22 أبريل، 2024 3:22 ص
Search
Close this search box.

حكّام قطر .. الدوافع والسلوك !

Facebook
Twitter
LinkedIn

موضوع الأزمة القطرية هو شائك بلا شكّ , وفيه الكثير من المداخلات والخفايا والزوايا , لكنّ احدى أهمّ النقاط الستراتيجية فيه هي : ما الذي تجنيه حكومة قطر في تمويل قوى التطرف والأرهاب وزعزعة الأمن في عدد من الدول العربية .؟ وفي تمويل احزابٍ متناقضة ايديولوجياً .! ؟

قبل سنةٍ ونيف من اندلاع أزمة قطر هذه , كتبنا موضوعاً تحليلياً يتعلق بهذه الأسئلة , وأشرنا بأحدى فقراته أنّ عائلة آل ثاني الحاكمة تشعر” بالدونيّة ” تجاه اقرانها من الدول العربية , والشعور هذا مؤداه في حجم جزيرة قطر وعديد سكانها القليل , وايضاً بعزلتها الجغرافية , حيث لا تجاورها ايّ دولة عربية بأستثناء تماس ارضي بطول 60 كم في حدودها الجنوبية الضيقة مع السعودية , مما دفعها دفعاً لتلعب دورا يفوق حجمها من الناحية السيكولوجية .
ربما لم يطلع البعض على ما أدلى به مؤخرا ” للإعلام ” اللواء محمود منصور من جهاز المخابرات المصرية , حيث ذكر هذا الجنرال المخضرم أنّ قطر طلبت من مصر في سنة 1988 أن تقوم الحكومة المصرية بمساعدة قطر في بناء جهاز مخابرات قطري , حيث كلّف اللواء الراحل محمود سليمان – رئيس المخابرات المصرية , اللواء محمود منصور وعدد من جنرالات المخابرات المصرية للسفر الى قطر لتنفيذ هذه المهمة , حيث بقي الفريق المصري هناك الى غاية عام 1996 حتى اكملوا مهمتهم في بناء ذلك الجهاز .
لن نسترسل هنا في تفاصيل المهام الصعبة لفريق المخابرات المصري والتي تكللت بنجاحٍ ساحق لغاية عودتهم .! , لكن وإذ كان اللواء منصور مقرّب من حكام الأمارة , فأنّ المعلومات والأجوبة التي ادلى بها مؤخراً بعد اندلاع الأزمة القطرية , فلها اهمية استثنائية بلا ريب , وننقل هنا بعض الفقرات التي وردت على لسانه : –
< إنّ قطر فقدت عقلها > , < لا يوجد مركز لصنع القرار في قطر بل المال هو الذي يحكم > , واضاف اللواء المصري : < إنَّ الأمير تميم هو جاسوس في الجامعة العربية على الدول الشقيقة , وانه وينقل خططها واجتماعاتها الى الخارج .! مطالباً بسرعة طرد أمير قطر من الجامعة العربية > , وأكّد أنّ المخابرات المصرية رصدت بأنّ < قطر ارسلت اموالاً هائلة الى الجماعات الأرهابية في القاهرة عبر الدبلوماسيين القطريين > , وفي فقرةٍ اخرى من حديث اللواء المصري والذي نحاول اختزال حديثه دونما تغيير في النصوص الحرفية التي وردت عن لسانه , حيث ذكرَ أنّ < 14 قناة فضائية قطرية تهاجم مصر وتحرّض ضدّ نظام الحكم فيها , وأنّ قطر هي اوّل من ادخلت المرتزقة في الجيوش ولديها كوكتيل من الأيرانيين والباكستانيين والصوماليين في قواتها الخاصة المسلحة > .
وفي نقطةٍ مدهشةٍ للبعض , اوضحَ اللواء المصري بأنَّ < جنرالات المخابرات الغربية هم الذين يديرون قناة الجزيرة من الباطن .! > .
ثُمّ بالربط بما جاء بأحدى الفقرات المذكورة اعلاه على لسان جنرال المخابرات المصرية بأنّ ” قطر فقدت عقلها ” وبين ما صرّح به وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية السيد ” انور قرقاش ” مؤخراً بأنّ قطر تعيش حالة سقوط اخلاقي .! , فلا نرى من ضرورةٍ ما على التعليق لهذا الربط .!
وبعيداً وقريباً عن كلّ ما جاء في التفاصيل النصيّة في اعلاه , ومروراً وانعطافاً على كلّ ما تسببت به قطر في إيذاء العراق في التسبّب بجموعٍ غفيرةٍ من الشهداء والجرحى والعوائل النازحة , عبر تمويلها التسليحي والمالي الباذخ لتنظيم القاعدة ثمّ تنظيم داعش , فأنّ كلّ العار لأيِّ حزبٍ اسلاميٍّ – سياسي يغمز للتحالف مع قطر , نكايةً بدولٍ عربيةٍ خليجيةٍ , لنا في العراق مصالح اقتصادية معها , وقواسمٌ أخرى في مكافحة الأرهاب .!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب