11 أبريل، 2024 6:22 ص
Search
Close this search box.

حكومة الملائكة : ( النازحين ) اولى بالرحمة

Facebook
Twitter
LinkedIn

على الأقل والأقل جداً أن يتم تجهيز ( النازحين ) بخيام جيدة لا أن تسقط مع أول ( غُبرة ) عاصفة ترابية ستتكرر طيلة موسم الصيف الحار الجاف الترابي الطويل في العراق أو برد الشتاء القارص ومن الغريب أن أكثر هذه المخيمات نُصبت في أراضي صحراوية رغم وجود مناطق خضراء أو مسقفة قريبة منها .. وعلى النازحين أن يطرقوا أبواب الحكومة التي وصفها وزير الخارجية
( إبراهيم الجعفري )  بأنها حكومة ملائكية !
 وعلى ذمة وزير خارجية حكومة الملائكة الجعفري ، فلايحقُّ لأحد إذاً أن يتكلم عن الملائكة بسوء فهذا محرم شرعاً وهو من أساسيات الإيمان كما حدثنا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ) وفي هذا الجزء من الحديث الصحيح ، الملائكة بعد الله وقبل الكتب السماوية والرسل .. والحق يُقال أنَّ الملائكة عملوا مابوسعهم ليلَ نهار كي يؤمّنوا للنازحين مايُسعفهم من جحيم هذه الحرب العجيبة الغريبة الطويلة الخاسرة للجميع .. وأمَّنَ لهم حياةً سعيدة وكريمة ومتابعة مستمرة وخدمات ومساعدات للمساكين الّذين تركوا ديارهم متوجهين نحو أرض المجهول !
 وهذه الخيام صُنعت بتوصيات خاصة من حكومة الملائكة لإستقبال موجات النزوح المتوقعة وغير المتوقعة .. لكنَّ هذه الخيام سقطت مع أول عاصفة ترابية لم تستمر سوى دقائق .. خيام الأمم المتحدة .. خيام منظمات المجتمع المدني .. خيام الملائكة ! ومن المنطقي أن تكون خيام الحكومة هي الأفضل وأن تكون قد أعدت العدة مسبقاً لتوقع حدوث موجات من النزوح في المناطق المحترقة وليست الساخنة .. لا أن تستجدي خياماً من منظمات يقودها فنانون ومطربون ومذيعون ( مع إحترامي الشديد لهؤلاء كمهنة ) .. فالأمر لا تسعه بضعة سيتات من الخيم التي خُتمت بختم الأمم المتحدة أو توزعها منظمة شبابية أو مرشحون مستقبليون يهيئون أمورهم الإنتخابية منذ الآن .. أو تنتظر حكومة الملائكة باسطةً يدها كي تستجدي الأموال من هذه الدولة أو تلك !
 التبرعات وليتعلم هذا وغيره من حكومة الملائكة أصبحت علماً يُدرس ويمنح شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في كثير من دول العالم وهي تبتعد كثيراً في محصلاتها ونتائجها عن آلية العمل الفاشلة لحكومة العبادي .. فالنازحون هم من أبناء الشعب ولهم حقوق كثيرة مثلما كانت عليهم واجبات وأغلبهم ترك أمواله وبيوته وجامعته وكليته ومدرسته ومستقبله ومستقبل أبنائه وصولاً إلى أرض ٍ آمنة على الأقل ، والدولة هي المعنية أولاً وأخيراً بهذا الموضوع لأنها المسبب الرئيس فيما حدث في العراق وما حدث لأبنائه وما سيحدث مستقبلاً وتحديداً لأبناء العراق وأن تكون قد أعدت العدة مسبقاً لمعالجة هذا الأمر لا أن تتحول المخيمات إلى معارض للوزراء والمسؤولين والنواب ومسؤولي المحافظة ومايسمى بمنظمات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني فهؤلاء لديهم هدف لتحقيقه وهو الظهور بالمظهر الإيجابي أمام عينة من الناس أو تحقيق أهداف سياسية وتنظيمية وتنفيذ مخطط إستراتيجي مخفي ، وإنهاء فصول ومسلسلات وتمثيليات توزيع المواد الغذائية وسلات الغذاء التي لاتكفي شخصين لوجبة واحدة ، أما أهلنا المتبضعين من حرارة الخيام والمتوشحين بغبارِ الصحراء فلم يستفيدوا من هذا الأمر ولن يستفيدوا منه مادامت الأمور لا تعالج بشكلها الصحيح .. التبرعات ليست إستجداءً من دولة أو شركة أو أحد .. التبرعات يا حكومة الملائكة حق إقتصادي للمواطن يتوافق مع المنطق التشريعي للدولة .. قرارات بإستحصال نسبة من رواتب شريحة تكون رواتبها متقدمة أو نقل تخصيصات مالية لأمور لاحاجة لها الآن أو من الممكن تأجيلها لاحقاً وهو مايسمى بالمناقلات المالية وأمور كثيرة تساعد النازحين وتحفظ لهم كرامتهم .. النازحون أبناء العراق ليسوا بحاجة إلى كذابين ومستعرضين كي ينتظروا منهم خياماً أو مساعدات أو أمور تُعينهم وتقي أطفالهم وشيوخهم وعجائزهم ومرضاهم حرَّ هذا الصيف وأمراضه وبخاصة نحن على أبواب شهر رمضان .. التبرعات لها قانون ومنطق تشريعي ياحكومة الملائكة وليست دعوات للتبرع من دول تتفنن في إظهار صور التشمت بأبناء العراق أو إنتظار عودة المطلك أو موافقة زيباري أو تصريح لأحد الملائكة !

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب