12 أبريل، 2024 3:37 ص
Search
Close this search box.

حوليّات الفرار مِن شرف المسؤوليّة والتضامن المعنوي والمادي

Facebook
Twitter
LinkedIn

من #ساحة التحرير #باقين بالتحرير علمودك #خليك_بالبيت علمودنا#خليك_بالبيت#شباب_التغيير
خرق سرايا السَّلام التابعة لزعيم التيّار الصّدري مُقتدى الصّدر لحظر التجوال في مدينة الصَّدر مُنتصف ليل الثلاثاء 24 آذار 2020م، دون اعتراض القوّات الأمنيّة، لمنع اجتياح جائح “كورونا”.
https://kitabat.com/2020/03/25/شعبان-ورمضان-هدنة-عالميّة-لمكافحة-كور/
الاُسترالي Joseph Byrne (وُلد في 11 حزيران 1893م، تُوفي في مِثل هذه الأيّام 25 نيسان 1973م)، مِن حزب العمّال الاُسترالي. اُنتخب عضو الجَّمعية التشريعيّة غَالَةُ الجَّدِيدَةُ New South Wales أقدم ولايات أستراليا وأكثرها اكتظاظاً. Byrne واضع كتاب “ الموت الأسودBlack Death” طاعون اُورُبا بين سنتي 1348 و1722م.

# ظهور فيروس Hanta صيني آخر تنقله الفئران عقب فيروس كورونا. صحيفة “Global Times” الصّينيّة وكّدت وفاة شخص مِن مُقاطعة Yunnan خلال عودته بالحافلة إلى مُقاطعة Shandong، خضع لاختبار طبي وكّد إصابته بفيروس “Hantavirus”، ولم يتمّ توكيد إصابة بقيّة ركّاب الحافلة الـ32 بعد إجراء اختبارات طبيّة لهم.A person from Yunnan Province died while on his way back to Shandong Province for work on a chartered bus on Monday. He was tested positive for #hantavirus. Other 32 people on bus were tested.

عام 149هـ في مِثل هذه الأيّام 24 آذار 766م وضعت «الخيزُران بنت عطاء» في مدينة الرّي بإقليم الجّبال في الدّولة العبّاسيّة، لزوجِها وكان واليًا على المدينة «محمد المهدي»، وضعت خليفة بغداد الأشهر «هارون الرَّشيد» الخليفة العبّاسي الخامس، الأشهر في المصادر الأجنبيّة كالحوليّات الألمانيّة في عهد الإمبراطور «شارلمان الكبير» ذكرته باسم “ أرون ”، والحوليّات اليابانيّة والصّينية ذكرته باسم “ ألون ”، واسم سيّافه الشَّهير «مسرور» ويُنادى أبا هاشم (السّيّاف مسرور بن مسعود برزاني، كذلك صاحبهما «عادل عبدالمهدي» أبُ هاشم، عاشت الأسامي!). نشأ الرَّشيد مع أبناء الاُمراء وقادة الدّولة العبّاسيّة وإخوته بالرّضاعة «الفضل وجعفر ابني يحيى البرمكي»، عام 151هـ وبعد وفاة جعفر الابن الأكبر للخليفة «أبو جعفر المنصور» عادت اُسر المهدي إلى بغداد، وأصبح المهدي وليًا للعهد. تولّى تعليم الرَّشيد عالم النحو «علي بن حمزة بن عبدالله الأسدي الكوفي الكسائي»، الذي ظل معلمًا لابن الرّشيد «محمد الأمين». وتولّى تربيته وتعليمه المُعلّم «المُفضّل الضّبي» الَّذي صنف للمهدي كتاب “المُفضّليّات”.

أحوال حوليّات مرجعيّة الشّيعة الإعتباريّة والماديّة مُتعدّدة المصادر – خاصّة: شيخ الطّائفة «محمد بن الحسَن الطّوسي»، مُؤسّس الحوزة العلميّة الدّينيّة الإجتماعيّة الشّيعيّة العالَميّة، في عاصمتها النجف الأشرف عام 448هـ 1038م، بعُمر جامعة الأزهر الشَّريف تيمُّناً باسم «فاطمة الزَّهراء» بنت نبيّ الإسلام والدَّولة الفاطميّة في مصر وعاصمتها القاهرة قبل نحو ألف عام. اختيار المَرجِع الأعلى في المركز النجف بالإجماع النسبي لأساتيذ الحوزة “أهل الخبرة”، للبحث الخارج وبعض أساتذة السّطوح العاليّة وبعض الفاعلين الحواشي في مكتب بيت المَرجِع الأعلى وبيوتات مراجع الصَّف الأوَّل و“جماعات الضَّغط”، و“جماعات المصالح”. كان عدد مُنتسبي حوزة النجف عام عودة تسلّط البعث 1968م نحو 16 ألف طالب وأستاذ. وانخفض هذا العدد إلى 500 فقط عام انتفاضة آذار 1991م. البعث البائِد قضى على أكثر مِن 90% من وجود الحوزة النجفية خلال ربع قَرن. و لولاه لارتفع عدد مُنتسبي الحوزة مِن 16 ألف إلى 50 ألف مُنتسب عام 2020م. وبلغ عدد منتسبي الحوزة العلميّة في النجف الأشرف عام 2020م، نحو 15 ألف طالب واُستاذ، يتوزعون على مراحل الدّراسة الثلاث: المُقدمات والسّطوح والبحث الخارج، فضلاً عن وجود علماء ومراجع دين مُتفرّغين للشّأن العام أو البحث والتحقيق والتأليف والتبليغ. مراجع رسالة تقليد عملية يزيدون على 10 مراجع في النجف؛ في العَقد الأخير مِن القرن 20م، بعد وفاة المراجع السَّيّد «أبي القاسم الخوئي» عام 1992م والسَّيّد «عبدالأعلى السّبزواري» عام 1993م والسَّيّد «محمد الصّدر» عام 1999م، حصرهم في 4 مراجع بعد عام 2003م: السَّيّد «علي الحُسيني السّيستاني» (يتصدر، من أصل إيراني) والسيد «محمد سعيد الطّباطبائي الحكيم» (عراقي) والشيخ «بشير النجفي» (مِن أصل باكستاني) والشَّيخ «اسحق الفيّاض» (مِن أصل أفغاني). ونحو 3 آلاف مُنتسب في الحوزات العلميّة في كربلاء والكاظميّة ومُدن عراقيّة اُخرى. وفي النجف نحو 40) مُجتهداً أو يرى في نفسه الإجتهاد، يُقدّم نحو 20 مِنهم دروس بحث الخارج. و5 صفوف للبحث الخارج في كربلاء والكاظميّة.

رئيس تشريفات “ قصر السَّلام ”، بغداد- «برهم غير صالح» لدعوة التكافل الاجتماعيّ مِن باب وظيفي كإسقاط فرض، لأنه اُلعُبان ساهمَ باستفتاء انفصال شَماليّ العراق ولم يُساهم في التكافل الاجتماعيّ، وفي الملمات أسرع فراراً مِن سلفه «صدّام» في “ الفرار الكبير The Great Escape ”. الرّئاسة المفقودة بالعراقي الفصيح= صاية وسرماية. ملكة هولندا «فِلهأمينة Wilhelmina» (31 آب 1880- 28 تشرين الثاني 1962م)، ملكة هولندا بين 23 تشرين الثاني 1890 حتى 4 أيلول 1948م خلال الحربين العالميتين الاُولى والثانية والأزمة الاقتصاديّة عام 1933م. دعت إلى التفاهم مع النازي الغازي «هتلر» ولم تكُن أمينة على بلادها، فرَّت باُسرتِها بما تيسَّر مِن امتيازات، عبر القنال الإنگليزي English Channel (يُسميه الفرنسيُون بحر La Manche، يمرُّ أسفله نفق Channel Tunnel تمّ انشائه عام 1994م) إلى بريطانيا مِن غزو هتلر لبلادِها في 14 أيار 1940م، وعادت بصفاقة إلى عرشِها في مِثل هذه الأيّام، نيسان 1945، نيسان فرار الفأر صدّام في ذكرى مولد حزبه 2003م، كسيراً؛ ولمّا اطمَأن عاد لصلافته يَزْأَرُ لدى مُحاكمته!. في مِثل هذه الأيّام يجري الفرار في زمَن جائِحة كورونا التاجي.. الأثرياء بإجراء رحلات آمنة على مَتن الطّائرات المُطخَّمة الخاصّة واليخوت الوثيرة الأثيرة الفاخرة، حظر الطّائرات العموميّة على العوام، لصالح أمثإل برهم، شِركة Ayelet Gates، مقرُّها لندن، تلقت في النصف الأوَّل من الاُسبوع الماضي، 260 استفساراً بشأن تأجير الطّائرات، مُقارنة بـ20 استفساراً في الاُسبوع الاعتيادي، وفق ما نقله موقع “‎Sky News”، عن صحيفة “Telegraph” البريطانيّة.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب