8 أبريل، 2024 5:39 ص
Search
Close this search box.

خراب التراب وفساد الملح

Facebook
Twitter
LinkedIn

انه مشروع المشاريع … فيجب ..ويفترض .. ونلزم جميع الاطراف المسوؤلة وشبه المسوؤلة ..شكلنا اللجان  ووضعنا الخطط  والخرائط  والتخصيصات!.
بعد مضي تسع ونيف من السنين ، وبعد ان جرت الازمات بعضها بعضا ، وبلغ السيل الزبى واستجدت ازمات تهدد المواقع والمراكز والامتيازات الخاصة ، وبعد خراب التراب وفساد الملح ، صار الحديث عن مشروع الاصلاح شاغل القوم وهمهم المؤرق . وبما ان الناس اسقط كل مافي ايديهم ، ويئسوا من حلول السياسيين وطروحاتهم ومواعيدهم واستسلموا لقدرهم  المحتوم وسلموا امرهم  لله مع علمهم  ( ان الله لايغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بانفسهم ) ..مع ذلك قالوا : هيا توكلوا على الله وباشروا باولى خطوات الاصلاح عل ان يستفيد ابناء نا اوحتى احفادنا لأنه وعلى ما يبدو ان عملية التغيير تبنت سياسة النفس الطويل وانفاسنا قطعتها سني صدام السود المرعبة واجهزت على ما تبقى منها سني التفخيخ والتهجير والكواتم .
الكل يتحدث عن الاصلاح بالضبط كالحديث عن الدستور الذي يطالب الجميع بالرجوع اليه وحين يجد الجد يتمسك كل فريق بالفقرة التي تخدم مصالحه الفئوية والحزبية وتضيف لامتيازاته مكاسب جديدة او تعطيه ورقة ضغط للابتزاز من جديد !.
الجميع يدعون الى الاصلاح ولكن لم يقدم احد رؤاه اوافكاره تجاه هذا المشروع ، سواء على مستوى الاحزاب والكتل والائتلافات اوعلى مستوى الافراد ، لم يطلع الرأي العام ولم يسمع بهذه الرؤى اوالافكار ، لم يعرف آلية وخطوات مشروع الاصلاح هذا . اغلب الظن ان الجميع يتربص بالجميع .. ينتظر ماذا يقدم من رؤى وافكار ليضع مايتقاطع معها اويعرقل  مسارها اويجعل مسألة تنفيذها مستحيلة .
وعلى الارجح ان كل فصيل سيضع رؤى وافكارا اصلاحية على مقاسه .!.
مشروع للاصلاح  : .. يجب .. ينبغي .. نطالب ..  نؤكد .. المفروض .. نحمل الجانب الفلاني والطرف العلاني .. سنتابع .. ونتحرى .. وندرس .. ونشكل  اللجان تلو اللجان ..سنضع التخصيصات ونتصل بالشركات .. فعلى جميع اطراف العملية السياسية ان … وان … وان ….

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب