8 أبريل، 2024 2:29 ص
Search
Close this search box.

خاطرة سريعة طقوس الجمعة

Facebook
Twitter
LinkedIn

اليوم هو الجمعة والتي نعتبرها نحن المسلمين من الايام المقدسة لدينا وتكون عطلة رسمية في اغلب البلدان الإسلامية…قبلها يوم الخميس الذي يعتبر من ليالي السهر والجلوس مع العائلة فهو يوم مميز يعرفه المتزوجون منكم. وفيه تفرح قلوب الرجال وتنسى النساء كل التعب الذي واجهته خلال ايام الاسبوع وتجد الفرحة لدى الموظف والطالب على اعتبار انه ما يليه عطلة رسمية ولن يجلس منذ الصباح الباكر ويذهب للدوام..
في يوم الجمعة يجلس أفراد العائلة في ساعات متأخرة عن الصباح ليجدوا انفسهم امام وجبة الافطار الدسمة والمميزة والتي تم ترتيبها واعدادها في وقت مسبق حسب طلبات الاسرة وفي هذه اللحظات تكون ربة المنزل قد بدأت بتجهيز وجبة الغداء والتي تكون بعد صلاة الجمعة وعادة ما تكون اما منسف من الثريد سواء من اللحم او الدجاج او الباجة او قدر كبير من الدولمة او وجبة سمك مسگوف وكل هذه الاكلات يرافقها المقبلات العراقية معها كالطرشي والزلاطة المنزلية المتكونة من الطماطم والخيار والبصل احيانا….
في يوم الجمعة يستعد الرجال منذ استيقاظهم من النوم بأخذ دوش حمام دافئ والاستعداد للذهاب الى اقرب مسجد للتهيأ لصلاة الجمعة والتي تكون مرة واحدة اسبوعياً وتكون بصورة جماعية كونها تحمل ضمن شروطها وسننها خطبة الجمعة التي تكون موعظة وارشاد وتذكير للناس بأمورهم الدينية وتطابقها مع امورهم الدنيوية….
وعند عصر يوم الجمعة وبعد الانتهاء من وجبة الغداء يفضل بعض العوائل على زيارة اقاربهم ومواصلة صلة الارحام فيما بينهم فيما يكتفي القسم الاخر بالجلوس في منازلهم واخذ جزء من الراحة…..
وهكذا ينتهي الأسبوع وتنتهي ايامه السبعة بسبتها وأحدها واثنينها وثلاثاء ها واربعاءها وخميسها مختوما بجمعتها.. ويبدأ اسبوع مباركاً جديدا… وكل ايامنا وايامكم جعلها الله طيبة مباركة علينا وعليكم بالخير والعافية اجمعين….

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب