7 أبريل، 2024 9:13 م
Search
Close this search box.

خمسة وعشرين فيلما أضيفت الى مكتبة الكونغرس السينمائية. لماذا هذه الأفلام وهي أهميتها الفكرية والجمالية ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

كل عام يتم اختيار عدد من الأفلام، التي يعتقد ان لها قيمة سمات سردية جمالية خاصة، وفنية، تقنية، وتاريخية، او وثائقية وتجريبية الى مكتبة الكونغرس. وهذه احدى الوسائل الهامة للاحتفاظ بالتراث السينمائي الاميركي.
ومن بين السينمائيين الذين سيتم الحفاظ على عملهم بعضهم احياء، وأعضاء في الجمعية السينمائية الاميركية الحاليون؛ جون بيلي، راسل كاربينتر، جان دي بونت، آدم كرينبيرغ، الين كورس، جون ليندلي ووالى بيستر. وقد أضافت مكتبة الكونغرس 25 فيلما إضافيا إلى “سجل الأفلام الوطني”، وقد بلغ عدد مجموع الأفلام إلى 725 فيلم، ضمن برنامج مكتبة الكونغرس في المحافضة على الأفلام الأميركية، والذي بدأ عام 1988.

وقد تم ترشيح نحو 5.200 فيلم من قبل الجمهور هذا العام، وفِي النهاية تم تحديد واختيار الأفلام من قبل المجلس الوطني لحفظ الأفلام. وبموجب أحكام القانون الوطني لحفظ الأفلام، يقوم أمين مكتبة الكونغرس كل عام بإدراج 25 فيلما في سجل الأفلام الوطنية. ويقوم أمين المكتبة بإجراء التحديدات السنوية للسجل بعد مراجعة المئات من العناوين التي يرشحها الجمهور، ومناقشة مع أمناء أفلام المكتبة والأعضاء الدائمين للمجلس الوطني لحفظ الأفلام. في حين أن معظم الأفلام 25 التي تمت أضافتها هذا العام هي ذات سمات سردية، والبعض الآخر له قيّم جمالية او تجريبية وافلام من فترة السينما الصامتة، وفيما يلي قائمة الكاملة، مع تقديم كل فيلم تم اختياره و الحياة السينمائية للمخرج واهم الأفلام التي اخرجها.
المقال في ثلاثة اجزاء في القسم الاول سنعرض 8 أفلام والقسم الثاني 8 أفلام ايضا والأخير 9 أفلام، سنتحدث عن الفيلم الذي تم اختياره والمخرج وأهم الأفلام التي اخرجها .

0. اكا الكرنفال الكبير (aka Big Carnival) انتاج 1951، قصة الفيلم تحكي عن تشارلز تاتوم مراسل طموح، وعديم الضمير سبق وأن فصل عدة مرات من الصحف الكبرى في البلاد. في بداية الفيلم، كان يعمل لصحيفة محلية في مدينة صغيرة البوكيركي، تقع ما بين تاكساس وكولورادو ولكنه بعد عام لم يقدم شيءً مثيرا مميزا، يتم إرساله لتغطية صيد الأفاعي، يكتشف ان هناك رجل عالق في داخل جب في جَبَل ( والمكان موطن لمقابر هندية عمرها أربعمائة) حيث كان يبحث عن الفخار والمجوهرات هندية المدفونة لكي يبيعها بعد ذلك بسعر جيد. تمثيل كيرك دوكلاس، الممثلة جان ستيرلنك، روبيرت ارتور، مدير التصوير تشارلز بي لانك، اخراج بيلي ويلدير Billy Wilder. بيلي وايلدر، هو مخرج ومنتج وكاتب سيناريو للأفلام الدرامية والجريمة (السوداء) والكوميدية، ولد في 22 يونيو 1906 في بولندا وتوفي 27 مارس 2002 في بيفرلي هيلز، كاليفورنيا. وايلدر هو واحد من أهم المخرجين في السينما الأمريكية. من أفلامه (تعويض مزدوج 1944) و (نهاية الأسبوع المفقودة 1945)، (قضية اجنبية 1948)، (سانسيت بوليفارد 1950)، (واحد اثنين ثلاثة 1961)، (قبلني يا غبي 1964)، (الحياة الخاصة لشيرلوك هولمز 1970) ( إيرما الحلوة 1963) و فيلم (الصفحة الاولى 1974). اربعة من أفلامه اختيرت من ضمن أفضل 100 فيلم من قبل معهد السينما الأمريكية، مثل ألفريد هيتشكوك و ستانلي كوبريك. وهو في المرتبة السابعة بين أكبر مخرجي الأفلام.اخرج 27 فيلما، وكتب سيناريو فيلمين في بداية حياته. اخر فيلم اخرجه عام 1981 هو فيلم Buddy Buddy

2 . ليالي بوليفارد (Boulevard Night) 1979، الفيلم يتناول حرب عصابات الشوارع في شرق لوس انجليس، عن شقيقين ريمون ( ريتشارد ينيغيز ) و جوكو ( داني دي لاباز )، ريمون مستقيم لديه وظيفة ومرتبط مع شادي ( مارتا دوبويس )، في حين جوكو يتعاطى المخدرات، وعضو عصابة، وهو على وشك أن يتورط في حرب العصابات. وقد تم تصويره خارج الاستديو وفِي المواقع الطبيعية ، وقد وصفه الناقد السينمائي روجر إيبرت بانه ” فيلم حساس ومدروس عن ماساة حرب العصابات في منطقة الباريو اللاتينية ” وقد تم اختياره باعتباره فيلما “تاريخيا وثقافيا وهام جماليا”. مدير التصوير جون بايلي، وإخراج مايكل بريسمان Michael Pressman.
مايكل بريسمان، ولد في 1 يوليو 1950 في نيويورك، مخرج ومنتج. اخرج تسعة أفلام، منها، مطاردة الديناميت في تكساس (1976)، تلك الشفاه، تلك العيون، 1980، بطل من نوع ما (1982)، دكتور ديترويت (1983)، في عيد ميلادها ال 37 (1996)، فرانكي وجوني تزوجا (2003)، كما اخرج عدد من المسلسلات للتلفزيون.

0. الموت القاسي (Die Hard) 1988 الملحمة تضع ضابط شرطة لامع في مدينة نيويورك، جون مككلين (بروس ويليس)، الذي لا يخشى استخدام أساليب عنيفة لوقف الأعمال الإجرامية التي يرتكبها الخصوم عديمي الضمير. وفي الوقت نفسه، يواجه مشاكل شخصية تقوض حياته المهنية. يواجه مككلين في الأفلام الخمسة ، العديد من الإرهابيين الروس الماكرين، المدججين بالسلاح والقساة. وبسبب نجاح الفيلم تجاريا تم انتاج خمسة أفلام عن نفس الموضوع. مدير التصوير جان دي بونت، وإخراج جون ماكتيرنن John McTierna، ولد في نيويورك عام 1951 وهو المخرج الذي اشتهر بأفلام الحركة والجريمة، منها النصاب 1987، فخ الكريستال 1988، العمل الاخير للبطل 1993، يوم في الجحيم 1995، مطاردة أكتوبر الأحمر 1990 فيلم عن الحرب، كرة الأسطوانة 2002 من نوع الخيال العلمي.

0. دومبو 1941 Dumbo فيلم من الرسوم المتحركة الكلاسيكية انتاج استديوهات ديزني، قصة هيلين أبيرسون، رسوم هارولد بيرل، اخراج بن شاربستين Ben Sharpsteen، وهو مخرج وسينارست ومنتج له مكانته في مجال الرسوم المتحركة من أعماله بينوكيو 1940 الأميرة الأبيضاء والأقزام السبعة 1937، ميكي رجل الاطفاء 1935، طيور الماء 1952، اخر فيلم له ميكي مواس ديسكو 1979. ولد شاربستين في واشنطن عام 1895 وتوفى 1980، كم اخرج عدد من الأفلام التعليمية. انظم بن شاربستين مع ديك هيمر، بيرتون جيليت، وتيد سير إلى استديوهات ديزني عام 1929 كمحرك رسوم متحركة على فيلم ميكي ماوس،(سيمفونيات ساذجة)، كانت عبارة سلسلة من الأفلام القصيرة، ومن عام 1931 اصبح شاربستين، وديفيد هاني مسؤولين عن المجموعات المتدربة وبشكل أساسي على فيلم (السيمفونيات الساذجة)، وبذلك أصبحا أول المدربين على الرسوم المتحركة في استديوهات ديزني، عام 1935 اخرج اول فيلم (كعكة الكرنفال) اخرج فيلم (الناس والأماكن)، وفيلم (سويسرا) هو فيلم وثائقي قصير 1955، واخرج فيلم ( ام البنات 1958) مدته 28 دقيقة، فيلم وثائقي حصل عليه جائزة الاوسكار .

.5 حقل الأحلام ( Field of Dreams ) 1989، راي كينزيلا ( كيفن كوستنر )هو مزارع مبتديء من ايوا، يعيش مع زوجته، آني (ايمي ماركين)، وابنته كارين (كابي هوفمان)، وآخر دور مثله برت لانكستر بدور أرشيبالد “ضوء القمر” غراهام، في السرد الافتتاحي، يشرح كيف كان لديه علاقة مضطربة مع والده، جون كينزيلا، الذي كان معجبا ومكرسا وقته بلعبة البيسبول . وبينما كان يمشي في مساء احد الأيام في حقل الذرة الخاص به، يسمع صوت يهمس، “إذا انت بنيته، انه سوف يأتي”. ويستمر في سماع هذا قبل أن يرى أخيرا رؤية ماسة البيسبول في حقله. آني متشككة، لكنها تسمح له بالحراثة تحت الذرة من اجل بناء حقل البيسبول. وبعد ان تم البناء، يخبر ابنته كارين قصة فضيحة “بلاك سوكس” حدثت عام 1919. أشهر تمر ولا يحدث شيء، عائلته تواجه انهيار مالي حتى، في احدى الليالي، كارين وتحت ضوء كاشف، ترى رجل بزي رسمي في الحقل، تتعرف عليه ك شوليس جو جاكسون، لاعب البيسبول المتوفي، المحبوب من قبل جون. مدير التصوير جون ليندين، اخراج فيل الدين روبينسون Phil Alden Robinson، ولد 1950 في لونك آيلند وهو ايضا كاتب سيناريو ومنتج اخرج 8 أفلام وكتب 7 سيناريوهات، من افلامه في المزاج (1987)، والتر اف باركيس 1992، أغنية الحرية 2000، كما اخرج عدد من المسلسلات للتلفزيون منها (عصابة من الإخوة) عام 2001، والذي اخرج كل حلقات المسلسل ورشح لجائز ايمي EMMY AWARD، وهي بمثابة أوسكار للأعمال التلفزيونية.

6.اربعة بنات صغيرات (4 Little Girls) 1997. الفيلم وثائقي يغطي الأحداث في برمنغهام، ألاباما في عام 1963 المتعلقة بمظاهرات الحقوق المدنية الديمقراطيّة، وحركة إنهاء التمييز العنصري في المتاجر والمرافق المحلية. في عام 1963 القس الدكتور مارتن لوثر كينغ وصل الى المدينة للمساعدة مع تلك استراتيجية. اجتمع الناس من المجتمع في الكنيسة المعمدانية في شارع 16 لحين تنظيم الأحداث الخاصة. وقد غطت وسائل الإعلام الوطنية المظاهرات، وأدى استخدام الشرطة للكلاب وخراطيم المياه المضغوطة ضد الشباب إلى صدمة للأمة. وقد ألقي القبض على عدد كبير من المتظاهرين في السجنون مع الشغل. وقد وضع اربعة أعضاء من منظمة كوكلوس كلان المحلية، قنابل في الكنيسة المعمدانية، وقاموا بتفجيرها صباح يوم الأحد 15 سبتمبر 1963، في برمنغهام، آلاباما، وقتلت أربع فتيات صغيرات في الانفجار، أدي ماي كولينز ، كارول روبرتسون، سينثيا ويسلي، وكان أعمارهن 14 سنة، ودنيس ماكنير 11 عاما، وجرح اكثر من عشرين شخصا. لقد تسببت الوفيات في غضب وطني، وفي ذلك الصيف أصدر الكونغرس الأمريكي قانون الحقوق المدنية لعام 1964، الذي وقعه الرئيس ليندون ب. جونسون. مدير التصوير إلين كوراس، اخراج سبايك لي Spike Lee. سبايك لي من اسمه الحقيقي شيلتون جاكسون لي، ولد في 20 مارس 1957 في أتلانتا (جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية)، وكاتب سيناريو أمريكي ومخرج ومنتج. اخرج 12 فيلم واخرج عدد من الأفلام الوثائقية والمسلسلات التلفزيونية. وقد قام بإخراج أول فيلم من إخراجه “يجب عليها ان تحصل عليه” (1986). فيلم “اعمل الشيء الصحيح” (1989) و “مالكولم أكيس” (1992 )، الملوك الأصليين للكوميديا (2000) و فيلم الساعة 25 (2002) “داخل الرجل” (2006)، وفي نفس العام، قدم سبيك فيلم وثائقي عن إعصار كاترينا، الذي ضرب نيو أورلينز، قابل أكثر من مائة ضحية أثناء تجواله عبر المدينة المدمرة، منهم عازفي موسيقى الجاز ومؤخرا فيلم تشي-راك (2015)، فيلم أمريكي درامي ساخر. أكتشف ممثلين كبار معترف بهم مثل دينزل واشنطن، هالي بيري، صموئيل جاكسون أو جون تورتورو. افلامه تتحدث عن العلاقات العرقية، واللون في المجتمع الأسود، ودور وسائل الاعلام في الحياة المعاصرة، والجريمة في المدن والفقر والقضايا السياسية، اعماله غالبا ما تكون مثيرة للجدل.

7. أفلام بيت أسرة فوينتس ( 1920 —1930 ) Fuentes Family Home Movies Collection، بالإضافة إلى الأفلام التي تنتجها الاستوديوهات والفنانين المستقلين، يتميز سجل الأفلام الوطنية أيضا بالفعاليات والأفلام المنزلية التي تصور من قبل الهواة، وهو ما يمثل كيف قامت الكاميرا بتوثيق الحياة والثقافة الاميركية وتطور الحياة الاجتماعية بالصور المتحركة. أفلام المصور والمخرج فوينتيس، الوثايقية من هذه الفيئة، تصور المجتمع اللاتيني، وتتميز الأفلام بتسجيل مشاهد الحياة الحدودية، ، والمسيرات والاحتفالات المكسيكية الاميركية، وبطبيعة الحال لعب اطفاله المتحمسين صباح يوم عيد الميلاد، وعائلته، والخبرة في ولاية تكساس. وهذه المجموعة تتكون من 25 فيلم سجلت عَلى فيلم 9,5 mm، استخدم في تصويرها كاميرا باتيكس فرنسية الصنع، وهو قياس شهير عند هواة السينما في أوروبا، ولكنه لم يك شائعا في اميركا. تم حفظ هذه المجموعة من الأفلام من قبل أرشيف تكساس للصورة المتحركة وجامعة تكساس A & M- ومؤسسة تأمين في عام 2015، وهناك مجموعة مختارة من هذه الأفلام متاحة للعرض على موقع تامي.
تقول كارولين فريك المدير التنفيذي لأرشيف تكساس للصور المتحركة، التي عملت منذ عام 2002 مع مؤسسات تكساس في هذا المجال و الأفراد للعمل على رقمنة وتوفير الوصول اليها عن طريق شبكة الإنترنيت ” ان هذه أفلام فوينتيس توثق الحياة بشكل جميل على جانبي الحدود بين تكساس والمكسيك وتوضح التقاء الثقافات التي جعلت ولا تزال قصة تكساس حيوية لفهم الولايات المتحدة “.
المصور والمخرج أنطونيو رودريغيز فوينتيس (Antonio Rodríguez Fuentes )1895-1988.

8 . أتفاق الجنتلمان (1947) Gentleman’s Agreement، فيلم درامي، إعداد عن رواية لورا Z. هوبسون والتي كانت الأكثر مبيعا عند نشرها وتحمل نفس الاسم. يتم تعيين صحفي (غريغوري بيك) من قبل صحيفة ليبرالية، وبناءً على مبادرة من المالك جون مينيفي (ألبرت ديكر)، يطلب منه بإعداد سلسلة من المقالات عن معاداة السامية. لم يك متحمسا اول الامر ، ولكنه يبحث عن كيفية تناول الموضوع بطريقة جديدة وجذابة، ويقرر أن يدعي انه يهودي “فيل غرينبرغ” لمدة 8 أسابيع، وخلال ذلك الوقت سوف يتعلم الحدود غير المرئية التي يواجهها المواطن اليهودي الأمريكي في كل أعماله، ويكتب عن تجاربه مباشرة، والمشاكل التي يجابهها، كان الفيلم مثيرا للجدل في وقته، كما حدث في فيلم مماثل عن نفس الموضوع، (نيران متقاطعة)، الذي عرض في نفس العام (على الرغم من أن الفيلم كان في الأصل قصة عن الجنسية المثلية، تغير لاحقا إلى معاداة السامية). رشح الفيلم لخمسة جوائز أوسكار وفاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم، انتاج فوكس للقرن العشرين، جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة “سيليست هولم”، وجائزة الاوسكار للمخرج إيليا كازان Elia Kazan، مدير التصوير آرثر سي ميلر. ولد Elia Kazanjoglous (7 سبتمبر 1909–28 سبتمبر 2013) في مدينة القسطنطينية، وهو كاتب ومخرج مسرحي وسينمائي يوناني الأصل هاجر وهو طفل مع عائلته إلى الولايات المتّحدة، في 1930 أصبح مهتما في المسرح في فرقة مسرحية كممثل في اول الامر، ثم مخرجا ( من المسرحيات التي اخرجها (عربة اسمها الرغبة) التي كتبها الاميركي تينيسي وليامز في عام 1947، ومسرحية (وفاة بائع المتجول) تأليف آرثر ميلر عام 1949، ثم أسس مدرسة لفن الدراما مع شيريل كروفورد وروبرت لويس، أستديو الممثل Actors Studio في عام 1947.
انتقل للعمل في السينما في أربعينيات القرن العشرين، وأخرج عربة اسمها الرغبة (1951)، وفيفا زاباتا (1952)، وشرق عدن (1955)، وعلى الرصيف (1954)، شرق عدن (1955)، النهر الوحشي (1960)، روعة في العشب (1961)، اميركا اميركا (1963). منح جائزة الاوسكار عام 1999 لافضل مخرج عن كامل حياته المهنية. في عام 1934 انضم إلى الحزب الشيوعي واستبعد في عام 1936.

• المخرج ايليا كازان مخرج فيلم اتفاق الجنتلمان
• المخرج بيلي وايلدر
• الممثل كيرك دوكلاس
• ملصق فيلم الموت القاسي تمثيل بروس ويليس
• صورتين من فيلم حقل الأحلام تمثيل كيفن كوستنر
• الممثل غريغوري بيك في اتفاق الجنتلمان

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب