10 أبريل، 2024 1:27 ص
Search
Close this search box.

خطوط حمر … وخطوط زرق

Facebook
Twitter
LinkedIn

الله في السماء , والإنسان في الأرض…الشيطان في نفوسنا والرحمن في قلوبنا , والجنة تتحدى النار بسعتها , والنار تتحدى الكافرين بقسوتها والعمل الحسن بعشرة أمثال العمل السيء .
من يفكر يوما ما بايقاع الأذى بشخص سيحصد بعدئذ من ثمار ما زرع , وربما أكبر . أعتقد ان ذلك من بديهيات الحياة وهذه من عدالة الله في الأرض كمقدمة للحساب عليها في الآخرة .
مجرموا الحرب المحملين بالنياشين والأوسمة والمتبخترين أمام أنفسهم وأمام الناس بسرعة أو ببطيء تجدهم مكسوري الخاطر وهم خلف القضبان .
رؤوساء دول وزعماء أاحزاب صالوا وجالوا ملؤا الدنيا ضجيجا ووسائل الإعلام حديثا بدورة زمن دخلوا خانة النسيان وإذا ما ذكروا ذكروا من خلال ذنوبهم .
دول إنتشت بقتل دول هي لا تشكل بالنسبة لها شيء يذكر وتبجحت وكأنها خلقت المعجزة . بعد أن صالت عليهم بكل جبروتها وتلقوا تلك الجبروت بأجسادهم العارية , نعم بعضهم مات وبعضهم تعوق , لكن كارثة الدولة المعتدية أكبر بأضعاف ما جنت يدها تجاههم .
أثرياء حرب أو أثرياء تدليس سرقوا أموال الفقراء كي يكونوا أغنياء وربما مليارديرات , وأكثروا الظهور بوجوه محمرة وأوداج ممتلئة من شدة الجشع منتشين بقدرتهم على ذلك , وسرعان ما عاث بهم السُكر أو الزمايهر أو شيء أتفه من ذلك , سرق منهم لحظات النشوة لسنين ثم ماتوا بصمت وربما بإسعاف من عمال الخدمات دفنوهم بعد أن تناهت للجيران روائحهم .
أحزاب خلقتها الصدفة أو خلقتها دول المصالح بدأوا بسطاء حنونين على وجوههم تبدو البراءة , وربما كانوا مع أنفسهم صادقين بعض الشيء وحين تبؤا الكرسي إنقلبوا ليس على ناخبيهم بل على أنفسهم , بعد أن أزاح شيطانهم ظل الرحمن وتربع على مشاعرهم .
في بلداننا السياسة دجل وكذب ونصب وإحتيال, ورجالها بعد أن إمتلأت جيوبهم بالمال الحرام تفقت عقولهم عن خلق ميليشيات بإسم الدين . فتبعهم البسطاء من الناس ناشدين الجنة وكثيرا ما ماتوا تحت هذا الشعار الخادع.
رجال الدين عندنا يبيعوك بالكيلو غرام ويشتروا منك بالقنطار , بقدر ما يسهل الله لعباده الدين يعقدوه كي يظل الإنسان مشدودا لهم وبحاجة ماسة للإجابة عن تساؤلاته .
لا تؤمن بمن يعتبر الدم ماء صالحا للوضوء , ولا تؤمن برجل يعتبر القتل أسهل الطرق في الوصول للهدف .
المسجد صار للإنسان أكثر مما هو لله , تعقد فيه الصفقات وتبرم فيه العقود, عقود المال أو عقود السياسة . قبل الصلاة وبعدها .
البرلمان تباع كراسيه بمن يدفع أكثر لذلك إن أردت ان تصير مليونيرا بين دورتين إنتخابيتين , شكل لك حزبا بالآف الدنانير وبع مقعدك بالملايين .
في عالم الألوان عندما تخلط اللون الأصفر مع الأزرق تنتج لونا اخضرا كوجه الربيع , وفي المذاهب عندما يختلط سياسيو السنة بالشيعة يبرز لنا لونا مغايرا لكل الألوان , يناقشون السنة بمنطق السنة ويناقشون الشيعة بمنطق الشيعة , أي حاصل ضرب الطرفين ساوي حاصل ضرب الوسطين .
أتقوا شر حيوان لا تعرفون عنه شيئا يذكر .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب