7 أبريل، 2024 2:30 ص
Search
Close this search box.

حُبُّ الظُهور

Facebook
Twitter
LinkedIn

-1-

هناك مَنْ يستهويهم حُبَّ الظهور والبروز على المسرح الاجتماعي ، ويحاولون – وبكل وسيلة – الوصول لغايتهم …

إنَّ النابهين وذوي الفضل والبراعة في حقل من الحقول ، لايصعب عليهم ان يكونوا محطّ اهتمامِ الناس ومعقدَ آمالهم ، ومورد أحاديثهم الايجابية ، وبالتالي فهُم غالباً ما يتحقق لهم البروز على الصعيد العام .

صحيح ان هناك من يحاول التعتيم على أخبارهم ، وحجبها عن الناس من باب الحسد ، والخشية على نفسه منهم ، ولكنّ الصحيح أيضاً ان الشمس لاتحجب بالغربال … وبالتالي فانهم يتلألأون كالانجم الساطعة في الآفاق .

-2-

ان المشكلة لاتكمن في الموهوبين المتميزين ، وانما تكن في ( زمرة ) من الوصوليين ممن تداعبه أطياف ” التألق ” وهو لايملك من موجباتِهِ شيئاً…

-3-

كنا كثيراً ما نجتمع – أيام معارضتنا الساخنة للدكتاتورية البائدة – لنبحث ونتداول الآراء بشأن أهم التحديات والمستجدات …

وكنتُ أراقب بدقة ما تُسفر عنه تلك اللقاءات من طروحات وآراء، تدّل على ما يتمتع بها أصحابها من مواهب وقدرات، لافي المجال السياسي وحده بل في شتى المجالات .

وكان ( بعضهم ) يكتفي بالاصغاء والاستماع لما يُطرح ، وبعد ان يُدلي معظم المجتمعين بتحليلاتهم ومداخلاتِهم يخرج علينا بما لايخرج عن كونه صدىً لما استمع اليه من آراء .

ومعنى ذلك :

أنه لم يكن يملك رأياً خاصاً ، ولم يكن ينفرد بشيء ذيّ بال ..!! ،

ومع ذلك فقد كان يعتبر نفسه من الفرسان ..!!

-4-

ان هناك من يعمد الى نسبة بعض الكتب – التي نعرف مؤلفيها حق المعرفة- الى نفسه ، غير مبالٍ ولا مكترث بممارسته جريمة (الكذب) على الله وعلى نفسه ، وعلى الناس …. وليس من دافع يدفعه لاجتراح تلك السيئة الاّ حب الظهور .

-5-

ومنهم من يعمد الى نسبة بعض القصائد الرّنانة الى نفسه – وهي معروفة المصدر – بنفس الخلفية والدافع .

انه يريد ان يسجل نفسه في الباحثين والمؤلفين والشعراء مهما كانت الوسيلة ..!!

-6-

وكشفت الانتخابات النيابية العامة عن وجود ( طُفَيلِيين ) ، استخدموا (الترشيح) للنيابة كوسيلة من وسائل البروز والاشتهار، وهم أبعد ما يكونون عن امتلاك المؤهلات المطلوبة لممثلي الشعب …!!

-7-

ونَسوُقُ في الختام قصة طريفة ، وقع فيها بعض هواة حب الظهور ، وافتضح فيها أمرُه ، وأصبح مورداً للتنذر ..!!

وخلاصة القصة :

ان علماً من أعلام الحوزة العلمية في النجف قال :

كنا اذ قرأ الشاعر قصيدته ، نرفع أصواتنا بالقافية من كلّ بيت قبل ان ينطق بها الشاعر .

وكان شاب يحب ان يتظاهر بالمعرفة وهو بعيد عنها ، يجلس قريباً منّا ، فاذا نطق أحدٌ منا بالقافية اختطفها ورفع بها صوته عالياً ليُلفِتَ الأنظار

وفي احدى المناسبات التي يتبارى فيها فجول الشعراء ، جلسنا في أماكننا، واذا بهذا الشاب قد جلس بالقرب منّا ، فقلت لرفاقي :

سأكفيكم شرَّهُ وأَمْرَهُ ،

ولن يضايقنا بعد اليوم ..!!

فلما بدأ الشاعر بالقاء قصيدته البائيّة …

أخذ الشاب – كعادته – يختطف منا القوافي ، ويرفع بها صوته ، اتفقنا ان نذكر كلمةً لاتنسجم مع بقِة القوافي وهي كلمة (بَلِيدا)

كانت القافية (بائيه) ، والكلمة التي جئنا بها (داليه)

وحين نطقنا بها تلقفها الشاب منّا ورفع بها صوته ، فقوبلت بالضحك من جميع الحاضرين ، وكانت درساً له لن ينساه

أقول :

ان الانسان يجب ان يصون نفسه عن ان يكون اضحوكة ومحلاً للسخرية والاستهزاء ….

واذا استجاب لشيطانه ، الذي يزّين له حب الظهور .

فلا يلومَنَّ الاّ نفسه ..!!

إنّ هوى النفس يُوقع صاحبه في المطبّات ، ويُسقط شخصيته بين الناس …

ان الذين يغويهم الشيطان ليسوا بقليلين – للاسف الشديد –

واذا كنّا – حتى اليوم وبعد مرور أكثر من احد عشر عاماً على سقوط الصنم- نكتشف المقابر الجماعية هنا وهناك ، فاننا مازلنا أيضاً نكتشف أعداداً جديدة من الغواة الهُواة الذين يريدون التسلق والبروز مهما كانت العواقب والنتائج ..!!

*[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب