19 ديسمبر، 2024 12:12 ص

حوار مع سلفي في مقبرة البقيع

حوار مع سلفي في مقبرة البقيع

أثناء رحلتنا عام 2010 الى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج وتشرفنا بزيارة المدينة المنورة وقبر الرسول الأعظم محمد ( صلى ) كان من الواجب علينا زيارة مقبرة البقيع التاريخية لان تضم رفات بعض أئمة آهل البيت ( عليهم السلام ) وثلة من المؤمنين ولكون الزيارة الأولى لنا والقبور دوارس لا يمكن تميز أصحابها لذا لجئنا الى احد المشايخ من جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي كان واقفا عند احد القبور الشريفة للسؤال منه فكان جوابه لا اعلم وان المقبرة تضم الآلاف من الصحابة ، فقلت له افترض أتاك سائح ليس مسلما وأراد ان يطلع على هذه المقبرة ويسال عن الراقدين فيها ماذا تقول له ؟ او أتتك بعثة من اليونسكو لغرض إدراج هذه المقبرة التاريخية ضمن التراث الثقافي العالمي كما حصل لمقبرة الصين الشهيرة ماذا تقول لهم ؟! فهؤلاء لم يكتفوا منك بمعرفة صاحب كل قبر بل يريدون السيرة الذاتية لهم ، تحير الشيخ في الإجابة فقلت له شيخنا الفاضل اذا كانت لم تعرف أصحاب هذه القبور حقا لماذا واقف هنا ومعرض نفسك للحرج والحيرة من الأسئلة المتكررة في هذا المنوال ؟ أجابني وقفوني هنا لأمنع الروافض عباد الحجارة من تقبيل تراب القبر فقلت له وهل هؤلاء حقا يعبدون الحجر ؟ أرشدني كيف ؟ قال الا تراهم يسجدون على التربة ويعبدونها من دون الله ؟ قلت له هؤلاء يسجدون على التربة ولا يسجدون لها باعتبارها طاهرة ، الا سئلت عن دليلهم في هذا انه من سيرة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب فقد غرق المسجد النبوي الشريف في إحدى سنوات خلافته وسأله بعض الصحابة كيف نصلي وقد أصبحت ارض المسجد طينا قال لهم اتخذوا حجرا للصلاة عليه وهذا موجود في صحيح مسلم والبخاري .
ان التربة لم تكن الا مكانا طاهرا لغرض احتراز السجود عليه ليس الا  تعال معي لأصلي على التربة ثم اركلها برجلي بعد الانتهاء من الصلاة لتكون على يقين على ما أقول لاحد يعبدها.
 ان الروافض على حد تعبيرك لا يجوزون الصلاة على المأكول والملبوس فقط ومن دون ذلك يجوزون الصلاة على ورق الشجر والورق العادي والأرض عموما والحجر بما فيه الكاشي والمرمر ، قلت له اسمح لي بسؤال قال تفضل قلت ما الدليل المعتبر في السجود على القماش أعطني ولو رواية واحدة من السنة المطهرة او سيرة احد الصحابة في هذا ، تحير الشيخ قلت له انا أجيبك لا تواجد رواية تدعم هذا بل الموجود في الصحاح ان الرسول الأعظم ( صلى ) طلب من ام المؤمنين عائشة الخميرة وهي سجادة الصلاة من السعف حتى انها قالت له انا حائظ فقال وهل حيضك في يدك والروافض يجوزون السجود على السعف والبردي لهذا الدليل .  قلت له سمعتك تكرر كلمة الروافض ماذا تعني لك هذه التسمية ؟ قال الذين يرفضون خلافة الشيخين ابو بكر وعمر بن الخطاب ( رضي الله عنهما ) بل يسبوهما قلت له اولا سب المسلم نفاق وقتاله كفر وهذا حديث متواتر لسيد الخلق محمد (صلى) كذلك الأمام علي (ع) يوصي أصحابه بان لا يكونوا سبابين فلا اعتقد من ينتسب للرسول ولعلي ويكون من شيعتهما ان يخالفهما في هذا ، اما استخدام كلمة الروافض فقد استخدمت في غير مكانها المناسب فلقد ظهرت هذه المفردة لأول مرة أثناء تهيأ الأمام زيد بن علي بن الحسين (ع) لحرب الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك حيث تحشد اهل الكوفة مع زيد ولكن قبل المعركة اشترطوا علية ان ينكر خلافة وسيرة السيخين والا تركوه دون نصرته وقد كانوا أكثرهم من الموالي والمماليك فأبى الأمام زيد فقالوا له اذن لا نبايعك ولا ننصرك فقال لهم وان كان ذلك فانا رافض لرأيكم ، أذن فالروافض من سياق الحادثة التاريخية تدل على من تمسك بسيرة الشيخين لا على من تخلى عنها .رأى الشيخ في يدي كتابا حاولت ان أقرا فيه الزيارة فاعترض على ذلك فقلت له ما سبب اعتراضك قال ان هؤلاء موتى ولا فائدة من مناجاتهم قلت أليس بعضهم صحابة لرسول الله وهم شهداء لأحد ووقعة الحرة ؟ والشهيد كما نص القران حي يرزق قال الرزق في الآخرة يختلف عن الرزق في الدنيا قلت له طيب ولكن الميت يعلم بقدوم الحي حتى وان كان هذا الميت غير صالحا الا تتذكر مناجاة الرسول لقتلى بدر، الم تتطلع على كتاب النفس والروح لابن القيم الجوزية تلميذ ابن تميمة ؟ واذا كان هذا الرأي صحيحا فالرسول الأعظم ميت كيف نصلي ونسلم علية باليوم خمس مرات ؟ قال الرسول له مقام خاص قلت له وهذا المقام يكون لأهل بيته ماعدا النبوة بدليل قوله ( صلى ) حسين مني وانا من حسين وعلي مني وانا من علي وهذان الحديثان موجدان في الصحاح .في هذه الفترة بدأت المقبرة تغلق أبوابها فالتحق بنا أكثر من شيخ فطرحت عليهم سؤلا لماذا هدمت قبور أهل البقيع ؟ قال احدهم الا ترى في اللوحة المكتوبة عند المدخل فنظرت واذا فيها رواية عن ابو الهيجاء يقول أمرني الأمام علي بكسر كل صنم وتسوية كل قبر وكان هذا الشيخ الفاضل في زهو كأنما ألجمني الحجر لان الدليل مستند الى الأمام علي (ع) فقلت لهم شيوخنا الكرام هناك اعتراض على هذه الرواية من وجهتين الأولى المضمون والثاني الناقل فاما المضمون فلا توجد أصناما بالأساس بالمدينة وإنما الأصنام في مكة ثم التسوية قي اللغة ماذا تعني فربما تعني التعديل والتقويم وقد تكون بالنسبة للقبر الترميم واما الاعتراض الثاني فمن هو ابو الهيجاء وما الروايات الأخرى التي نقلها عن الرسول او الصحابة فلو كان هذا الناقل ابو هريرة لقبلنا به ، وكيف تعتمدون هذا الرأي وتخالفون المذاهب الأربعة بشان البناء على القبور ، نحن في بغداد عندنا إمامان من أئمة المذاهب الأربعة ابو حنيفة النعمان بن ثابت واحمد بن حنبل  وقبورهما تناطح السماء وتزار من عموم المسلمين ويصلى فيهما وهذا دليل قاطع على عدم صحة ما تعتمدوه من رأي بشان البناء على القبور . 
قال لي انتم تعتقدون بزواج المتعة ، قلت له انا لا أناقش هذا الأمر تشريعا لان الرد عليه كالرد على القران والسنة النبوية ومعروف كيف شرح هذا ومن الذي منع ولابد من امتلاك الدليل من القران والسنة للرد على هذا التشريع ولكن ردي سيكون مقتصرا على تطبيقه ، صدقني وانا تجاوزت العقد الرابع من عمري لم أرى أحدا تمتع او إحدى تمتعت بدأ من بغداد الى البصرة وضمن هذه المدة التي حددتها وإذا أردت القسم على ذلك فانا حاضر ، انه حكم معطل ، قد يكون شائعا في إيران او لبنان فانبرى لي احد الواقفين من الأخوة الايرانين بعدم الرضا قلت له نعم انا أتحدث عن خصوصيتي العربية حصرا .
قال لي احد الشيوخ انتم تطعنون في شرف الرسول وتسبون السيدة عائشة ام المؤمنين قلت لاشك ان عائشة اما للمؤمنين وإنها منزهة عن الفاحشة والرذيلة الأخلاقية ومن لا يعتقد بذلك فقد تعرض فعلا لشرف النبي الأكرم وليتبوأ مقعده من النار وهذه الخصوصية لجميع نساء النبي بل لجميع نساء الأنبياء بما فيهن امرأة لوط ولكن أريد ان أوضح لجنابكم مسالتان أولهما ان المرجح في الاتهام بقضية آلافك ليس السيدة عائشة بل السيدة ماريه القبطية وثانيهما يؤخذ على السيدة عائشة انها خالفت القران الكريم وذهبت الى حرب الجمل وخروجها على أمام زمانها علي (ع) وقد نبها الرسول لهذا الأمر وحذرها من نباح كلاب الحوائب والتي حصلت لها هذه الحادثة أثناء مسيرها لحرب الجمل وطلبت من قادة القوم الذين معها بردها الى المدينة ولكن المرأة غشوها واتو بشهود زور واقسموا لها بان هذه المنطقة ليست بالحوئب ، انظر الى كتب المسلمين وكتب التاريخ الطافحة بهذه الحوادث واشيرك بالرجوع الى الأمام الالبناني الذي بين ان السيدة عائشة قد طلبت التوبة من الله لهذا الأمر .
قال لي الشيخ وهل أنت تسب الصحابة والسيدة عائشة قلت له سبق وان أوضحت لك مسالة السب انه من النفاق ولكن انتم تتطايرون كثيرا لأي موقف قال اما ترى ما فعله ياسر حبيب قلت له ومن هو ياسر حبيب ؟ هل هو من علماء المسلمين وأئمتهم؟ هل احد يقلده في أموره الحسبية ؟ صدقني نحن لا نعرفه كما أنت لا تعرفه كيف لكم ان تشنون الحرب على طائفة تعدداها ربع مسلمي العالم بمجرد ان احد منهم غير معروف ولا مسؤول ان يتحدث بكلام لم يرتضيه جميع فقهاء الأمة وعلى رأسهم أئمة الشيعة ؟ اما مسالة تكفيرنا عندكم فهي جاهزة ودمائنا مباحة قال نحن لا نكفر احد الا المرتد عن الإسلام ، قلت ومن هو المرتد ومصادقة في زمننا هذا ؟ انظر ما يفعل بالعراق من قتل للأبرياء وانتهاك للحرمات بما فيها بيوت الله باسم الدين وتتبنى العمليات جهات تدعي انها منكم وبفتواكم وبمالكم قال هذا غير صحيح قلت اثبتوا العكس وتبرئوا منهم .
قلت له أنا أريد ان أسالك هل تحبون ال البيت (ع) قال بكل تأكيد وان ابني اسمه حسن وبنتي اسمها زينب قلت أذن لا مشكلة بيننا طالما كلانا يعتقد بمودة آهل البيت التي نص القران عليها .
قال لي انا أعجبت بأفكارك المنفتحة وحوارك المثير ولكن أريد ان أذكرك بان احد الروافض وفقه الله ليكون من آهل السنة والجماعة ليكتب فيما بعد كتابا بعنوان ربحت الصحابة ولم اخسر ال الرسول ، قلت له اعتقد هذه دعوة مبطنة لي قال نعم قلت له أولا انا لم ادعوك الى مذهبي اذا كنت من المذاهب الأربعة ( الحنفي ، الشافعي ، المالكي ، الحنبلي ) واما اذا دعوتني لأكون ضمن مدرسة الشيخ محمد عبد الوهاب فانا أوافق على ذلك على ان تقبل دعوتي لك الى مذهبي بعد ان يقدم كل منا حجته وأيهما الانهض والأرجح هي الفائزة قلت له ماهو دليلك ؟ قال الم اقل لك هذا الشخص الذي أصبح مشهورا بعد كتابه الموسوم ، قلت له طيب انا دليلي ان استعرض ثلاث شخصيات كبيرة كانوا من مدرستكم أولها الشيخ ألتيجاني الذي كتب بعد تحوله عنكم ثم اهتديت وهذا يعني كان ضالا وثانيهما مروان خلفيات في الأردن وكتب كتابا سماه وركبت سفينة النجاة وهذا يعني كان غارقا ثم الثالث عصام العماد الذي كتب الزلازل وهؤلاء كلهم علماء وحاملي شهادة الدكتوراه في العلوم الإسلامية قارن انت من هي الحجة الاقوى شخص نكرة الذي ادعيته ام هؤلاء الفطاحل .
سكت الشيخ ولم يعلق بكلام ولكن اشار لي للذهاب الى المكتب بجانب مقبرة البقيع ليهديني مجموعة كتب ولكن اثنان من الجمهور الغير عربي امساكني معهم ولم يسمحوا لي بمرافقة الشيوخ ولم اعلم السر من وراء هذا الى الان ؟