصية محيرة فعلاً حيث يلاقي الباحث صعوبات جمة في معرفة نسبه، وذلك بفعل تقلباته السريعة، تبعًا للظروف التي كان يمر بها.

وكانت الحركة الثالثة التي وجدتها تعضد بحثي لمعرفة شيء عن حركة داعش هي حركة القرامطة  والتي اشارت معظم المصادر إلى أنّ مؤسّس  حركة  القرامطة هو حمدان بن الأشعس الملقب بقرمط ، وكان أكاراً من الكوفة وأصله فارسيّ مجوسيّ، وقيل صابئيّ. وكان قد دخل في بداية حياته في مذهب الإسماعيلية الباطنيّة على يد حسين الأهوازي ابن مؤسّس المذهب الإسماعيلي العبيدي عبدالله بن ميمون بن ديعان القدّاح اليهودي، وقد عُرف عن حمدان شخصيّته القويّة وعلاقاته الاجتماعية الكثيرة ورأيه المقنع، وكان يعيش ضمن مجتمع يحقد على الخلافة العبّاسية، كلّ هذه الأمور مجتمعة ساعدته على نشر مذهبه، لكنّ حمدان القرمطي سرعان ما انقلب على الإسماعيليّة الباطنيّة منشئاً مذهبه الخاصّ به، كما أنشأ مركزاً له في الكوفة عام 277هـ أسماه دار الهجرة. ومن هذا المركز بدأ حمدان بإرسال دعاته الذين انتقاهم بدقّة لنشر دعوته بين جهلة الناس عامّة وبين المجوس المتستّرين وأحفاد اليهود بصورة خاصّة، ومن أشهر دعاته أخوه مأمون وزكرويه بن مهرويه الذي ورث عن أبيه كره الإسلام وأمل القضاء عليه وتأسيس دولة فارسية على أنقاضه تقوم على أساس الدين المجوسي، وكذلك كان ابن عمّ حمدان وصهره عبدان مفكّر القرامطة وأبو الفوارس قائد تمرّدهم عام 289، وأبو سعيد الجباني في البحرين، ومن أشهر من كتب لهم محمّد بن أحمد النسفي صاحب كتاب المحصول، وأبو يعقوب السجزي  صاحب كتاب أساس الدعوة وكتاب تأويل الشرائع وكتاب كشف الأسرار (لاحظ أن للخميني كتاب بنفس الإسم).
من خلال ماتقدم نستنتج ان حركة داعش هي امتداد لحركات  ظهرت وانتهت في التاريخ العربي الاسلامي مع الاخذ بنظر الاعتبار الاختلاف استنادا للزمان والمكان والحدث وبالعودة الى دراسة الحركات المذكورة اعلاه نستطيع ان نجيب على السؤال المحير ( من هو الذي يقف وراء تاسيس حركة داعش ومتى واين ولماذا وكيف؟ ) والاستنتاج هو مقدمة الى هذه الحركات تشترك مع داعش بالباطنية والقتل والاغتيال والعنصر الاجنبي المندس في بلادنا العربية واصول مؤسسيها الغير معروفة وظهورها وانتشارها وموتهابسرعة فائقة في الزمن الذي نقيسه استنادا الى تاريخ الشعوب فهذه الحركات لاتتعدى ان تكون (زوبعة في فنجان ).

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب