10 أبريل، 2024 4:50 ص
Search
Close this search box.

خطُّ الفَقر قرمزي أحمر Kırmızı

Facebook
Twitter
LinkedIn

روايتان للتركيّ حائز جائزة نوبل Orhan Pamuk، عُنوانهما «اسمي أحمر Benim Adım Kırmızı، ذات الشَّعر الأحمر Kırmızı Saçlı Kadın».
الأقوام الأصليّة في الأميركتين، شَمال غربيّ وادي Mexica، الخطّ الطَّبيعيّ البديل لجدار السّمسار ترمب، وفق تقاليد Aztlán، لها وصايا لا تختلف عمّا لدى الإبراهيميّة الحنيفة السَّمحاء: «احترم كُلّ مَن هو أكبر مِنك سِناً ولا تحتقر أحداً. لا تكن أخرس تجاه الفُقراء والمُعذبين، بل واسهم. احترم كُلّ الناس خاصَّةً والداك اللَّذان أنتَ مَدين لهُما بالطّاعة والاحترام والخدمة الطَّوعية. لا تتبع خُطى الأغرار الَّذين لا ربَّ لهم، الَّذين لا يحترمون أهليهم، مَثلهم مَثل البهائم، لا يصغون لتعاليمهم ولا يمتثلون لتحذيراتهم وعقوباتهم… بُنيَّ لا تسخر مِنَ العجزة وذوي العاهات. لا تحتقر ذلك الذي يرتكب حماقة أو خطيئة، لا توجّه إليه الافتئات، واحفظ نفسكَ مِن باب أولى مِن الوقوع في الخطأ الذي لا ترضاه مِن الآخرين. لا تذهب إلى حيث لا تكون مرغوباً. لا تحشر نفسك فيما لا يعنيك. احرص على إظهار تربيتكَ الصّالحة في جميع أقوالك وأفعالك، بينكَ وبين نفسك، وبينكَ وبين الآخر. لا تكن شرهاً في المأكل. وإن لم تستسِغ شيئاً فلا تدع أحداً يلحظ ذلك. إذا قُدِّم إليك شيئاً خذه شاكراً. فإن كانت الهديّة كبيرة لا تفخر بها وإن كانت صغيرة لا تحتقرها. ولئِن أصبحت غنيّاً لا تبطر. تغذَّ بأعمالك ليكون طعم الغذاء أطيب مذاقاً. لا تقل كذباً. ولا تستغيب أحداً، ولا تكن فضوليّاً. لا توقع عداوة… إذ ما عرض عليك منصب، فكّر أوَّلاً بأن ذلك امتِحاناً لك، لا تعجَل بقبوله، حتى لو كُنتَ ترى أنك أجدر به. تقبله إذا وجدت نفسك مُجبَراً، تكسب لنفسك الاحترام. لا تكن مُسرفاً. لا تسرق ولا تستسلم للعبث كي لا تجلب العار لأهلك. أرجو بهذه المناقِب أن أنعش قلبك، لا تتردد بقبولها بمحض إرادتك لأن حياتك وسعادتك رهينان بها».
مُطالبات إنسانيّة للسّلطات السَّعوديّة والأميركيّة مع تولّي الدّيمقراطيين لمجلس النّوّاب الأميركي عام 2019م، إنهاء حرب اليمن، ومُطالبات ناشطون سياسيون يمنيون بضرورة إفراج بريطانيا عن ما يربو على مائة مليون دولار (80 £ مليون جنيه استرليني) يحتجزها بنگ إنگلترا “المركزي البريطانيّ” تخصّ الحكومة اليمنية مُنذ 4 أعوام. مائة مليون مُواطن عربيّ يعيش تحت خطّ الفَقر، ونحو 40 مليون عربيّ يُعاني سوء التغذية. وتصنف الأُمم المُتحدة الإنسان الَّذي لا يتعدى دخله اليومي 1.90$ دولار ضمن دائرة الفَقر في أيلول 2018م. أكثر من 1.9 مليار شخص أو 26.2 من نفوس العالَم، يعيشون على اقل مِن 3.20 $ دولار للفرد في اليوم عام 2015م، ونحو 46% يعيشون على أقل من 5.50$ دولار للفرد في اليوم. وان 1.3 مليار شخص في 104 دول يصنفون تحت خطّ الفَقر، بينهم 662 مليون طفل دون سن الرُّشد 18 عامًا.
وفق وكالة أنباء “Sputnik” الرُّوسيّة، أصدرت “هيأة مُكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب” في سوريا القائمة المحليّة الَّتي ضمَّت نحو 615 شخصاً و105 جيوب، بينهم الرَّئيس التركي رجب طيب إردوغان وشخصيّات تركيّة، ضمن القائمة “رئيس الوزراء السّابق أحمد داوود أوغلو، والدّاعية نورالدِّين يلدِز، ومُراد باشا”، ورئيس الوزراء اللّبناني المُكلف سعد الحريري، ورئيس الحزب التقدّمي الإشتراكي وليد جنبُلاط، ورئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع، والنائب خالد الضّاهر، وعقاب صقر، وداعي الإسلام الشّهال، وبلال دقماق وغيرهم”، ومِن الشّخصيّات المصريّة يُوسُف القرضاوي، ومحمد عبده إبراهيم علي. والقائمة تشمل أسماء شخصيّات مِن آسيا وإفريقيا وأُورُبا”. ومِن الشَّخصيّات السُّوريّة، مِنها معروف بحكم مِهنته وبروز اسمه ضمن صفوف “المُعارضة” خلال فترة حرب الثماني سنوات، كالفنان عبدالحكيم القطيفان ورجل الأعمال المُقيم مُنذ سنوات في بؤرة دُبي وليد الزُّعبي وغيرهما”. وللمزيد نحتاج مجازاً وتجاوزاً، إلى ما يُشبه المرصد الفلكي في مُرتفع مزار صافي صفا اليمانيّ في قلب مدينة النجف الاشرف لتأهيل وتدريس طلبة الجّامعات، المركز الاوَّل في العراق لمُراقبة الهلال والظّواهر الفلكيّة.
وخلُص مُقرّر الأُمم المُتحدة خبير شؤون حقوق الإنسان Philippe Ellston، إلى ان الفَقر في الولايات المُتحدة تفشى في ولاية إدارة الرَّئيس السّمسار ترمب، الذي حجبَ شبكة حماية ملايين الفقراء ورعاية الأثرياء. Ellston، دعا السّلطات السَّعوديّة والأميركيّة الى توفير حماية اجتماعيّة ومُعالجة المُشكلات الكامنة وراء ذلك، بدلاً مِن «مُعاقبة ومُحاصرة الفقراء، إذ منح الاصلاح الضَّريبي الذي قام به ترمب، كبار الاثرياء والشِّركات الكُبرى مُكافآت ماليّة غير مُتوقعة ما زاد التفاوت»، وفق (أخبار إرم EREM NEWS حزيران 2018م). رئيس المجلس الاعلى الاسلامي الشَّيخ د. «هُمام حمّودي»، في 29 كانون الأوَّل 2018م، كرَّرَ طلبه، هذه المرّة في بيان لسماحته، إلى رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، بكشف الاعداد الحقيقيّة للقوّات الاميركيّة في العراق، ومواقعها، والصّفات الَّتي تتواجد بها، وطبيعة مهامها في العراق، لأن“المجلس الاعلى سبق أن تبنى مِن خلال مجلس النوّاب مطلبًا مِن الحكومة السّابقة بتحديد سقف رحيل القوّات الاجنبيّة، وتمّ اقراره بالاجماع، إلّا انه حدث تقاعس في تنفيذ ذلك رُغم المُطالبات المُتكررة”، مُعرباً عن أمله “بتحديد سقف زمني لانهاء التواجد العسكريّ الاجنبي”، واشار إلى ان “العراقيين أخرجوا القوّات الاميركيّة وليسوا بحاجة اليوم لايّ قوّات اجنبيّة تحمي حدودهم”. هذا رُغم إدراك سماحته لأساليب السّمسار الأميركيّ ترمب، باستعمال بيادق وبنادق للإيجار؛ أمثال مسعود برزاني وحارث الضّاري مِن قائمة “تمويل الإرهاب” في سوريا.. وحزب رئيس الجُّمهوريّة الاتحاد الوطني قوّة رئيسة لها نفوذ سياسيّ واجتماعيّ واسع في مُحافظة السُّليمانيّة وحلبجة، مُحذراً حزب برزاني بعدم مكنته إدارة المناطق دونه.

د.أسامة فوزي # 1161 – فقط … للراغبين بالهجرة الى الولايات

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب