21 مايو، 2024 7:48 م
Search
Close this search box.

خلاصة التأريخ…السلاح لايهزم دولة ولايسقط حكومة

Facebook
Twitter
LinkedIn

سيقتل الكثير من الناس في العراق بايدي الجماعات المسلحة ثم ستهزم ويلفها النسيان ذلك ان قانونا عاما يحكم حركة التاريخ حول علاقة الدولة بالمليشيا يقول ان الدولة والحكومة ستنتصر دائما وابدا على قوة السلاح ولم يحصل عبر التاريخ ان استطاعت قوة مسلحة هزيمة دولة او اسقطت نظاما مالم تتوفر شروط محددة منها استناد القوة المسلحة الى فكر جديد كليا وغير معروف سابقا او وجود قوة خارجية جباره داعمة له او ان القوة المسلحة تتحرك من قلب الدولة وليس خارجها وكل هذه الشروط غير متوفرة للجماعات المسلحة التي تقاتل الدولة العراقية بدون نتيجة تذكر الا مبدء القتل للقتل وهذا المبدء كثيرا مايكون لصالح الضحية علما ان ميلان كفة الميزان لصالح الدولة والحكومة لاعلاقة له مطلقا بمسالة الحق والباطل او العدل والظلم، انه قانون عام يقول ان السلاح سيهزم بمواجهة الدولة.
هذه خلاصة من منطقة عذراء في التاريخ لم يصلها احد بعد ومع طولها الا انها على اهمية كبيرة لمستقبل العراق.
فشل سبارتاكوس المقاتل الباسل الذي يقود انصارا يائسين من الحياة في هزيمة روما رغم انه اجبرها على مقاتلته بنظامها العسكري المستحدث الفيالق.
فشل حنا بعل في هزيمة روما وهو الذي قطع جبال القارة الاوربية بشجاعة نادرة وبجيش مستميت الحق بالامبراطورية ضربات مهينة.
فشل الخوارج في هزيمة دولة الامام علي التي كانت تواجه تمردا بكل الاتجاهات بتحريض من المحافظ المتمرد في الشام معاوية بن ابي سفيان.
فشلت فرق الخوارج على كثرتها ومنها فرقة الشراة اي الذين يشرون الموت في هزيمة الدولة الاموية الفاقدة للشرعية بنظر غالبية المسلمين.
فشل محمد بن علي صاحب الزنج في هزيمة الدولة العباسية وكان يقود جيشا من الافارقة الشرسين والمستميتين والتواقين الى الحرية او الموت وقد اذلوا كبرياء الدولة العباسية بثلاث معارك ضخمة واحتلوا منفذها البحري الجنوبي البصرة بالكامل.
فشلت كل ثورات العلويين المضطهدين ضد الدولتين الاموية والعباسية مع مايملكونه من قدسية عند المسلمين.
فشلت الحركة الاسماعيلية في هزيمة الدول التي حاربتها وهي التي تملك تنظيما فدائيا حير العقول جندل مشاهير العصر من القادة ويقال ان رسولا منهم دخل على صلاح الدين الايوبي ورفض ابلاغ الرسالة حتى اخلاء المجلس كاملا وقد ظل صلاح الدين يصرف خاصته وجبة بعد وجبة حتى بقي معه حارسان والرسول لازال يرفض ابلاغ الرسالة فقال له صلاح الدين ان شئت بلغت رسالتك او انصرفت فلن اصرف هذين لانهما خاصتي وهما مثل نفسي فما كان من الرسول الا ان قال للحارسين اذا امرتكما بالانصراف هل تنصرفا فقالا نعم واعاد القول فان امرتكما ان تقتلا هذا هل تفعلان فسل الحارسان سيفهما عندها تعجب صلاح الدين وقيل ان هذه الحادثة اثرت بعلاقته مع الاسماعيليين فاخذ يلاينهم وطبعا اخذ الرسول الحارسين معه.
امثلة التاريخ القديم لايفلت منها سوى انتصار العباسيين على الامويين وسوف نفصل في سبب ذلك.
حديثا ونحن نتحدث عن موازين القوة بين الدولة الحديثة والمليشيا
فشل الجيش الجمهوري الايرلندي السري بهزيمة بريطانيا وكان صاحب استراتيجية المفخخات.
فشل الجيش الالماني الاحمر راف في هزيمة المانيا وهو صاحب استراتيجية الخطف والاغتيالات.
فشلت حركة الالوية الحمراء في هزيمة ايطاليا وهي صاحبة استراتيجية الارعاب.
فشلت حركة تحرير اقليم الباسك ايتا في هزيمة اسبانيا وهي صاحبة عدة تكتيكات.
فشل الخمير الحمير في هزيمة كمبوديا وهم الذي اقاموا جبالا من جماجم القرويين ومات بول بوت بصورة غامضة.
فشل نمور التاميل في هزيمة سيري لانكا وهم الذين امتلكوا جيشا نظاميا مغرقا بالقسوة وانتهى بهم الحال محصورين في جيب بحري وتم ابادة قادتهم والكثير منهم.
فشلت حركة البوليساريو في هزيمة المغرب.
ناتي الى مثل شهير جدا
حركة التحرير الفلسطيني ومقلوبها فتح والجبهة الشعبية والجبهة الديموقراطية ومنظمة الصاعقة والجبهة العربية لتحرير فلسطين فرع البعث والجهاد الاسلامي وحماس وعشرات التنظيمات الفلسطينية المسلحة فشلت في هزيمة اسرائيل وهي تتلقى دعما ماديا وتسليحيا من جهات عدة.
المنظمات الفلسطينية نفسها فشلت في هزيمة النظام الاردني ثم بعد هزيمتها شكلت منظمة ايلول الاسود وكان مصيرها النسيان.
منظمة خلق وكروه فرقان وحزب تودة الشيوعي وحزب العمال الكردي الكوملة وحركة تحرير الاهواز وعشرات التنظيمات المسلحة فشلت في هزيمة ايران او اسقاط الحكومة وكانت ايران في وضع لايصدق وكان من المستحيل ان تصمد وصمدت.
جماعة الدكتور تشي غيفارا فشلت في هزيمة بوليفيا.
الثوار الماويون فشلوا في هزيمة الهند.
حركة تحرير اقليم مورو وجيش ابو سياف فشلا في هزيمة الفلبين وامل ان لااكوناخطات اسم الدولة بسبب النعاس.
جماعة جوهر دوداييف والمقاتلين العرب من جماعة خطاب فشلوا في هزيمة روسيا.
كان المتمردون الكوبيون قد فشلو في عملية  خليج الخنازير ضد نظام فيدل كاسترو والاخير هو المثل الوحيد اليتيم على امكانية هزيمة المليشيا للدولة وحتى الان هناك الكثير من الاسرار في هذا القضية.
حركة تحرير الجزيرة العربية فشلت في اسقاط الحكم السعودي.
حركة تحرير البحرين كذلك.
متمردو جبل ظفار فشلوا في اسقاط حكم السلطان المعظم قابوس بن سعيد حفظه الله ورعاه.
الاخوان المسلمين فشلوا في اسقاط حكم الرئيس حافظ الاسد
الاخوان المسلمون فشلوا في اسقاط الحكم المصري وتحولوا الى جماعات ارهابية عنيفة كالتكفير والهجرة ونراهم اليوم ينتقمون من الدولة المصرية والمجتمع المصري بحقد لامثيل له.
منظمة القاعدة لم ولن تتمكن من هزيمة اي دولة ولم ولن تتمكن من هزيمة اي نظام سياسي حتى لو كان الحكومة الصومالية.
يخلط كثيرون بين الانقلاب العسكري والحركات المسلحة او المليشيات، الانقلاب العسكري قضية مختلفة تماما انه ضربة توجه للدولة والنظام من قلب النظام وهذا ليس حديثنا كما انه لايمكن ان يحدث في العراق بحكم طريقة بناء المؤسسة العسكرية وهويتها.
هناك مثل على درجة من الاهمية نورده بما ان الموضوع موجه للمختص دون القارئ العادي
البيشمركة وجند الامام ومنظمة العمل الاسلامي والجناح العسكري لحزب الدعوة ومجاهدو الثورة الاسلامية والجناح العسكري للحزب الشيوعي وقوات المؤتمر الوطني وثوار عام 1991 وعشرات التنظيمات المسلحة لم تستطع اسقاط نظام صدام.
حزب العمال التركي وتركيا.
هذا قانون عام لايمكنلاي قوة مسلحة ان تهزم دولة او تسقط نظامها السياسي ولدينا مثل اهم
ثوار الجنوب الاميركي مقابل الحكومة المركزية.
الهنود الحمر مقابل الدولة الاميركية.
هذه قاعدة استثناؤها ان تكون القوة المسلحة تملك افكارا جديدة تريد نشرها كما هو حال الدعوة العباسية التي قامت على شعار الرضا لال محمد او الثورة الروسية او جماعة كاسترو ولو انني اشك تماما بان يكون كاسترو عميلا مع احترامي للرجل وحبي له لكن الحب يجب ان لايمنع العقل من الشك اذ لايمكن لجزيرة معزولة ان تتحدى اكبر امبراطورية في التاريخ.
في العراق فكرة جديدة هي الديموقراطية تقاتلها افكار قديمة وشعارات ورايات ومقولات تكررت كثيرا في التاريخ الاسلامي وتقاتلها اهواء او غايات شخصية او حالات غضب او حتى حسد او حقد وحسب تقديري ان اي قوة مسلحة لن تهزم الدولة العراقية بلحاظ مشروح لاحق نستعرض فيه قوة الدولة.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب