7 أبريل، 2024 11:49 ص
Search
Close this search box.

حكاية التركمان في المشرق العربي وفي شمال افريقيا والتي لم تحكى بعد .. جذورهم التاريخية واماكن توزعهم وعاداتهم وتقاليدهم ..

Facebook
Twitter
LinkedIn

من المسلم به عند اصحاب العقول النيرة واهل العلم انه نادرا ما نجد شعبا في العالم لا يناقش المختصون ورجال العلم عبر نقاشات بيزنطينية حول اصله ومنشئه وحتى لغته , لان التاريخ دون هذه الشعوب في سجله وباحرف من ذهب ولا يحتاج الى مناقشة وجدال لاثبات اصلهم وجدارتهم ومن بين هذه الشعوب ياتي الشعب التركماني في بلاد الشام السورية ووادي الرافدين العراقية في المقدمة , الا اذا كانت هناك نية مغرضة لذا فانت تجد في المصادر التاريخية اراء عدة لكنها جميعا تصب في النهاية حول ان اصل التركمان يعود لا ف سحيقة من السنين وان التعدد في اراء المؤرخين ياتي تبعا لاختلاف المصادر وفيما يلي بعضها :

– الاغوز نامة : ان من عول على هذا المصدر يبين ان اصل التركمان يرجع الى ( اوغوز خان ) ويقف عنده ولا يعرف من كان قبله , واغوز نامة هي ملحمة تتحدث باسهاب عن مولد وحياة اوغوز خان والقدرات الغامضة التي تحيط به وتعتبر الاغوز نامة من الملاحم الكبرى التي تمجد كبار الشخصيات التركية التاريخية , ويعتبر فرع الاغوز حسب هذا المصدر من اهم الفروع واكثرها تاثيرا في التاريخ التركي فقد انشأ اعظم امبراطوريتين في التاريخ هما السلجوقية والعثمانية , علما بان القبائل التركمانية والشعب التركماني من هذا الفرع استنادا الى هذا المصدر .
– جهان كشاي صاحبة علاء الدين الجويني ومن حذا حذوه حيث نسبهم يبتدئ من الايغور ويقف عنده ولم يعرف من كان قبله .
– جامع التواريخ لمؤلفه خواجة رشيد الدين فضل الله ويسمى تاريخ الغازاني ويقول ان اصل التركمان هو المغول وهذا الراي يتفق مع راي تشارلز داروين في كتابه اصل الانواع الذي قسم فيه البشرية الى اجناس ووضع التركمان وجميع فروعهم ضمن ضمن هذا الجنس .
– شجرة الترك ويرجح الكثيرون ما ارخه صاحب كتاب شجرة الترك ابو الغازي بهادر خان حيث تصل شجرة الترك الى ادم على نبينا وعليه افضل الصلاة والسلام واعتبر ( ترك ) جدا اعلى للامة التركية وهو احد اولاد يافث بن نوح .

هذا بالاضافة الى الراي الراجح لدى اغلب اصحاب الشان والذي نشره المؤرخ التركي حسام الدين اماسيلي في بحثه المنشور في جريدة اقدام التركية في 2 شباط 1922 بالعدد 8939 والذي اكد فيه بالدليل الملموس ان اصل التركمان يعود الى الاقوام التي قدمت من تركستان الشرقية قبل حوالي 4000 سنة من ميلاد السيد المسيح على نبينا وعليه افضل الصلاة والتسليم ليضعوا اللبنات الاولى للحضارة السومرية وهذا ما سناتي عليه لاحقا .

معنى كلمة التركمان

هم أفراد العرق التركي الذين تناسلوا من سلالة جدهم الأسطوري أوغوزهان بأحفاده 24 حفيد, وهم أصل الترك ويتواجدون في تركمانستان وتركية وأذربيجان وأفغانستان وإيران وعراق وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن وليبيا، ويَتكلّم التركمان اللغةَ التركمانيةَ، وهو فرع من مجموعة اللغات التركية المنبثقة من اللغات الألطية (Altaic Languages). وقد اقترن التركمان بالإسلام اقترانا عجيبا الى درجة يذهب بعض المؤرخين الى ان اطلاق اسم التركمان على فئة من الاتراك في آسيا الوسطى في حينه جاء بعد ان دخلت تلك الفئة في الاسلام واعلنت ايمانها. حيث ينقل الدكتور مصطفى جواد في المعجم المستدرك نقلا عن وقائع قزان وبلغار وملوك التتار ما يلي:
قال ابو الفداء سمّوا بذلك لان كل من اسلم من اتراك خراسان وما وراء النهر في الصدر الاول كان يقال له “صار ترجمانا” لكونه ترجمان بين المسلمين العرب الفاتحين بسبب اختلاطه معهم وتعلمه اللسان منهم وبين من لم يسلم من الاتراك , حتى صار ذلك علما لهم أي لمن اسلم منهم ثم قيل بالتحريف تركمان).
وهناك رأي آخر لا يبعد عن الرأي الاول ومفاده ان كلمة التركمان مركبة من كلمتين (ترك وايمان) ويعني الاتراك المؤمنون بالإسلام ثم قيل بالدمج تركمان وبالرجوع الى اللغة التركية أن (ترك – من) متشكل من لفظتين هما ترك زائدا (من) وتفيد كلمة (من) بالتركية القديمة معنى ( أنا ) أي ترك أنا كما يلفظ في تركمانستان و أزربيجان أو تأتي ( مان ) بمعنى أداة تعظيم وتفخيم وتدل على البأس والشدة والتعظيم في اللغة التركية، وتصبح كلمة تركمان بمعنى التركي الشجاع (ترك مان) وهو الأصح.
من هنا فان الحديث عن الهوية التركمانية لا يكتمل ولا يكون له معنى ومضمونا الا من خلال فهم دور الاسلام في حياة التركمان وتأثيره المباشر عليها, وفي هذه المسألة تتشابه حالة العرب مع التركمان وبشكل تطابقي كبير سواء في مرحلة ما قبل الاسلام او ما بعده. وأستخدم تعبير التركمان مرادفا للغز، ولعل هذا التعبير شاع وتعمم عندما بلغت السلاجقة الأوائل مبلغ القوة والسيادة. وردت لفظة التركمان في كتاب (تاريخ سيستان) لمؤلف مجهول من القرن الخامس. ويبدو أن هذا الكتاب ألف بأقلام ثلاث مؤلفين وفي ثلاث فترات. وأن كلمة التركمان لها علاقتها بدخول السلاجقة إلى منطقة سيستان وذلك عام 428هـ / 1026م، وهنا يقصد المؤلف بالتركمان جماعات السلاجقة.
وردت في تاريخ أبن الفضل البهيقي (ت 470/ 1077) مع الإشارة إلى السلاجقة فيدعوهم المؤلف مرة بالتركمان وأحيانا فرق بينهم وبين السلاجقة. وكذلك يشير إليهم بالتركمان السلاجقة وفي مواضع أخرى يكتفي بالقول بالسلاجقة. ومن المحتمل أن المؤلف ميز مجموعة معينة من التركمان (الغز) قادهم من جماعات التركمان الآخرين الذين جاء قسم منهم قبل السلاجقة نحو جهة المغرب وآخرون تدفقوا نحو هذه البلاد بعد الحملات السلجوقية.
وفي كتاب (زين الأخبار) للغرديزي من القرن الخامس عشر (الحادي عشر) يسمى المؤلف جماعات السلاجقة بالتركمان فتجده يسمي (جغري بك داود) بـ (داود التركماني) ومرة أخرى يذكره (داود) مجرداً من أي لقب كما يسمي (طغرل بك) بـ (طغرل التركماني) أو طغرل وحده دون أن يلحق به لقباً ما، فيبدو أن هذا التعريف شاع بقيام السلاجقة الأوائل وأستخدم فيما بعد لدلالة على جميع قبائل الغز سواء كانوا أتباع السلاجقة أو غيرهم. وهناك مؤلفون فرقوا بين التركمان والغز.
ولعل سبب في ذلك كما يقول (مينورسكي) : أن السلاجقة استحسنوا لأتباعهم تعريفاً معيناً ليميزوا أنفسهم من القبائل الغزية الأخرى الذين حملوا على مناطق الغرب قبل السلاجقة، كذلك ليميزوا أنفسهم من القبائل المناهضة لهم والقبائل التي ألقت فيما بعد القبض السلطان سنجر (513-552/1119-1157م) واحتفظت به أسيرا عندهم من 1153 إلى نهاية 1156م. كذلك ورد تعبير التركمان في كتاب مشهور تناول قبائل الترك، ذلك كتاب (طبائع الحيوان)، ألفه المروزي حوالي 514هـ /1120م وأطلق تعبير التركمان على الغز المسلمين فقط على أساس أنهم الترك الذين اعتنقوا الإسلام.وعندما اشتعلت الحرب بين المسلمين منهم وبين غير المسلمين انسحبت الجموع الأخيرة نحو منطقة خوارزم وهاجرت إلى منطقة (البجنك)، الأمر الذي دعا بالأستاذ مينورسكي إلى القول أن تعبير التركمان يطابق مع أسلمة الغز.
أن أقدم ذكر لتعبير التركمان ورد في كتاب (أحسن التقاسيم) للجغرافي العربي الكبير المقدسي البشارى (4هـ/10م) عند وصفه مدينتي (بروكت) و(بلاج) الواقعين على نهر سيحون. أما رشيد الدين مؤرخ المغول فشرح هذه الواقعة عندما تدفقت جموع الغز إلى ما وراء النهر وسماهم التاجيك بالتركماند( Türkmend ) أي شبيهي الترك، وبالنسبة لمولف آخر أن الكلمة مشتقة من (ترك إيمان) أي الترك المؤمنين أو الأتراك الذين اعتنقوا الإسلام. وقد لاحظ المستشرق بريشك أن الكلمة شكل متكون من مجموع (man) أو (men) مع (Turk). كما أن الجماعات نفسها يعرفون في آسيا الوسطى بالتركمان ويعرفون في المصادر الروسية الكيفية Kievan Rus بـ (turki) بدون إلحاق (men). وان إمبراطورية الغز يابغو تذكر باسمين : التركمان والغز. وان اقرب تفسير محبذ لمينورسكي هو التفسير المقدم من قبل jean Deny في rammaire de Ia Langue torque 1921 p. 32.
التركمان هم جيل من التُّرْك، سُمُّوا بذلك؛ لأَنهم آمن منهم مائتا ألف خيمة كبيرة – وتكون الخيمة مدورة الشكل عندهم وذات قبة وتسمى عندهم بالخركاه ,تُرْكُ إيمان، ثم خُفِّف، فقيل: تُرْكُمان.انظر: البداية والنهاية لابن كثير (11 /268)، والمغرب في ترتيب المعرب للمطرزي (1 /252)، والمصباح المنير للفيومي (2 /487)، وتاج العروس (31 /329،328)، وتاريخ الترك في آسيا الوسطى لبارتولد، ترجمة الدكتور أحمد السعيد سليمان (ص89ـ95).ان كلمة تركمان في أمهات الكتب في القاموس المحيط التُّرْكُمانُ، بالضم: جيلٌ من التُّرْكِ، سُمُّوا به لأَنهم آمَنَ منهم مِئَتا ألْفٍ في شهرٍ واحدٍ، فقالوا: تُرْكُ إيمانٍ، ثم خُفِّفَ فقيلَ: تُرْكُمان.
معجم البلدان ما وَرَاء النهر: يراد به ما وراء نهر جَيْحون بخراسان، فما كان في شرقيه يقال له بلاد الهياطلة وفي الإسلام سموه ما وراء النهر، وما كان في غربيّه فهو خراسان وولاية خوارزم، وخوارزم ليست من خراسان إنما هي إقليم برأسه، وما وراء النهر من أنزه الأقاليم وأخصبها وأكثرها خيراً وأهلها يرجعون إلى رغبة في الخير والسخاء واستجابة لمن دعاهم إليه وأن جميع حدود ما وراء النهر دار حرب، فمن حدود خوارزم إلى اسبيجاب فهم الترك الغُزّيّة (الأوغوز التركمان) ومن اسبيجاب إلى أقصى فرغانة الترك الخرلخية (الأتراك القارلوق)، ثم يطوف بحدود ما وراء النهر من الصغدية وبلد الهند من حد ظهر الخُتّل إلى حد الترك في ظهر فرغانة فهم القاهرون لأهل هذه النواحي، ومستفيض أنه ليس للإسلام دار حرب هم أشد شوكة من الترك يمنعونهم من دار الإسلام، وجميع ما وراء النهر ثغرٌ يبلغهم نفير العدو، حتى دعا الخلفاء إلى أن استدعوا من ما وراء النهر رجالاً، وكانت الأتراك جيوشاً تفضلهم على سائر الأجناس في البأس والجرَاءة والإقدام وحسن الطاعة، فقدم الحضرة منهم جماعة صاروا قُوّاداً وحاشية للخلفاء وثِقاتٍ عندهم مثل الفراغنة والأتراك الذين هم شِحْنة دار الخلافة، ثم قوي أمرهم وتوالدوا وتغيرت طاعتهم حتى غلبوا على الخلفاء مثل الأفْشين وآل أبي الساج وهم من أُشرُوسنة والإخشيد من سمرقند.

التركمان وموطنهم الاصلي

كان سابقا يُظنّ أن مغولستان ( منغوليا ) هي الوطن الأم للترك بسبب تمركز الدول التركية ( الهون ، والكوك تُرك ، والأويغور ) وغيرها حول منطقة أورخون بمغولستان في العصور القديمة لكن الأبحاث التي تستند إلى الأدلة التاريخية واللغوية والملحمية التي عثر عليها في هذه المنطقة والتي تعود إلى الترك تثبت أنّ الوطن الأم للترك هو ما بين جبال ألطاي وجبال أورال . ولكن في الحقيقة ثمّة إلى جانب معلوماتنا التاريخية روايات أسطورية تفيد بأن مركز الوطن الأم في منطقة بحيرات : ( بالقاش ، وأورال ، وايصيق) .
هذا وإنّ المناقب العائدة إلى أوغوزخان وآفراسياب وغيرهما من الحكام الأسطوريين ، والكثير من الآثار التاريخية الخاصة بدولة كوك تُرك والأوغوز ( الغز في المصادر العربية ) والقارلوق كانت متمركزة في هذا الإقليم . فعلى سبيل المثال عند مصب نهر سيرداريا ( سيحون ) عُثر على حاضرة يابغُوات ( جمع يابغو وهي رتبة عسكرية تركية قديمة ) الأوغوز وهي مدينة ” ينكي كنت ” ( أي المدينة الجديدة ) وغيرها من المدن المهمّة ، وقد أُسّست من قِبَل آفراسياب كما تفيد الروايات الملحمية .
وإنّ ابتكار التقويم التركي ذي ألاثني عشر حيواناً كان مرتبطاً بخاقان تركي أسطوري ووادي نهر مقاطعته .
إنّ ملحمة أوغوزخان تصوّر منطقة حوض نهر سيرداريا على أنّها الوطن الأم للأوغوز في حين أنّ المصادر الصينية تفيد بأنّ الكوك تُرك المنحدرين من نسل القون ” الهون ” كانوا يعيشون جنوب جبال الألطاي ، وأنّهم كانوا يعملون بالحدادة قبل حصولهم على الاستقلال ، وقد أعطوا هذا المكان الذي يعدّ مركز أعرافهم القوميّة اسم ( أركنة قون ) . وفي عهدي القون والكوك تُرك كانوا في كلّ ثامن يوم من الشهر الخامس من كل سنة يقيمون المراسيم الدينية ويذبحون الذبائح لله ولروح أجدادهم ، ويحتفلون بالعيد في هذا المكان .
هذا وقد أفادت الروايات المتعلقة بالكتب المقدّسة بأن وطن ترك بن يافث أيضا في منطقة بحيرة ايصيق. وبناءً على هذه الروايات نرى أنّ النبي نوحاً ( ع ) عندما قسّم العالم بين أولاده حام وسام ويافث أعطى الترك بلاد ما وراء النهر ” ما وراء نهر جيحون ( أموداريا ) ” أي تركستان . وإنّ توطّن الأق قون ( الهون البيض ) والكوك تُرك الغربيين والأوغوز المتأخرين والقارلوق حول نهر سيرداريا وبحيرة ايصيق يؤكد أنّ هذه المصادر ذات منشأ تاريخي . وقد أفادت ملحمة الشاه نامه الفارسية ( كتاب الملاحم والأساطير الفارسية يرجع تاريخ كتابته إلى ما بعد ظهور الإسلام ، ومؤلفه هو الفردوسي ) بأنّ أفريدون ( ملك فارسي حكم بعد الضحّاك وهو مشهور بحسن السيرة وشدة العدل ) الذي قسّم العالم على أولاده الثلاثة جعل تركستان وكل أقطار الشرق بما فيها الصين لـ ( تور ) أو توُرَج ، وجعل إيران والمناطق العربية لـ ( إيرَاج ) ، وجعل بلاد الروم والروس ( سَلَم ) وإنّ المصادر الصينية واليونانية والعربية مثلها مثل المصادر الإيرانية تفيد بأنّ نهر أموداريا شكّل الحدود التقليدية بين التورانيين ( الطورانيين ) والإيرانيين ، وإن تركستان هي الوطن الأم للترك . وقد أطلق الإيرانيون على هذا الإقليم أسم توران ( طوران ) نسبة غلى ( تور ) ، وهذا الاسم فارسيّ معناه ” تركيّ ” وجمعه بالفارسية ( توران ) و ( تور ) أو ( تورَج ) لا يعني شيئاً غير التركي .
هذا وتذكر لمصادر الفارسية نفسها أنّ حفيد ترك ( تور ) سلطان الترك الأسطوري آفراسياب فتح إيران والهند وبلاد الروم وبلاد الروس بعد تركستان . ومن المعلوم أنّ حاضرة آفراسياب بطل الحروب الإيرانية ــ الطورانية هي مدينة ( مرو ) أو ( بلخ ) . والتاريخ يذكر أنّ هذا المكان هو مركز الأق قون أو الأفتاليت . والتاريخ الملحمي يذكر الكثير من المدن التي أسّسها آفراسياب في هذه البلاد والأوابد التي تركها .
وبناءً على ما ذُكر فإنّ الأوغوزخان الذي ذُكر في الروايات الملحمية التركية أصبح في الروايات الإيرانية آفراسياب .
أمّا الرواية الإسلامية لملحمة أوغوزخان فإنّها تقول إنّ أوغوزخان هو حفيد يافث بن نوح وقد تحقق ذكر هذا في الملاحم الإسلامية .
وتفيد المصادر الصينية كما المصادر الفارسية أنّ أجداد الصينيين الأسطوريين الهيائيين ( Hia ) في القرون ( 18 ـ 22 ) قبل الميلاد وأجداد الترك الهيونغ نو ( Hiung – nu ) قد توحّدوا في المنشأ نفسه .
وفي القرن الحادي عشر توسّعت حدود البلاد التركية كثيرا نتيجة الهجرات التركية الكبرى ولاسيما السلجوقية ، وبسبب هذه الهجرات فإنّ حدود تركستان ( بلاد الترك ) بلغت من حدود الصين والهند إلى بلاد الروم وروسيا ، وبلك بلغت مساحة أرض الترك ربع العالم .
وفي هذا القرن ( أي في القرن العشرين ) كان الرحّالات الأوربيون يطلقون على جميع الأقاليم الممتدة من قبائل الطونة ( نهر الطونة أو الدانوب ويُسمّى بنهر العواصم ) إلى جبال الألطاي بما فيها بلاد القبجاق ( Kumania ) أسم تركيا الكبيرة وهكذا فإنّ أسم تركستان أو تركيا شمل البلاد الواسعة التي انتشر فيها الترك .
وفي المقابل فانّ الجغرافيين العرب في القرن العاشر الميلادي خصصوا أسم ( الترك ) للترك الشامانيين فقط، وميّزوهم من الأتراك المسلمين ، ولذلك فإنّ أسم تركستان أُعطي للبلاد التركية خارج حدود الدولة الإسلامية وفاراب وحتى ما بعد طلاس ( تالاس ) . وقد تكرر هذا الخطأ في المصادر المتأخرة بسبب تغيّر الحدود بانتشار الإسلام ، وهذا ما تسبب في تشويش بعض الأحداث التاريخية ولذلك فإنّ تركستان التي أطلقت عليها المصادر الفارسية القديمة اسم ( طوران ) أي ( بلاد الترك ) كانت تذكر غالبا في المصادر الإسلامية حتّى العصر السلجوقي باسم ( ما وراء النهر ) ، وبناءً على ذلك فإنّ العرب عندما جاؤوا إلى تركستان التي أطلقوا عليها أسم ( ما وراء النهر ) كانت تحكم من قِبَل الكوك تُرك أو من قِبَل من كان تابعاً لهم من الحكام الترك الذين يحملون ألقاب خان ، يابغو ، طارخان ، وتكين ( كذا في الأصل والصواب تيكين ) ، تودون ( طوضون) .
والجيوش التركية حاربت العرب آنذاك ، ولذلك فقد عدُّوا التي كانت تقطن وراء نهر جيحون شعوباً تركية ، وقد كانت حاكمة بخارى التي حاربت العرب تركيةً أيضاً . حتى أنّ المفكّر الأديب الجاحظ قال إنّ الفرق بين اللغتين الخراسانية والتركية كالفرق بين لهجتي مكة والمدينة ( وقعنا على قول الجاحظ فوجدناه :” إنّ الفرق بين الخراساني والتركي كالفرق بين المكّي والمدني ” وذُكر ذلك في رسالته المشهورة ( في مناقب الترك ) الذي أهداها لصديقة الأديب التركي الفتح بن خاقان الذي ولي الوزارة في عهد المتوكّل وقُتِل معه ، وكان أدخل الجاحظ إلى بلاط الخليفة وساهم في شهرته ) وبذلك أكّد الجاحظ أنّ الترك كانوا موجودين حتى فيما قبل نهر جيحون ، وهذا ما له علاقة بحكم أتراك الأق قون أو الأفتاليت لهذه البلاد وتوطنهم فيها .
وفي القرن الثالث عشر الميلادي دلّ أسم ( تركستان ) على أنّ الحدود العراقية تمتدّ حتّى قبائل نهر الطونة ، وأنّ أسم ( تركيا ) كان ذا معنىً سياسي حتّى في العصر العثماني إذ كان يدلّ على البلاد الواقعة ضمن الحدود الشاسعة للإمبراطورية العثمانية .
إنّ ظهور كلمة ( ترك ) في لساحة التاريخية كان مرتبطاً بتأسيس دولة كوك تُرك في القرن السادس الميلادي ، كما أنّ الصينيين أطلقوا على الترك أسم ( تو – كيو ) والبيزنطيين أطلقوا عليها اسم ( توركوي ) ، وقبل اكتشاف الكتابات الأورخونية كان قد اتُّفِق على أنّ هذين الأسمين يطلقان على الترك .
وقبل الإسلام كان الشعراء العرب الجاهليون كالأعش والنابغة يعرفون الترك ويذكرونهم باسمهم في أشعارهم ، كما أنّ الرسول الأعظم ( ص ) ذكرهم في الحديث الشريف .
وكان قاغانات ( خاقانات ) كوك تُرك يذكرون الشعوب التي تحت نفوذهم باسم ( الترك ) وحتّى لو خرجوا على طاعة دولتهم وهي شعوب ( الأوغوز ، تُركَش والقرغيز ) وكانوا يشيرون إلى ذلك بقولهم : ” إنّهم من الأمّة التركية ” .
هذا الموقف يؤكد عدم جواز حكر اسم الترك لقبيلة تنتسب إليها أسرة الخاقانات الحاكمة لدولة كوك تُرك ولا لدولتهم ، وإنما هذا الاسم شامل لأمّة بكاملها .
إنّ أسم ( تُرك ) الذي يحمل في طيّاته هذا المعنى الواسع ، يشكّل دليلاً على أنّ هذا الاسم كان موجوداً قبل دولة كوك تُرك .
وذكرت المصادر العربية والفارسية الآق هون ( الهياطلة ) باسم الترك ، ومن المتّفق عليه أنّ الاسم الملحمي ( طوران ) أُخذ من كلمة ( تُرك ) وقد ذكر المؤلّف اللاتيني ( بومبينيوس : Pompenius ) في القرن الميلادي الأوّل أنّه ثمّة قوم يعيشون بين نهري الأورال ( ياييق ) وإيتيل ( الفولفا ) ويطلق عليهم اسم ( Turkae) حتّى أنّ عالم اللغة الصينية القديمة وهو ( دي غروت : De Groot) الشهير أفاد أنّه كان في شمال الصين قومٌ يطلق عليهم اسم ( Tik ) قبل الهون ، وأنّ هذا الاسم له علاقة بالترك .
إنّ اسم ( الترك ) لم يطلق على الترك فحسب فمع مرور الزمن غدت تشمل جيرانهم وأقربائهم من الشعوب فمثلاً المؤلفون المسلمون والنصارى في القرن السادس الميلادي كانوا يظنّون المجر القاطنين حوالي قوبان ( كوبان ) والمغول والقيطاي ( الخيطائي ) الساكنين في الشرق أيضاً تركاً ( أتراكا)ً.
وحتّى ملحمة أوغوزخان والجغرافيون المسلمون كانوا قد ضموا السلاو ( السلاف ) الذين كانوا يعيشون تحت حكم تحت حكم الترك إلى عامّة الترك .
والعرب كانوا قد عدوا كل الشعوب التي تعيش وراء نهري آموداريا ( جيحون ) والذي يليه سيرداريا ( سيحون ) والمغول تركاً ، وبذلك أصبح هذا الاسم جامعاً للترك الذين أسلموا والشامانيين وغيرهم من الترك الذين لم يسلموا .
وقد تبنّى الترك المسلمون هذا التعميم ، وكان القراخانيون المسلمون في الوقت نفسه يسمّون أنفسهم بالترك ومملكتهم بتركستان ( القراخانيون نسبة إلى الدولة القراخانية وهي أوّل دولة تركية إسلامية ) وكان القراخانيون قد جاهدوا بني عرقهم الأويغور ، ولكي يعرّفوهم عن أنفسهم أطلقوا عليهم اسم ( ترك ) وعلى أنفسهم اسم ( مسلمان )أي ( مسلمين).
وبالمناسبة إنّ اسم ( العجم ) الذي أطلقه العرب على الفرس أوّلاً أضحى يطلق على كلّ الأقوام غير العربية ، فغدا هذا الاسم يشمل الترك والمغول وسائر الذين كانوا يعيشون في شرقهم ، ولهذا فإنّ خوارزم شاه علاء الدين محمّد الذي كانت تعيش بين عساكره وتوابعه أعداد كبيرة من الشامانيين القبجاق والقانْفْلى كان يعدّ الترك غير المسلمين والقراخطاي والمغول تركاً ، ويعد حكّامهم من الخانات الترك ، وكان أطلق على نفسه لقبي ( باديشاه العجم ) أي ( سلطان العجم ) و ( الاسكندر الثاني) .
وبمناسبة الاستنفارات المكثّفة للقرم ( شبه جزيرة كانت تابعة للدولة العثمانية وهي الآن ضمن حدود جمهورية أوكرانيا ) فإنّ شامانيي القبجاق ( رجال الدين ) الذين كانوا يُعرفون باسم الترك أصبحوا يُذكرون باسم عامة المسلمين .
أمّا السلاجقة والعثمانيون فقد كانوا يخصصون اسم الترك لذوي الثقافة الضعيفة بالإسلام من البدو والقرويين بعد أن كانوا يخصصونهم ببني جلدتهم الشامانيين على الرغم من أنّهم كانوا مرتبطين بانتمائهم التركي ومفتخرين بذلك كونهم من نسل أوغوزخان وآفراسياب . ومع ذلك فقد استخدموا اسم الترك خارج نطاق البدو والقرويين لأنفسهم بمعانيه الدالة على الأصالة والاستقامة والبطولة .
إنّ هذا التفريق كان له الأولوية في عدم وجود تسمية أخرى تطلق على الشامانيين والمسلمين من الترك ، وفي قلقهم بشأن عدم التمييز بينهم وبين غير المسلمين من الترك ، وكان اسم الترك يستشري في الأوساط أكثر فأكثر في مثل هذه الحالات . والمصادر العثمانية الأولى كانت تفخر بتسميتهم باسم الترك دائماً على الرغم من أنّها ذات فكرٍ إسلامي عميق . هذا وإنّ البيزنطيين والأوربيين كانوا يذكرون السلاجقة والعثمانيين عموماً باسم الترك ، ونادراً ما كانوا يستخدمون كلمتي ( الأسرة المالكة ) و ( الدولة ) بشأنهم .
إنّ مولانا جلال الدين الرومي استخدم كلمة الترك مرّة بمعنى الغزاة كونه مدافعاً عن نظام الدولتين السلجوقية والإيلخانية وذلك بسبب عصيان الترك الرُحّل وتخريبهم ولاسيما القرامانيين وكان يقصد بذلك أولئك البدو وكان يُظهر ذلك للسلاجقة الذين يعرفون أنّه تركي . وهو نفسه قال في إحدى رباعياته ” إنّ أصلي تركي ” معطياً بذلك انتماءه التركي مكانة رفيعة .
إنّ التغيرات الدينية والثقافية والزمنية على مرّ القرون من جهة ، وهجرات الترك من جهة أخرى أدّت إلى ظهور فروق كثيرة في معنى حدود تركستان . ورجال العلم الذين لم ينتبهوا إلى هذا الأمر وقعوا في أخطاء فادحة في إدراك التاريخ التركي والاعتقاد بأن الترك كلهم رُحّل كان من الأسباب التي ساهمت في ظهور هذه المفاهيم الخاطئة والتشويشات ، وهذا ما له علاقة بتأسيس دول وامبراطويات التركمانية :

{القون ( الهون ) وكوك تُرك ، والأويغور ، والخزر ، والقراخانيين ، والسلاجقة ، والعثمانيين } ـ وكلها تركية ـ على أيدي البدو . وكانت الدول التركية جميعاً تعتمد على البدو منذ عهد الهون لأنّها كانت منظمات وقوات عسكرية ، ولكنّها في الوقت ذاته كانت تعتمد في إداراتها على الترك الحضاريين وساكني المدن زراعياً وصناعياً وتجارياً وثقافياً .
وفي الحقيقة نحن أصحاب وثائق تاريخية غنيّة حول الحياة الثقافيّة والفنيّة لعدّة مدن عائدة لدول : كوك تُرك والأويغور والخزر قبل الإسلام . وكان الخواقين ( الخاقانات ) الترك كانوا يقيمون في المدن شتاءً وفي مواقع جيوشهم الشبيهة بالمدن صيفاً .
وبهذا نكون قد نوهنا بالخطأ الذي مفاده أنّ الدول التركية الشامانية كانت تعتمد على الشعوب المتشكلة من بدو الترك الرُحّل.

إمبراطورية الـﮔ-;-وك تورك 552 – 745
حكمت سلالة الكوك تورك اكبر السلالات الحاكمة في الدولة التركية الكبرى و أعظمها مدة مائة و ثلاثة و تسعين عاما من عام 552 – 745 وبذلك فتكون مدة حكمهم اطول من حكم التابغاج و الاوار , وقد اتخذ هؤلاء الذين أضفوا على التاريخ التركي اهمية خاصة مدينة أوتوكن عاصمة لهم .
وقد أطلقوا مثل الاوار لفظة قاغان على أباطرتهم و لفظة تيكين على امرائهم.مؤسسا هذه السلالة اللذان اطاحا بحكم الاوار و استلما مقاليد الأمور في الدولة التركية هما شقيقان عملا يدا واحدة ومن اجل تحقيق غاية واحدة و يدعى أهما بومين و الاخر ايسته مي قاغان .
ففي عام 552 قام الإمبراطور بومين قاغان ( Bumı-;-n Kağ-;-an ) بوضع حد لحكم الأوار مما فتح المجال أمام الـﮔ-;-وك تورك لاستلام زمام الدولة فآلت السلطة إليهم .في هذه الفترة أصبحت عاصمة الإمبراطورية في قسمها الشرقي , أما الغربي منها فكان تابعاً للقسم الشرقي، ويدار من قبل مملكة تابعة للإمبراطورية؛ وكان على رأس الحكم في هذه المملكة (ايسته مي قاغان) شقيق بومين قاغان, وقد استمر بحكم المنطقة الغربية من الإمبراطورية حتى عام 576م.توفي القاغان بومين في نفس العام الذي أسس فيه إمبراطورية الـﮔ-;-وك تورك 552م ، فقام أولاده من بعده بتأسيس ثلاث ممالك كبيرة أولها في عام 553م، والثانية من عام 553م حتى عام 572م، والثالثة من عام 572م حتى عام 581م، حيث أشرفوا على إدارة وحكم هذه الممالك بأنفسهم.بلغت الإمبراطورية أوجها في مرحلتها الثانية زمن الإمبراطور موقان ( MUKAN ) حيث امتدت من منشوريا شرقاً حتى إيران غرباً، وتعتبر هذه الفترة فترة أوج القوة والازدهار. وفي فترتها الثالثة وبسبب افتقارها للملوك الأقوياء، والنزاعات الداخلية التي حدثت بين الأقوام المشكلة لهذه الإمبراطورية من جهة، والدسائس الصينية التي لم تتوقف من جهة أخرى، استطاعت كل هذه الأحداث إدخال الاضطرابات إلى هذه الإمبراطورية وانتهت بأن أصبحت المنطقة الشرقية منها تحت الحكم الصيني وذلك في عام 630 م .لقد استغلت الصين هذه الأحداث وحاولت إتباع نفس الأسلوب مع إمبراطورية الـﮔ-;-وك تورك الغربية، لكن لم تجري الرياح كما اشتهت الصين, إذ لم ينجح الحكم الصيني الذي لم يدم طويلاً, حيث قام قوطلوغ قاغان ( Kutluğ-;- Kağ-;-an ) أو كما عرف باسم إلتيرش قاغان ( iltiriş-;- Kağ-;-an ) بإنهاء الحكم الصيني ما بين أعوام 680م حتى 682م وقام مجدداً باستجماع قوى هذه الدولة.بعد وفاته عام 691م استلم أخاه قاﭙ-;-ﮕ-;-ﺎ-;-ن قاغان ( KAPGAN Kağ-;-an ) الحكم ، فاستعادت الإمبراطورية ما كانت عليه من قوة وازدهار، كما كان لـ إلتيرش قاغان وقتها ابنان: الأول ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;-(Bilge) والثاني كول ﺘ-;-ﮕ-;-ﻥ-;- (Kül tigin) وعند وفاة والدهما إلتيرش قاغان كان عمرهما 8 و7 سنوات،
بعد وفاة قاﭙ-;-ﮕ-;-ﺎ-;-ن قاغان عام 716 م , أراد أولاده الاستئثار بالحكم وحرمان ولدا عمهم إلتيرش منه، لكن ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;-و كول ﺘ-;-ﮕ-;-ﻥ-;- قاموا بتصفية أبناء عمهم، واستعادوا دولة أبيهم من جديد؛ حيث أصبح ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;- ملكاً و حمل لقب قاغان (Kağ-;-an)، واستفاد الأخوان – ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;- وكول ﺘ-;-ﮕ-;-ﻥ-;- من حمو الملك ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;- , الذي كان معاصراً لوالدهما وعمهما، و كان أيضاً وزيراً لديهما ، و اسمه طونيوقوق (Tonyukuk) ، وبمساعدته قاموا بتقوية الدولة و تثبيت ركائزها بشكل أكبر.في عام 731م توفي كول ﺘ-;-ﮕ-;-ﻥ-;- وبعده بثلاث سنوات توفي أخوه الملك ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;- أي في عام 734م، وبعد وفاته بـ10 سنوات قام أتراك الأُيغور (Uygur) بالقضاء على حكم الـﮔ-;-وك تورك التي أصبحت في عام 745م في عداد إمبراطورية الأُيغور التركية.

ثورة كورشاد..

من مفاخر التاريخ التركي التي تثير الإعجاب، والأمير كورشاد هو ابن الإمبراطور العاشر جولوق قاغان الأصغر، وقد توفي جولوق قاغان بعد عامين من حكمه على يد زوجته الأميرة الصينية (ايجينغ خاتون) في عام 621م فخلفه شقيقه (عم الأمير كورشاد) قره قاغان وتزوج أرملة أخيه تبعاً للتقاليد التركية، وقد انصاع القاغان الضعيف إلى دسائس زوجته الصينية، وأحدثت سنين القحط والبرد تخريباً مروعاً في الديار التركية، فاستطاع الجيش الصيني مستفيداً من كلّ ما تقدّم أن يغلب الجيش التركي وذلك عام 630م وأَسر قره قاغان مع مئة ألف تركيّ على يد الصينيين، توفي القاغان بعد أربعة أعوام من الأسر نتيجة الحزن والكمد أعلن الصينيون (سيربا قاغان) إمبراطوراً تركيّاً خلفاً لقره قاغان إلا أن الأتراك الذين اعتادوا العيش مستقلين منذ ألف عام لم يقبلوا بحكم هذا الحاكم الذي كان ألعوبة بيد الصينيين وعملوا سرّاً لإنقاذ الأسرى الأتراك والإطاحة بحكم الصينيين، وقد تشكلت هيئة للثورة من أربعين شخص، وانتخب هؤلاء النبلاء الأمير كورشاد رئيساً لهم إلا أن كورشاد كان قد قرر أن يودع الإمبراطورية لشخص آخر عند نجاح الثورة وأن يبقى بعيداً عن السياسة لئلا يرتاب أحد في كون الثورة قد قامت لأسباب قومية بحتة وألا يفكر أحد بأن كورشاد قد قام بالثورة ليكون إمبراطوراً، وبذلك فقد رفض الأمير التركي ترشيح زملائه له ليكون إمبراطور الأتراك وبذلك فقد تقرر أن يسلم العرش إلى ابن أخ كورشاد بعد نجاح الثورة.
وقد كان على عرش الإمبراطورية الصينية في هذه الآونة ثاني أباطرة (تانغ) من سلالة الإمبراطورية الثامنة عشرة (لي- شيه- مين) والذي كان في الأربعين من عمره حاكماً منذ ثلاثة عشر عاماً وقد كانت الصين بملايينها الخمسين من أكبر دو ل العالم وقت ذاك وكان مئات الألوف من الأتراك الذين يعيشون في طوق حكم الصينيين في شمال الصين يواجهون خطر المحو عن الوجود.

كانت خطة الثورة تستندعلى ما يلي:
أسر الإمبراطور (لي- شيه- مين) وذلك باختطافه وأخذه إلى البلاد التركية ثم مبادلته بالأسرى الأتراك في القصر الصيني والأراضي التركية وحال إعلان الثورة كان الأتراك سيهبّون مجهزين على الصينيين معلنين الاستقلال، وقد كان من المعروف أن الإمبراطور الصيني كان يتجول ليلاً متخفياً في العاصمة (جانغان) وقد بيّت الأتراك العزم على أسر الإمبراطور آنذاك بسهولة إلا أن عاصفةً مفاجئة هبّت ليلة التنفيذ حالت دون خروج الإمبراطور من قصره فخشي كورشاد من مغبّة تأخير التنفيذ خوفاً من افتضاح أمر الخطّة وقتل الأسرى الأتراك، وبجرأةٍ خارقة قرر كورشاد الهجوم على القصر الإمبراطوري واختطاف الإمبراطور بقوة السلاح، وكان في هذا يعتمد على الفارق الكبير بين قدرة استعمال زملائه للسلاح وبين قدرات الصينيين في استعمال السلاح.
و بالفعل فقد هجم الأبطال الأربعون في تلك الليلة على قصر الإمبراطور الصيني وقُتِلَ مئات الصينيين بسهام الأتراك إلا أن العدد الفائق للحراس الصينيين كان حائلاً دون وقوع الإمبراطور الصيني بيد الثوار، فأمر كورشاد حال تيقنه من هذا بالانسحاب من القصر فهجم الثوار الأتراك على إسطبلات القصر واستولوا على وغنموا جياد الإمبراطور واستطاعوا أن يخرجوا من العاصمة الصينية إلا أن جيشاً صينياً بكامله اقتفى أثر الثوار الأربعين وقد وقف الثوار الأتراك على ساحل نهر (وي) وقَتلوا من الصينيين مئات آخرين ثم قُتلوا ببطولة نادرة وبقي كورشاد وتسعة وثلاثون زميلاً له على تربة ساحل نهر (وي) الصفراء مخلفين للتاريخ التركي مفخرةً تعد من المعجزات.
لم يستكن الأتراك بعد إحباط الثورة فاهتزّت الأراضي التركية طلباً للاستقلال وإذا أمعنّا النظر لا نجد بطولة فائقة مثل هذه الثورة في تاريخ أية أمّةٍ، فقد أرعب هؤلاء الثوار الإمبراطورية الصينية إلى حدٍّ كبير وكان عملهم حافزاً قويّاً لاستقلال الأتراك، تطوّر على مر الزمن ليصبح سيلاً يكتسح الأراضي الصينية.

المسلات الأورخونية:
من التاريخ التركماني، إمبراطورية الكوك تورك Orhun

تعتبر الكتابات الأورخونية هي ما تبقى للإنسانية من دولة الـﮔ-;-وك تورك، ولعلّ أول تاريخ مكتوب – فيما يخص التاريخ باللغة التركية – وصلنا عن طريق الأبجدية الأورخونية، وتوثيق ذلك ثلاث مسلات وجدت غافية على ضفاف نهر أورخون في تركستان (منغوليا)، وقد وجد الباحثون أنها كتبت باللغة التركية الأورخونية, وقد تبعثرت بعض النقوش و الأحجار الأثرية حول تلك المسلات.

الأبجدية الأورخونية

عندما انتشر الأتراك وعلى مدى التاريخ في القارات الثلاثة، أنشئوا مراكزاً ثقافية وذلك بحسب الوسط الذي كانوا يعيشون ضمنه، واستخدموا أبجديات كثيرة متعددة، أولى الأبجديات التي استخدموها الأبجدية الأورخونية وهي أبجدية تركية محضة، وبعد زوال دولة الـﮕ-;-وك تورك على أيدي الأتراك الأُيغور أصبحت الأبجدية الأيغورية هي الأبجدية الشائعة في ربوع التركستان، وبعد دخول الإسلام إلى التركستان ومحاولة من الشعوب التركية التقرب من لغة القرآن الكريم لتسهيل قراءته قاموا بتطويع الأحرف العربية لتتناسب مع اللغة التركية وشرعوا بالكتابة والتعامل بها إلى جانب الحرف الأيغوري ، ويوماً بعد يوم اضمحل الحرف الأويغوري ليترك للحرف العربي ساحة الأدب و الثقافة التركية, حيث بقي الحرف العربي حاضناً للثقافة التركية من أدب وشعر وما إلى ذلك قرابة الألف عام؛ وبعد الغزو الروسي لبلاد الأتراك, أُجبر الترك من قبل السلطات الروسية على استخدام الأبجدية السريالية (الروسية) في كتاباتهم، وكان أخر أبجدية استخدموها هي الأبجدية اللاتينية وذلك بعد انفراط عقد الاتحاد السوفيتي ونيل جمهوريات التركستان استقلالها، أما في الأناضول فاستخدموا الأبجدية اللاتينية في عام 1928م، وذلك بعد الثورة الكمالية (نسبة إلى مصطفى كمال) وزوال الخلافة العثمانية.

كتب الأتراك في بادئ الأمر بحرفهم التركي الخاص -الأورخوني- عدة قرون وقد سبقت المسلات الأورخونية بحوالي قرنين من الزمن, كتابات اكتشفت بوادي ينيساي (Yenisey) إلى أن اكتشفت بشكلها الأبجدي وذلك على المسلات الأورخونية, حيث يتوقع أن وجود هذه الأبجدية يرجع إلى فترة القرون الميلادية الأولى وحتى عهود قريبة ما تزال الاكتشافات مستمرة لأحجار وصخور كتب عليها بالأبجدية الأورخونية وباللغة التركية وتعود لعهود بعيدة قبل الميلاد, وتبين لاحقاً أنه ومابين القرنين الخامس والتاسع الميلادي كانت الأحرف التركية (الأورخونية أو الينسائية) تكتب أيضاً على الورق وتجمع أيضاً بشكل كتب.

فضلاً عن وجود إثباتات قوية بأن هذه الأبجدية ما هي إلا أبجدية تركية محضة لم يأخذها الأتراك أو يقتبسوها عن أحد من الشعوب المجاورة أو غير المجاورة , لكن و إلى جانب ذلك هنالك آراء ترى بأن الأتراك أخذوها عن شعوب غيرهم و تبقى هذه الآراء دون إثباتات و براهين قاطعة.
وتعد الأبجدية الأورخونية أول أبجدية استخدمها الترك, علاوةً على أنها أول أبجدية تركية صميمة . لقد احتضنت هذه الأبجدية بحروفها ذات الزوايا الحادة و الأقواس أول متن منقوشٍ على الصخور و الأحجار باللغة التركية، حيث ذكر فيه اسم الترك والشعب التركي بمواضعَ عدّة؛ فكانت بذلك أول تاريخٍ مدوّن للشعب التركي من قبل الأتراك أنفسهم، وتضمنت هذه الكتابات كيفية تعامل رجال الدولة مع الشعب ومهمة كل من الشعب والحاكم وكيفية نظام الحكم في الدولة (الناحية السياسية)، وتناولت صفات الله والعلاقة القائمة بين العبد والخالق (دراسة دينية) كما تناولت فن المخاطبة وكيفية تطبيقها بأسلوب محتشم وأنيق وحضاري ،حيث كانت نموذجاً للأسلوب الحاد تارة واللين تارة أخرى(العلاقات العامة), الأمر الذي عبر عن وجود هذا الشعب وفكره في الزمن القديم؛ إضافة على أنها دليل على معرفة الترك للكتابة وبأبجديتهم الخاصة بادئ الأمر منذ القرون الأولى للميلاد, إن لم نقل من قَبلِ ذلك بكثير, كما تضمنت بعض العادات والتقاليد التركية والحضارة المدنية التي شهدتها. (دراسة أنثربيولوجية)، حيث تعتبر هذه الكتابات من الوثائق المهمة التي تشهد على قدم الثقافة التركية ، بالإضافة إلى تناولها للشؤون العسكرية فقد تحدثت عن إنشاء الجيش التركي قبل ما لا يقل عن 1250سنة من وقتنا الحاضر، وأُسس منظومة الجيش عند الأتراك, وما خاضوه من غزوات و حروب (الناحية العسكرية)، كما تناولت الفضائل الموجودة لدى الشعب التركي (الناحية الاجتماعية) ففي هذا الإطار نستطيع اعتبار هذه المسلات عبارة عن دراسة سياسية, دينية، أنثربيولوجية, عسكرية و اجتماعية عن المجتمع التركي في ذلك العصر و ما احتواه من علاقات عامة، كما أنها (المسلات الأورخونية) وسيلة أيضاً لإطلاعنا على الأدب, التاريخ واللغة التركية التي سادت في تلك الحقبة, ويعتبر المكان الذي وجدت هذه المسلات فيه مزاراً من أهم المزارات الإنسانية لما احتوته من محتوى اجتماعي ثقافي وحضاري.

من التاريخ التركماني، إمبراطورية الكوك تورك Kultiginتعتبر اكتشاف مسلات أورخون من أبرز المكتشفات التي قامت باكتشافها الإنسانية، ففي القرن الثاني عشر بحث المؤرخ الجويني حول موضوع هذه الكتابات علاوة على أن المصادر الصينية أخبرتنا ومنذ زمن بعيد عن نصب هذه الأوابد لكن وحتى القرنين الـ 18 والـ 19 بقت الأبجدية الأورخونية مجهولة وبعيدة عن دنيا العلم، وقد وجدت أولاً على أحجار مزارات القرقيز بشكل عبارات, محتويةً بعض الأسماء وقد أطلق عليها اسم كتابات الينيساي (Yenisey ).
و في وقتنا الحاضر تبين وجود أحرف شبيهة جداً بالأورخونية منقوشة على بعض القبب و الخسته خانات ( المشافي ) التي بنيت في بداية عهد السلاجقة التركمان في مدينة قيصري Kayseri وسط الأناضول , كما تم اكتشاف مئات الهياكل و اللقى الأثرية الأورخونية و بقايا المدن (الخراب) في التركستان .

لمحة تاريخية بسيطة عن المسلات :
من التاريخ التركماني، إمبراطورية الكوك تورك Zirhli_gokturk_suvarileri
عندما نعود إلى النقوش الأثرية، فإننا نجد بأن هذه المسلات مؤلفة من ثلاث مسلات رئيسة، الأولى و اسمها مسلة كول ﺘ-;-ﮕ-;-ﻥ-;- و التي كانت قد نصبت في عام 732 م من قبل الملك ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;- وذلك تخليداً لذكرى أخيه كول ﺘ-;-ﮕ-;-ﻥ-;- -أي بعد عامٍ على وفاته-. أما الثانية فكانت بعد وفات الملك ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;- بسنة واحدة أي في عام 735 م وقد نصبها ابن الملك ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;-، الذي خلفه في الحكم وذلك لتخليد تاريخ أبيه وذكراه، أما الثالثة والتي تحمل اسم مسلة طونيوقوق فقد نصبت ما بين أعوام 720م و725م، وقد قام بنصبها حمو الملك ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;- -طونيوقوق-.
وقد عُثِر على بعض الكتابات بالقرب من مكان نصب المسلات الأورخونية وذلك على ضفاف نهر أورخون ويبلغ عددها حوالي 6 مسلات، لكن هذه المسلات الثلاثة تعتبر من أهمها على الإطلاق, لذا يمكننا من الآن فصاعداً أن نطلق على هذه الكتابات الأورخونية اسم الأبجدية الأورخونية بكل ماتحمله هذه الكلمة من معنى .

أولا- مسلة كول ﺘ-;-ﮕ-;-ﻥ-;- ( Kül Tigin Yazı-;-tı-;- ):
ثانيا- مسلة الملك ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;- (Bilge Kağ-;-an Yazı-;-tı-;-)
ثالثا- مسلة طونيوقوق (Tonyukuk Yazı-;-tı-;-)

السومريون هم تركمان من الازل
مهما حاول من يحوال عبثا ان يطمس تاريخ وحقوق الشعب التركماني النبيل في بلاد الشام والرافدين وكذلك في الشرق الاوسط فان بطون الكتب والاثار والاقلام الشريفة كلها الشاهد الاوحد على عراقة واصالة التركمان وعمق تغلغل جذورهم في التاريخ الى ما قبل ميلاد السيد المسيح ( على نبينا وعليه افضل الصلاة واتم التسليم ) , فلا احد يستطيع انكار الدور الريادي للشعب التركماني في بناء وتطوير في بلاد الشام وفي وادي الرافدين منذ الاف السنين واننا نحن التركمان بناة حضارات التي اشرقت على العالم كله , وعندما نقول ان الحضارة السومرية هي الحضارة التي اسست نتيجة الهجرات من الشرق لها علاقة وثيقة بالنسل التركماني الاصيل ونقولها بأثباتات علمية ملموسة حيث ولدت الحضارة السومرية من الرحم الحضارة (الآنة Anau) التركمنستانية .في البداية وقبل الغوص في اعماق التاريخ الشائك لابد ان نقف وقفة قصيرة عند باب التسمية لـ(سومر) من حيث المعنى والدلالة التاريخية ليطلع القاريء العزيز على امور هامة وثمينة ربما كانت خافية عليه عن السومريين التركمان كل هذه الفترات الطويلة لسبب او اخر لحاجة في نفس يعقوب..
التسمية السومرية : ان اصل تسمية (سومر) متاتية من (سيوم) التركمانية بمعنى (الحب) و(يير) بمعنى (الارض) لتصبح (ارض الحب) لشدة تعلق السومريين التركمان بالارض وحبهم للحياة والابداع المستمر ,لتعرف هذه التسمية مع تقادم الازمنة واختلاف الادوار وصعوبة التلفظ اختصارا بـ(سومر) الحالية.
موطن السومريين التركمان : ان جميع علماء الحضارةالسومرية في العالم اصبحوا اليوم على قناعة تامة وبما لا يقبل الشك بقوة انتماء السومريين عامة الى سلالة (اورال- الطاي) التركية وهناك تشابها كبيرا بين اللغة السومرية واللغة التركية وخاصة اللهجة التركمانية سواء من ناحية القواعد اللغوية او وجود كلمات مشتركة مشتقة تنتمي الى نفس المصدر, كما لا ننسى هنا ايضا اتفاق العلماء والمؤرخين على ان اللغة السومرية لغة (التصاقية) لا علاقة لها باللغات السامية او الارية وانتمائها جملة وتفصيلا الى العائلة اللغوية التي تنتمي اليها اللغة التركية , والالتصاقية هنا معناها ان جذور معالمه لا تتغير عندما تعبر عن ازمان الفعل المعروفة ولا تتاثر بنوعية الفاعل, وان المفردة تبقى كما هي في كل الازمان والافعال والاسماء مع اضافة مقطع له.و يقول المؤرخ الكبير طه باقر في كتابه (مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة) ان البشرية بدات من بلاد تركستان وان اقدم حضارة قامت في العالم هي الحضارة السومرية التي بدات من شمال العراق اولا تلتها حضارة الجنوب لاحقا.ان الموطن الاصلي للسومرين اذن وقبل هجرتهم الى العراق على مراحل عديدة هي اواسط اسيا في المنطقة المحصورة بين صحراء (قرة قورم) في تركمانستان الحالية وشمال الهند وبحيرة (بلكاش) غرب سلسلة جبال (الطاي) والمعروفة اليوم بدولة (قرغستان) غرب الصين الحالية.والتركمان كماهو معروف من الاثار وما نقله لنا التاريخ هم اسلاف السومريين الاوائل بناة اقدم حضارة في العالم .هجرة السومريون التركمان صوب الغرب: يرجع العديد من المؤرخين سبب ترك (السومريين) الاوائل لموطن اجدادهم وسط اسيا قبل (12000) ق.م والتوجه غربا الى جملة اسباب علمية وواقعية في المقدمة منها :
اولا: العصور الجليدية التي غطت النصف الشمالي من الكرة الارضية بالكامل كانت اخرها العصر الجليدي الرابع (فورم) مما حدا بهم البحث عن مناطق معتدلة اقل برودة من مناطقهم الاصلية الجامدة ولقرون عديدة , علما ان اخر العصور الجليدية التي ضربت النصف الشمالي من الكرة الارضية انتهت قرابة (10000) ق.م. نقلا عن كتاب (تاريخ العراق القديم ) لمؤلفه الدكتور فوزي رشيد.
ثانيا: الطوفان المذكور في الكتب السماوية والذي كما تقول بعض الروايات اغرق الجزيرة العربية والعراق والشام وحواليهما فقط بالكامل وشله لكل مايمت صلة بالحياة فيهما دون رحمة الا من انجاهم الله تعالى بقدرته الواسعة, حيث شجع هذا الظرف الاستثنائي بخلو المنطقة من البشر وتوقف اسباب الحياة فيها فكان الزمن المناسب للسومريين الاوائل للهجرة و الاندفاع صوب هذه المنطقة الدافئة نوعا ما والغنية بامكانياتها ومواردها لتعويض ما يمكن تعويضه. فحدث ما حدث لاحقا باستقرارهم وعلى مراحل في ارض الرافدين اي العراق وتاسيسهم لاركان اقدم حضارة عرفتها البشرية الاوهي الحضارة السومرية قبل اكثر من (6000) عام من الان .

لان هذه الحضارة كانت قائمة قبل ٣-;-٥-;-٠-;-٠-;-سنة قبل الميلاد حسب الكلام العلماء الاثار الذين اكتشفوا في الحفريات على بعض القطع الأثرية التي ترجع اساساً إلى العصر الحضارة آنو في وسط آسيا آي تركمانستان وفي الكتاب mennesket kommer باللغة النرويجية وفي الصفحة ٢-;-٠-;-٤-;- يقول مؤلف الكتاب ان العلماء الاثار برهنوا بعد الدراسة على القطع الاثرية المكتشفة … ان التركمانستانيين كانوا ينسجون الملابس اي كانوا ماهرين في نسج الاقمشة هم اول من كانوا يجيدون فن الحياكك وهذا الفن اكتشف من قبل النساء لأن النساء كانوا يعملون بشعر رؤوسهم انواع من ذيول كذيل الحصان او ذيول صغيرة كذيل القط وبعدها فكرت النساء بأمكان نسج صوف الذي يأخذ من المواشي وبالاضافة إلى الحياكة والنسيج كان اصحاب الحضارة آنو يربون الجمال والمواشي وكانوا يهتمون بالفروسية والفن القتال هم اول من صنعوا القوس والنشاب ومن الممكن ورثوا صناعة الاسلحة من اسلافهم كرماح والقوس والنشاب وحتى الرجال اخذوا ينسجون الفرش لفرش منازلهم وكانوا ايضا يصنعون الخيم والنساء كانوا ماهرات في الحياكة الالبسة، وكانت موسيقى جزء مهم من الحضارة انو التركمانستانية… الناي والقيثارة كانت تستخدم في الطقوس الدينية.

اما العلاقة بين الحضارة آنو التركمانستانية والحضارة السومرية هي علاقة وثيقة جدا من ناحية الأسماء والثقافة والاصول والفن، يوجد مصادر تاريخية كثيرة تثبت ان السومريون هم من الاسيا الوسطى انهم وصلوا إلى بلاد النهرين ٣-;-٢-;-٠-;-٠-;-سنة قبل الميلاد المسيح بعد ان سلكوا الطريق من شمال إلى ان وصلوا إلى الجنوب انهم لم يجيدوا لغة اهل الرافدين من الجنس السامي، هؤلاء جمعوا كل الثقافات اهل الرافدين ثم صنعوا نواة الحضارة السومرية والتي لا زالت تفتخر بها كل العالم بالرغم من وجود حضارات قبل سومر كحضارة آنو وحضارة حلف وحضارة حاصونة الا ان الحضارة سومر تعتبر اول شرارة النور لأنقاد الانسان من الظلمات إلى النور، لأن الحضارة السومرية هي اولى حضارة اكتشفت الكتابة ثم اهتمت بالطب والعلم الفضاء والهندسة وبناء المعابد .. الزقورات… وبناء المدن والسكن وبناء السدود او الستائر الترابية لمنع الفياضانات من تدمير المدن ولمنع غرق الاراضي الزراعية …

عندما نقول ان الحضارة السومرية هي الحضارة التي لها علاقة وثيقة بالنسل التوكماني نقولها بأثباتات العلمية الملموسة وبشكل المهني نضع الحقائق امام القارىء. السومريون وبعد استيطانهم المدن والقرى الزراعية في بلاد الرافدين اطلق عليهم اسم(اكنجي) اي المزارع باللهجة التركمانية من اللغة التركية (akenge) وسمي السومريون الاخرون الذين فضلوا حياة الترحال (كوجر) اي المهاجر (kogr) وايضا باللهجة التركمانية من اللغة التركية والتسميتان تركمانيتان يتم تداولهما ليومنا هذا.

المتتبع تاريخيا للتسميات التي اطلقت زورا على العراق السومري الاصل يرى بأم عينيه اليوم تحاشي العديد من الكتاب والمؤرخين ذكر اسم (العراق) السومري لاسباب شخصية او فئوية ضيقة والتعويض عنه بذكر ما لذ لهم وطاب من التسميات الهامشية والمبهمة او الصفات كوادي الرافدين وميزوبوتاميا وبلاد الرافدين, ناسين او متناسين انه لا يصح الا الصحيح, علما ان التسمية السومرية للعراق كانت (ايراك) بمعنى (البعيد) في اللغة السومرية التركمانية وفي اللغة التركية الحالية لبعد العراق عن بلاد تركستان الموطن الاصلي للسومريين والمتاتية من الرد على السؤال الذي يوجهه دوما التركستاني لاخيه الزائر السومري القادم من العراق عن وجهتهم اولا حال خروجهم مع ذكر اسم البلد الذي فضلوا الاستقرار فيه نهاية مطافهم بعد تركهم لموطن ابائهم واجدادهم الاولين (تركستان) لياتي الجواب (ايراك) اي منطقة (بعيدة) ليحرف بمرور الزمن الى (عراق) الحالي والممتد جذوره لاكثر من (6000) عام خلت نقلا عن كتاب (لغة العرب) لمؤلفه البرفيسور (هرز فلد ).
في اثبات ان السومريين هم تركمان او ان التركمان هم سومريين , كانت اللغة السومرية تكتب من اليمين الى اليسار على شاكلة مثيلاتها اللغات التركية على عكس اللغات الاكدية والاشورية والبابلية التي تكتب من اليسار , وهذه المعلومة هي نقلا عن كتاب (التركمان- السومريون) للباحث بك مراد غراي .اصول اللغة السومرية وقواعدها اشبه ما تكون من دون لغات العالم إلى لغة الاقوام التورانية التي تسمى (اورال آلطاي) وهم المغول والترك والمجر والفنلنديين وقد تنبه بهذا لاول مرة العلامه ابن خلدون وذكر في كتابه (المقدمة) بأن الفنلنديين هم من الاتراك.
قواعد اللغة السومرية شبيهة بقواعد اللغة التركية بدليل انها من اللغات الالتصاقية فتلصق بالاسم ضمائر التملك وادوات الاضافة وحروف الجر والاداة الدالة على الفاعل عندما يكون الفعل متعديا مما يتسبب في ظهور تغييرات صوتية نتيجة لهذا الالتصاق بعكس اللغة العربية التي تاتي حروف الجر دائما قبل الكلمة ثم ان اللغتين متشابهة من ناحية التركيب فتكتب جملة طويلة ربما تكون سطراً او سطرين ولا تجد الفاعل الا في نهاية الجملة اضافة إلى هذا وجود أكثر من (600) كلمه سومرية في اللغة التركية اوبالاحرى تشابه الكلمات في اللغتين السومريه والتركيه.
لمحة عن حياة الاوغوز التركمان: عادات و تقاليد التركمان منذ قديم الزمان
1- الحياة العائلية:
كان الاوغوز التركمان و خاصة الامراء منهم يتزوجون من امراة واحدة فقط فلم يعرف عندهم الضرة و لا الشريكة, و هذه الخصوصية جديرة بالاهتمام لدرجة كبيرة.حتى امير الامراء قازان يذكر له في السير اسم زوجة واحدة لا اكثر و هي (بورلا خاتون ذات القوام الطويل). و يلاحظ عليهم معاملتهم اللطيفة بكل تقدير و احترام لزوجاتهم حيث كانوا يتبعون في امور كثيرة نصائح زوجاتهم و يتصرفون بموجبها و يخاطبونها بكلمة كوزلم (جميلتي).في قضية الزواج كانت لهم عادة ان تطلب عائلة الفتاة مهرا من عائلة الشاب و كانت العائلات المتحابة تخطب اولاد بعضها البعض و هم لم يزالوا اطفالا رضعا, و عندما يخطب الرجل فتاة كان يضع خاتمه الخاص في اصبعها اما الفتاة فكانت تقدم لخطيبها قميصا لونه احمر خيطته بيدها ليلبسها الشاب في ليلة الزفاف.و في العرس كان هناك تقليد رمي السهام على خاتم العريس من قبل الاصدقاء, هذا وان العريس كان يحدد مكان ليلة الدخلة بواسطة رمي السهم.و كان امراء وابطال الاوغوز يفضلون ان يقترنوا بفتيات فارسات و محاربات تركبن الحصان و تتقلدن السيف مثلهم, و هذه الرغبة لم تكن عنصرا اسطوريا, بل ان مثل هذه الفتيات و النساء الفارسات بين الاقوام و العشائر التركية كانت موجودة بكثرة في كل زمان, و تاكيدا على ذلك فان احد الاوروبيين الذي مر بالاناضول سائحا في القرن الخامس عشر كتب عن مدى استغرابه و تعجبه من شجاعة النساء التركمانيات و انهن يقاتلن مثل الرجال لذا لا يجب ان يستغرب من قيام الامير التركماني بيرق بمصارعة خطيبته بانو- جيجك, لان العلامة محمود الكاشغري ينقل لنا قولا ماثورا عن الاجداد يقال فيهلا تصارع فتاتا, و لا تسابق خيلا). بيرق الذي لم يعرف هذا القول الماثور للاجداد او لم يراعي ذلك, كان قد تخلص من الهزيمة بصعوبة كبيرة امام خطيبته.

خلاصة القول, كانت للنساء مكانة مرموقة عند الاوغوز و يمكن فهم و ادراك مدى الاعتبار الذي كانت تتمتع به النساء في القوم الاوغوزي في الوسط الاجتماعي و المكانة المرموقة و المشرفة لهن وسط المجتمع الاوغوزي, اذا علمنا بان اوغوز- نامة (الرسائل الاوغوزية) التي كانت مصدرا لشجرة التراكمة لابو الغازي كانت مليئة باسماء نساء كثيرات من الاوغوز قمن باعباء و مسؤوليات اميرية.اطفال امراء الاوغوز حديثي الولادة كانوا ينامون على اسرة هزازة من الذهب و تقوم المربيات بالعناية بهم حتى يكبرون. ان وجود بنت في العائلة لم يكن عارا لها كما كانت عند العرب. حيث ان (باي بيجن بك), كان قد طلب من الامراء الاوغوز الكبار, الدعاء لكي يرزق بمولودة انثى.ان تصرفات الاباء تجاه اولادهم كانت تتصف بالشفقة و المحبة , اما الاحترام للام فكان يعبر بكل مناسبة في السير و يقال بان” حق الام, هو حق الله”.ولقد كانت طريقة القاء التحية بايماء الراس الى الاسفل ووضع اليد اليمنى على الصدر الايسر, كانت هذه الطريقة الرئيسية عند اتراك الاناضول في التحية و قد استمر التعامل بها للفترات الاخيرة.

2- الجيش:

الجيش الاوغوزي (التركماني) الذي كان يتشكل بالكامل من الجنود الخيالة كان ينقسم بشكل رئيسي الى جناحين هما اليمين و اليسار, و بما ان التفوق السياسي في القوم الاوغوزي حسب ما يذكر في السير كان من نصيب جماعة اوج- اوق فان هؤلاء كانوا يحتلون مكانهم في الجناح الايمن الذي كان يغتبر مقاما رفيعا.الاسلحة الرئيسية التي تستخدمها الاوغوز في الحروب كانت عبارة عن : السهم, السيف, الرمح. واما اسلحتهم الدفاعية فكانت الترس و درع الظهر.لن يكون خطأ, وصف السهم بانه سلاح قومي للاتراك, و الحقيقة ان هناك اقوام قليلة جدا في التاريخ بامكانهم استخدام هذا السلاح بمهارة الاتراك و المغول. و يذكر في السير بان السهم يتم تصنيعه من خشب شجرة الارز, اما السهام العثمانية فكانت تصنع من خشب شجرة الصنوبر. و كانت الاقواس تصنع من اوتار (اعصاب) العجول و يروى بان اقواس ابطال السير كانت تصنع من اوتار الذئب. كان الابطال التركمان يقومون برمي السهام الى الاهداف اما لزيادة مهاراتهم في الرماية او التسلية و قضاء اوقات الفراغ.

3- الفروسية:

من المعلوم انه كان للحصان في حياة الاتراك القدماء مكانة كبيرة. اذ ان اهمية الجمل عند العرب تقابلها بنفس الدرجة اهمية الحصان بالنسبة للاتراك. حيث كان يجتاز التركي السهول المترامية الاطراف بواسطته, يأكل من لحمه و يصنع من حليبه شرابه القومي (قمز) و يستفيد من جلده و شعره ايضا.و قد كان الاوغوز الابطال يكررون القول بان ” لا أمل لامرئ مترجل, الحصان يعمل و الانسان يتفاخر”.و قد كان المؤرخون المسلمون يعرفون الاتراك بانهم قوم يملكون احصنة لا حصر لها, و يصفون الهاقان التركي بانه سلطان يملك الكثير من الاحصنة.

4- الزي ( اللباس):

يس بالمكان تكوين فكرة واضحة حول زي اللباس عند الاوغوزولكن يجري الحديث عن ان رئيس البوز- اوق المدعو اوروز قوجه كان يرتدي عباءة فرو مصنوعة من فرو الماعز الذكر. لكن كلهم كانوا يرتدون في الشتاء البسة جلدية دون ارتداء الفراء المصنوع من جلد الماعز.القلنسوة كانت تعتبر غطاء راس قومي للاتراك و حسب معلوماتنا فان لون القلنسوة فبما بين القرنين الثالث عشر و الرابع عشر كانت باللون الاحمر.اما القلنسوة البيضاء فقد تم ارتداؤها في الاناضول في النصف الثاني من القرن الثالث عشر و لاول مرة من قبل محمد بك الذي هو من امراء الثغور في دنيزلي, و اصبح لبسها تقليدا متبعا فيما بعد.اما عن العمامة فاننا على علم بان طغرل بك كان يضع على رأسه عمامة عندما جاء ال نيسابور في سنة 1038م, و لقد كانت العمامة التركية بالحجم الوسط و ثنيات جميلة تجلب الانتباه من حيث مظهرها الجميل, و لقد عرفت هذه العمامة في مصر على انها عمامة تركمانية.اما الاحذية فكانت عبارة عن جزم طويلة العنق (أديك) و جزم قصيرة ( سكمان). الجزم القصيرة كانت تستخدم في محافظات مرعش, اضنة, عنتاب, و انطاكية حتى الى ما قبل 15- 20 سنة مضت.عنق هذه الجزم كانت بطول 40 سم و هذه الجزم كانت بدون كعاب و بلون احمر او اصفر. و قد كانت النساء ايضا ترتدي هذه الجزم.لقد كان طراز لباس الاتراك في القرن الخامس عشر و بضمنهم العثمانيين هو نفس طراز لباس اتراك- الجاغاتاي. اذ ان المؤرخ المصري ابن اياس يصف طراز لباس اتراك الاناضول بانها طراز تركماني .سبق القول بان الاوغوز كانوا يطيلون شعورهم و بالمقابل يحلقون ذقونهم, و اول عمل قامت به المماليك الشراكسة التي دخلت في خدمة العثمانيين بعد فتح مصر هو حلق الذقن و ارتداء الزي التركماني ( العثماني) .هذا واننا على علم بان بعض الامراء و الحكام في القرنين الرابع عشر و الخامس عشر كانوا يضعون حلقا ذهبيا على اذانهم مثل الامير يكنك ابن قازلق- قوجه المتصف بلقب ” صاحب الاذن بحلق ذهبي”.

5- المزاج و السلوك:

اما عن امزجة وسجايا الاوغوز فليس من السهل اعطاء احكام كاملة و نهائية على انه يمكن القول بان الاوغوز الذين عاشوا طراز حياة معينة و تأثيرات الشروط الصعبة للبيئة المحيطة بهم جعلتهم يكونون اناسا ذات امزجة قاسية لحد ما, و كونهم محاربين فهي تعد من ابرز فضائلهم وهم اناس شرفاء مستقيمين و كرماء محبون للضيوف.الخبر السار كان يتم تداوله بهذه المقولة ” بشراك و قر عينا “.و حين الانتصار على الاعداء في الحروب كانوا يقومون باعتاق العبيد و يكتب المؤرخون بان السلطان محمد الفاتح كان قد اعتق 40000 عبد و جارية بعد انتصاره في مغركة اوتلوق- بلي.كان الاوغوز يعبرون عن الذهول و الدهشة في معظم الاحوال بضرب يدهم باليد الاخرى. و التعبير الرئيسي لسلوك الحزن العميق عندهم هو البكاء… ففي حوادث الاسر و الموت تلف المعسكرات مأتم عميق, حيث يبكي الفرسان الشجعان بصوت مرتفع, و تنتف النساء شعورهن و تجرحن و جوههن باظافرهن و تخلعن احذيتهن من ارجلهن, انها واحدة من العادات و التقاليد التي لم تتغير بدءا من فترة الغوك- ترك و حتى السلالة العثمانية. فالبكاء كان يخفف العذاب الشديد الذي يشعرون به, البكاء في مثل هذه الحالات كان يعتبر ردة فعل طبيعية عند الاتراك , اذ ان العيب كان في عدم البكاء.ان بكاء الرجال البواسل, اصحاب الطباع القاسية و لايام طويلة و خلع البستهم الحريرية و ارتداء لباس خارجي من اللباد بدلا عنها, بالاضافة الى بعض تقاليد المأتم الاخرى كانت تقابل من قبل طبفة المتعلمين في العالم الاسلامي بالحيرة و الاستغراب.روح الجماعة كانت متأصلة في الاتراك طوال قرون من تاريخهم حيث كانوا يستقبلون الفرح و الحزن معا. انه لتعبير جميل لهذه الروح قول هاقان الغوك- ترك في القرن الثالث عشر: ” لم أرتاح النهار و لم أنم الليل لأجل القوم التركي”.

6- تعريف بالتوتماج:

توتماج هي اكلة تركية معروفة من قبل الجميع ( اي من الاقوام الغير تركية ايضا), جلبت هذه الاكلة من قبل الاوغوز و الاتراك الاخرين الى بلاد الشرق الادنى, و كانت قد عرفت من قبل الايرانيين و العرب ايضا. لدرجة انها نقلت الى كتب اللغات و بشكل رئيسي الى معاجم اللغة الفارسية و العربية.روايات الكاشغري و ابو اسحاق عن تتماج يبين لنا بان طريقة تحضير و طبخ الاكلة بمواصفاتها العامة بقيت كما هي دون تغيير حتى وصلت الى ايامنا هذه و هي : العجين غلى شكل رقائق لكن يفتح سميكة قليلا ( حوالي 1,5 سم ), بعد و ضعها على الصاج و طبخها بشكل خفيف تقطع على شكل مثلث او معين و تسلق القطع الناتجة في ماء ساخن و تخلط مع العدس الاخضر المطبوخ و يضاف لها لبن مخلوط بالثوم, بعد الانتهاء من هذه الاعمال تصب عليها سمنة محمرة على النار و معها لحمة مفرومة ناعمة و يرش فوق السمنة هذه نعناع اخضر او يابس. تتماج هذه و على مر التاريخ تذكر في كثير من المصادر على انها طعام قومي لكل الاتراك. اذ ان طغرل بك عندما قدمت له حلوى اللوز – لوزينا- في وليمة في خراسان قال معلقا : ” انه تتماج لذيذ و لكن ينقصه الثوم” مع العلم ان هذه الاكلة كانت تزين موائد قصور سلاجقة تركيا و العثمانيين, و نعلم بانها تطبخ اليوم في معظم امكنة الاناضول.

لقد كان السلاطين و الامراء الاتراك يزينون الاماكن التي كانت تحت سيطرتهم بالجوامع و المدارس ( الكليات ) و المستشفيات و التكايا و الخانات على الطرق العامة الرئيسية, و الحمامات و الجسور, حيث لا يزال قسم كبير من هذه الاثار شاخصة بابصارها حتى يومنا هذا و شاهدة على الهمم الكبيرة و السعي الحثيث لاولئك العظماء الذين تركوا لنا هذه الماثر الخالدة. لكن السلاطين و الامراء الذين تركوا لنا هذه الماثر العظيمة , كانوا يسكنون ابنية متواضعة جدا لدرجة ان امكنة معظمها غير معروفة و اخريات زالت من الوجود و اصبحت اثرا بعد عين.

استنطاق التاريخ:

لقد كانت حالة القبائل التركمانية المنتشرة في آسيا الوسطى قبل دخولها الاسلام اشبه ـ الي حد كبيرـ بوضع القبائل العربية في الجزيرة وما حولها قبل البعثة النبوية الشريفة, حيث تمارس حياة البداوة بكل جوانبها التي تتمثل بالارتحال المستمر والاقتتال الداخلي عبر الغزوات القبلية والاعتماد على المواشي كمصدر اساسي لديمومة الحياة. وقد جاء في كتاب تاريخ العراق بين احتلالين عن قبائل التركمان انهم (اصحاب خيام ومواشي, يرتحلون تارة الى المصيف وتارة الى المشتى … وهم قبائل شتى ولكل قبيلة عشائر وبطون وافخاذ لاتحصى).
وقد لعبت الطبيعة القاسية دورا كبيرا في توجيه الحياة بهذا الاتجاه البدائي البسيط وعزلت تلك القبائل عن مجرى الحضارات وجعلت آسيا الوسطى ـ موطنها الحقيقي ـ عالما مقفلا على ذاتها حيث اثرت تلك ( على مسارات تاريخها وعمليات تطور شعوبها , ان وقوعها بين سيبريا الثلجية وسلاسل افغانستان الجبلية جعلها مناطق براري من الدرجة الاولى والتي تصلح اولا واخيرا للبداوة والرعي واستمر ذلك فيها احقابا طويلة واستخدم فيها عبر العصور ذلك (الجمل) الذي تميزت به والمتصف بسناميه الاثنين وقصر قامته في المواصلات ونقل البضائع والمواد العذائية.
واستمرت حياة التركمان هكذا حتى القرن السادس الميلادي حيث اتحدت القبائل التركمانية بالقوة وعبر سلسلة من الغزوات التي تمت من خلالها اخضاع الضعيف لسلطان القوي, وشكلت امبراطورية كبيرة امتدت من منغوليا الى شمالي ايران ولكن ما لبثت ان خضعت تلك الامبراطورية في الجزء الشرقي منها الى النفوذ الصيني.
ولكن بعد فترة تحكمت قبيلة التغزغز التركمانية بالقسم الشرقي من تلك الامبراطورية وسيطرت قبيلة القارلوق على القسم الغربي منها.
وفي خلال هذه الفترة بالذات بدأ الاسلام بالوصول الى تلك الديار عبر سلسلة من الفتوحات الاسلامية وانفتح امام التركمان افاقا جديدة صيّرت من تلك القبائل المتضاربة الاهواء والمصالح امة تمتلك كل مقومات الديمومة والاستمرار.
وهكذا بدأ التركمان مع الاسلام حياة جديدة تختلف كليا عن سابقاتها في جميع النواحي.

الاسلام والتركمان؛ دور الاسلام في حياة التركمان

في عام 705 م وأبان العهد الاموي كان القائد الاسلامي قتيبة بن مسلم قد وصل الي ما وراء نهر جيحون (اموداريا) في فتوحاته ونشر الدعوة بين الترك فقبلوها في القسم الغربي من امبراطوريتهم واعتنقوا الاسلام.
وهكذا بدأت تلك القبائل حياتها كأمة على ضوء الاسلام واصبحت جزءا من شعوبها المسلمة وبدأت تتحضر شيئا فشيئا بسرعة كبيرة وتخرج عن عزلتها من تلك الاصقاع البعيدة وتمارس حياة الاستقرار بدل الارتحال وترتبط مع باقي الشعوب في اطار حضاري عام تأخذ منها وتعطي لها وتمزج عاداتها وتقاليدها بعادات وتقاليد تلك الشعوب.
وكانت للعقيدة الاسلامية دور كبير في صياغة حياة التركمان من جديد وامدادها بكافة شروط البقاء والاستمرار والتجديد ويمكن ملاحظة ذلك بشكل واضح من خلال ما يلي:
اولا ـ ساهم الاسلام بدور اساسي وكبير في تمدين التركمان واخراجهم من الجاهلية وعصر البداوة الى نور الحضارة حيث اصبح لهم كيان مستقر بين الامم والحضارات.
ثانيا ـ عن طريق الاسلام وحده انتشر التركمان في الارض وتركوا عزلتهم في تلك القفاري والاراضي الصحراوية ووفدوا الى هذه البقاع واستقروا فيها.
ثالثا ـ بالإسلام اصبح التركمان امة رائدة تملك كل المقومات المطلوبة للامة الحية, ولها رسالة تبشر بها وتقود امما وشعوبا باسم تلك الرسالة.
رابعا ـ بالإسلام غدا التركمان حكاما وملوكا لدول تضم عدة شعوب اسلامية واسسوا دولا وامارات والتي من اهمها الامبراطورية السلجوقية والدولة التيمورية والامبراطورية العثمانية.
خامسا ـ بالإسلام لعب التركمان بدور حضاري في تاريخ البشرية وخلدتهم صفحاته الناصعة بحروف من ذهب.
وقد اقترن التركمان بالإسلام اقترانا عجيبا الى درجة يذهب بعض المؤرخين الى ان اطلاق اسم التركمان على فئة من الاتراك في آسيا الوسطى في حينه جاء بعد ان دخلت تلك الفئة في الاسلام واعلنت ايمانها. حيث ينقل الدكتور مصطفى جواد في المعجم المستدرك نقلا عن وقائع قزان وبلغار وملوك التتار ما يلي:
قال ابو الفداء سمّوا بذلك لان كل من اسلم من اتراك خراسان وما وراء النهر في الصدر الاول كان يقال له “صار ترجمانا” لكونه ترجمان بين المسلمين العرب الفاتحين بسبب اختلاطه معهم وتعلمه اللسان منهم وبين من لم يسلم من الاتراك , حتى صار ذلك علما لهم أي لمن اسلم منهم ثم قيل بالتحريف تركمان).
وهناك رأي آخر لا يبعد عن الرأي الاول ومفاده ان كلمة التركمان مركبة من كلمتين (ترك وايمان) ويعني الاتراك المؤمنون بالإسلام ثم قيل بالدمج تركمان وكذلك هناك راي اخر يقال ان التسمية المؤلفة من قسمين في اللغة التركية ف(تورك) اسم علم و(من) تعني البأس والشدة أو (مان ) أداة تعظيم وتفخيم في اللغة التركية , كلمة تركمان تأتي بمعنى التركي الشجاع ( ترك مان) او الرجل التركي مان تورك .
من هنا فان الحديث عن الهوية التركمانية لا يكتمل ولا يكون له معنى ومضمونا الا من خلال فهم دور الاسلام في حياة التركمان وتأثيره المباشر عليها, وفي هذه المسألة تتشابه حالة العرب مع التركمان وبشكل تطابقي كبير سواء في مرحلة ما قبل الاسلام او ما بعده.

التركمان والاسلام ؛ دور التركمان في خدمة الاسلام
لقد ادى المسلمون التركمان خدمات جليلة لدينهم الذي اخرجهم من الظلمات الى النور حيث ما ان تشربت قلوبهم بالعقيدة وامتلات نفوسهم بالإيمان انطلقوا في مشارق الارض ومغاربها مبشرين وفاتحين وحماة مخلصين للدولة الاسلامية ومن الادوار التي قام بها المسلمون التركمان تجاه عقيدتهم الاسلامية مايلي:
اولا ـ كانوا حماة الخلافة الاسلامية في العهد الاموي والعباسي وما بعده حيث استعانت بهم الولاة في الدفاع عن ثغور المسلمين. ويذكر الدكتور مصطفى جواد انه (كما اجتذب القادة الامويون الاتراك وجندوهم كذلك اجتذبهم العباسيون).
ويقول مؤرخ العراق ابن الفوطي في الجزء الاول من كتابه (كفى هؤلاء الاتراك جيش بني العباس في الفترة المذكورة مؤونة الحرب في الثغور).
ويقول شاكر صابر ضابط في كتابه (موجز تاريخ التركمان في العراق) الجزء الاول لقد كان الخلفاء يرعون التركمان ويعتمدون عليهم في الحروب والفتوحات ويهددون بهم خصومهم , شاركوا في فتوحات واسعة وحاربوا الملاحدة والروم وقاتلوا بشجاعة.
ثانيا ـ على ايديهم انتشر الاسلام في اوروبا والبلقان في الفترة الذهبية للإمبراطورية العثمانية والفتوحات الاسلامية التي باشرت بها.
ثالثا ـ دربوا الجيش الاسلامي على فنون جديدة في القتال وهم المعروفون بالصفة العسكرية حيث يذكر التاريخ ان شباب التركمان الذين جندهم ولاة بني امية كانوا على جانب كبير من المهارة والحذق في فنون القتال وقد قاموا بتدريب الشباب العربي المسلم على استعمال الرمي بالسهام عن القوس على الطريقة التركية.
وقد ورد عن الامام علي بن ابي طالب(ع) في كتاب نهج البلاغة ذكر صفتهم العسكرية تلك مادحا فيهم شجاعتهم وشدة بأسهم في القتال واصرارهم على المضي فيه رغم شدته حيث يقول عليه السلام (كأني اراهم قوما كان وجوههم المجان المطرّفة يلبسون ـ الحرير الابيض ـ والديباج ويعتقبون الخيل العتاق ـ أي يحبسون كرائم الخيل لانفسهم ـ ويكون هناك استحرار ـ اشتداد ـ قتل حتى يمشي المجروح على المقتول , ويكون المفلت اقلّ من المأسور).
رابعا ـ كانوا في طليعة الجيش الاسلامي الذي تصدى للغزاة الصليبيين حيث دحروهم وحرروا قلاعا في فلسطين وفي غيرها من الاراضي الاسلامية من سيطرتهم.
قال شهاب الدين محمود بن سلمان الحلبي الاديب والشاعر المشهور في فتح الملك الاشرف خليل بن قلاوون التركي ملك مصر والشام لقلعة عكا اعظم معقل لفلسطين ورمية الافرنج في البحر سنة (690هـ):
الحمد لله ذلت دولة الصلب وعزّ بالترك دين المصطفى العربي
هذا الذي كانت الآمال لو طلبتم رؤياه في النوم لاستحيت من الطلب
ما بعد عكا وقد هدّت قواعدها في البحر للشرك عند البرّ من أرب
قد فاجأتها جند الله يقدمها غضبان لله لا للملك و النسب
جيش من التّرك ترك الحرب عندهم عار وراحتهم ضرب من الضرب
لم تر من همته الا الذي قعدت للعجز عند ملوك العجم والعرب
سينصر جيش الترك دين محمد على من طغى في كفره بالطواقم
خامسا ـ برز من المسلمين التركمان علماء في الشريعة ومراجع للدين واساتذة العلوم الاسلامية, زخرت بهم كتب السير والتاريخ وانتشر صيتهم في الافاق وبين المسلمين.
سادسا ـ برز من التركمان رجال قاموا بأعمال جليلة في التاريخ الاسلامي, منهم زيد بن التركي والي همذان والموصل وحماد التركي الذي ساهم في تشييد بغداد اثناء خلافة المنصور العباسي والفتح بن خاقان واحمد بن طولون الذي اسس الدولة الطولونية في مصر والتي استمرت من سنة 258 هـ حتى سنة 292 هـ والامير صول بن عبد الله وابنه محمد من رجال الدولة العباسية, وابراهيم بن العباس فهو ابو اسحاق الكاتب والاديب المشهور, والوزير عبيد الله بن يحيى بن خاقان, وامير الحاج ابو سعيد طاشتكين بن عبد الله المستندي الذي حج بالناس ستا وعشرين حجة وقال عنه ابن شاكر الكتبي الدمشقي في كتابه فوات الوفيات انه (كان سمحا كريما, حسن السيرة وافر الحشمة, شجاعا حليما, وكان شيعيا), وعندما توفي اوصى ان يحمل الى مشهد امير المؤمنين الامام علي(ع) ودفن هناك. وغيرهم كثيرون مما لا يسع المجال لذكرهم كانوا من اعمدة الدولة الاسلامية ووجهائها المعتمدين.

موقف التركمان من الظلم والطغيان:

ان التركمان تعرفوا على الاسلام ودخلوا فيه من خلال الفتوحات التي تمت في عهد الخلافة الاموية والعباسية وذلك بعد مضي فترة ليست بقصيرة على البعثة النبوية الشريفة, حيث تغيرت فيها الكثير من المفاهيم والممارسات الاسلامية الصحيحة على ايدي الخلفاء والولاة عما كانت عليه في عهد الرسول الكريم (ص) والخلفاء الراشدين.
وكانت الخلاقة الاموية والعباسية بنظر هؤلاء المسلمين الجدد من التركمان تمثل الخلافة الاسلامية ولو بالحدود الدنيا وبشكل تتمثل فيها رمزية الاسلام اكثر من واقعه وحقيقة مبادئه السامية, حيث انخرطوا في الدفاع عن ثغور هذه الخلافة والقتال تحت رايتها بإخلاص وتفان كبيرين وشاركوا في فتوحاتها ورد الاعداء عن حواضرها , ايمانا منهم ان ذلك من صميم مسؤولياتهم الشرعية وواجبهم الديني .
صحيح ان التركمان عرفوا الاسلام عن طريق الامويين والعباسيين وكان خلفاؤهما بنظرهم يمثلون خلفاء الاسلام والمسلمين الا ان علاقتهم بهاتين الخلافتين كانت في حدود ما تتمثل فيهما من المبادئ الاسلامية الكلية وباعتبارهما حماة البيضة الاسلامية وحراس دولته وثغوره, من هنا عندما تمادى ولاة الخلافة الاموية في طغيانهم واستهتارهم بالمبادئ والقيم الاسلامية فان المسلمين التركمان ثاروا عليهم مع من ثار من المسلمين.
يذكر التاريخ ايضا ان الجيش الذي فتح العراق اثر انقراض الدولة الاموية كان جيش ابي مسلم الخراساني وكانت اغلبيته من الجنود الاتراك والخراسانيين.

التركمان المسلمون ودورهم في تحرير القد
كلنا يعلم بأنه تم تحرير القدس على يد المجاهد العظيم صلاح الدين الأيوبي الكردي عام 1187م، لكن كثير منّا لا يعلم أن مشروع استعادة بيت المقدس بدأه آل زنكي الذين يرجع نسبهم لقبيلة الأوشار التركمانية وأنجزوا أكثره واقتربوا من الفتح إلّا أن إرادة الله سبقت فمات نور الدين، وأن صلاح الدين الأيوبي كان قائدا في دولة نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي، وأن الأخير هو من أرسل صلاح الدين لمصر والتي كانت قاعدة صلاح الدين فيما بعد للوصول للسلطنة بعد موت نور الدين محمود.

بما أن صلاح الدين ورث الدولة الزنكية فقد ورث جيشها أيضا، والذي كان الجزء الأكبر منه من المكون التركي التركماني الذي كان عماد جيش فتح القدس فيما بعد، وبرز منهم في الفتح سلطان أربيل التركماني مظفر الدين كوكبرو، وقد مدح أحد الشعراء المعاصرين للفتح صلاح الدين ودولته، والتي وصفها بدولة التُرك ليسجل هذه الحقيقة في ديوان العرب الشعري فقال: بدولة الترك ذَلَت بيعةُ الصلبِ… وبابن أيوب عزَّ دينُ المصطفى العربي! وقد ذكر الدكتور أسامة أحمد تركماني في كتابه “جولة سريعة في تاريخ الأتراك والتركمان ما قبل الإسلام وما بعده” الدولة الأيوبية وعدّها من الدول التركية التي قامت في ظل الإسلام فوصفها بأنها “دولة تركية إلّا أنّ أمراءها من الأكراد” فهي تركية الجيش والإدارة كردية الإمارة

أيضا الغالبية منا لا يعلم بأن الفرنجة سيطروا على القدس واحتلوها مرة أخرى بعد 42 عام من فتح صلاح الدين لها، وقد حررها مجددا التركمان الخوارزميون (الذين انهارت دولتهم في الشرق على يد المغول، وهاجر من بقي منهم للجزيرة الفراتية) بعد 15 عام من احتلالها الثاني (أي القدس)، فبعد ﻣ-;-ﻮ-;-ﺕ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﺴ-;-ﻠ-;-ﻄ-;-ﺎ-;-ﻥ-;- ﺻ-;-ﻼ-;-ﺡ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﺪ-;-ﻳ-;-ﻦ-;- ﻋ-;-ﺎ-;-ﻡ-;- 1193 م ﻫ-;-ﺎ-;-ﺟ-;-ﻢ-;- الصليبيون ﻣ-;-ﺼ-;-ﺮ-;- ﻓ-;-ﻲ-;- حملتين ﻛ-;-ﺒ-;-ﻴ-;-ﺮ-;-ﺗ-;-ﻴ-;-ﻦ-;- سيطروﺍ-;- ﻓ-;-ﻴ-;-ﻬ-;-ﺎ-;- ﻋ-;-ﻠ-;-ﻰ-;- أجزاء ﻣ-;-ﻦ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﺴ-;-ﺎ-;-ﺣ-;-ﻞ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﺸ-;-ﻤ-;-ﺎ-;-ﻟ-;-ﻲ-;- ﻟ-;-ﻤ-;-ﺼ-;-ﺮ-;- ﻭ-;-ﻋ-;-ﻠ-;-ﻰ-;- ﻣ-;-ﺪ-;-ﻳ-;-نة ﺍ-;-ﻟ-;-ﻌ-;-ﺮ-;-ﻳ-;-ﺶ-;- ﻭ-;-ﻣ-;-ﺪ-;-ﻳ-;-ﻨ-;-ة ﺩ-;-ﻣ-;-ﻴ-;-ﺎ-;-ﻁ-;-، ﻭ-;-ﻟ-;-ﻴ-;-ﺒ-;-ﻌ-;-ﺪ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﻤ-;-ﻠ-;-ﻚ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﻜ-;-ﺎ-;-ﻣ-;-ﻞ-;- ﺍ-;-لأيوبي -خامس السلاطين الأيوبيين- ﺷ-;-ﺮ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﺼ-;-ﻠ-;-ﻴ-;-ﺒ-;-ﻴ-;-ﻦ-;- ﺍ-;-ﺗ-;-ﻔ-;-ﻖ-;- ﻣ-;-ﻊ-;- أﺣ-;-ﺪ-;- ﻣ-;-ﻠ-;-ﻮ-;-ﻛ-;-ﻬ-;-ﻢ-;- ﻭ-;-ﻫ-;-ﻮ-;- ﻗ-;-ﺎ-;-ﺋ-;-ﺪ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﺠ-;-ﻴ-;-ﺶ-;- ﺍ-;-لأﻟ-;-ﻤ-;-ﺎ-;-ﻧ-;-ﻲ-;- ﻋ-;-ﻠ-;-ﻰ-;- أﻥ-;- ﻳ-;-ﺴ-;-ﻠ-;-ﻤ-;-ﺔ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﻘ-;-ﺪ-;-ﺱ-;- ﻭ-;-ﺍ-;-ﻟ-;-ﻨ-;-ﺎ-;-ﺻ-;-ﺮ-;-ﺓ-;- ﻭ-;-ﺑ-;-ﻌ-;-ﺾ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﻤ-;-ﺪ-;-ﻥ-;- ﻭ-;-ﻫ-;-ﺪ-;-ﻧ-;-ﻪ-;- ﻋ-;-ﺸ-;-ﺮ-;- سنوات ﺩ-;-ﻭ-;-ﻥ-;- ﻗ-;-ﺘ-;-ﺎ-;-ل عام 1229 ﻭ-;-أﻥ-;- ﻳ-;-ﻜ-;-ﻮ-;-ﻥ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﺘ-;-ﻌ-;-ﺎ-;-ﻳ-;-ﺶ-;- ﻓ-;-ﻴ-;-ﻬ-;-ﺎ-;- ﻣ-;-ﺸ-;-ﺘ-;-ﺮ-;-ﻙ-;- ﺑ-;-ﻴ-;-ﻦ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﻤ-;-ﺴ-;-ﻠ-;-ﻤ-;-ﻴ-;-ﻦ-;- ﻭ-;-ﺍ-;-ﻟ-;-ﻤ-;-ﺴ-;-ﻴ-;-ﺤ-;-ﻴ-;-ﻴ-;-ﻦ-;-، ﺑ-;-ﺸ-;-ﺮ-;-ﻁ-;- ﺳ-;-ﺤ-;-ﺐ-;- ﻗ-;-ﻮ-;-ﺍ-;-ﺗ-;-ﻪ-;- ﻣ-;-ﻦ-;- ﻣ-;-ﺼ-;-ﺮ-;-

بعد أربع قرون من حماية هذه الدولة التي أسستها قبيلة تركمانية للقدس والمقدسات الإسلامية الأخرى وصدها آلاف الحملات الصليبية طيلة أربعة قرون، ليقول الجنرال الإنجليزي اللينبي بعد خروج العثمانيين من القدس ودخوله لها “الآن انتهت الحروب الصليبية” وليطوي آخر صفحات المجد الذي سطره الأتراك (التركمان) بمداد من دماءهم على مدار ألف عام من تاريخ الأمة المحمدية وهم يحمون المقدسات الإسلامية بسيوفهم وبنادقهم، هذه الصفحات التي يحاول غزاة التاريخ لأسباب سياسية أو عنصرية محوها أو تمزيقها من كتاب المجد الإسلامي، ومن لم يسطع ذلك منهم يهمشها ويحاول أن ينسي المسلمين لها، إلّا أن سوط التاريخ وصوت الحاضر يحول بينهم وبين مبتاغهم جالدا لظهر كذبهم معنفا إياه بالدليل والبرهان

التركمان في الشرق الاوسط وشمال افريقيا

التركمان الكراغلة : العثمانييون الجزائريون

خلال الحكم العثماني لبلدان شمال افريقيا (ليبيا تونس والجزائر) الذي دام أكثر من 300 سنة ، ابتداءا من 1515 الى 1832 وهو تاريخ استعمار الفرنسيين والايطاليين لهذه الدول، توافدت على دول شمال افريقيا ، جموع العسكريين و الاداريين والكثير من العائلات العثمانية، وبالتدريج تكونت جالية تركية – بلقانية جد مهمة في المنطقة.يطلق عليهم اليوم لفظ ( الكراغلة في غرب الجزائر ويسمونهم ايضا القراغلة في قسنطينة أو كلاغلة في وسط الجزائر ، ويطلق عليهم الكوارغلية في تونس وليبيا ) ، وهم نفسهم. kouroughlis الذين تسميهم الوثائق الاستعمارية الفرنسية بلفظ : كروغلي ، كلوغلي وأصل التسمية راجع للمططلح التركي “كور اوغلو ” kuroğ-;-lu
وترجمتها الحرفية : ” ابن الاعمى ” الكراغلة هو مصطلح شامل يطلق على كل من جاء مع العثمانيين الأتراك ،ليسوا كلهم بالضرورة من قومية الأتراك بل منهم الكثير من الألبان والشراكسة والبوسنة ، وباقي إثنيات شرق أوربا التي كانت تشكل القوة الضاربة لجيوش العثمانيين.
كما تشمل هذه التسمية ذرية الزيجات المختلطة التي كانت بين رجال هؤلاء العثمانيين و النساء المحليات تونسيات أو ليبيات أوجزائريات.

سبب دخولهم واستطانهم للجزائر

الكراغلة –

من أهم الأسباب التي أدت لدخول التركمان العثمانيين لشمال إفريقيا هي الحملة الصليبية التي قادتها ممالك الإسبان والبرتغال ضد الشواطئ الجنوبية للبحر المتوسط ، تلك الحملة التي كان من نتائجها إحتلال الإسبان للكثير من المدن الجزائرية والمغربية والتونسية ( احتلوا في الجزائر مدن : وهران العاصمة بجاية مستغانم ..الخ ) ، واستنجاد أهالي هذه المناطق بالأساطيل العثمانية التي كانت تجوب بحار المتوسط ، كما أن الدور السئ الذي لعبته الحكومات المحلية بتحالف سلاطينها مع الصليبيين ،فمثلا قام الحفصيون في تونس والزيانيون في الجزائر بالتحالف مع الإسبان لدرجة إرسال رسائل للإسبان ( مازالت نسخ كثييرة منها موجودة ) تعلن الولاء لهؤلاء الصليبيين ، كل هذه الأسباب مجتمعة أدت لدخول أساطيل العثمانيين وجيوشهم لهذه الدول ، وعكس ما يظنه العامة فإن المواجهات الأولى للعثمانيين لم تكن ضد الاحتلال الاسباني للمدن الجزائرية والتونسية بل كانت مع الحفصيين( حكام تونس ) الذين قاتلوهم نيابة عن حلفائهم الإسبان ولم يستطع العثمانيون تحرير المدن المحتلة من قبل الإسبان حتى أسقطوا تلك الحكومات العميلة للاسبان ( الزيانية والحفصية ) ، مما كلف الدولة العثمانية جهودا كبيرة في محاربة هاتين السلطتين والقضاء عليهما ثم بعدما تم لها التخلص منهما ،استطاعت أخيرا تحرير المدن التي احتلها الاسبان كبجاية والعاصمة ووهران و التي كانت كلها مستعمرات اسبانية. فدخول العثمانيين لم يكن سهلا لبلدان شمال إفريقيا لأن أول من حاربهم في الجزائر وتونس هم سلطتا البلدين ((الحفصيين والزيانين)) بالنيابة عن الاسبان. و لولا الامبراطورية العثمانية لانهارت كل دول شمال افريقيا وسقطت تحت يد الاستعمار الاسباني – البرتغالي.. كما سقطت مماليك الطوائف بالأندلس في أيديهم بالتدريج ، فقد كان الإسبان يتبعون خطط ذكية تقضي بمحالفة السلطة الحاكمة ثم استعمار الأراضي بالتجزئة وفي هذا يقول الدكتورعمار بوحوش في كتاب التاريخ السياسي للجزائر وللعثمانين التركمان دور بارز مع الموركسيين ( الأندلسيين المسلمين ) فقد ساعدتهم سفن العثمانيين على الهروب من الاندلس ونقلتهم إلى المدن الجنوبية لضفة المتوسط لتعيد عملية توطينهم فيها ، كما قد قدموا يد المساعدة للأشراف السعديين أصحاب الدولة السعدية ( التي حكمت المغرب الأقصى ) في حروبهم ضد البرتغاليين في معركة الملوك الثلاثة عبر ايفاد فرق عسكرية.

أما عن استقرار التركمان في الجزائر بعد فتحها وتوحيدها ضمن ملكهم قسنطينة استقروا فيها و اتخذوها عاصمة لهم في بايلك الشرق وبنوا فيها عدة قصور وكان آخر حكامهم الشيخ أحمد باي الذي أسقط حكمه الفرنسيون.

مدينة المدية استقروا فيها وجعلوها عاصمة لهم لبايلك التيطري ،تلمسان، و العاصمة ( خصوصا دالي براهيم ، والقصبة ) وقد كان عدد المستقرين فيها كعوائل ( من دون حساب الجنود ) في بداية القرن السابع عشر ( 1600 ميلادية) أزيد من 30 ألف أوربي ( من الجنسيات الاوربية المشرقية التي خدمت السلطة التركية ) ، فكانوا يمثلون حوالي ثلث سكان العاصمة آنذاك ثم تناقص عددهم مع دخول الاستعمار الفرنسي ، فتفرقوا في الريف وباقي المناطق المحيطة بالعاصمة هروبا من استهداف الاستعمار الفرنسي لهم بحكم أنهم كانوا يمثلون الداعمين لشرعية السلطة السابقة الحاكمة للجزائر (سلطة الأتراك)، فصار عددهم داخل العاصمة في 6 آلاف من بين 32 ألف هذا الأخير الذي كان يمثل العدد الاجمالي المتبقي لسكان العاصمة بعد دخول الاستعمار الفرنسي لها وتشريد اهلها منها المصدر : الدكتور عمار بوحوش : كتاب التاريخ السياسي للجزائر طبعة 1996صفحة 77.

كما عمروا وادي الزيتون شرق بومرداس ( التي كانت مدينة خاصة بهم )، ومدن القل، وهران ( وجعلوها عاصمة لهم في بايلك الغرب ) ، و تبسة، مستغانم، بوفاريك، جيجل، مليانة ، زمورة..الخ

كما نجد أن مدينة المدية كان العثمانيون قد جددوا بنائها وجعلوها مركزا مهما لهم حتى قدر المتخصصون بأن عددهم فيها كان يقارب نصف سكانها ، ومدينة تلمسان التي شهدت هي الأخرى توافد للعائلات العثمانية واستقرار الجنود العثمانيين فيها حتى شكلوا جالية مهمة نافست سكان تلمسان وهذا لتثبيت وجودهم فيها خصوصا بعد الابادة التي قام بها الجيش العثماني ضد الزيانيين ، كما نجد نصوصا تاريخية وأشعار كثيرة تذكر الفتنة التي وثقها المؤرخون والتي وقعت في القرن الثامن عشر بين كراغلة تلمسان وباقي سكانها ، هذه الفتنة أدت لاشتعال حرب أهلية داخل مدينة تلمسان لم تنطفئ أحداثها إلا بعدما إنتقل الباي العثماني من العاصمة (مدينة الجزائر) إلى مدينة تلمسان لتهدأت الأمور بنفسه ، وقد ذكرت المصادر الفرنسية أن عدد الكراغلة العثمانيون في بداية الغزو الفرنسي كان حوالي 30 بالمئة من سكان مدينة تلمسان.

أما فيما يخص عددهم التقريبي في عموم الجزائر فرجحت ذات المصادر الفرنسية أن عددهم لم يكن يتجاوز 5% من كل سكان الجزائر بينما يرى المتخصصون بالتاريخ العثماني في الجزائر بأن سلطات الاستعمار الفرنسي حاولت تهميش عددهم لإسباب سياسة ، لأنهم يمثلون السلطة القديمة ( أعدائها القدماء) ، ولذلك فإن العدد الحقيقي لهم : حوالي 10% من اجمالي عدد سكان دولة الجزائر وهم في مجلمهم داخل المدن الكبرى.ومن دلالات وجود هذه الجالية العثمانية في الجزائر الحالية هي تلك الألقاب العثمانية الكثيرة و التي مازالت موجودة لحد اليوم وهي منتشرة بكثرة ، خاصة في المدن السابقة الذكر ، وهذه بعض العائلات الجزائرية من أصل عثماني حسب وثيقة تاريخية : أسماء عائلات جزائرية من أصول تركية قائمة تضم 200 لقبا لعائلات جزائرية ذات الأصول العثمانية:
اسطنبولي، قهواجي ، عصمنلي ، ميصالي ، قارة ، قارة يحي ، قارة علي ، اتشي، اسكندر، باربار، باشا، برصالي، بن دمارجي، بن زميرلي، بن حاجي، بوشناق، بو قنداقجي، بتشلابي، تركماني، تشاقر، تشامباز، تشمقجي، تشوكتش، حسن باي، خزناجي، خوجة، جوكج، دالي، دالي ابراهيم ، دالي يحيى ، دمارجي، رويس، زيباك، سفربوني , صابونجي، طشقندي، طاسيست، علجي،علي آغا، عثمانلي، فدماجي، قندقجي، قساغلي، كردغلي ، كروغلي ، ماهور باشا، ولد تشقماقجي، تركمان، تريكي، كازي أول، تاتار، بصتنجي، مسقلجي، كريديداش، جولاق ,بو قلقال. تشوكتش صغير. تشوكتش كبير. تشيكو. تكدنتي.حنطابلي. خالي. خاوة.خزناجي. خليل الشرفي. خوجات قصبة. خوجة. خوجة الفهم. باش.دالي.دالي أحمد.دمارجي. دواجي.رويس. زمير.زميرلي.زميرلين. زميرني. زيباك.سطنبولي.سلامة.شاندرلي. شاوش.صاري. صاري أحمد. صفار. صفار باتي. صفار زيتون. طاسيست. طبال. طوبال.طوبال الصغير.طوبالين. عالم. عباس التركي. علجي.علي آغا.علي التركيعلي خوجة. عيواز. غرنازطي.فدماجي. قارة. قارة برنو. قارة حسن.قساغلي. قصير. قهواجي.كاديك. كلاش. مامي. منصور خوجة. نابي. ولد تشقماقجي.ولد خاوة.ولد دالي. ولد رويس.يرقي.كما هناك عائلة (بومزراق ) من أشهر العوائل المقيمة في مدينة المدية وهي تنحدر من آخر باي حكم ولاية التيطري(المدية) العثمانية ( باي بومزراق).
وعائلات اخرى كثيرة لا يسع المجال لذكرها كلها. ذات الأصول العثمانية ( كرغلية + تركمانية ) إن العائلات التركمانية العثمانية في الجزائر حقيقة لا جدال فيها فالعثمانيون الأتراك دخلوا أرض الجزائر مثلما دخلها الفينقيون و الروم و البيزنطيين و العرب الفاتحين و غير ذلك من الأمم بل إن الأتراك كان دخولهم مميز حيث كان ذلك بعد طلب من أهالي الجزائر و قد استوطنت عدت عائلات عثمانية ( كرغلية + تركمانية ) في الجزائر ( ليسوا بالضرورة كلهم من الأتراك ، فمنهم من جاؤوا معهم بالتحديد من مناطق شرق أوربا و التي كانت خاضعة للدولة العثمانية ، كالبوسنيين وهم يمثلون الكتلة الثانية بعد الأتراك في الجزائر ، و الألبانيين ، وبعض الجورجيين والأرمن وغيرهم ,عرفوا تاريخيا بمسمى “الكراغلة” العثمانيين وعاشوا مع باقي الجزائريين و كانت بينهم مصاهرة مشكليين سلالة المولدين (الكراغلة التركمان= أب عثماني+ أم جزائرية) و قد تمركزت معظم هذه العائلات في مدن الجزائروهذه المدن كانت تمثل مراكز إدارة الدولة العثمانية التي كان يشغل مناصبها بطبيعة الحال موظفون كراغلة التركمان (إداريون أو جنود ) و هذه المدن هي (جيجل عنابة برج بوعريريج الجزائر العاصمة او بالتحديد قصبة الجزائر مدينة المدية عاصمة التيتري في زمن العثمانيين مدينة قسنطينة عاصمة شرق الجزائر في زمن العثمانيين مدينة البليدة مدينة تلمسان ، مدينة مليانة في عين الدفلى ، وادي الزيتون دلس وهران ..الخ ) و في فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر كانت الجزائر لا تزال تابعة للدولة الاسلامية العثمانية حيث قاوم العثمانيون (الكراغلة التركمان ) مع باقي اخوانهم الجزائريين الغزو الفرنسي لبلادنا و كان منهم شهداء و من بين هؤلاء الشهداء نذكر احمد باي باي قسنطينة.
حسب السفارة التّركية في الجزائر هناك حاليا ما يزيد عن 2 مليون جزائري من أصول تركمانية تركية وحسب الأرشيف الفرنسي كان يُقدَّرُ عدد التركمان الأتراك في الجزائر عام 1953 ، مابين 600.000 – 700.000 شخص من أصل عثماني بعضهم حافظ على ألقابه العثمانية الأصلية و منهم من غيرتها فرنسا.وفي تقرير صدر عن جماعة اكسفورد للأعمال Oxford Business Group عام 2008 أن الاشخاص ذوي الأصول التركية يشكّلون أكثر من 5٪-;- من إجمالي سكان الجزائر.! وعلى سبيل المثال يذكر مؤرخي الاستعمار أن نصف سكان مدينة تلمسان الواقعة غرب العاصمة الجزائرية كانوا من الكراغلة (تركمان+ قوميات شرق-اوربية كالالبانيين والشركس والبوسنيين الذين جاؤوا مع الدولة العثمانية ) ومازالت لحد اليوم العائلات العثمانية من أكبر العائلات التلمسانية داخل المدينة . ويلقبون بالـ(حُوضر ) وبالـ(كراغلة) وآثارهم الباقية لا تقتصر على ألقابهم ، بل تشهد الكثير من المدن السابقة تواجد للقصور العثمانية التي شيدها أجدادهم ، كمدينة قسنيطة وقصورها التي تعود للحقبة العثمانية كقصر أحمد باي أو كقصر لالا خديجة العمياء بالجزائر العاصمة وكذلك سجن سركاجي الذي كان الأتراك أول من شيده كمعسكر لقواتهم العثمانية قبل أن يحوله الفرنسون إلى سجن خاص ، ومن أثارهم أيضا أبراجهم التي بنوها في برج بعرريج والمدية ،دون نسيان المساجد التي شيدوها في جميع المدن التي كانت بأيديهم.
للعلم: يوجد اليوم للكراغلة التركمان العثمانين في الجزائر جمعية خاصة بهم تسعى الى اعادة احياء تاريخهم وهي جمعية الأتراك الجزائريين (Association des Turcs algériens) ومن أشهر شخصيات الكراغلة العثمانين في الجزائر،هم الإخوة بربروسا الذين حرروا مدن الجزائر وتونس من الإستعمار الإسباني.
كما كان كل دايات (حكام) تونس والجزائر طيلة 300 سنة من العثمانيين،أما في العصر الحديث فلعل أشهر شخصية لهم هي الشيخ ميصالي الحاج التلمساني ( أبو الوطنية الجزائرية ) فهو من كراغلة تلمسان وبالتحديد من أصل ألباني قدم أجداده مع العثمانيين وأستقروا في تلمسان.
أما في تونس فالوجود التركمان مازال ظاهرا لحد اليوم بكثرة مقارنة بالجزائر وذلك راجع إلى أنها كانت بوابة العثمانيين التي دخلوا منها لباقي دول شمال افريقيا و يقدر المتخصصون نسبة المنحدرين من اصول أؤلئك العثمانين وعائلاتهم في تونس بين 10 الى 15% من اجمالي عدد السكان. أشهرهم هو الرئيس السابق لتونس الحبيب بورقيبة التي تعود أصوله لكراغلة ليبيا.

اتراك الدوله الليبيه

استيطان العثمانيين الاتراك في شمال افريقيا طيلة 300 سنة ويعرفون أيضاً بتركمان ليبيا، وهم عرق من الأتراك الذين عاشوا في ليبيا خلال الحكم العثماني، حدث تخليط عرقي في ليبيا تغيرت خلال هجرة الأتراك من الأناضول وتحولت إلى “كور أوغلي” (يشار إليه أيضاً باسم “الكراغلة”) هم أشخاص مختلطة من دم تركي وكانت هناك أيضاً موجة من الهجرة الحديثة منذ عام 1975 من تركيا.
عندما دخلت الدولة العثمانية ليبيا عام 1551 بدأ الأتراك بالهجرة إلى المنطقة، ونتيجة لذلك تزوج العديد من الجنود الأتراك بنساء ليبيات محليات وكان معروفة أطفالهم باسم “كور أوغلى” (الكراغلة). بحلول عام 1936 الأتراك في ليبيا بلغ عددهم نحو 35,000، ومنهم 30,000 عاش على طول الساحل الطرابلسي. اليوم لا يزال هناك ليبيين يهتمون بانتمائهم التركي، أو بالافتخار أن ذريتهم عائدة للجنود الأتراك الذين استقروا في المنطقة خلال الحكم العثماني.
بداية دخول العثمانيين التركمان لليبيا كانت استجابه لنداء استغاثه من سكان ليبيا نتيجه لضغوط القوات الصليبيه الاوروبيه على ساحل طرابلس مما ارسلوا وفدا لطلب نجده من السلطان العثمانى (سليمان القانونى) وفعلا استجاب لهم من باب الاستحقاق الاسلامى لنجدة اخوته المسلمين فى كل مكان.ارسل (مراد اغا ) على جيش مجهز بالسلاح الى مدينة (تاجوراء ) واستقر الامر هناك وانشأ معسكرات تدريبيه لابناء المنطقه وعندما انتهى مراد آغا من إعداد الجيش البري أبلغ السلطان العثماني سليمان القانوني بذلك، فأرسل السلطان جزءا من الأسطول العثماني بقيادة درغوت باشا لدعم الجيش الذي أعده مراد آغا لمحاصرة مدينة طرابلس من البر، وعند وصول الأسطول العثماني إلى إقليم طرابلس الغرب رست سفنه على بميناء مدينة تاجوراء، ومن تاجوراء تم شن هجوم بري وبحري على طرابلس ساند فيه الأسطول العثماني من البحر القوات البرية المنطلقة من مدينة تاجوراء، وتم بذلك تحرير طرابلس من منظمة فرسان مالطة، واستقر عدد من الجنود العثمانيين بمدينة طرابلس، ثم استقدم درغوت باشا خلال ولايته على مدينة طرابلس مزيداً من الجنود العثمانيين من هؤلاء الجنود ونتيجه للتزاوج بينهم وبين الليبين ظهر احفادهم يحملون اسم الكراغله.وما يزال الكراغله فى ليبيا يعتزون باصولهم التركيه ووطنيتهم الليبيه ومنهم الامثله فى جميع المجالات مثل الشاعر الليبى العظيم ابرهيم عمر الكرغلى .

إن وجود العثماني او التركماني بارز في مصراتة التي تعتبر أهم مدن الكراغلة في ليبيا لدرجة أنهم تجمعوا وتشكلوا في قبيلة يسميها الليبييون ( قبيلة كوارغلية ) فهناك في مختلف مدن ليبيا حاليا أكثر من 15 قبيلة مصغرة تحمل هذا الإسم وهي مصنفة في الأرشيف الايطالي على أنها تجمعات العثمانيين المتبقية في ليبيا ( هذه التجمعات هي في الأصل ليست قبيلة باتم معنى الكلمة ولكنها تشكلت بحكم النظام الاجتماعي الليبي الذي مازال مجتمعا قبليا لحد اليوم ، تلعب فيه القبيلة دورا هاما ) وقدكانت مصراتة هي مركز القوة والسلطة الإدارية والسياسية العثمانية في ليبيا.( هذا يفسر نوعا ما إرسال تركيا لأسطولها البحري لمساعدة مدينة مصراتة دون باقي مناطق ليبيا أيام الثورة الليبية ضد العقيد معمر القذافي ) ، كما استقر هؤلاء العثمانيون في طرابلس و بنغازي و درنة و الزاوية زليتن.
والكراغلة في لبيا هم لحد اليوم شخصيات بارزة ومنهم الرئيس الليبي الحالي ( مصطفي فوزي السراج ) الذي يذكر في كتابه اصول اجداده الذين جاؤوا مع الاتراك وتزوجوا من نساء ليبيات واستقرت ذريتهم في لبييا لحد اليوم فيقول عن اصوله.

وعموما فقد ساهمت هذه الجالية العثمانية الملقبية اليوم (الكراغلة-قراغلة-كوارغلية ) في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ونجحت في ترسيخ العادات والتقاليد التركية على وجه الخصوص والعثمانية بصفة عامة : من لباس وأكل، لدرجة أنها تركت أثرها واضحا حتى في اللسان ( لغة الشارع المحكية ) لسكان شمال افريقيا فقد ادخلت الكثير من الألفاظ التركية في القاموس الدارج المحلي.وعموما فقد ساهمت هذه الجالية التركمانية العثمانية الكراغلة-قراغلة-كوارغلية ) في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ونجحت في ترسيخ العادات والتقاليد التركية على وجه الخصوص والعثمانية بصفة عامة : من لباس وأكل، لدرجة أنها تركت أثرها واضحا حتى في اللسان ( لغة الشارع المحكية ) لسكان شمال افريقيا فقد ادخلت الكثير من الألفاظ التركية في القاموس الدارج المحلي.حيث يبلغ عددهم نحو 1.4 مليون ويتركزون بشكل خاص في مصراتة، حيث يمثلون ثلاثة أرباع سكان المدينة. تبدو الأرقام مبالغ فيها، وتستلزم التحقق العلمي. على أي حال، ليس من السهل حساب الذين يحملون دمًا تركيًا، نظراً إلى أن أسلافهم التركية قد تمازجت على مر السنين وأن القليل منهم يتحدثون التركية اليوم. مع انسحاب العثمانيين من ليبيا، هاجر بعض الأتراك الليبيين إلى تركيا والغريب أنهم يطلق عليهم “العرب الليبيين”. في عام 2011، تم تأسيس رابطة الأتراك مع الجذور الليبية في مدينة أزمير الغربية.ومن اهم العائلات العثمانية التركمانية :اغا، اغاباجي، كارا، تامرجي، دامرجي، كارطالي، خزنة دار، بوكلي حسن (اول، ثاني، ثالث) (في الاصل: “بويوكلو حسن باي لار باي” نسبة إلى جدهم قبل ان يحول اللقب إلى بوكلي من طرف الفرنسيين)، صاري، كازي (اول، ثاني)، كاهيا (اول، ثاني)، تشنار، دالي يوسف، دالي يحى، دالي احمد، باي ابراهيم، باي محمد، باي احمد، الباي، بوجاقجي….الخ

التركمان والعائلات تركيه فى مصر

قدم التركمان إلى مصر كعائلات وتطورت أوضاعهم وأخذت مسارين مُختلفين: الأول أنصهار بعضهم في المجتمع المصري سواء كانوا من طبقاته الفقيرة أم الطبقات المتوسطة أم من الفئات والنخب الإدارية، ومن أبرزهم أمير الشعراء أحمد شوقى، والكاتب يحيى حقي و عالم الذرة المصري يحيى المشد أما المسار الثاني فانضوى فيه مُلاك الأراضي والأبعديات الواسعة والمشاركون بشكل فعال في الحياة السياسية للبلاد.التركمان في مصر تختلف عن التركمان في العراق و سوريا من حيث التاريخ والثقافة واللغة والتشكيلات القبلية، وقد هاجرت أعداد كبيرة من قبائلهم في فترات متباعدة إلى إيران وتركيا وإلى المشرق العربي , ولأسباب كثيرة حيث أننا نجد تركماناً في العراق وسوريا وتركيا ومصر وليبيا والأردن وغيرها من الدول, واستعرب معظمهم وبالاخص من هم في التجمعات الصغيرة, حيث يرد قدوم قسم من التركمان إلى المنطقة ما قبل العثمانيين بسنيين عديدة ،ويعود بالضبط إلى أواخر القرن السابع الميلادي ،عندما اندفعت القبائل التركمانية من موطنها في تركستان وسط آسيا.وأن المصادر التاريخية ترجع زمن هجرة التركمان إلى شرق المتوسط إلى أواخر القرن السابع الميلادي، حيث اندفعت القبائل التركمانية من موطنها في سهول تركستان وسط آسيا غربا باتجاه شرق المتوسط ،وأخذت تستقر في العديد من المناطق ذات التماس بين الدولة العربية الإسلامية والدولة البيزنطية وأماكن الثغور من شمال العراق وحتى شمال آسيا الصغرى.كانت هناك علاقات نسب كثيرة بين المصريين والأتراك وكان زواج السيدات التركيات من المصريين أكثر من زواج الأتراك من مصريات، وقد أدخل هذا الارتباط الكثير من العادات الطيبة في الأسرة المصرية إلى جانب أن فن إجادة الطهي وصناعة الحلوى أخذه المصريون عن الأتراك لأن المرأة التركية تتميز بأنها ربة بيت ماهرة.وهناك أبحاث عن عمران مدينة القاهرة منذ أواخر القرن الماضي أثبتت أن أكثر توسع شهدته القاهرة غرب النيل كان في العهد العثماني، هذا إلى جانب الانتعاش الاقتصادي الذي كان مرتبطًا ببناء مساجد حول الأضرحة في الأحياء الشعبية.التأثير التركي العثماني كان أكثر قوة وتشعُباً في عهد محمد علي باشا (1822-1848) بالمقارنة بالعهد العثماني السابق على رغم امتداده ثلاثة قرون، مُبيناً كيف أكتسبت تلك الثقافة التركية كثافة وانتشاراً بفضل الاهتمام الكبير الذي لاقته من محمد علي وسياساته الرامية إلى التجديد، إذ شمل التأثير طُرز الحياة الاجتماعية في الملبس والمأكل وفي الموسيقى والغناء وأساليب التسلية والترويح وغيرها لدى أوساط الطبقات الارستقراطية والبرجوازية الجديدة والأعيان القدامى. وفي سياق تناوله لتنامي الثقافة التركية العثمانية في مصر أيام محمد علي وبعده وكيف اكتسبت تلك الثقافة كثافة وانتشاراً، ثم تأثيراتها على المتحدثين بالعربية، ذلك يعود إلى الاهتمام الكبير الذي لقيته من محمد علي وسياساته الرامية إلى التجديد من خلال المدارس الحديثة التي أُقيمت والكتب التركية التي أخرجتها المطابع، وإقبال الأهالي على الثقافة التركية، فضلاً عن المتحدثين بالتركية ممن جاؤوا إلى مصر ما أدى إلى ظهور النموذج الثقافي «العثماني المصري» إلى جانب النموذج «التركي العثماني»، أيضاً لم يكن قائماً مفهوم القومية في بداية ذلك القرن بين المجتمعات والطوائف المُسلمة المُقيمة فوق أراضي الدولة العثمانية الممتدة على قارات ثلاث، وهو التيار الذي تحول إلى تيار فكري وسياسي في نهاية القرن الـ 19 في أذهان المثقفين الأتراك والعرب.
عرف التركمان مصر منذ عصر الدوله “الطولونيه”عام 868 ميلاديه وقد جاؤا الى مصر كفرسان وجنود مستجلبين من اجل المشاركه فى ولايه بعض المناطق التابعه لخلافه الدوله العباسيه وقتها..فكانت الدوله تستعين بهم فى تسيير امورها وقياده جيوشها.وبعد انتهاء الوله الايوبيه بدأ حكم دوله “المماليك الترك”.فتزايد وفودهم الى مصر من عائلات تركيه عثمانيه خاصه بعد الفتح العثمانى لمصر ومن اشهر هذه العائلات عائله”درويش”وهى من اصول العائله المالكه.

عائلات تركيه فى مصر
قرابة 50 عائلة مصرية تجري في عروقها دماء تركية، وثقتها العديد من المراجع أبرزها “مصر والترك” و”تاريخ الأتراك والتركمان”، لتقدم العديد من الأسماء التي تحمل الهوية المصرية والجينات التركية، مثل عائلات، “درويش في سوهاج وهي من أصول العائلة المالكة، وتيمور، والجندي العباسي التركي ثانى أكبر العائلات التركية في مصر، والشوربجى وترجع أصولها إلى مدينة أطنا في جنوب تركيا، والكاشف وآل سليمان بوشناق وثلاثتهم في شمال سيناء”
وفي القاهرة والدلتا تبرز عائلات ذات باع طويل في التاريخ المصري، مثل عائلة “ذو الفقار” وإليها تنتسب الملكة فريدة، كريمة يوسف ذو الفقار باشا وكيل محكمة الاستئناف المختلطة، نجل على باشا ذو الفقار محافظ العاصمة السابق، ابن يوسف بك رسمي أحد كبار ضباط الجيش المصري في عهد الخديوي إسماعيل، ووالدتها السيدة زينب هانم ذو الفقار، كريمة محمد سعيد باشا الذي رأس الوزارة المصرية

إلى جانب عائلات “رستم، والقشلان، والدمرداش، وبكتاش، وقنديل، والملواني، والدالى، والجريتلي التي تنتسب إلى أتراك كريت، وخاتون، وخورشيد، والأناضولي، والأزمرلى، وخورشيد، وشاش، والفرغانى، والجوهري، والطرازى، والبخارى، والأزبكاوى، والخربوطلى، والسلحدار، والألفي، والمناسترلى”وفي صعيد مصر تكثر العائلات التركية، ومنها “العسكري، والعنتبلى، ويَكَنْ وإليها ينتسب رئيس الوزراء المصري السابق عدلي يكن باشا، وأغا، والقهوجي، والخزندار، وجاويش، والأفندى”، وتحمل تلك البقعة الساحرة في جنوب مصر العديد من الشواهد والمخطوطات والقصص البصمة التركية في الرسومات والعمارة والتقاليد، حيث وجد الأتراك أرضية خصبة في عقلية وطبع الصعيدي الذي يمتاز بذات الصفات المزاجية وعلى الرغم من التاريخ البعيد الذي رسخ أقدام الأتراك في مصر، إلا أن الباب يبقى دائما مفتوحا على مصراعيه أمام أبناء الوطن من أجل استعادة الهوية، عبر إثبات النسب وتقديم الأوراق الرسمية إلى “دائرة النفوس” في مدينة إسطنبول من أجل استعادة جنسية البلد الأم، الذي يبقى الحنين إليه في دماء الأتراك مهما دار الزمان دورته، وتبدلت بهم الأحوال، فتركيا تجري في دماء أبنائها حيثما كانوا في جهات العالم الأربعة

التركمان في الجمهورية اللبنانية ..

يتوزّع تركمان لبنان على مناطق عدة في لبنان، تأتي عكار في مقدمتها، ويتركزون في قرى الكواشرة وعيدمون (أكبر قريتان للتركمان في لبنان)، الدبابية، الدوسة ووادي الجاموس. وفي البقاع يتواجدون في مدينة بعلبك، وقرى النعنية، الشحيمية، عدوس والحديدية. كما ينتشرون بأعداد أقل في كل من صيدا، القلمون، بيروت، طرابلس والضنية في قرية الحوارة.أما أشهر العائلات التركمانية فهي غورلي، عيتاوي، كوجا، حريك، كاراهاميت، عثمان، كاسان وشريتح.
ويعود تاريخ تواجد التركمان في عكار للعام 1516، إذ أنه وبعد عهد السلاجقة بدأت عشائر التركمان تأتي إلى لبنان، وجاء قسم كبير منها من آسيا الوسطى والأناضول، بهدف تأمين طريق الحجاز التجاري في عهد السلطان سليم الأول، كما جاء بعضهم إلى لبنان هربا من المُحل والجفاف في مناطقهم.تتمتع قرية الكواشرة بسيط تركماني أكثر من غيرها كونها الضيعة الوحيدة غير المختلطة، أي كل سكانها من التركمان، وكونهم لازالوا يحافظون على العادات والتقاليد واللغة التركية.وعن أعداد التركمان في لبنان في العام 2009 تم إجراء إحصاء تقريبي للتركمان 800 الف نسمة تقريبا منتشرون على الاراضي اللبنانية.حيث ذاب «تركمان» عكّار (الأتراك) حيث هم، فقدوا الهويّة مع جذورهم والرابط أيضاً، باستثناء اللغة التي لا يزال البعض منهم يتحدّث بها، كأنّهم بتلك الكلمات المعدودة يحافظون على وطنهم في البلد الذي يعيشون فيه. إذاً، لم تبقَ سوى اللّغة التي يتحدّث بها كبار السن، إذ إن عاداتهم وأعيادهم وتقاليدهم وطقوسهم الاجتماعية في القريتين اللتين يقطنونهما ـ عيدمون والكواشرة ـ لا تختلف عن باقي القرى الأخرى، وليس لهم لباس خاصّ أو ملامح تركيّة تميّزهم وترجعهم إلى أصلهم.لكن هؤلاء التركمان الذي اعتادوا انتماءهم إلى لبنان، البلد الآخر، ثمّة أماكن فيه تربط بعضهم عاطفيّاً بتركيّا واللافت أنّ أهالي الكواشرة لا يزالون يتحدّثون التركية إلى الآن، فيما أبناء عيدمون لا يعرفون شيئاً عنها، والسبب في ذلك إلى «أنّ عيدمون تختلف عن الكواشرة لكونها بلدة مختلطة من المسلمين والمسيحيين، ومن جهة ثانية، لم يعر سكّانها الاهتمام باللغة، فاختفت مع الأيّام».وبالعودة إلى تاريخ التركمانيين في عكّار، يلفت إلى أنّهم جاؤوا إلى البلدة مع دخول العثمانيين إلى البلدان العربية الذين نشروا العائلات التركية في عكّار ومدينة حلب السورية لحماية الجيش التركي من الهجمات والاعتداءات. ويشير إلى أنّ التركمان لم يعيشوا فقط في الشمال، «فقد وصلوا إلى مشارف بيروت أيضاً وسكنوا فيها، وأنّ الأمير عساف التركماني كان مركزه موجوداً في بلدة غزير الكسروانية حيث اعتنق التركمان في جبل لبنان المسيحية». لكن مع ضعف الدولة العثمانية، أجبر الإقطاعيون التركمان على بيع أراضيهم إلى أهالي القبيات وبيت جعفر، ويشير، في هذا الإطار، إلى «أنّه بسبب هذا القرار، تحوّلت قيود وسجلّات منطقة كرم شباط العقارية الواسعة الممتدّة من القبيات إلى بلدة الرويمة إلى مختار بلدة عيدمون لغاية اليوم».أمّا في ما يخصّ عددهم في لبنان، فيبلغ حوالى 10 آلاف نسمة، يقطنون بعض الأحياء في مدينتي طرابلس وحلبا، فيما يتركّز القسم الأكبر منهم في بلدتي الكواشرة وعيدمون.

تركمان فلسطين … حرّاس الثغور !

حتى أواخر العهد العثماني كان التركمان يحافظون على لغتهم التركية ويستخدمونها في حياتهم اليومية فيما بينهم، ولكن مع مرور الزمن اكتسب التركمان في فلسطين اللغة والعادات والتقاليد العربية، لدرجة أنك لا تستطيع التمييز بينهم وبين أقرانهم ذوي الأصول الاثنية العربية من حيث العادات والتقاليد واللغة والهوية. ومنذ بدايات القرن العشرين أخذوا يستخدمون اللغة العربية وكادت اللغة التركية تتلاشى من التداول، خاصة بين الأجيال الجديدة. وانخرط التركمان، في فلسطين وفي الشتات، كلياً في المجتمع الفلسطيني، وذابوا في البوتقة الفلسطينية، وعلى حد تعبيرهم فهم “لا يعرفون لهم وطناً إلا فلسطين”.بدأ تواجد التركمان في فلسطين منذ عام 1088م وبشكل خاص في لواء حيفا ضمن قطاع آل طرباي الذين أصبحوا يعرفون باسم الأسرة الحارثية في مرج ابن عامر، والاسم الذي حمله تركمان فلسطين، والذي لا زال متداولا حتى اليوم هو عرب التركمان. وصلت أولى موجات التركمان فلسطين إبان الحروب الصليبية ضمن قوات وحشود صلاح الدين الأيوبي القادمة من شمالي العراق، حيث شاركوا بفعالية في حروب صلاح الدين لتحرير بلاد الشام من الصليبيين، وكانت مساهمتهم واضحة في استعادة مدينة القدس للسيادة الإسلامية.
في البداية سكن التركمان الفلسطينيون قرية المنسي في لواء حيفا في الطرف الغربي لمرج بن عامر، ثم سكنوا عكا والساحل الفلسطيني بين عتليت والخضيرة. وفي حرب 1948 اجتاحت القوات الصهيونية قرى التركمان في فلسطين، ودمرتها بعد قتال عنيف بين المهاجمين وأهالي القرى. وقد سقطت ” المنسي ” بعد معارك حدثت ما بين 9 و13 نيسان / أبريل 1948 وتزامن سقوطها مع أغلب القرى المجاورة.بعد نكبة عام 1948م هجر عدد كبير منهم إلى الجولان وبعض المناطق السورية الأخرى والأردن، ومدينة جنين؛ في أحياء وادي برقين، والألمانية، وحي سبعين، وضاحية صباح الخير، وخروبة، بالإضافة إلى مخيم جنين وبلدات وقرى بئر الباشا، بئر السبيل، مثلث الشهداء، الزبابدة، عرابة، يعبد، رمانة وبعض المدن الفلسطينية الأخرى مثل طولكرم ونابلس وقطاع غزة، حيث يعرفون هناك بعشائر الشجاعية التركمان.وتعتبر عشيرة (عرب التركمان) أكبر مجموعة سكانية في مخيم جنين الذي تعرض لمجزرة بشعة إبان الاجتياح الإسرائيلي لمدن ومخيمات وقرى الضفة الفلسطينية عام 2002 سقط فيها مئات الضحايا والمصابين بينهم عدد كبير من الفلسطينيين التركمان.ما تزال ذاكرة تاريخ فلسطين الحديث تزخر باسم التركمان القويّ، فهناك على جبال الساحل الفلسطيني، وعلى الأطراف الغربية لمرج ابن عامر السهل الواسع بين منطقة الجليل وجبال نابلس استقرت ثماني قبائل تركمانية بشيوخها، وهم قبائل بني سعيدان، وبني علقمة، وبني غرة، وبني ظبية، والشقيرات، والطواطحة، والنغنغية، والعوادين واستقروا في قرى المنسي وأبو شوشة وأبي زريق والغبيات ولد العوادين من قضاء حيفا .يتمركز التركمان في مدينة جنين البطلة التي طوقتها القوات الصهيونية في 3 حزيران، يونيو عام 1948م ، بأربعة الآف جندي وقد صمد المدافعون عنها صمود الابطال ثم جاءت نجدة الجيش العراقي بقيادة الضابط عمر علي ( تركماني من مدينة كركوك) حيث تمكن بمساندة أهالي جنين من تحرير كافة أحياء المدينة التي دخلها جيش العصابات الصهيونية واندفع الجيش العراقي لمطاردة فلول القوات الإسرائيلية المتقهقرة ووصل إلى منتصف الطريق نحو حيفا قرب “المنسي”، البلدة البدوية التي يقطنها عرب التركمان، حيث دافع أبناؤها ببسالة عن مخيم جنين أبان حصارها عام 2000. ووقف هذا الضابط المغوار هناك لصدور الاوامر العسكرية اليه من قيادته العليا بعدم التقدم، وقد توفي البطل عمر علي وفي نفسه غصة لعدم استشهاده في فلسطين. ما زال في مدينة جنين نصب تذكاري ضخم لتخليد ذكرى الجنود والضباط العراقيين الذين استشهدوا في الدفاع عنها عام 1948، ( منهم 15 شهيدا تركمانيا من كركوك كانوا برفقة القائد عمر علي وكانوا يعرفون في كركوك ببيوت شهداء فلسطين) . كما قاد الضابط التركماني اللواء مصطفى راغب لواءً من الجيش العراقي في حيفا وأبلى بلاءً حسنا في دحر الصهاينة.

ولعل أبرز وأعظم موقف تركماني أتجاه فلسطين هو موقف السلطان العثماني عبد الحميد من عرض تيودور هرتزل( مؤسس الصهيونية السياسية) الذي قدم رشوة مالية ضخمة لقاء سماح السلطان لليهود بالهجرة الى فلسطين، ورغم مرور الإمبراطورية بظروف مالية صعبة جدا ، ألا أن السلطان العظيم رفض أن يبيع فلسطين للصهاينة قائلا للصدر الأعظم (رئيس وزراءه) : ” أنصحوا الدكتور هرتزل بألا يتخذ خطوات جدية في هذا الموضوع، إني لا أستطيع أن أتخلى عن شبر واحد من أرض فلسطين المقدسة ، فهي ليست ملك يميني، بل ملك الأمة الإسلامية، التي جاهدت في سبيلها، وروتها بدمائها، فليحتفظ اليهود بملايينهم، وإذا مزقت دولة الخلافة يوما فأنهم يستطيعون أن يأخذوا فلسطين بلا ثمن. أما وأنا حي فإن عمل المبضع في بدني لأهون عليَّ من أن أرى أرض فلسطين قد بترت من الدولة الإسلامية، وهذا أمر لا يكون. إني لا أستطيع الموافقة على تشريح أجسادنا ونحن على قيد الحياة”. وكان هذا الرد هو واحدا من اسباب سقوط الامبراطورية العثمانية.

جميع التركمان في فلسطين اليوم استعربوا تماماً، وأصبحوا فلسطينيين مسلمين معروفين بشكيمتهم وفتوّتهم لاسيما في مواجهة الاحتلال. تاريخياً فإن أعداداً كبيرة من التركمان الناوكية تتراوح بين 6000-12000 قدمت إلى فلسطين قبل الحروب الصليبية لدعم بدر الجمالي حاكم الشام من قبل الفاطميين ضد هجمات الأعراب وغاراتهم على الريف الفلسطيني، وجرت لهم إقطاعات في غور الأردن والمناطق التي تحاذي البادية، وكان المقاتل التركماني يتحرك تحت ظل سيفه، ويحمل معه أسرته كلها أينما استقرّ.وفي أثناء الحروب الصليبية وبعدها استمرت هجرات التركمان إلى الشام بحثاً عن المراعي الخصيبة والأمن، وانضموا إلى الزنكيين والأيوبيين في حروبهم ضد الفرنجة الصليبيين، واستعان بهم نور الدين زنكي في حروب العصابات في الجليل الفلسطيني.وفي عهد صلاح الدين نظّم التركمان أنفسهم في تشكيلات عسكرية شعبية غير نظامية، ولاسيما من القبيلة الياروقية، وكان بين قادة جيوش صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين قائد تركماني بارز، هو “مظفر الدين كوجك (كوكبورو)” من أربيل في شمال العراق، وانضمّ إليه لاحقاً القائد التركماني “يوسف زين الدين” أمير أتابكة الموصل في شمال العراق أيضاً، ولذلك أقطعهم صلاح الدين أراضي واسعة شمال نابلس.وكان للتركمان الحزبنلدية وهم من تركمان الشام مشاركة فاعلة لصلاح الدين في تحرير فلسطين، كما قدم إليه مع القائد التركماني بدر الدين دلدرم خلق كثير من المقاتلين التركمان.وقد كان لهؤلاء التركمان دور كبير في الدفاع عن القدس أثناء محاولات الملك الإنجليزي ريكاردوس استعادة القدس من الأيوبيين.وفي عهد الظاهر بيبرس جرى توطين عدد كبير من مقاتلي التركمان وعائلاتهم على طول الساحل الفلسطيني في حراسة الثغور البحرية من هجمات الصليبيين الفرنجة، وشاركوا معه قبل ذلك في معركة عين جالوت، وكانت لهم أدوار في تأمين الطرق والإمدادات اللوجستية وجباية الزكاة وتوصيل البريد، وأوكل إليهم بيبرس الدفاع عن يافا بعد تحريرها.وفي زمان المماليك التركمان والشركس، ترسّخ وجودهم واستقروا في جبال نابلس وسهول جنين، وتزايدت أعدادهم في فلسطين بعد موجة هجرة جديدة أوائل القرن التاسع عشر. وفي العموم فإن تركمان فلسطين هم نمط مقاتل من شعب فلسطين المحاربين الذين جعلوا من هذه الأرض موطنهم الوحيد، ودافعوا عنه ببسالة فذّة وما يزالون.
والتركمان في شرقي الاردن متواجدون في قضاء جرش قرية الرمان وفي قضاء عمان عيون الحمر.

تركمان العراق

التركمان قبيلة من القبائل التركية التي وفدت من وسط أسيا، وتحديدا من منغوليا موطنهم الأصلي. الفرق بين التركمان والأتراك هو كالفرق بين العدنان والقحطان أصل العرب. أما ألاختلاف اللغوي بينهما هو كاختلاف اللهجة العربية العراقية و اللهجة العربية السورية، ( مازالت اللهجة التركمانية تحتفظ بنسبة 40% من المفردات العربية بخلاف اللهجة التركية التي أدخلت إليها، بعد تأسيس الجمهورية التركية، المفردات الإنكليزية والفرنسية بنسبة أكثر من 30% بدلا من المفردات العربية، وما زال التركمان يعتمدون الحروف العربية في الكتابة).

تشير الوثائق التاريخية إلى أن الحضور التركماني الحقيقي في العراق، الذي دونه التاريخ، يعود إلى أوائل الفتح العربي الإسلامي. أن معظم أفراد الجيش الإسلامي بقيادة (عبيد الله بن زياد) عام (54هـ) الذي فتح تركستان، كانوا من المحاربين العراقيين، الذين استقروا هناك وتزاوجوا مع التركستانيين. ولم يكتف العراقيون بالاستقرار والتزاوج مع الترك أو التركمان بل انهم بعثوا بالمقاتلين التركمان ليستقروا بدورهم في العراق. يقول الطبري في كتابه الشهير (تاريخ الأمم والملوك ): ((إن عبيد الله بن زياد قام في شهر ربيع الأول سنة 54 هـ (673 م) بهجماته عبر (جيحون) على (بخاري) ثم على (بيكند) فقاومه الجيش التركي تحت إمرة الملكة (قبج خاتون) مقاومة شديدة جدا، جلبت انتباهه وإعجابه لما لمسه فيهم من شجاعة فائقة وحسن استعمال الأسلحة، فاختار منهم ألفي مقاتل يحسنون الرماية بالنشاب فبعثهم إلى العراق وأسكنهم البصرة)). (ص 221 ـ ج 4)، أشار إليه الكاتب العراقي سليم مطر في كتابة القيم جدل الهويات. يلاحظ أن هناك خلطا غير متعمد في كتب التاريخ، بين التركمان وبين الأتراك، فعند وجوب الإشارة إلى التركمان يذكر المؤرخون الأتراك وبالعكس. فأن الذين أستقدمهم عبيد الله بن زياد كانوا من التركمان، الذين انصهروا مع العراقيين واستعربوا مثل الآلاف المؤلفة من المهاجرين من مختلف البلدان التي طالها الفتح العربي الإسلامي. وخلال اقل من قرن، تنامى الوجود التركماني في العراق بحيث أصبحوا جزءا من الجيش الأموي المقيم. وقد بلغ الحضور التركماني والتركي ذروته في العصر العباسي عندما بدأ الضعف ينتشر بين القبائل العربية المهيمنة وفقدانها لروحها البدوية المحاربة بعد استقرارها في العراق وتمتعها بحياة الخصب والرفاهية. وقد وجد القادة العباسيون في الترك والتركمان البديل المطلوب لاحتفاظهم بروحهم الرعوية المحاربة ولشجاعتهم وبسالتهم في سوح القتال، وخصوصا في مواجهة خطر الجماعات الرعوية الأوربية القادمة باسم الحروب الصليبية..أستقدم الخليفة العباسي المعتصم بالله، (50) ألف محارب من ( أخواله) التركمان واستخدمهم في الجيش وبنى لهم مدينة ( سر من رأى ( سامراء الحالية) في شمال عاصمة الخلافة بغداد). توسع وأمتد نفوذ التركمان والأتراك في الدولة العباسية، شملت جميع مرافق السلطة إلى أن وصل بهم الأمر، في القرن الأخير من حكم الدولة العباسية، إلى خلع وتنصيب الخلفاء أنفسهم. واستمر الحضور التركماني مع بروز دور مؤسس الدولة العثمانية آل طغرل بن سليمان شاه التركماني، قائد أحد قبائل التركمانية النازحين من سهول آسيا الغربية إلى بلاد آسيا الصغرى.رافق المحاربون التركمان جحافل التتار( من الأصول التركية) الذين اجتاحوا بغداد و دمروها واحتلوها عام 1258 الميلادية، واستوطنوا العراق منذ ذلك الحين. أعتنق التركمان الوافدين مع التتار الدين الإسلامي الحنيف (القبائل التركمانية التي رافقت حملة التتار كانوا وثنيين) ومن ابرز شواخصهم الباقية حتى الآن، جامع وخان المرجان في وسط بغداد.

أسس التركمان دويلات عديدة في العراق منها دولة أق قوينلو وقرة قوينلو والدولة الاتابكية في أربيل، ثم تعاقبت القبائل التركمانية من القــجار والسلجوقيين ( الأتراك) على حكم العراق لغاية سقوط بغداد عام 1454 ميلادية على يد العثمانيين التركمان، وأستمر حكمهم ( تناوبت الدولة الصفوية في إيران حكم العراق لفترات متقطعة، الصفويون من القبائل التركية سكنت بلاد الفارس. ذاق العراقيون الأمرين من الخلاف التركماني – التركي، وبسبب هذا الخلاف، بين القبلتين، أجبر إسماعيل الصفوي أهل بلاد فارس، إيران الحالية، باعتناق المذهب الشيعي) لغاية الاحتلال الإنكليزي للعراق العام 1917 الميلادي. وفي عام 1926 أبرمت اتفاقية بين الحكومتين التركية والبريطانية حول تبعية ولاية الموصل (وتشمل أربيل وكركوك والسليمانية)، تشير أحدى فقرات هذه الاتفاقية إلى حرية اختيار العراقيين من الأصول التركمانية، بين البقاء في العراق أو الهجرة إلى تركيا. وقد فضل التركمان البقاء في العراق ألا عدد قليل فضلوا الهجرة إلى تركيا والاستقرار فيها.

استيطان أجداد التركمان الأوائل في العراق منذ ثلاثة عشرة قرنا ونيف. شاركوا إخوانهم العراقيين السراء والضراء وقدموا التضحيات والشهداء في حروب العراق ومعاركه وثوراته، وعانوا من ظلم ومآسي حكامه أسوة ببقية إخوانهم العراقيين، ورفدوا وطنهم العزيز بشخصيات بارزة ساهموا في بنائه ودافعوا عن أمنه واستقراره وتثبيت استقلاله وقد برز الكثير من أعلام الحضارة العباسية من أصول التركمانية، مثل الفارابي والبخاري والخوارزمي والبيروني والسرخسي والعديد العديد غيرهم، من الذين للأسف احتسبهم المؤرخون القوميون ظلما على (الإيرانيين!!).كما برز العديد العديد من الشخصيات العلمية والثقافية والأدبية والسياسية، بعد تشكيل الحكومة الوطنية العراقية عام 1921، نذكر منهم في هذه العجالة على سبيل المثال لا الحصر ، حكمت سامي سليمان و الوزير عزت كركوكلي ( وزير الأشغال في أول وزارة عراقية بعد تشكيل الحكومة العراقية عام 1921)، ويقال أن ( نوري السعيد نفسه كان تركمانيا)، والعلامة مصطفى جواد والشاعر عبد الوهاب البياتي والشاعر حسين مردان والأديب الشاعر نصرت مردان والأديب إبراهيم الداقوقي والشاعر ده ده هجري والأديب وحيد الدين بهاء الدين والأديب الموسوعي عطا ترزي باشي، ومن كبار ضباط الجيش غازي الداغستاني والزعيــم ( العميد) عمر علي واللواء مصطفى راغب من أبطال معركة فلسطين عام 1948، والفريق يالجين عمر عادل والقانوني البارز نور الدين الواعظ والعديد من الوزراء والسفراء ومئات من كبار الموظفين والقضاة والمهندسين والأطباء….الخ.

تركمان العراق

مناطق انتشار التركمان في العراق.

موطن التركمان في العراق يمتد من قضاء تلعفر شمال محافظة الموصل وينحدر إلى جنوب شرقها باتجاه محافظة أربيل ( نصف سكان أربيل من التركمان من بقايا الدولة الاتابكية التركمانية) ويمتد جنوبا إلى ناحية التون كوبري باتجاه محافظة كركوك، ثم جنوبا باتجاه ناحية تازة خورماتو وقضاء طوز خورماتو، ثم ناحية بيات وقضاء كفري، وينحدر إلى جنوب شرق العراق إلى محافظة ديالى وخاصة قضاء الخانقين، وناحية زرباطية والسعدية وجلولاء. ويقطن في محافظة بغداد الآن بحدود (50) ألفا من التركمان. من الناحية المذهبية ينقسم التركمان إلى حوالي 55% من السنة، و45% من الشيعة. يقطن السنة في مدن، أربيل والتون كوبري وكركوك وبيات وكفري وخانقين وجلولاء وزرباطية والسعدية؛ أما الشيعة فيقطنون في تلعفر وتوابعها في محافظة الموصل وفي مركز مدينة كركوك ( حوالي 35% من التركمان في مركز مدينة كركوك من الشيعة)؛ وناحية تازة خورماتو وطوز خورماتو وعدد من القرى التابعة لهما. بلغ عدد نفوس التركمان حسب إحصائية التعداد السكاني لعام 1957 (950 ) الف نسمة. قدرت المصادر الحكومية عدد نفوسهم عام 1997 بـ ( 900) الف نسمة فقط ( أي بنقصان (50) الف نسمة عما كانت عليه عام 1957، وهذا الرقم بحد ذاته يبين مدى الإجحاف الذي لحق بهذه القومية في العراق في ظل النظام السابق؛ وطمس، ليس هويتهم فقط، بل وجودهم أيضا. على أية حال فان المصادر المعتدلة تقدر عدد نفوسهم بـ (2.5) مليون نسمة، وأما المصادر المتطرفة فتقدره بـ (5.3) مليون نسمة. وبما أن نسبة الزيادة السكانية السنوية الثابتة في الــعراق هي (8/3%)، يمكن تقدير عدد نفوس التركمان، على هذا الأساس، الآن بـ (2.6) مليون نسمة. وبهذا العدد يشكل التركمان نسبة 10% من سكان العراق تقريبا؛ كثالث أكبر قومية فيه. يسكن حوالي 40% من هذا العدد في مركز محافظة كركوك، واستنادا لإحصائية العام1957 أحتل التركمان مركز القومية الأولى في هذه المحافظة، ثم جاءت القوميتان الكردية ثم العربية و المسيحـيون. يتكون الإخوة المسيحيون في كركوك من الاثوريين، وليس آشوريين، كما يشاع خطأ، استقدمهم الإنكليز من منطقة حكاري في تركيا عام 1927، عن طريق إيران، غداة اكتشاف النفط في كركوك للعمل في شركة نفط العراق (IPC )، بعد أن رفض أهالي المدينة العمل مع الإنكليز، و كذلك من الكلدان والأرمن، بمذاهبهم الدينية، الكاثوليكية والارثذوكسية والبروتستانتية والانجيليكانية.

تراث الموروث الشعبي التركماني

ان هجرات التركمان نحو الشرق من اواسط اسيا ومن تركستان الشرقية قبل الاف السنين بجحافل هائلة ونظرا لاتساع الرقعة التي حكمها التركمان في أقطار أسيا أدت الى امتزاج قصص التركمان بقصص شعوب الشرق والمناطق التي حكموها بالعدل والإنصاف , فشمل ميدان القصة التركمانية ميدانا واسعا عكس حياة الإنسان التركماني بكل مظاهرها وكانت تلك القصص بحق تدوينا صادقا لفترة مهمة من تاريخ الشعب التركماني النبيل . ومن المهم الإشارة الى ان معظم تلك القصص القديمة في الموروث الشعبي لم تكن تكتب اعتباطا وإنما كانت نابعة من حاجة الجمهور الواسع الى ذلك لتؤمن لهم ما كانوا يفتقرون اليه من أمان ومن اجل الإلهاء عن حاجاتهم المعيشية وبالتحديد عن جوعهم المادي وضعفهم المعنوي وهذا ما دفع بعض الحكام آنذاك الى تشجيع هذا النوع من الأدب وذلك بما أغدقوا على القصاصين والرواة من جزيل العطايا والهدايا . ولعل من أقدم القصص التركمانية المدونة ما وصل إلينا عن طريق ( ده ده قورة قورت ) والقصص الشعبية التي تروي بطولات التركمان وحروبهم وفروسيتهم الرفيعة وكذلك الأنواع الأخرى من القصص العاطفية ( قصص الحب ) وغيرها .وإذا القينا نظرة على معظم هذه الحكايات القديمة فإننا نجدها تمتاز بأجوائها القبلية البسيطة وبصور الحياة البدوية التي عاشها التركمان في تلك الحقب التاريخية , وكذلك نجد فيها ملامح حية عن واقع التركمان وبطولاتهم وتحملهم للظروف القاسية وذلك بسرد غزواتهم وحروبهم وهجراتهم المتعاقبة .في الحقيقة ان هذه القصص تعتبر أفضل مرآة تعكس ما كان عليه أجدادنا التركمان والسجل الحافل بإعمالهم البطولية وأثارهم المميزة .

حيث ينقسم الموروث الشعبي التركماني الى قسمين :

1- الادب الشعبي مجهول المؤلف وهو الادب الذي لا يعرف منشئه ولا زمان انشائه لذلك يعد تراثاً عاماً للشعب ومن فنون هذا الادب الحكاية الشعبية (القصص الشعبية – النوادر – النكات – القصص التعليمية والاخلاقية – الاساطير) الحكم والامثال الشعبية، الاغاني، الخوريات، الاصطلاحات الادبية والبكائيات.
2 – الادب الشعبي معروف المؤلف : وهو الادب الذي انشأه مؤلف معروف وينقسم الى قسمين :

أ- السير – وهي لون من القصص الطويلة يتراوح بين النثر والشعر، نظمه شعراء معروفون في الادب التركماني ويطلق عليه بالـ (عاشق) ويسمى (عاشق أدبياتي) أي أدب العشاق. وهو يدور حول البطولات والفروسية والحب ويشتمل على أشعار ملحمية. ولما كان منشئ هذا الفن يتغنى به بآلة موسيقية تركمانية تسمى (الساز) لذلك يطلق عليهم (شعراء الساز) أيضاً.وقد تطور هذا النوع من الادب الشعبي في المقاهي الشعبية والمضافات القرى وفي ليالي الشتاء وكذلك ليالي شهر رمضان المبارك حيث كتبت تحت تأثير الحضارة الاسلامية خلال القرنين 16-17 لذلك نجد فيها كثيراً من الالفاظ والكلمات العربية. ومن أشهر هذه السير (كوروغلو) و(اصلي كرم) و(ارزي قنبر) و(ليلى مجنون) وغيرها.
ب- الادب الديني وهو الادب الخاص الذي نشأ في ظل المشاعر الدينية المستمدة من روح الدين الاسلامي الحنيف بعد دخول التركمان الى الدين الاسلامي، حينما ساير الادب

حكاية التركمان في المشرق العربي وفي شمال افريقيا والتي لم تحكى بعد .. جذورهم التاريخية واماكن توزعهم وعاداتهم وتقاليدهم ..
من المسلم به عند اصحاب العقول النيرة واهل العلم انه نادرا ما نجد شعبا في العالم لا يناقش المختصون ورجال العلم عبر نقاشات بيزنطينية حول اصله ومنشئه وحتى لغته , لان التاريخ دون هذه الشعوب في سجله وباحرف من ذهب ولا يحتاج الى مناقشة وجدال لاثبات اصلهم وجدارتهم ومن بين هذه الشعوب ياتي الشعب التركماني في بلاد الشام السورية ووادي الرافدين العراقية في المقدمة , الا اذا كانت هناك نية مغرضة لذا فانت تجد في المصادر التاريخية اراء عدة لكنها جميعا تصب في النهاية حول ان اصل التركمان يعود لا ف سحيقة من السنين وان التعدد في اراء المؤرخين ياتي تبعا لاختلاف المصادر وفيما يلي بعضها :

– الاغوز نامة : ان من عول على هذا المصدر يبين ان اصل التركمان يرجع الى ( اوغوز خان ) ويقف عنده ولا يعرف من كان قبله , واغوز نامة هي ملحمة تتحدث باسهاب عن مولد وحياة اوغوز خان والقدرات الغامضة التي تحيط به وتعتبر الاغوز نامة من الملاحم الكبرى التي تمجد كبار الشخصيات التركية التاريخية , ويعتبر فرع الاغوز حسب هذا المصدر من اهم الفروع واكثرها تاثيرا في التاريخ التركي فقد انشأ اعظم امبراطوريتين في التاريخ هما السلجوقية والعثمانية , علما بان القبائل التركمانية والشعب التركماني من هذا الفرع استنادا الى هذا المصدر .
– جهان كشاي صاحبة علاء الدين الجويني ومن حذا حذوه حيث نسبهم يبتدئ من الايغور ويقف عنده ولم يعرف من كان قبله .
– جامع التواريخ لمؤلفه خواجة رشيد الدين فضل الله ويسمى تاريخ الغازاني ويقول ان اصل التركمان هو المغول وهذا الراي يتفق مع راي تشارلز داروين في كتابه اصل الانواع الذي قسم فيه البشرية الى اجناس ووضع التركمان وجميع فروعهم ضمن ضمن هذا الجنس .
– شجرة الترك ويرجح الكثيرون ما ارخه صاحب كتاب شجرة الترك ابو الغازي بهادر خان حيث تصل شجرة الترك الى ادم على نبينا وعليه افضل الصلاة والسلام واعتبر ( ترك ) جدا اعلى للامة التركية وهو احد اولاد يافث بن نوح .

هذا بالاضافة الى الراي الراجح لدى اغلب اصحاب الشان والذي نشره المؤرخ التركي حسام الدين اماسيلي في بحثه المنشور في جريدة اقدام التركية في 2 شباط 1922 بالعدد 8939 والذي اكد فيه بالدليل الملموس ان اصل التركمان يعود الى الاقوام التي قدمت من تركستان الشرقية قبل حوالي 4000 سنة من ميلاد السيد المسيح على نبينا وعليه افضل الصلاة والتسليم ليضعوا اللبنات الاولى للحضارة السومرية وهذا ما سناتي عليه لاحقا .

معنى كلمة التركمان

هم أفراد العرق التركي الذين تناسلوا من سلالة جدهم الأسطوري أوغوزهان بأحفاده 24 حفيد, وهم أصل الترك ويتواجدون في تركمانستان وتركية وأذربيجان وأفغانستان وإيران وعراق وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن وليبيا، ويَتكلّم التركمان اللغةَ التركمانيةَ، وهو فرع من مجموعة اللغات التركية المنبثقة من اللغات الألطية (Altaic Languages). وقد اقترن التركمان بالإسلام اقترانا عجيبا الى درجة يذهب بعض المؤرخين الى ان اطلاق اسم التركمان على فئة من الاتراك في آسيا الوسطى في حينه جاء بعد ان دخلت تلك الفئة في الاسلام واعلنت ايمانها. حيث ينقل الدكتور مصطفى جواد في المعجم المستدرك نقلا عن وقائع قزان وبلغار وملوك التتار ما يلي:
قال ابو الفداء سمّوا بذلك لان كل من اسلم من اتراك خراسان وما وراء النهر في الصدر الاول كان يقال له “صار ترجمانا” لكونه ترجمان بين المسلمين العرب الفاتحين بسبب اختلاطه معهم وتعلمه اللسان منهم وبين من لم يسلم من الاتراك , حتى صار ذلك علما لهم أي لمن اسلم منهم ثم قيل بالتحريف تركمان).
وهناك رأي آخر لا يبعد عن الرأي الاول ومفاده ان كلمة التركمان مركبة من كلمتين (ترك وايمان) ويعني الاتراك المؤمنون بالإسلام ثم قيل بالدمج تركمان وبالرجوع الى اللغة التركية أن (ترك – من) متشكل من لفظتين هما ترك زائدا (من) وتفيد كلمة (من) بالتركية القديمة معنى ( أنا ) أي ترك أنا كما يلفظ في تركمانستان و أزربيجان أو تأتي ( مان ) بمعنى أداة تعظيم وتفخيم وتدل على البأس والشدة والتعظيم في اللغة التركية، وتصبح كلمة تركمان بمعنى التركي الشجاع (ترك مان) وهو الأصح.
من هنا فان الحديث عن الهوية التركمانية لا يكتمل ولا يكون له معنى ومضمونا الا من خلال فهم دور الاسلام في حياة التركمان وتأثيره المباشر عليها, وفي هذه المسألة تتشابه حالة العرب مع التركمان وبشكل تطابقي كبير سواء في مرحلة ما قبل الاسلام او ما بعده. وأستخدم تعبير التركمان مرادفا للغز، ولعل هذا التعبير شاع وتعمم عندما بلغت السلاجقة الأوائل مبلغ القوة والسيادة. وردت لفظة التركمان في كتاب (تاريخ سيستان) لمؤلف مجهول من القرن الخامس. ويبدو أن هذا الكتاب ألف بأقلام ثلاث مؤلفين وفي ثلاث فترات. وأن كلمة التركمان لها علاقتها بدخول السلاجقة إلى منطقة سيستان وذلك عام 428هـ / 1026م، وهنا يقصد المؤلف بالتركمان جماعات السلاجقة.
وردت في تاريخ أبن الفضل البهيقي (ت 470/ 1077) مع الإشارة إلى السلاجقة فيدعوهم المؤلف مرة بالتركمان وأحيانا فرق بينهم وبين السلاجقة. وكذلك يشير إليهم بالتركمان السلاجقة وفي مواضع أخرى يكتفي بالقول بالسلاجقة. ومن المحتمل أن المؤلف ميز مجموعة معينة من التركمان (الغز) قادهم من جماعات التركمان الآخرين الذين جاء قسم منهم قبل السلاجقة نحو جهة المغرب وآخرون تدفقوا نحو هذه البلاد بعد الحملات السلجوقية.
وفي كتاب (زين الأخبار) للغرديزي من القرن الخامس عشر (الحادي عشر) يسمى المؤلف جماعات السلاجقة بالتركمان فتجده يسمي (جغري بك داود) بـ (داود التركماني) ومرة أخرى يذكره (داود) مجرداً من أي لقب كما يسمي (طغرل بك) بـ (طغرل التركماني) أو طغرل وحده دون أن يلحق به لقباً ما، فيبدو أن هذا التعريف شاع بقيام السلاجقة الأوائل وأستخدم فيما بعد لدلالة على جميع قبائل الغز سواء كانوا أتباع السلاجقة أو غيرهم. وهناك مؤلفون فرقوا بين التركمان والغز.
ولعل سبب في ذلك كما يقول (مينورسكي) : أن السلاجقة استحسنوا لأتباعهم تعريفاً معيناً ليميزوا أنفسهم من القبائل الغزية الأخرى الذين حملوا على مناطق الغرب قبل السلاجقة، كذلك ليميزوا أنفسهم من القبائل المناهضة لهم والقبائل التي ألقت فيما بعد القبض السلطان سنجر (513-552/1119-1157م) واحتفظت به أسيرا عندهم من 1153 إلى نهاية 1156م. كذلك ورد تعبير التركمان في كتاب مشهور تناول قبائل الترك، ذلك كتاب (طبائع الحيوان)، ألفه المروزي حوالي 514هـ /1120م وأطلق تعبير التركمان على الغز المسلمين فقط على أساس أنهم الترك الذين اعتنقوا الإسلام.وعندما اشتعلت الحرب بين المسلمين منهم وبين غير المسلمين انسحبت الجموع الأخيرة نحو منطقة خوارزم وهاجرت إلى منطقة (البجنك)، الأمر الذي دعا بالأستاذ مينورسكي إلى القول أن تعبير التركمان يطابق مع أسلمة الغز.
أن أقدم ذكر لتعبير التركمان ورد في كتاب (أحسن التقاسيم) للجغرافي العربي الكبير المقدسي البشارى (4هـ/10م) عند وصفه مدينتي (بروكت) و(بلاج) الواقعين على نهر سيحون. أما رشيد الدين مؤرخ المغول فشرح هذه الواقعة عندما تدفقت جموع الغز إلى ما وراء النهر وسماهم التاجيك بالتركماند( Türkmend ) أي شبيهي الترك، وبالنسبة لمولف آخر أن الكلمة مشتقة من (ترك إيمان) أي الترك المؤمنين أو الأتراك الذين اعتنقوا الإسلام. وقد لاحظ المستشرق بريشك أن الكلمة شكل متكون من مجموع (man) أو (men) مع (Turk). كما أن الجماعات نفسها يعرفون في آسيا الوسطى بالتركمان ويعرفون في المصادر الروسية الكيفية Kievan Rus بـ (turki) بدون إلحاق (men). وان إمبراطورية الغز يابغو تذكر باسمين : التركمان والغز. وان اقرب تفسير محبذ لمينورسكي هو التفسير المقدم من قبل jean Deny في rammaire de Ia Langue torque 1921 p. 32.
التركمان هم جيل من التُّرْك، سُمُّوا بذلك؛ لأَنهم آمن منهم مائتا ألف خيمة كبيرة – وتكون الخيمة مدورة الشكل عندهم وذات قبة وتسمى عندهم بالخركاه ,تُرْكُ إيمان، ثم خُفِّف، فقيل: تُرْكُمان.انظر: البداية والنهاية لابن كثير (11 /268)، والمغرب في ترتيب المعرب للمطرزي (1 /252)، والمصباح المنير للفيومي (2 /487)، وتاج العروس (31 /329،328)، وتاريخ الترك في آسيا الوسطى لبارتولد، ترجمة الدكتور أحمد السعيد سليمان (ص89ـ95).ان كلمة تركمان في أمهات الكتب في القاموس المحيط التُّرْكُمانُ، بالضم: جيلٌ من التُّرْكِ، سُمُّوا به لأَنهم آمَنَ منهم مِئَتا ألْفٍ في شهرٍ واحدٍ، فقالوا: تُرْكُ إيمانٍ، ثم خُفِّفَ فقيلَ: تُرْكُمان.
معجم البلدان ما وَرَاء النهر: يراد به ما وراء نهر جَيْحون بخراسان، فما كان في شرقيه يقال له بلاد الهياطلة وفي الإسلام سموه ما وراء النهر، وما كان في غربيّه فهو خراسان وولاية خوارزم، وخوارزم ليست من خراسان إنما هي إقليم برأسه، وما وراء النهر من أنزه الأقاليم وأخصبها وأكثرها خيراً وأهلها يرجعون إلى رغبة في الخير والسخاء واستجابة لمن دعاهم إليه وأن جميع حدود ما وراء النهر دار حرب، فمن حدود خوارزم إلى اسبيجاب فهم الترك الغُزّيّة (الأوغوز التركمان) ومن اسبيجاب إلى أقصى فرغانة الترك الخرلخية (الأتراك القارلوق)، ثم يطوف بحدود ما وراء النهر من الصغدية وبلد الهند من حد ظهر الخُتّل إلى حد الترك في ظهر فرغانة فهم القاهرون لأهل هذه النواحي، ومستفيض أنه ليس للإسلام دار حرب هم أشد شوكة من الترك يمنعونهم من دار الإسلام، وجميع ما وراء النهر ثغرٌ يبلغهم نفير العدو، حتى دعا الخلفاء إلى أن استدعوا من ما وراء النهر رجالاً، وكانت الأتراك جيوشاً تفضلهم على سائر الأجناس في البأس والجرَاءة والإقدام وحسن الطاعة، فقدم الحضرة منهم جماعة صاروا قُوّاداً وحاشية للخلفاء وثِقاتٍ عندهم مثل الفراغنة والأتراك الذين هم شِحْنة دار الخلافة، ثم قوي أمرهم وتوالدوا وتغيرت طاعتهم حتى غلبوا على الخلفاء مثل الأفْشين وآل أبي الساج وهم من أُشرُوسنة والإخشيد من سمرقند.

التركمان وموطنهم الاصلي

كان سابقا يُظنّ أن مغولستان ( منغوليا ) هي الوطن الأم للترك بسبب تمركز الدول التركية ( الهون ، والكوك تُرك ، والأويغور ) وغيرها حول منطقة أورخون بمغولستان في العصور القديمة لكن الأبحاث التي تستند إلى الأدلة التاريخية واللغوية والملحمية التي عثر عليها في هذه المنطقة والتي تعود إلى الترك تثبت أنّ الوطن الأم للترك هو ما بين جبال ألطاي وجبال أورال . ولكن في الحقيقة ثمّة إلى جانب معلوماتنا التاريخية روايات أسطورية تفيد بأن مركز الوطن الأم في منطقة بحيرات : ( بالقاش ، وأورال ، وايصيق) .
هذا وإنّ المناقب العائدة إلى أوغوزخان وآفراسياب وغيرهما من الحكام الأسطوريين ، والكثير من الآثار التاريخية الخاصة بدولة كوك تُرك والأوغوز ( الغز في المصادر العربية ) والقارلوق كانت متمركزة في هذا الإقليم . فعلى سبيل المثال عند مصب نهر سيرداريا ( سيحون ) عُثر على حاضرة يابغُوات ( جمع يابغو وهي رتبة عسكرية تركية قديمة ) الأوغوز وهي مدينة ” ينكي كنت ” ( أي المدينة الجديدة ) وغيرها من المدن المهمّة ، وقد أُسّست من قِبَل آفراسياب كما تفيد الروايات الملحمية .
وإنّ ابتكار التقويم التركي ذي ألاثني عشر حيواناً كان مرتبطاً بخاقان تركي أسطوري ووادي نهر مقاطعته .
إنّ ملحمة أوغوزخان تصوّر منطقة حوض نهر سيرداريا على أنّها الوطن الأم للأوغوز في حين أنّ المصادر الصينية تفيد بأنّ الكوك تُرك المنحدرين من نسل القون ” الهون ” كانوا يعيشون جنوب جبال الألطاي ، وأنّهم كانوا يعملون بالحدادة قبل حصولهم على الاستقلال ، وقد أعطوا هذا المكان الذي يعدّ مركز أعرافهم القوميّة اسم ( أركنة قون ) . وفي عهدي القون والكوك تُرك كانوا في كلّ ثامن يوم من الشهر الخامس من كل سنة يقيمون المراسيم الدينية ويذبحون الذبائح لله ولروح أجدادهم ، ويحتفلون بالعيد في هذا المكان .
هذا وقد أفادت الروايات المتعلقة بالكتب المقدّسة بأن وطن ترك بن يافث أيضا في منطقة بحيرة ايصيق. وبناءً على هذه الروايات نرى أنّ النبي نوحاً ( ع ) عندما قسّم العالم بين أولاده حام وسام ويافث أعطى الترك بلاد ما وراء النهر ” ما وراء نهر جيحون ( أموداريا ) ” أي تركستان . وإنّ توطّن الأق قون ( الهون البيض ) والكوك تُرك الغربيين والأوغوز المتأخرين والقارلوق حول نهر سيرداريا وبحيرة ايصيق يؤكد أنّ هذه المصادر ذات منشأ تاريخي . وقد أفادت ملحمة الشاه نامه الفارسية ( كتاب الملاحم والأساطير الفارسية يرجع تاريخ كتابته إلى ما بعد ظهور الإسلام ، ومؤلفه هو الفردوسي ) بأنّ أفريدون ( ملك فارسي حكم بعد الضحّاك وهو مشهور بحسن السيرة وشدة العدل ) الذي قسّم العالم على أولاده الثلاثة جعل تركستان وكل أقطار الشرق بما فيها الصين لـ ( تور ) أو توُرَج ، وجعل إيران والمناطق العربية لـ ( إيرَاج ) ، وجعل بلاد الروم والروس ( سَلَم ) وإنّ المصادر الصينية واليونانية والعربية مثلها مثل المصادر الإيرانية تفيد بأنّ نهر أموداريا شكّل الحدود التقليدية بين التورانيين ( الطورانيين ) والإيرانيين ، وإن تركستان هي الوطن الأم للترك . وقد أطلق الإيرانيون على هذا الإقليم أسم توران ( طوران ) نسبة غلى ( تور ) ، وهذا الاسم فارسيّ معناه ” تركيّ ” وجمعه بالفارسية ( توران ) و ( تور ) أو ( تورَج ) لا يعني شيئاً غير التركي .
هذا وتذكر لمصادر الفارسية نفسها أنّ حفيد ترك ( تور ) سلطان الترك الأسطوري آفراسياب فتح إيران والهند وبلاد الروم وبلاد الروس بعد تركستان . ومن المعلوم أنّ حاضرة آفراسياب بطل الحروب الإيرانية ــ الطورانية هي مدينة ( مرو ) أو ( بلخ ) . والتاريخ يذكر أنّ هذا المكان هو مركز الأق قون أو الأفتاليت . والتاريخ الملحمي يذكر الكثير من المدن التي أسّسها آفراسياب في هذه البلاد والأوابد التي تركها .
وبناءً على ما ذُكر فإنّ الأوغوزخان الذي ذُكر في الروايات الملحمية التركية أصبح في الروايات الإيرانية آفراسياب .
أمّا الرواية الإسلامية لملحمة أوغوزخان فإنّها تقول إنّ أوغوزخان هو حفيد يافث بن نوح وقد تحقق ذكر هذا في الملاحم الإسلامية .
وتفيد المصادر الصينية كما المصادر الفارسية أنّ أجداد الصينيين الأسطوريين الهيائيين ( Hia ) في القرون ( 18 ـ 22 ) قبل الميلاد وأجداد الترك الهيونغ نو ( Hiung – nu ) قد توحّدوا في المنشأ نفسه .
وفي القرن الحادي عشر توسّعت حدود البلاد التركية كثيرا نتيجة الهجرات التركية الكبرى ولاسيما السلجوقية ، وبسبب هذه الهجرات فإنّ حدود تركستان ( بلاد الترك ) بلغت من حدود الصين والهند إلى بلاد الروم وروسيا ، وبلك بلغت مساحة أرض الترك ربع العالم .
وفي هذا القرن ( أي في القرن العشرين ) كان الرحّالات الأوربيون يطلقون على جميع الأقاليم الممتدة من قبائل الطونة ( نهر الطونة أو الدانوب ويُسمّى بنهر العواصم ) إلى جبال الألطاي بما فيها بلاد القبجاق ( Kumania ) أسم تركيا الكبيرة وهكذا فإنّ أسم تركستان أو تركيا شمل البلاد الواسعة التي انتشر فيها الترك .
وفي المقابل فانّ الجغرافيين العرب في القرن العاشر الميلادي خصصوا أسم ( الترك ) للترك الشامانيين فقط، وميّزوهم من الأتراك المسلمين ، ولذلك فإنّ أسم تركستان أُعطي للبلاد التركية خارج حدود الدولة الإسلامية وفاراب وحتى ما بعد طلاس ( تالاس ) . وقد تكرر هذا الخطأ في المصادر المتأخرة بسبب تغيّر الحدود بانتشار الإسلام ، وهذا ما تسبب في تشويش بعض الأحداث التاريخية ولذلك فإنّ تركستان التي أطلقت عليها المصادر الفارسية القديمة اسم ( طوران ) أي ( بلاد الترك ) كانت تذكر غالبا في المصادر الإسلامية حتّى العصر السلجوقي باسم ( ما وراء النهر ) ، وبناءً على ذلك فإنّ العرب عندما جاؤوا إلى تركستان التي أطلقوا عليها أسم ( ما وراء النهر ) كانت تحكم من قِبَل الكوك تُرك أو من قِبَل من كان تابعاً لهم من الحكام الترك الذين يحملون ألقاب خان ، يابغو ، طارخان ، وتكين ( كذا في الأصل والصواب تيكين ) ، تودون ( طوضون) .
والجيوش التركية حاربت العرب آنذاك ، ولذلك فقد عدُّوا التي كانت تقطن وراء نهر جيحون شعوباً تركية ، وقد كانت حاكمة بخارى التي حاربت العرب تركيةً أيضاً . حتى أنّ المفكّر الأديب الجاحظ قال إنّ الفرق بين اللغتين الخراسانية والتركية كالفرق بين لهجتي مكة والمدينة ( وقعنا على قول الجاحظ فوجدناه :” إنّ الفرق بين الخراساني والتركي كالفرق بين المكّي والمدني ” وذُكر ذلك في رسالته المشهورة ( في مناقب الترك ) الذي أهداها لصديقة الأديب التركي الفتح بن خاقان الذي ولي الوزارة في عهد المتوكّل وقُتِل معه ، وكان أدخل الجاحظ إلى بلاط الخليفة وساهم في شهرته ) وبذلك أكّد الجاحظ أنّ الترك كانوا موجودين حتى فيما قبل نهر جيحون ، وهذا ما له علاقة بحكم أتراك الأق قون أو الأفتاليت لهذه البلاد وتوطنهم فيها .
وفي القرن الثالث عشر الميلادي دلّ أسم ( تركستان ) على أنّ الحدود العراقية تمتدّ حتّى قبائل نهر الطونة ، وأنّ أسم ( تركيا ) كان ذا معنىً سياسي حتّى في العصر العثماني إذ كان يدلّ على البلاد الواقعة ضمن الحدود الشاسعة للإمبراطورية العثمانية .
إنّ ظهور كلمة ( ترك ) في لساحة التاريخية كان مرتبطاً بتأسيس دولة كوك تُرك في القرن السادس الميلادي ، كما أنّ الصينيين أطلقوا على الترك أسم ( تو – كيو ) والبيزنطيين أطلقوا عليها اسم ( توركوي ) ، وقبل اكتشاف الكتابات الأورخونية كان قد اتُّفِق على أنّ هذين الأسمين يطلقان على الترك .
وقبل الإسلام كان الشعراء العرب الجاهليون كالأعش والنابغة يعرفون الترك ويذكرونهم باسمهم في أشعارهم ، كما أنّ الرسول الأعظم ( ص ) ذكرهم في الحديث الشريف .
وكان قاغانات ( خاقانات ) كوك تُرك يذكرون الشعوب التي تحت نفوذهم باسم ( الترك ) وحتّى لو خرجوا على طاعة دولتهم وهي شعوب ( الأوغوز ، تُركَش والقرغيز ) وكانوا يشيرون إلى ذلك بقولهم : ” إنّهم من الأمّة التركية ” .
هذا الموقف يؤكد عدم جواز حكر اسم الترك لقبيلة تنتسب إليها أسرة الخاقانات الحاكمة لدولة كوك تُرك ولا لدولتهم ، وإنما هذا الاسم شامل لأمّة بكاملها .
إنّ أسم ( تُرك ) الذي يحمل في طيّاته هذا المعنى الواسع ، يشكّل دليلاً على أنّ هذا الاسم كان موجوداً قبل دولة كوك تُرك .
وذكرت المصادر العربية والفارسية الآق هون ( الهياطلة ) باسم الترك ، ومن المتّفق عليه أنّ الاسم الملحمي ( طوران ) أُخذ من كلمة ( تُرك ) وقد ذكر المؤلّف اللاتيني ( بومبينيوس : Pompenius ) في القرن الميلادي الأوّل أنّه ثمّة قوم يعيشون بين نهري الأورال ( ياييق ) وإيتيل ( الفولفا ) ويطلق عليهم اسم ( Turkae) حتّى أنّ عالم اللغة الصينية القديمة وهو ( دي غروت : De Groot) الشهير أفاد أنّه كان في شمال الصين قومٌ يطلق عليهم اسم ( Tik ) قبل الهون ، وأنّ هذا الاسم له علاقة بالترك .
إنّ اسم ( الترك ) لم يطلق على الترك فحسب فمع مرور الزمن غدت تشمل جيرانهم وأقربائهم من الشعوب فمثلاً المؤلفون المسلمون والنصارى في القرن السادس الميلادي كانوا يظنّون المجر القاطنين حوالي قوبان ( كوبان ) والمغول والقيطاي ( الخيطائي ) الساكنين في الشرق أيضاً تركاً ( أتراكا)ً.
وحتّى ملحمة أوغوزخان والجغرافيون المسلمون كانوا قد ضموا السلاو ( السلاف ) الذين كانوا يعيشون تحت حكم تحت حكم الترك إلى عامّة الترك .
والعرب كانوا قد عدوا كل الشعوب التي تعيش وراء نهري آموداريا ( جيحون ) والذي يليه سيرداريا ( سيحون ) والمغول تركاً ، وبذلك أصبح هذا الاسم جامعاً للترك الذين أسلموا والشامانيين وغيرهم من الترك الذين لم يسلموا .
وقد تبنّى الترك المسلمون هذا التعميم ، وكان القراخانيون المسلمون في الوقت نفسه يسمّون أنفسهم بالترك ومملكتهم بتركستان ( القراخانيون نسبة إلى الدولة القراخانية وهي أوّل دولة تركية إسلامية ) وكان القراخانيون قد جاهدوا بني عرقهم الأويغور ، ولكي يعرّفوهم عن أنفسهم أطلقوا عليهم اسم ( ترك ) وعلى أنفسهم اسم ( مسلمان )أي ( مسلمين).
وبالمناسبة إنّ اسم ( العجم ) الذي أطلقه العرب على الفرس أوّلاً أضحى يطلق على كلّ الأقوام غير العربية ، فغدا هذا الاسم يشمل الترك والمغول وسائر الذين كانوا يعيشون في شرقهم ، ولهذا فإنّ خوارزم شاه علاء الدين محمّد الذي كانت تعيش بين عساكره وتوابعه أعداد كبيرة من الشامانيين القبجاق والقانْفْلى كان يعدّ الترك غير المسلمين والقراخطاي والمغول تركاً ، ويعد حكّامهم من الخانات الترك ، وكان أطلق على نفسه لقبي ( باديشاه العجم ) أي ( سلطان العجم ) و ( الاسكندر الثاني) .
وبمناسبة الاستنفارات المكثّفة للقرم ( شبه جزيرة كانت تابعة للدولة العثمانية وهي الآن ضمن حدود جمهورية أوكرانيا ) فإنّ شامانيي القبجاق ( رجال الدين ) الذين كانوا يُعرفون باسم الترك أصبحوا يُذكرون باسم عامة المسلمين .
أمّا السلاجقة والعثمانيون فقد كانوا يخصصون اسم الترك لذوي الثقافة الضعيفة بالإسلام من البدو والقرويين بعد أن كانوا يخصصونهم ببني جلدتهم الشامانيين على الرغم من أنّهم كانوا مرتبطين بانتمائهم التركي ومفتخرين بذلك كونهم من نسل أوغوزخان وآفراسياب . ومع ذلك فقد استخدموا اسم الترك خارج نطاق البدو والقرويين لأنفسهم بمعانيه الدالة على الأصالة والاستقامة والبطولة .
إنّ هذا التفريق كان له الأولوية في عدم وجود تسمية أخرى تطلق على الشامانيين والمسلمين من الترك ، وفي قلقهم بشأن عدم التمييز بينهم وبين غير المسلمين من الترك ، وكان اسم الترك يستشري في الأوساط أكثر فأكثر في مثل هذه الحالات . والمصادر العثمانية الأولى كانت تفخر بتسميتهم باسم الترك دائماً على الرغم من أنّها ذات فكرٍ إسلامي عميق . هذا وإنّ البيزنطيين والأوربيين كانوا يذكرون السلاجقة والعثمانيين عموماً باسم الترك ، ونادراً ما كانوا يستخدمون كلمتي ( الأسرة المالكة ) و ( الدولة ) بشأنهم .
إنّ مولانا جلال الدين الرومي استخدم كلمة الترك مرّة بمعنى الغزاة كونه مدافعاً عن نظام الدولتين السلجوقية والإيلخانية وذلك بسبب عصيان الترك الرُحّل وتخريبهم ولاسيما القرامانيين وكان يقصد بذلك أولئك البدو وكان يُظهر ذلك للسلاجقة الذين يعرفون أنّه تركي . وهو نفسه قال في إحدى رباعياته ” إنّ أصلي تركي ” معطياً بذلك انتماءه التركي مكانة رفيعة .
إنّ التغيرات الدينية والثقافية والزمنية على مرّ القرون من جهة ، وهجرات الترك من جهة أخرى أدّت إلى ظهور فروق كثيرة في معنى حدود تركستان . ورجال العلم الذين لم ينتبهوا إلى هذا الأمر وقعوا في أخطاء فادحة في إدراك التاريخ التركي والاعتقاد بأن الترك كلهم رُحّل كان من الأسباب التي ساهمت في ظهور هذه المفاهيم الخاطئة والتشويشات ، وهذا ما له علاقة بتأسيس دول وامبراطويات التركمانية :

{القون ( الهون ) وكوك تُرك ، والأويغور ، والخزر ، والقراخانيين ، والسلاجقة ، والعثمانيين } ـ وكلها تركية ـ على أيدي البدو . وكانت الدول التركية جميعاً تعتمد على البدو منذ عهد الهون لأنّها كانت منظمات وقوات عسكرية ، ولكنّها في الوقت ذاته كانت تعتمد في إداراتها على الترك الحضاريين وساكني المدن زراعياً وصناعياً وتجارياً وثقافياً .
وفي الحقيقة نحن أصحاب وثائق تاريخية غنيّة حول الحياة الثقافيّة والفنيّة لعدّة مدن عائدة لدول : كوك تُرك والأويغور والخزر قبل الإسلام . وكان الخواقين ( الخاقانات ) الترك كانوا يقيمون في المدن شتاءً وفي مواقع جيوشهم الشبيهة بالمدن صيفاً .
وبهذا نكون قد نوهنا بالخطأ الذي مفاده أنّ الدول التركية الشامانية كانت تعتمد على الشعوب المتشكلة من بدو الترك الرُحّل.

إمبراطورية الـﮔ-;-وك تورك 552 – 745
حكمت سلالة الكوك تورك اكبر السلالات الحاكمة في الدولة التركية الكبرى و أعظمها مدة مائة و ثلاثة و تسعين عاما من عام 552 – 745 وبذلك فتكون مدة حكمهم اطول من حكم التابغاج و الاوار , وقد اتخذ هؤلاء الذين أضفوا على التاريخ التركي اهمية خاصة مدينة أوتوكن عاصمة لهم .
وقد أطلقوا مثل الاوار لفظة قاغان على أباطرتهم و لفظة تيكين على امرائهم.مؤسسا هذه السلالة اللذان اطاحا بحكم الاوار و استلما مقاليد الأمور في الدولة التركية هما شقيقان عملا يدا واحدة ومن اجل تحقيق غاية واحدة و يدعى أهما بومين و الاخر ايسته مي قاغان .
ففي عام 552 قام الإمبراطور بومين قاغان ( Bumı-;-n Kağ-;-an ) بوضع حد لحكم الأوار مما فتح المجال أمام الـﮔ-;-وك تورك لاستلام زمام الدولة فآلت السلطة إليهم .في هذه الفترة أصبحت عاصمة الإمبراطورية في قسمها الشرقي , أما الغربي منها فكان تابعاً للقسم الشرقي، ويدار من قبل مملكة تابعة للإمبراطورية؛ وكان على رأس الحكم في هذه المملكة (ايسته مي قاغان) شقيق بومين قاغان, وقد استمر بحكم المنطقة الغربية من الإمبراطورية حتى عام 576م.توفي القاغان بومين في نفس العام الذي أسس فيه إمبراطورية الـﮔ-;-وك تورك 552م ، فقام أولاده من بعده بتأسيس ثلاث ممالك كبيرة أولها في عام 553م، والثانية من عام 553م حتى عام 572م، والثالثة من عام 572م حتى عام 581م، حيث أشرفوا على إدارة وحكم هذه الممالك بأنفسهم.بلغت الإمبراطورية أوجها في مرحلتها الثانية زمن الإمبراطور موقان ( MUKAN ) حيث امتدت من منشوريا شرقاً حتى إيران غرباً، وتعتبر هذه الفترة فترة أوج القوة والازدهار. وفي فترتها الثالثة وبسبب افتقارها للملوك الأقوياء، والنزاعات الداخلية التي حدثت بين الأقوام المشكلة لهذه الإمبراطورية من جهة، والدسائس الصينية التي لم تتوقف من جهة أخرى، استطاعت كل هذه الأحداث إدخال الاضطرابات إلى هذه الإمبراطورية وانتهت بأن أصبحت المنطقة الشرقية منها تحت الحكم الصيني وذلك في عام 630 م .لقد استغلت الصين هذه الأحداث وحاولت إتباع نفس الأسلوب مع إمبراطورية الـﮔ-;-وك تورك الغربية، لكن لم تجري الرياح كما اشتهت الصين, إذ لم ينجح الحكم الصيني الذي لم يدم طويلاً, حيث قام قوطلوغ قاغان ( Kutluğ-;- Kağ-;-an ) أو كما عرف باسم إلتيرش قاغان ( iltiriş-;- Kağ-;-an ) بإنهاء الحكم الصيني ما بين أعوام 680م حتى 682م وقام مجدداً باستجماع قوى هذه الدولة.بعد وفاته عام 691م استلم أخاه قاﭙ-;-ﮕ-;-ﺎ-;-ن قاغان ( KAPGAN Kağ-;-an ) الحكم ، فاستعادت الإمبراطورية ما كانت عليه من قوة وازدهار، كما كان لـ إلتيرش قاغان وقتها ابنان: الأول ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;-(Bilge) والثاني كول ﺘ-;-ﮕ-;-ﻥ-;- (Kül tigin) وعند وفاة والدهما إلتيرش قاغان كان عمرهما 8 و7 سنوات،
بعد وفاة قاﭙ-;-ﮕ-;-ﺎ-;-ن قاغان عام 716 م , أراد أولاده الاستئثار بالحكم وحرمان ولدا عمهم إلتيرش منه، لكن ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;-و كول ﺘ-;-ﮕ-;-ﻥ-;- قاموا بتصفية أبناء عمهم، واستعادوا دولة أبيهم من جديد؛ حيث أصبح ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;- ملكاً و حمل لقب قاغان (Kağ-;-an)، واستفاد الأخوان – ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;- وكول ﺘ-;-ﮕ-;-ﻥ-;- من حمو الملك ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;- , الذي كان معاصراً لوالدهما وعمهما، و كان أيضاً وزيراً لديهما ، و اسمه طونيوقوق (Tonyukuk) ، وبمساعدته قاموا بتقوية الدولة و تثبيت ركائزها بشكل أكبر.في عام 731م توفي كول ﺘ-;-ﮕ-;-ﻥ-;- وبعده بثلاث سنوات توفي أخوه الملك ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;- أي في عام 734م، وبعد وفاته بـ10 سنوات قام أتراك الأُيغور (Uygur) بالقضاء على حكم الـﮔ-;-وك تورك التي أصبحت في عام 745م في عداد إمبراطورية الأُيغور التركية.

ثورة كورشاد..

من مفاخر التاريخ التركي التي تثير الإعجاب، والأمير كورشاد هو ابن الإمبراطور العاشر جولوق قاغان الأصغر، وقد توفي جولوق قاغان بعد عامين من حكمه على يد زوجته الأميرة الصينية (ايجينغ خاتون) في عام 621م فخلفه شقيقه (عم الأمير كورشاد) قره قاغان وتزوج أرملة أخيه تبعاً للتقاليد التركية، وقد انصاع القاغان الضعيف إلى دسائس زوجته الصينية، وأحدثت سنين القحط والبرد تخريباً مروعاً في الديار التركية، فاستطاع الجيش الصيني مستفيداً من كلّ ما تقدّم أن يغلب الجيش التركي وذلك عام 630م وأَسر قره قاغان مع مئة ألف تركيّ على يد الصينيين، توفي القاغان بعد أربعة أعوام من الأسر نتيجة الحزن والكمد أعلن الصينيون (سيربا قاغان) إمبراطوراً تركيّاً خلفاً لقره قاغان إلا أن الأتراك الذين اعتادوا العيش مستقلين منذ ألف عام لم يقبلوا بحكم هذا الحاكم الذي كان ألعوبة بيد الصينيين وعملوا سرّاً لإنقاذ الأسرى الأتراك والإطاحة بحكم الصينيين، وقد تشكلت هيئة للثورة من أربعين شخص، وانتخب هؤلاء النبلاء الأمير كورشاد رئيساً لهم إلا أن كورشاد كان قد قرر أن يودع الإمبراطورية لشخص آخر عند نجاح الثورة وأن يبقى بعيداً عن السياسة لئلا يرتاب أحد في كون الثورة قد قامت لأسباب قومية بحتة وألا يفكر أحد بأن كورشاد قد قام بالثورة ليكون إمبراطوراً، وبذلك فقد رفض الأمير التركي ترشيح زملائه له ليكون إمبراطور الأتراك وبذلك فقد تقرر أن يسلم العرش إلى ابن أخ كورشاد بعد نجاح الثورة.
وقد كان على عرش الإمبراطورية الصينية في هذه الآونة ثاني أباطرة (تانغ) من سلالة الإمبراطورية الثامنة عشرة (لي- شيه- مين) والذي كان في الأربعين من عمره حاكماً منذ ثلاثة عشر عاماً وقد كانت الصين بملايينها الخمسين من أكبر دو ل العالم وقت ذاك وكان مئات الألوف من الأتراك الذين يعيشون في طوق حكم الصينيين في شمال الصين يواجهون خطر المحو عن الوجود.

كانت خطة الثورة تستندعلى ما يلي:
أسر الإمبراطور (لي- شيه- مين) وذلك باختطافه وأخذه إلى البلاد التركية ثم مبادلته بالأسرى الأتراك في القصر الصيني والأراضي التركية وحال إعلان الثورة كان الأتراك سيهبّون مجهزين على الصينيين معلنين الاستقلال، وقد كان من المعروف أن الإمبراطور الصيني كان يتجول ليلاً متخفياً في العاصمة (جانغان) وقد بيّت الأتراك العزم على أسر الإمبراطور آنذاك بسهولة إلا أن عاصفةً مفاجئة هبّت ليلة التنفيذ حالت دون خروج الإمبراطور من قصره فخشي كورشاد من مغبّة تأخير التنفيذ خوفاً من افتضاح أمر الخطّة وقتل الأسرى الأتراك، وبجرأةٍ خارقة قرر كورشاد الهجوم على القصر الإمبراطوري واختطاف الإمبراطور بقوة السلاح، وكان في هذا يعتمد على الفارق الكبير بين قدرة استعمال زملائه للسلاح وبين قدرات الصينيين في استعمال السلاح.
و بالفعل فقد هجم الأبطال الأربعون في تلك الليلة على قصر الإمبراطور الصيني وقُتِلَ مئات الصينيين بسهام الأتراك إلا أن العدد الفائق للحراس الصينيين كان حائلاً دون وقوع الإمبراطور الصيني بيد الثوار، فأمر كورشاد حال تيقنه من هذا بالانسحاب من القصر فهجم الثوار الأتراك على إسطبلات القصر واستولوا على وغنموا جياد الإمبراطور واستطاعوا أن يخرجوا من العاصمة الصينية إلا أن جيشاً صينياً بكامله اقتفى أثر الثوار الأربعين وقد وقف الثوار الأتراك على ساحل نهر (وي) وقَتلوا من الصينيين مئات آخرين ثم قُتلوا ببطولة نادرة وبقي كورشاد وتسعة وثلاثون زميلاً له على تربة ساحل نهر (وي) الصفراء مخلفين للتاريخ التركي مفخرةً تعد من المعجزات.
لم يستكن الأتراك بعد إحباط الثورة فاهتزّت الأراضي التركية طلباً للاستقلال وإذا أمعنّا النظر لا نجد بطولة فائقة مثل هذه الثورة في تاريخ أية أمّةٍ، فقد أرعب هؤلاء الثوار الإمبراطورية الصينية إلى حدٍّ كبير وكان عملهم حافزاً قويّاً لاستقلال الأتراك، تطوّر على مر الزمن ليصبح سيلاً يكتسح الأراضي الصينية.

المسلات الأورخونية:
من التاريخ التركماني، إمبراطورية الكوك تورك Orhun

تعتبر الكتابات الأورخونية هي ما تبقى للإنسانية من دولة الـﮔ-;-وك تورك، ولعلّ أول تاريخ مكتوب – فيما يخص التاريخ باللغة التركية – وصلنا عن طريق الأبجدية الأورخونية، وتوثيق ذلك ثلاث مسلات وجدت غافية على ضفاف نهر أورخون في تركستان (منغوليا)، وقد وجد الباحثون أنها كتبت باللغة التركية الأورخونية, وقد تبعثرت بعض النقوش و الأحجار الأثرية حول تلك المسلات.

الأبجدية الأورخونية

عندما انتشر الأتراك وعلى مدى التاريخ في القارات الثلاثة، أنشئوا مراكزاً ثقافية وذلك بحسب الوسط الذي كانوا يعيشون ضمنه، واستخدموا أبجديات كثيرة متعددة، أولى الأبجديات التي استخدموها الأبجدية الأورخونية وهي أبجدية تركية محضة، وبعد زوال دولة الـﮕ-;-وك تورك على أيدي الأتراك الأُيغور أصبحت الأبجدية الأيغورية هي الأبجدية الشائعة في ربوع التركستان، وبعد دخول الإسلام إلى التركستان ومحاولة من الشعوب التركية التقرب من لغة القرآن الكريم لتسهيل قراءته قاموا بتطويع الأحرف العربية لتتناسب مع اللغة التركية وشرعوا بالكتابة والتعامل بها إلى جانب الحرف الأيغوري ، ويوماً بعد يوم اضمحل الحرف الأويغوري ليترك للحرف العربي ساحة الأدب و الثقافة التركية, حيث بقي الحرف العربي حاضناً للثقافة التركية من أدب وشعر وما إلى ذلك قرابة الألف عام؛ وبعد الغزو الروسي لبلاد الأتراك, أُجبر الترك من قبل السلطات الروسية على استخدام الأبجدية السريالية (الروسية) في كتاباتهم، وكان أخر أبجدية استخدموها هي الأبجدية اللاتينية وذلك بعد انفراط عقد الاتحاد السوفيتي ونيل جمهوريات التركستان استقلالها، أما في الأناضول فاستخدموا الأبجدية اللاتينية في عام 1928م، وذلك بعد الثورة الكمالية (نسبة إلى مصطفى كمال) وزوال الخلافة العثمانية.

كتب الأتراك في بادئ الأمر بحرفهم التركي الخاص -الأورخوني- عدة قرون وقد سبقت المسلات الأورخونية بحوالي قرنين من الزمن, كتابات اكتشفت بوادي ينيساي (Yenisey) إلى أن اكتشفت بشكلها الأبجدي وذلك على المسلات الأورخونية, حيث يتوقع أن وجود هذه الأبجدية يرجع إلى فترة القرون الميلادية الأولى وحتى عهود قريبة ما تزال الاكتشافات مستمرة لأحجار وصخور كتب عليها بالأبجدية الأورخونية وباللغة التركية وتعود لعهود بعيدة قبل الميلاد, وتبين لاحقاً أنه ومابين القرنين الخامس والتاسع الميلادي كانت الأحرف التركية (الأورخونية أو الينسائية) تكتب أيضاً على الورق وتجمع أيضاً بشكل كتب.

فضلاً عن وجود إثباتات قوية بأن هذه الأبجدية ما هي إلا أبجدية تركية محضة لم يأخذها الأتراك أو يقتبسوها عن أحد من الشعوب المجاورة أو غير المجاورة , لكن و إلى جانب ذلك هنالك آراء ترى بأن الأتراك أخذوها عن شعوب غيرهم و تبقى هذه الآراء دون إثباتات و براهين قاطعة.
وتعد الأبجدية الأورخونية أول أبجدية استخدمها الترك, علاوةً على أنها أول أبجدية تركية صميمة . لقد احتضنت هذه الأبجدية بحروفها ذات الزوايا الحادة و الأقواس أول متن منقوشٍ على الصخور و الأحجار باللغة التركية، حيث ذكر فيه اسم الترك والشعب التركي بمواضعَ عدّة؛ فكانت بذلك أول تاريخٍ مدوّن للشعب التركي من قبل الأتراك أنفسهم، وتضمنت هذه الكتابات كيفية تعامل رجال الدولة مع الشعب ومهمة كل من الشعب والحاكم وكيفية نظام الحكم في الدولة (الناحية السياسية)، وتناولت صفات الله والعلاقة القائمة بين العبد والخالق (دراسة دينية) كما تناولت فن المخاطبة وكيفية تطبيقها بأسلوب محتشم وأنيق وحضاري ،حيث كانت نموذجاً للأسلوب الحاد تارة واللين تارة أخرى(العلاقات العامة), الأمر الذي عبر عن وجود هذا الشعب وفكره في الزمن القديم؛ إضافة على أنها دليل على معرفة الترك للكتابة وبأبجديتهم الخاصة بادئ الأمر منذ القرون الأولى للميلاد, إن لم نقل من قَبلِ ذلك بكثير, كما تضمنت بعض العادات والتقاليد التركية والحضارة المدنية التي شهدتها. (دراسة أنثربيولوجية)، حيث تعتبر هذه الكتابات من الوثائق المهمة التي تشهد على قدم الثقافة التركية ، بالإضافة إلى تناولها للشؤون العسكرية فقد تحدثت عن إنشاء الجيش التركي قبل ما لا يقل عن 1250سنة من وقتنا الحاضر، وأُسس منظومة الجيش عند الأتراك, وما خاضوه من غزوات و حروب (الناحية العسكرية)، كما تناولت الفضائل الموجودة لدى الشعب التركي (الناحية الاجتماعية) ففي هذا الإطار نستطيع اعتبار هذه المسلات عبارة عن دراسة سياسية, دينية، أنثربيولوجية, عسكرية و اجتماعية عن المجتمع التركي في ذلك العصر و ما احتواه من علاقات عامة، كما أنها (المسلات الأورخونية) وسيلة أيضاً لإطلاعنا على الأدب, التاريخ واللغة التركية التي سادت في تلك الحقبة, ويعتبر المكان الذي وجدت هذه المسلات فيه مزاراً من أهم المزارات الإنسانية لما احتوته من محتوى اجتماعي ثقافي وحضاري.

من التاريخ التركماني، إمبراطورية الكوك تورك Kultiginتعتبر اكتشاف مسلات أورخون من أبرز المكتشفات التي قامت باكتشافها الإنسانية، ففي القرن الثاني عشر بحث المؤرخ الجويني حول موضوع هذه الكتابات علاوة على أن المصادر الصينية أخبرتنا ومنذ زمن بعيد عن نصب هذه الأوابد لكن وحتى القرنين الـ 18 والـ 19 بقت الأبجدية الأورخونية مجهولة وبعيدة عن دنيا العلم، وقد وجدت أولاً على أحجار مزارات القرقيز بشكل عبارات, محتويةً بعض الأسماء وقد أطلق عليها اسم كتابات الينيساي (Yenisey ).
و في وقتنا الحاضر تبين وجود أحرف شبيهة جداً بالأورخونية منقوشة على بعض القبب و الخسته خانات ( المشافي ) التي بنيت في بداية عهد السلاجقة التركمان في مدينة قيصري Kayseri وسط الأناضول , كما تم اكتشاف مئات الهياكل و اللقى الأثرية الأورخونية و بقايا المدن (الخراب) في التركستان .

لمحة تاريخية بسيطة عن المسلات :
من التاريخ التركماني، إمبراطورية الكوك تورك Zirhli_gokturk_suvarileri
عندما نعود إلى النقوش الأثرية، فإننا نجد بأن هذه المسلات مؤلفة من ثلاث مسلات رئيسة، الأولى و اسمها مسلة كول ﺘ-;-ﮕ-;-ﻥ-;- و التي كانت قد نصبت في عام 732 م من قبل الملك ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;- وذلك تخليداً لذكرى أخيه كول ﺘ-;-ﮕ-;-ﻥ-;- -أي بعد عامٍ على وفاته-. أما الثانية فكانت بعد وفات الملك ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;- بسنة واحدة أي في عام 735 م وقد نصبها ابن الملك ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;-، الذي خلفه في الحكم وذلك لتخليد تاريخ أبيه وذكراه، أما الثالثة والتي تحمل اسم مسلة طونيوقوق فقد نصبت ما بين أعوام 720م و725م، وقد قام بنصبها حمو الملك ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;- -طونيوقوق-.
وقد عُثِر على بعض الكتابات بالقرب من مكان نصب المسلات الأورخونية وذلك على ضفاف نهر أورخون ويبلغ عددها حوالي 6 مسلات، لكن هذه المسلات الثلاثة تعتبر من أهمها على الإطلاق, لذا يمكننا من الآن فصاعداً أن نطلق على هذه الكتابات الأورخونية اسم الأبجدية الأورخونية بكل ماتحمله هذه الكلمة من معنى .

أولا- مسلة كول ﺘ-;-ﮕ-;-ﻥ-;- ( Kül Tigin Yazı-;-tı-;- ):
ثانيا- مسلة الملك ﺒ-;-ﻠ-;-ﮕ-;-ﺎ-;- (Bilge Kağ-;-an Yazı-;-tı-;-)
ثالثا- مسلة طونيوقوق (Tonyukuk Yazı-;-tı-;-)

السومريون هم تركمان من الازل
مهما حاول من يحوال عبثا ان يطمس تاريخ وحقوق الشعب التركماني النبيل في بلاد الشام والرافدين وكذلك في الشرق الاوسط فان بطون الكتب والاثار والاقلام الشريفة كلها الشاهد الاوحد على عراقة واصالة التركمان وعمق تغلغل جذورهم في التاريخ الى ما قبل ميلاد السيد المسيح ( على نبينا وعليه افضل الصلاة واتم التسليم ) , فلا احد يستطيع انكار الدور الريادي للشعب التركماني في بناء وتطوير في بلاد الشام وفي وادي الرافدين منذ الاف السنين واننا نحن التركمان بناة حضارات التي اشرقت على العالم كله , وعندما نقول ان الحضارة السومرية هي الحضارة التي اسست نتيجة الهجرات من الشرق لها علاقة وثيقة بالنسل التركماني الاصيل ونقولها بأثباتات علمية ملموسة حيث ولدت الحضارة السومرية من الرحم الحضارة (الآنة Anau) التركمنستانية .في البداية وقبل الغوص في اعماق التاريخ الشائك لابد ان نقف وقفة قصيرة عند باب التسمية لـ(سومر) من حيث المعنى والدلالة التاريخية ليطلع القاريء العزيز على امور هامة وثمينة ربما كانت خافية عليه عن السومريين التركمان كل هذه الفترات الطويلة لسبب او اخر لحاجة في نفس يعقوب..
التسمية السومرية : ان اصل تسمية (سومر) متاتية من (سيوم) التركمانية بمعنى (الحب) و(يير) بمعنى (الارض) لتصبح (ارض الحب) لشدة تعلق السومريين التركمان بالارض وحبهم للحياة والابداع المستمر ,لتعرف هذه التسمية مع تقادم الازمنة واختلاف الادوار وصعوبة التلفظ اختصارا بـ(سومر) الحالية.
موطن السومريين التركمان : ان جميع علماء الحضارةالسومرية في العالم اصبحوا اليوم على قناعة تامة وبما لا يقبل الشك بقوة انتماء السومريين عامة الى سلالة (اورال- الطاي) التركية وهناك تشابها كبيرا بين اللغة السومرية واللغة التركية وخاصة اللهجة التركمانية سواء من ناحية القواعد اللغوية او وجود كلمات مشتركة مشتقة تنتمي الى نفس المصدر, كما لا ننسى هنا ايضا اتفاق العلماء والمؤرخين على ان اللغة السومرية لغة (التصاقية) لا علاقة لها باللغات السامية او الارية وانتمائها جملة وتفصيلا الى العائلة اللغوية التي تنتمي اليها اللغة التركية , والالتصاقية هنا معناها ان جذور معالمه لا تتغير عندما تعبر عن ازمان الفعل المعروفة ولا تتاثر بنوعية الفاعل, وان المفردة تبقى كما هي في كل الازمان والافعال والاسماء مع اضافة مقطع له.و يقول المؤرخ الكبير طه باقر في كتابه (مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة) ان البشرية بدات من بلاد تركستان وان اقدم حضارة قامت في العالم هي الحضارة السومرية التي بدات من شمال العراق اولا تلتها حضارة الجنوب لاحقا.ان الموطن الاصلي للسومرين اذن وقبل هجرتهم الى العراق على مراحل عديدة هي اواسط اسيا في المنطقة المحصورة بين صحراء (قرة قورم) في تركمانستان الحالية وشمال الهند وبحيرة (بلكاش) غرب سلسلة جبال (الطاي) والمعروفة اليوم بدولة (قرغستان) غرب الصين الحالية.والتركمان كماهو معروف من الاثار وما نقله لنا التاريخ هم اسلاف السومريين الاوائل بناة اقدم حضارة في العالم .هجرة السومريون التركمان صوب الغرب: يرجع العديد من المؤرخين سبب ترك (السومريين) الاوائل لموطن اجدادهم وسط اسيا قبل (12000) ق.م والتوجه غربا الى جملة اسباب علمية وواقعية في المقدمة منها :
اولا: العصور الجليدية التي غطت النصف الشمالي من الكرة الارضية بالكامل كانت اخرها العصر الجليدي الرابع (فورم) مما حدا بهم البحث عن مناطق معتدلة اقل برودة من مناطقهم الاصلية الجامدة ولقرون عديدة , علما ان اخر العصور الجليدية التي ضربت النصف الشمالي من الكرة الارضية انتهت قرابة (10000) ق.م. نقلا عن كتاب (تاريخ العراق القديم ) لمؤلفه الدكتور فوزي رشيد.
ثانيا: الطوفان المذكور في الكتب السماوية والذي كما تقول بعض الروايات اغرق الجزيرة العربية والعراق والشام وحواليهما فقط بالكامل وشله لكل مايمت صلة بالحياة فيهما دون رحمة الا من انجاهم الله تعالى بقدرته الواسعة, حيث شجع هذا الظرف الاستثنائي بخلو المنطقة من البشر وتوقف اسباب الحياة فيها فكان الزمن المناسب للسومريين الاوائل للهجرة و الاندفاع صوب هذه المنطقة الدافئة نوعا ما والغنية بامكانياتها ومواردها لتعويض ما يمكن تعويضه. فحدث ما حدث لاحقا باستقرارهم وعلى مراحل في ارض الرافدين اي العراق وتاسيسهم لاركان اقدم حضارة عرفتها البشرية الاوهي الحضارة السومرية قبل اكثر من (6000) عام من الان .

لان هذه الحضارة كانت قائمة قبل ٣-;-٥-;-٠-;-٠-;-سنة قبل الميلاد حسب الكلام العلماء الاثار الذين اكتشفوا في الحفريات على بعض القطع الأثرية التي ترجع اساساً إلى العصر الحضارة آنو في وسط آسيا آي تركمانستان وفي الكتاب mennesket kommer باللغة النرويجية وفي الصفحة ٢-;-٠-;-٤-;- يقول مؤلف الكتاب ان العلماء الاثار برهنوا بعد الدراسة على القطع الاثرية المكتشفة … ان التركمانستانيين كانوا ينسجون الملابس اي كانوا ماهرين في نسج الاقمشة هم اول من كانوا يجيدون فن الحياكك وهذا الفن اكتشف من قبل النساء لأن النساء كانوا يعملون بشعر رؤوسهم انواع من ذيول كذيل الحصان او ذيول صغيرة كذيل القط وبعدها فكرت النساء بأمكان نسج صوف الذي يأخذ من المواشي وبالاضافة إلى الحياكة والنسيج كان اصحاب الحضارة آنو يربون الجمال والمواشي وكانوا يهتمون بالفروسية والفن القتال هم اول من صنعوا القوس والنشاب ومن الممكن ورثوا صناعة الاسلحة من اسلافهم كرماح والقوس والنشاب وحتى الرجال اخذوا ينسجون الفرش لفرش منازلهم وكانوا ايضا يصنعون الخيم والنساء كانوا ماهرات في الحياكة الالبسة، وكانت موسيقى جزء مهم من الحضارة انو التركمانستانية… الناي والقيثارة كانت تستخدم في الطقوس الدينية.

اما العلاقة بين الحضارة آنو التركمانستانية والحضارة السومرية هي علاقة وثيقة جدا من ناحية الأسماء والثقافة والاصول والفن، يوجد مصادر تاريخية كثيرة تثبت ان السومريون هم من الاسيا الوسطى انهم وصلوا إلى بلاد النهرين ٣-;-٢-;-٠-;-٠-;-سنة قبل الميلاد المسيح بعد ان سلكوا الطريق من شمال إلى ان وصلوا إلى الجنوب انهم لم يجيدوا لغة اهل الرافدين من الجنس السامي، هؤلاء جمعوا كل الثقافات اهل الرافدين ثم صنعوا نواة الحضارة السومرية والتي لا زالت تفتخر بها كل العالم بالرغم من وجود حضارات قبل سومر كحضارة آنو وحضارة حلف وحضارة حاصونة الا ان الحضارة سومر تعتبر اول شرارة النور لأنقاد الانسان من الظلمات إلى النور، لأن الحضارة السومرية هي اولى حضارة اكتشفت الكتابة ثم اهتمت بالطب والعلم الفضاء والهندسة وبناء المعابد .. الزقورات… وبناء المدن والسكن وبناء السدود او الستائر الترابية لمنع الفياضانات من تدمير المدن ولمنع غرق الاراضي الزراعية …

عندما نقول ان الحضارة السومرية هي الحضارة التي لها علاقة وثيقة بالنسل التوكماني نقولها بأثباتات العلمية الملموسة وبشكل المهني نضع الحقائق امام القارىء. السومريون وبعد استيطانهم المدن والقرى الزراعية في بلاد الرافدين اطلق عليهم اسم(اكنجي) اي المزارع باللهجة التركمانية من اللغة التركية (akenge) وسمي السومريون الاخرون الذين فضلوا حياة الترحال (كوجر) اي المهاجر (kogr) وايضا باللهجة التركمانية من اللغة التركية والتسميتان تركمانيتان يتم تداولهما ليومنا هذا.

المتتبع تاريخيا للتسميات التي اطلقت زورا على العراق السومري الاصل يرى بأم عينيه اليوم تحاشي العديد من الكتاب والمؤرخين ذكر اسم (العراق) السومري لاسباب شخصية او فئوية ضيقة والتعويض عنه بذكر ما لذ لهم وطاب من التسميات الهامشية والمبهمة او الصفات كوادي الرافدين وميزوبوتاميا وبلاد الرافدين, ناسين او متناسين انه لا يصح الا الصحيح, علما ان التسمية السومرية للعراق كانت (ايراك) بمعنى (البعيد) في اللغة السومرية التركمانية وفي اللغة التركية الحالية لبعد العراق عن بلاد تركستان الموطن الاصلي للسومريين والمتاتية من الرد على السؤال الذي يوجهه دوما التركستاني لاخيه الزائر السومري القادم من العراق عن وجهتهم اولا حال خروجهم مع ذكر اسم البلد الذي فضلوا الاستقرار فيه نهاية مطافهم بعد تركهم لموطن ابائهم واجدادهم الاولين (تركستان) لياتي الجواب (ايراك) اي منطقة (بعيدة) ليحرف بمرور الزمن الى (عراق) الحالي والممتد جذوره لاكثر من (6000) عام خلت نقلا عن كتاب (لغة العرب) لمؤلفه البرفيسور (هرز فلد ).
في اثبات ان السومريين هم تركمان او ان التركمان هم سومريين , كانت اللغة السومرية تكتب من اليمين الى اليسار على شاكلة مثيلاتها اللغات التركية على عكس اللغات الاكدية والاشورية والبابلية التي تكتب من اليسار , وهذه المعلومة هي نقلا عن كتاب (التركمان- السومريون) للباحث بك مراد غراي .اصول اللغة السومرية وقواعدها اشبه ما تكون من دون لغات العالم إلى لغة الاقوام التورانية التي تسمى (اورال آلطاي) وهم المغول والترك والمجر والفنلنديين وقد تنبه بهذا لاول مرة العلامه ابن خلدون وذكر في كتابه (المقدمة) بأن الفنلنديين هم من الاتراك.
قواعد اللغة السومرية شبيهة بقواعد اللغة التركية بدليل انها من اللغات الالتصاقية فتلصق بالاسم ضمائر التملك وادوات الاضافة وحروف الجر والاداة الدالة على الفاعل عندما يكون الفعل متعديا مما يتسبب في ظهور تغييرات صوتية نتيجة لهذا الالتصاق بعكس اللغة العربية التي تاتي حروف الجر دائما قبل الكلمة ثم ان اللغتين متشابهة من ناحية التركيب فتكتب جملة طويلة ربما تكون سطراً او سطرين ولا تجد الفاعل الا في نهاية الجملة اضافة إلى هذا وجود أكثر من (600) كلمه سومرية في اللغة التركية اوبالاحرى تشابه الكلمات في اللغتين السومريه والتركيه.
لمحة عن حياة الاوغوز التركمان: عادات و تقاليد التركمان منذ قديم الزمان
1- الحياة العائلية:
كان الاوغوز التركمان و خاصة الامراء منهم يتزوجون من امراة واحدة فقط فلم يعرف عندهم الضرة و لا الشريكة, و هذه الخصوصية جديرة بالاهتمام لدرجة كبيرة.حتى امير الامراء قازان يذكر له في السير اسم زوجة واحدة لا اكثر و هي (بورلا خاتون ذات القوام الطويل). و يلاحظ عليهم معاملتهم اللطيفة بكل تقدير و احترام لزوجاتهم حيث كانوا يتبعون في امور كثيرة نصائح زوجاتهم و يتصرفون بموجبها و يخاطبونها بكلمة كوزلم (جميلتي).في قضية الزواج كانت لهم عادة ان تطلب عائلة الفتاة مهرا من عائلة الشاب و كانت العائلات المتحابة تخطب اولاد بعضها البعض و هم لم يزالوا اطفالا رضعا, و عندما يخطب الرجل فتاة كان يضع خاتمه الخاص في اصبعها اما الفتاة فكانت تقدم لخطيبها قميصا لونه احمر خيطته بيدها ليلبسها الشاب في ليلة الزفاف.و في العرس كان هناك تقليد رمي السهام على خاتم العريس من قبل الاصدقاء, هذا وان العريس كان يحدد مكان ليلة الدخلة بواسطة رمي السهم.و كان امراء وابطال الاوغوز يفضلون ان يقترنوا بفتيات فارسات و محاربات تركبن الحصان و تتقلدن السيف مثلهم, و هذه الرغبة لم تكن عنصرا اسطوريا, بل ان مثل هذه الفتيات و النساء الفارسات بين الاقوام و العشائر التركية كانت موجودة بكثرة في كل زمان, و تاكيدا على ذلك فان احد الاوروبيين الذي مر بالاناضول سائحا في القرن الخامس عشر كتب عن مدى استغرابه و تعجبه من شجاعة النساء التركمانيات و انهن يقاتلن مثل الرجال لذا لا يجب ان يستغرب من قيام الامير التركماني بيرق بمصارعة خطيبته بانو- جيجك, لان العلامة محمود الكاشغري ينقل لنا قولا ماثورا عن الاجداد يقال فيهلا تصارع فتاتا, و لا تسابق خيلا). بيرق الذي لم يعرف هذا القول الماثور للاجداد او لم يراعي ذلك, كان قد تخلص من الهزيمة بصعوبة كبيرة امام خطيبته.

خلاصة القول, كانت للنساء مكانة مرموقة عند الاوغوز و يمكن فهم و ادراك مدى الاعتبار الذي كانت تتمتع به النساء في القوم الاوغوزي في الوسط الاجتماعي و المكانة المرموقة و المشرفة لهن وسط المجتمع الاوغوزي, اذا علمنا بان اوغوز- نامة (الرسائل الاوغوزية) التي كانت مصدرا لشجرة التراكمة لابو الغازي كانت مليئة باسماء نساء كثيرات من الاوغوز قمن باعباء و مسؤوليات اميرية.اطفال امراء الاوغوز حديثي الولادة كانوا ينامون على اسرة هزازة من الذهب و تقوم المربيات بالعناية بهم حتى يكبرون. ان وجود بنت في العائلة لم يكن عارا لها كما كانت عند العرب. حيث ان (باي بيجن بك), كان قد طلب من الامراء الاوغوز الكبار, الدعاء لكي يرزق بمولودة انثى.ان تصرفات الاباء تجاه اولادهم كانت تتصف بالشفقة و المحبة , اما الاحترام للام فكان يعبر بكل مناسبة في السير و يقال بان” حق الام, هو حق الله”.ولقد كانت طريقة القاء التحية بايماء الراس الى الاسفل ووضع اليد اليمنى على الصدر الايسر, كانت هذه الطريقة الرئيسية عند اتراك الاناضول في التحية و قد استمر التعامل بها للفترات الاخيرة.

2- الجيش:

الجيش الاوغوزي (التركماني) الذي كان يتشكل بالكامل من الجنود الخيالة كان ينقسم بشكل رئيسي الى جناحين هما اليمين و اليسار, و بما ان التفوق السياسي في القوم الاوغوزي حسب ما يذكر في السير كان من نصيب جماعة اوج- اوق فان هؤلاء كانوا يحتلون مكانهم في الجناح الايمن الذي كان يغتبر مقاما رفيعا.الاسلحة الرئيسية التي تستخدمها الاوغوز في الحروب كانت عبارة عن : السهم, السيف, الرمح. واما اسلحتهم الدفاعية فكانت الترس و درع الظهر.لن يكون خطأ, وصف السهم بانه سلاح قومي للاتراك, و الحقيقة ان هناك اقوام قليلة جدا في التاريخ بامكانهم استخدام هذا السلاح بمهارة الاتراك و المغول. و يذكر في السير بان السهم يتم تصنيعه من خشب شجرة الارز, اما السهام العثمانية فكانت تصنع من خشب شجرة الصنوبر. و كانت الاقواس تصنع من اوتار (اعصاب) العجول و يروى بان اقواس ابطال السير كانت تصنع من اوتار الذئب. كان الابطال التركمان يقومون برمي السهام الى الاهداف اما لزيادة مهاراتهم في الرماية او التسلية و قضاء اوقات الفراغ.

3- الفروسية:

من المعلوم انه كان للحصان في حياة الاتراك القدماء مكانة كبيرة. اذ ان اهمية الجمل عند العرب تقابلها بنفس الدرجة اهمية الحصان بالنسبة للاتراك. حيث كان يجتاز التركي السهول المترامية الاطراف بواسطته, يأكل من لحمه و يصنع من حليبه شرابه القومي (قمز) و يستفيد من جلده و شعره ايضا.و قد كان الاوغوز الابطال يكررون القول بان ” لا أمل لامرئ مترجل, الحصان يعمل و الانسان يتفاخر”.و قد كان المؤرخون المسلمون يعرفون الاتراك بانهم قوم يملكون احصنة لا حصر لها, و يصفون الهاقان التركي بانه سلطان يملك الكثير من الاحصنة.

4- الزي ( اللباس):

يس بالمكان تكوين فكرة واضحة حول زي اللباس عند الاوغوزولكن يجري الحديث عن ان رئيس البوز- اوق المدعو اوروز قوجه كان يرتدي عباءة فرو مصنوعة من فرو الماعز الذكر. لكن كلهم كانوا يرتدون في الشتاء البسة جلدية دون ارتداء الفراء المصنوع من جلد الماعز.القلنسوة كانت تعتبر غطاء راس قومي للاتراك و حسب معلوماتنا فان لون القلنسوة فبما بين القرنين الثالث عشر و الرابع عشر كانت باللون الاحمر.اما القلنسوة البيضاء فقد تم ارتداؤها في الاناضول في النصف الثاني من القرن الثالث عشر و لاول مرة من قبل محمد بك الذي هو من امراء الثغور في دنيزلي, و اصبح لبسها تقليدا متبعا فيما بعد.اما عن العمامة فاننا على علم بان طغرل بك كان يضع على رأسه عمامة عندما جاء ال نيسابور في سنة 1038م, و لقد كانت العمامة التركية بالحجم الوسط و ثنيات جميلة تجلب الانتباه من حيث مظهرها الجميل, و لقد عرفت هذه العمامة في مصر على انها عمامة تركمانية.اما الاحذية فكانت عبارة عن جزم طويلة العنق (أديك) و جزم قصيرة ( سكمان). الجزم القصيرة كانت تستخدم في محافظات مرعش, اضنة, عنتاب, و انطاكية حتى الى ما قبل 15- 20 سنة مضت.عنق هذه الجزم كانت بطول 40 سم و هذه الجزم كانت بدون كعاب و بلون احمر او اصفر. و قد كانت النساء ايضا ترتدي هذه الجزم.لقد كان طراز لباس الاتراك في القرن الخامس عشر و بضمنهم العثمانيين هو نفس طراز لباس اتراك- الجاغاتاي. اذ ان المؤرخ المصري ابن اياس يصف طراز لباس اتراك الاناضول بانها طراز تركماني .سبق القول بان الاوغوز كانوا يطيلون شعورهم و بالمقابل يحلقون ذقونهم, و اول عمل قامت به المماليك الشراكسة التي دخلت في خدمة العثمانيين بعد فتح مصر هو حلق الذقن و ارتداء الزي التركماني ( العثماني) .هذا واننا على علم بان بعض الامراء و الحكام في القرنين الرابع عشر و الخامس عشر كانوا يضعون حلقا ذهبيا على اذانهم مثل الامير يكنك ابن قازلق- قوجه المتصف بلقب ” صاحب الاذن بحلق ذهبي”.

5- المزاج و السلوك:

اما عن امزجة وسجايا الاوغوز فليس من السهل اعطاء احكام كاملة و نهائية على انه يمكن القول بان الاوغوز الذين عاشوا طراز حياة معينة و تأثيرات الشروط الصعبة للبيئة المحيطة بهم جعلتهم يكونون اناسا ذات امزجة قاسية لحد ما, و كونهم محاربين فهي تعد من ابرز فضائلهم وهم اناس شرفاء مستقيمين و كرماء محبون للضيوف.الخبر السار كان يتم تداوله بهذه المقولة ” بشراك و قر عينا “.و حين الانتصار على الاعداء في الحروب كانوا يقومون باعتاق العبيد و يكتب المؤرخون بان السلطان محمد الفاتح كان قد اعتق 40000 عبد و جارية بعد انتصاره في مغركة اوتلوق- بلي.كان الاوغوز يعبرون عن الذهول و الدهشة في معظم الاحوال بضرب يدهم باليد الاخرى. و التعبير الرئيسي لسلوك الحزن العميق عندهم هو البكاء… ففي حوادث الاسر و الموت تلف المعسكرات مأتم عميق, حيث يبكي الفرسان الشجعان بصوت مرتفع, و تنتف النساء شعورهن و تجرحن و جوههن باظافرهن و تخلعن احذيتهن من ارجلهن, انها واحدة من العادات و التقاليد التي لم تتغير بدءا من فترة الغوك- ترك و حتى السلالة العثمانية. فالبكاء كان يخفف العذاب الشديد الذي يشعرون به, البكاء في مثل هذه الحالات كان يعتبر ردة فعل طبيعية عند الاتراك , اذ ان العيب كان في عدم البكاء.ان بكاء الرجال البواسل, اصحاب الطباع القاسية و لايام طويلة و خلع البستهم الحريرية و ارتداء لباس خارجي من اللباد بدلا عنها, بالاضافة الى بعض تقاليد المأتم الاخرى كانت تقابل من قبل طبفة المتعلمين في العالم الاسلامي بالحيرة و الاستغراب.روح الجماعة كانت متأصلة في الاتراك طوال قرون من تاريخهم حيث كانوا يستقبلون الفرح و الحزن معا. انه لتعبير جميل لهذه الروح قول هاقان الغوك- ترك في القرن الثالث عشر: ” لم أرتاح النهار و لم أنم الليل لأجل القوم التركي”.

6- تعريف بالتوتماج:

توتماج هي اكلة تركية معروفة من قبل الجميع ( اي من الاقوام الغير تركية ايضا), جلبت هذه الاكلة من قبل الاوغوز و الاتراك الاخرين الى بلاد الشرق الادنى, و كانت قد عرفت من قبل الايرانيين و العرب ايضا. لدرجة انها نقلت الى كتب اللغات و بشكل رئيسي الى معاجم اللغة الفارسية و العربية.روايات الكاشغري و ابو اسحاق عن تتماج يبين لنا بان طريقة تحضير و طبخ الاكلة بمواصفاتها العامة بقيت كما هي دون تغيير حتى وصلت الى ايامنا هذه و هي : العجين غلى شكل رقائق لكن يفتح سميكة قليلا ( حوالي 1,5 سم ), بعد و ضعها على الصاج و طبخها بشكل خفيف تقطع على شكل مثلث او معين و تسلق القطع الناتجة في ماء ساخن و تخلط مع العدس الاخضر المطبوخ و يضاف لها لبن مخلوط بالثوم, بعد الانتهاء من هذه الاعمال تصب عليها سمنة محمرة على النار و معها لحمة مفرومة ناعمة و يرش فوق السمنة هذه نعناع اخضر او يابس. تتماج هذه و على مر التاريخ تذكر في كثير من المصادر على انها طعام قومي لكل الاتراك. اذ ان طغرل بك عندما قدمت له حلوى اللوز – لوزينا- في وليمة في خراسان قال معلقا : ” انه تتماج لذيذ و لكن ينقصه الثوم” مع العلم ان هذه الاكلة كانت تزين موائد قصور سلاجقة تركيا و العثمانيين, و نعلم بانها تطبخ اليوم في معظم امكنة الاناضول.

لقد كان السلاطين و الامراء الاتراك يزينون الاماكن التي كانت تحت سيطرتهم بالجوامع و المدارس ( الكليات ) و المستشفيات و التكايا و الخانات على الطرق العامة الرئيسية, و الحمامات و الجسور, حيث لا يزال قسم كبير من هذه الاثار شاخصة بابصارها حتى يومنا هذا و شاهدة على الهمم الكبيرة و السعي الحثيث لاولئك العظماء الذين تركوا لنا هذه الماثر الخالدة. لكن السلاطين و الامراء الذين تركوا لنا هذه الماثر العظيمة , كانوا يسكنون ابنية متواضعة جدا لدرجة ان امكنة معظمها غير معروفة و اخريات زالت من الوجود و اصبحت اثرا بعد عين.

استنطاق التاريخ:

لقد كانت حالة القبائل التركمانية المنتشرة في آسيا الوسطى قبل دخولها الاسلام اشبه ـ الي حد كبيرـ بوضع القبائل العربية في الجزيرة وما حولها قبل البعثة النبوية الشريفة, حيث تمارس حياة البداوة بكل جوانبها التي تتمثل بالارتحال المستمر والاقتتال الداخلي عبر الغزوات القبلية والاعتماد على المواشي كمصدر اساسي لديمومة الحياة. وقد جاء في كتاب تاريخ العراق بين احتلالين عن قبائل التركمان انهم (اصحاب خيام ومواشي, يرتحلون تارة الى المصيف وتارة الى المشتى … وهم قبائل شتى ولكل قبيلة عشائر وبطون وافخاذ لاتحصى).
وقد لعبت الطبيعة القاسية دورا كبيرا في توجيه الحياة بهذا الاتجاه البدائي البسيط وعزلت تلك القبائل عن مجرى الحضارات وجعلت آسيا الوسطى ـ موطنها الحقيقي ـ عالما مقفلا على ذاتها حيث اثرت تلك ( على مسارات تاريخها وعمليات تطور شعوبها , ان وقوعها بين سيبريا الثلجية وسلاسل افغانستان الجبلية جعلها مناطق براري من الدرجة الاولى والتي تصلح اولا واخيرا للبداوة والرعي واستمر ذلك فيها احقابا طويلة واستخدم فيها عبر العصور ذلك (الجمل) الذي تميزت به والمتصف بسناميه الاثنين وقصر قامته في المواصلات ونقل البضائع والمواد العذائية.
واستمرت حياة التركمان هكذا حتى القرن السادس الميلادي حيث اتحدت القبائل التركمانية بالقوة وعبر سلسلة من الغزوات التي تمت من خلالها اخضاع الضعيف لسلطان القوي, وشكلت امبراطورية كبيرة امتدت من منغوليا الى شمالي ايران ولكن ما لبثت ان خضعت تلك الامبراطورية في الجزء الشرقي منها الى النفوذ الصيني.
ولكن بعد فترة تحكمت قبيلة التغزغز التركمانية بالقسم الشرقي من تلك الامبراطورية وسيطرت قبيلة القارلوق على القسم الغربي منها.
وفي خلال هذه الفترة بالذات بدأ الاسلام بالوصول الى تلك الديار عبر سلسلة من الفتوحات الاسلامية وانفتح امام التركمان افاقا جديدة صيّرت من تلك القبائل المتضاربة الاهواء والمصالح امة تمتلك كل مقومات الديمومة والاستمرار.
وهكذا بدأ التركمان مع الاسلام حياة جديدة تختلف كليا عن سابقاتها في جميع النواحي.

الاسلام والتركمان؛ دور الاسلام في حياة التركمان

في عام 705 م وأبان العهد الاموي كان القائد الاسلامي قتيبة بن مسلم قد وصل الي ما وراء نهر جيحون (اموداريا) في فتوحاته ونشر الدعوة بين الترك فقبلوها في القسم الغربي من امبراطوريتهم واعتنقوا الاسلام.
وهكذا بدأت تلك القبائل حياتها كأمة على ضوء الاسلام واصبحت جزءا من شعوبها المسلمة وبدأت تتحضر شيئا فشيئا بسرعة كبيرة وتخرج عن عزلتها من تلك الاصقاع البعيدة وتمارس حياة الاستقرار بدل الارتحال وترتبط مع باقي الشعوب في اطار حضاري عام تأخذ منها وتعطي لها وتمزج عاداتها وتقاليدها بعادات وتقاليد تلك الشعوب.
وكانت للعقيدة الاسلامية دور كبير في صياغة حياة التركمان من جديد وامدادها بكافة شروط البقاء والاستمرار والتجديد ويمكن ملاحظة ذلك بشكل واضح من خلال ما يلي:
اولا ـ ساهم الاسلام بدور اساسي وكبير في تمدين التركمان واخراجهم من الجاهلية وعصر البداوة الى نور الحضارة حيث اصبح لهم كيان مستقر بين الامم والحضارات.
ثانيا ـ عن طريق الاسلام وحده انتشر التركمان في الارض وتركوا عزلتهم في تلك القفاري والاراضي الصحراوية ووفدوا الى هذه البقاع واستقروا فيها.
ثالثا ـ بالإسلام اصبح التركمان امة رائدة تملك كل المقومات المطلوبة للامة الحية, ولها رسالة تبشر بها وتقود امما وشعوبا باسم تلك الرسالة.
رابعا ـ بالإسلام غدا التركمان حكاما وملوكا لدول تضم عدة شعوب اسلامية واسسوا دولا وامارات والتي من اهمها الامبراطورية السلجوقية والدولة التيمورية والامبراطورية العثمانية.
خامسا ـ بالإسلام لعب التركمان بدور حضاري في تاريخ البشرية وخلدتهم صفحاته الناصعة بحروف من ذهب.
وقد اقترن التركمان بالإسلام اقترانا عجيبا الى درجة يذهب بعض المؤرخين الى ان اطلاق اسم التركمان على فئة من الاتراك في آسيا الوسطى في حينه جاء بعد ان دخلت تلك الفئة في الاسلام واعلنت ايمانها. حيث ينقل الدكتور مصطفى جواد في المعجم المستدرك نقلا عن وقائع قزان وبلغار وملوك التتار ما يلي:
قال ابو الفداء سمّوا بذلك لان كل من اسلم من اتراك خراسان وما وراء النهر في الصدر الاول كان يقال له “صار ترجمانا” لكونه ترجمان بين المسلمين العرب الفاتحين بسبب اختلاطه معهم وتعلمه اللسان منهم وبين من لم يسلم من الاتراك , حتى صار ذلك علما لهم أي لمن اسلم منهم ثم قيل بالتحريف تركمان).
وهناك رأي آخر لا يبعد عن الرأي الاول ومفاده ان كلمة التركمان مركبة من كلمتين (ترك وايمان) ويعني الاتراك المؤمنون بالإسلام ثم قيل بالدمج تركمان وكذلك هناك راي اخر يقال ان التسمية المؤلفة من قسمين في اللغة التركية ف(تورك) اسم علم و(من) تعني البأس والشدة أو (مان ) أداة تعظيم وتفخيم في اللغة التركية , كلمة تركمان تأتي بمعنى التركي الشجاع ( ترك مان) او الرجل التركي مان تورك .
من هنا فان الحديث عن الهوية التركمانية لا يكتمل ولا يكون له معنى ومضمونا الا من خلال فهم دور الاسلام في حياة التركمان وتأثيره المباشر عليها, وفي هذه المسألة تتشابه حالة العرب مع التركمان وبشكل تطابقي كبير سواء في مرحلة ما قبل الاسلام او ما بعده.

التركمان والاسلام ؛ دور التركمان في خدمة الاسلام
لقد ادى المسلمون التركمان خدمات جليلة لدينهم الذي اخرجهم من الظلمات الى النور حيث ما ان تشربت قلوبهم بالعقيدة وامتلات نفوسهم بالإيمان انطلقوا في مشارق الارض ومغاربها مبشرين وفاتحين وحماة مخلصين للدولة الاسلامية ومن الادوار التي قام بها المسلمون التركمان تجاه عقيدتهم الاسلامية مايلي:
اولا ـ كانوا حماة الخلافة الاسلامية في العهد الاموي والعباسي وما بعده حيث استعانت بهم الولاة في الدفاع عن ثغور المسلمين. ويذكر الدكتور مصطفى جواد انه (كما اجتذب القادة الامويون الاتراك وجندوهم كذلك اجتذبهم العباسيون).
ويقول مؤرخ العراق ابن الفوطي في الجزء الاول من كتابه (كفى هؤلاء الاتراك جيش بني العباس في الفترة المذكورة مؤونة الحرب في الثغور).
ويقول شاكر صابر ضابط في كتابه (موجز تاريخ التركمان في العراق) الجزء الاول لقد كان الخلفاء يرعون التركمان ويعتمدون عليهم في الحروب والفتوحات ويهددون بهم خصومهم , شاركوا في فتوحات واسعة وحاربوا الملاحدة والروم وقاتلوا بشجاعة.
ثانيا ـ على ايديهم انتشر الاسلام في اوروبا والبلقان في الفترة الذهبية للإمبراطورية العثمانية والفتوحات الاسلامية التي باشرت بها.
ثالثا ـ دربوا الجيش الاسلامي على فنون جديدة في القتال وهم المعروفون بالصفة العسكرية حيث يذكر التاريخ ان شباب التركمان الذين جندهم ولاة بني امية كانوا على جانب كبير من المهارة والحذق في فنون القتال وقد قاموا بتدريب الشباب العربي المسلم على استعمال الرمي بالسهام عن القوس على الطريقة التركية.
وقد ورد عن الامام علي بن ابي طالب(ع) في كتاب نهج البلاغة ذكر صفتهم العسكرية تلك مادحا فيهم شجاعتهم وشدة بأسهم في القتال واصرارهم على المضي فيه رغم شدته حيث يقول عليه السلام (كأني اراهم قوما كان وجوههم المجان المطرّفة يلبسون ـ الحرير الابيض ـ والديباج ويعتقبون الخيل العتاق ـ أي يحبسون كرائم الخيل لانفسهم ـ ويكون هناك استحرار ـ اشتداد ـ قتل حتى يمشي المجروح على المقتول , ويكون المفلت اقلّ من المأسور).
رابعا ـ كانوا في طليعة الجيش الاسلامي الذي تصدى للغزاة الصليبيين حيث دحروهم وحرروا قلاعا في فلسطين وفي غيرها من الاراضي الاسلامية من سيطرتهم.
قال شهاب الدين محمود بن سلمان الحلبي الاديب والشاعر المشهور في فتح الملك الاشرف خليل بن قلاوون التركي ملك مصر والشام لقلعة عكا اعظم معقل لفلسطين ورمية الافرنج في البحر سنة (690هـ):
الحمد لله ذلت دولة الصلب وعزّ بالترك دين المصطفى العربي
هذا الذي كانت الآمال لو طلبتم رؤياه في النوم لاستحيت من الطلب
ما بعد عكا وقد هدّت قواعدها في البحر للشرك عند البرّ من أرب
قد فاجأتها جند الله يقدمها غضبان لله لا للملك و النسب
جيش من التّرك ترك الحرب عندهم عار وراحتهم ضرب من الضرب
لم تر من همته الا الذي قعدت للعجز عند ملوك العجم والعرب
سينصر جيش الترك دين محمد على من طغى في كفره بالطواقم
خامسا ـ برز من المسلمين التركمان علماء في الشريعة ومراجع للدين واساتذة العلوم الاسلامية, زخرت بهم كتب السير والتاريخ وانتشر صيتهم في الافاق وبين المسلمين.
سادسا ـ برز من التركمان رجال قاموا بأعمال جليلة في التاريخ الاسلامي, منهم زيد بن التركي والي همذان والموصل وحماد التركي الذي ساهم في تشييد بغداد اثناء خلافة المنصور العباسي والفتح بن خاقان واحمد بن طولون الذي اسس الدولة الطولونية في مصر والتي استمرت من سنة 258 هـ حتى سنة 292 هـ والامير صول بن عبد الله وابنه محمد من رجال الدولة العباسية, وابراهيم بن العباس فهو ابو اسحاق الكاتب والاديب المشهور, والوزير عبيد الله بن يحيى بن خاقان, وامير الحاج ابو سعيد طاشتكين بن عبد الله المستندي الذي حج بالناس ستا وعشرين حجة وقال عنه ابن شاكر الكتبي الدمشقي في كتابه فوات الوفيات انه (كان سمحا كريما, حسن السيرة وافر الحشمة, شجاعا حليما, وكان شيعيا), وعندما توفي اوصى ان يحمل الى مشهد امير المؤمنين الامام علي(ع) ودفن هناك. وغيرهم كثيرون مما لا يسع المجال لذكرهم كانوا من اعمدة الدولة الاسلامية ووجهائها المعتمدين.

موقف التركمان من الظلم والطغيان:

ان التركمان تعرفوا على الاسلام ودخلوا فيه من خلال الفتوحات التي تمت في عهد الخلافة الاموية والعباسية وذلك بعد مضي فترة ليست بقصيرة على البعثة النبوية الشريفة, حيث تغيرت فيها الكثير من المفاهيم والممارسات الاسلامية الصحيحة على ايدي الخلفاء والولاة عما كانت عليه في عهد الرسول الكريم (ص) والخلفاء الراشدين.
وكانت الخلاقة الاموية والعباسية بنظر هؤلاء المسلمين الجدد من التركمان تمثل الخلافة الاسلامية ولو بالحدود الدنيا وبشكل تتمثل فيها رمزية الاسلام اكثر من واقعه وحقيقة مبادئه السامية, حيث انخرطوا في الدفاع عن ثغور هذه الخلافة والقتال تحت رايتها بإخلاص وتفان كبيرين وشاركوا في فتوحاتها ورد الاعداء عن حواضرها , ايمانا منهم ان ذلك من صميم مسؤولياتهم الشرعية وواجبهم الديني .
صحيح ان التركمان عرفوا الاسلام عن طريق الامويين والعباسيين وكان خلفاؤهما بنظرهم يمثلون خلفاء الاسلام والمسلمين الا ان علاقتهم بهاتين الخلافتين كانت في حدود ما تتمثل فيهما من المبادئ الاسلامية الكلية وباعتبارهما حماة البيضة الاسلامية وحراس دولته وثغوره, من هنا عندما تمادى ولاة الخلافة الاموية في طغيانهم واستهتارهم بالمبادئ والقيم الاسلامية فان المسلمين التركمان ثاروا عليهم مع من ثار من المسلمين.
يذكر التاريخ ايضا ان الجيش الذي فتح العراق اثر انقراض الدولة الاموية كان جيش ابي مسلم الخراساني وكانت اغلبيته من الجنود الاتراك والخراسانيين.

التركمان المسلمون ودورهم في تحرير القد
كلنا يعلم بأنه تم تحرير القدس على يد المجاهد العظيم صلاح الدين الأيوبي الكردي عام 1187م، لكن كثير منّا لا يعلم أن مشروع استعادة بيت المقدس بدأه آل زنكي الذين يرجع نسبهم لقبيلة الأوشار التركمانية وأنجزوا أكثره واقتربوا من الفتح إلّا أن إرادة الله سبقت فمات نور الدين، وأن صلاح الدين الأيوبي كان قائدا في دولة نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي، وأن الأخير هو من أرسل صلاح الدين لمصر والتي كانت قاعدة صلاح الدين فيما بعد للوصول للسلطنة بعد موت نور الدين محمود.

بما أن صلاح الدين ورث الدولة الزنكية فقد ورث جيشها أيضا، والذي كان الجزء الأكبر منه من المكون التركي التركماني الذي كان عماد جيش فتح القدس فيما بعد، وبرز منهم في الفتح سلطان أربيل التركماني مظفر الدين كوكبرو، وقد مدح أحد الشعراء المعاصرين للفتح صلاح الدين ودولته، والتي وصفها بدولة التُرك ليسجل هذه الحقيقة في ديوان العرب الشعري فقال: بدولة الترك ذَلَت بيعةُ الصلبِ… وبابن أيوب عزَّ دينُ المصطفى العربي! وقد ذكر الدكتور أسامة أحمد تركماني في كتابه “جولة سريعة في تاريخ الأتراك والتركمان ما قبل الإسلام وما بعده” الدولة الأيوبية وعدّها من الدول التركية التي قامت في ظل الإسلام فوصفها بأنها “دولة تركية إلّا أنّ أمراءها من الأكراد” فهي تركية الجيش والإدارة كردية الإمارة

أيضا الغالبية منا لا يعلم بأن الفرنجة سيطروا على القدس واحتلوها مرة أخرى بعد 42 عام من فتح صلاح الدين لها، وقد حررها مجددا التركمان الخوارزميون (الذين انهارت دولتهم في الشرق على يد المغول، وهاجر من بقي منهم للجزيرة الفراتية) بعد 15 عام من احتلالها الثاني (أي القدس)، فبعد ﻣ-;-ﻮ-;-ﺕ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﺴ-;-ﻠ-;-ﻄ-;-ﺎ-;-ﻥ-;- ﺻ-;-ﻼ-;-ﺡ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﺪ-;-ﻳ-;-ﻦ-;- ﻋ-;-ﺎ-;-ﻡ-;- 1193 م ﻫ-;-ﺎ-;-ﺟ-;-ﻢ-;- الصليبيون ﻣ-;-ﺼ-;-ﺮ-;- ﻓ-;-ﻲ-;- حملتين ﻛ-;-ﺒ-;-ﻴ-;-ﺮ-;-ﺗ-;-ﻴ-;-ﻦ-;- سيطروﺍ-;- ﻓ-;-ﻴ-;-ﻬ-;-ﺎ-;- ﻋ-;-ﻠ-;-ﻰ-;- أجزاء ﻣ-;-ﻦ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﺴ-;-ﺎ-;-ﺣ-;-ﻞ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﺸ-;-ﻤ-;-ﺎ-;-ﻟ-;-ﻲ-;- ﻟ-;-ﻤ-;-ﺼ-;-ﺮ-;- ﻭ-;-ﻋ-;-ﻠ-;-ﻰ-;- ﻣ-;-ﺪ-;-ﻳ-;-نة ﺍ-;-ﻟ-;-ﻌ-;-ﺮ-;-ﻳ-;-ﺶ-;- ﻭ-;-ﻣ-;-ﺪ-;-ﻳ-;-ﻨ-;-ة ﺩ-;-ﻣ-;-ﻴ-;-ﺎ-;-ﻁ-;-، ﻭ-;-ﻟ-;-ﻴ-;-ﺒ-;-ﻌ-;-ﺪ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﻤ-;-ﻠ-;-ﻚ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﻜ-;-ﺎ-;-ﻣ-;-ﻞ-;- ﺍ-;-لأيوبي -خامس السلاطين الأيوبيين- ﺷ-;-ﺮ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﺼ-;-ﻠ-;-ﻴ-;-ﺒ-;-ﻴ-;-ﻦ-;- ﺍ-;-ﺗ-;-ﻔ-;-ﻖ-;- ﻣ-;-ﻊ-;- أﺣ-;-ﺪ-;- ﻣ-;-ﻠ-;-ﻮ-;-ﻛ-;-ﻬ-;-ﻢ-;- ﻭ-;-ﻫ-;-ﻮ-;- ﻗ-;-ﺎ-;-ﺋ-;-ﺪ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﺠ-;-ﻴ-;-ﺶ-;- ﺍ-;-لأﻟ-;-ﻤ-;-ﺎ-;-ﻧ-;-ﻲ-;- ﻋ-;-ﻠ-;-ﻰ-;- أﻥ-;- ﻳ-;-ﺴ-;-ﻠ-;-ﻤ-;-ﺔ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﻘ-;-ﺪ-;-ﺱ-;- ﻭ-;-ﺍ-;-ﻟ-;-ﻨ-;-ﺎ-;-ﺻ-;-ﺮ-;-ﺓ-;- ﻭ-;-ﺑ-;-ﻌ-;-ﺾ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﻤ-;-ﺪ-;-ﻥ-;- ﻭ-;-ﻫ-;-ﺪ-;-ﻧ-;-ﻪ-;- ﻋ-;-ﺸ-;-ﺮ-;- سنوات ﺩ-;-ﻭ-;-ﻥ-;- ﻗ-;-ﺘ-;-ﺎ-;-ل عام 1229 ﻭ-;-أﻥ-;- ﻳ-;-ﻜ-;-ﻮ-;-ﻥ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﺘ-;-ﻌ-;-ﺎ-;-ﻳ-;-ﺶ-;- ﻓ-;-ﻴ-;-ﻬ-;-ﺎ-;- ﻣ-;-ﺸ-;-ﺘ-;-ﺮ-;-ﻙ-;- ﺑ-;-ﻴ-;-ﻦ-;- ﺍ-;-ﻟ-;-ﻤ-;-ﺴ-;-ﻠ-;-ﻤ-;-ﻴ-;-ﻦ-;- ﻭ-;-ﺍ-;-ﻟ-;-ﻤ-;-ﺴ-;-ﻴ-;-ﺤ-;-ﻴ-;-ﻴ-;-ﻦ-;-، ﺑ-;-ﺸ-;-ﺮ-;-ﻁ-;- ﺳ-;-ﺤ-;-ﺐ-;- ﻗ-;-ﻮ-;-ﺍ-;-ﺗ-;-ﻪ-;- ﻣ-;-ﻦ-;- ﻣ-;-ﺼ-;-ﺮ-;-

بعد أربع قرون من حماية هذه الدولة التي أسستها قبيلة تركمانية للقدس والمقدسات الإسلامية الأخرى وصدها آلاف الحملات الصليبية طيلة أربعة قرون، ليقول الجنرال الإنجليزي اللينبي بعد خروج العثمانيين من القدس ودخوله لها “الآن انتهت الحروب الصليبية” وليطوي آخر صفحات المجد الذي سطره الأتراك (التركمان) بمداد من دماءهم على مدار ألف عام من تاريخ الأمة المحمدية وهم يحمون المقدسات الإسلامية بسيوفهم وبنادقهم، هذه الصفحات التي يحاول غزاة التاريخ لأسباب سياسية أو عنصرية محوها أو تمزيقها من كتاب المجد الإسلامي، ومن لم يسطع ذلك منهم يهمشها ويحاول أن ينسي المسلمين لها، إلّا أن سوط التاريخ وصوت الحاضر يحول بينهم وبين مبتاغهم جالدا لظهر كذبهم معنفا إياه بالدليل والبرهان

التركمان في الشرق الاوسط وشمال افريقيا

التركمان الكراغلة : العثمانييون الجزائريون

خلال الحكم العثماني لبلدان شمال افريقيا (ليبيا تونس والجزائر) الذي دام أكثر من 300 سنة ، ابتداءا من 1515 الى 1832 وهو تاريخ استعمار الفرنسيين والايطاليين لهذه الدول، توافدت على دول شمال افريقيا ، جموع العسكريين و الاداريين والكثير من العائلات العثمانية، وبالتدريج تكونت جالية تركية – بلقانية جد مهمة في المنطقة.يطلق عليهم اليوم لفظ ( الكراغلة في غرب الجزائر ويسمونهم ايضا القراغلة في قسنطينة أو كلاغلة في وسط الجزائر ، ويطلق عليهم الكوارغلية في تونس وليبيا ) ، وهم نفسهم. kouroughlis الذين تسميهم الوثائق الاستعمارية الفرنسية بلفظ : كروغلي ، كلوغلي وأصل التسمية راجع للمططلح التركي “كور اوغلو ” kuroğ-;-lu
وترجمتها الحرفية : ” ابن الاعمى ” الكراغلة هو مصطلح شامل يطلق على كل من جاء مع العثمانيين الأتراك ،ليسوا كلهم بالضرورة من قومية الأتراك بل منهم الكثير من الألبان والشراكسة والبوسنة ، وباقي إثنيات شرق أوربا التي كانت تشكل القوة الضاربة لجيوش العثمانيين.
كما تشمل هذه التسمية ذرية الزيجات المختلطة التي كانت بين رجال هؤلاء العثمانيين و النساء المحليات تونسيات أو ليبيات أوجزائريات.

سبب دخولهم واستطانهم للجزائر

الكراغلة –

من أهم الأسباب التي أدت لدخول التركمان العثمانيين لشمال إفريقيا هي الحملة الصليبية التي قادتها ممالك الإسبان والبرتغال ضد الشواطئ الجنوبية للبحر المتوسط ، تلك الحملة التي كان من نتائجها إحتلال الإسبان للكثير من المدن الجزائرية والمغربية والتونسية ( احتلوا في الجزائر مدن : وهران العاصمة بجاية مستغانم ..الخ ) ، واستنجاد أهالي هذه المناطق بالأساطيل العثمانية التي كانت تجوب بحار المتوسط ، كما أن الدور السئ الذي لعبته الحكومات المحلية بتحالف سلاطينها مع الصليبيين ،فمثلا قام الحفصيون في تونس والزيانيون في الجزائر بالتحالف مع الإسبان لدرجة إرسال رسائل للإسبان ( مازالت نسخ كثييرة منها موجودة ) تعلن الولاء لهؤلاء الصليبيين ، كل هذه الأسباب مجتمعة أدت لدخول أساطيل العثمانيين وجيوشهم لهذه الدول ، وعكس ما يظنه العامة فإن المواجهات الأولى للعثمانيين لم تكن ضد الاحتلال الاسباني للمدن الجزائرية والتونسية بل كانت مع الحفصيين( حكام تونس ) الذين قاتلوهم نيابة عن حلفائهم الإسبان ولم يستطع العثمانيون تحرير المدن المحتلة من قبل الإسبان حتى أسقطوا تلك الحكومات العميلة للاسبان ( الزيانية والحفصية ) ، مما كلف الدولة العثمانية جهودا كبيرة في محاربة هاتين السلطتين والقضاء عليهما ثم بعدما تم لها التخلص منهما ،استطاعت أخيرا تحرير المدن التي احتلها الاسبان كبجاية والعاصمة ووهران و التي كانت كلها مستعمرات اسبانية. فدخول العثمانيين لم يكن سهلا لبلدان شمال إفريقيا لأن أول من حاربهم في الجزائر وتونس هم سلطتا البلدين ((الحفصيين والزيانين)) بالنيابة عن الاسبان. و لولا الامبراطورية العثمانية لانهارت كل دول شمال افريقيا وسقطت تحت يد الاستعمار الاسباني – البرتغالي.. كما سقطت مماليك الطوائف بالأندلس في أيديهم بالتدريج ، فقد كان الإسبان يتبعون خطط ذكية تقضي بمحالفة السلطة الحاكمة ثم استعمار الأراضي بالتجزئة وفي هذا يقول الدكتورعمار بوحوش في كتاب التاريخ السياسي للجزائر وللعثمانين التركمان دور بارز مع الموركسيين ( الأندلسيين المسلمين ) فقد ساعدتهم سفن العثمانيين على الهروب من الاندلس ونقلتهم إلى المدن الجنوبية لضفة المتوسط لتعيد عملية توطينهم فيها ، كما قد قدموا يد المساعدة للأشراف السعديين أصحاب الدولة السعدية ( التي حكمت المغرب الأقصى ) في حروبهم ضد البرتغاليين في معركة الملوك الثلاثة عبر ايفاد فرق عسكرية.

أما عن استقرار التركمان في الجزائر بعد فتحها وتوحيدها ضمن ملكهم قسنطينة استقروا فيها و اتخذوها عاصمة لهم في بايلك الشرق وبنوا فيها عدة قصور وكان آخر حكامهم الشيخ أحمد باي الذي أسقط حكمه الفرنسيون.

مدينة المدية استقروا فيها وجعلوها عاصمة لهم لبايلك التيطري ،تلمسان، و العاصمة ( خصوصا دالي براهيم ، والقصبة ) وقد كان عدد المستقرين فيها كعوائل ( من دون حساب الجنود ) في بداية القرن السابع عشر ( 1600 ميلادية) أزيد من 30 ألف أوربي ( من الجنسيات الاوربية المشرقية التي خدمت السلطة التركية ) ، فكانوا يمثلون حوالي ثلث سكان العاصمة آنذاك ثم تناقص عددهم مع دخول الاستعمار الفرنسي ، فتفرقوا في الريف وباقي المناطق المحيطة بالعاصمة هروبا من استهداف الاستعمار الفرنسي لهم بحكم أنهم كانوا يمثلون الداعمين لشرعية السلطة السابقة الحاكمة للجزائر (سلطة الأتراك)، فصار عددهم داخل العاصمة في 6 آلاف من بين 32 ألف هذا الأخير الذي كان يمثل العدد الاجمالي المتبقي لسكان العاصمة بعد دخول الاستعمار الفرنسي لها وتشريد اهلها منها المصدر : الدكتور عمار بوحوش : كتاب التاريخ السياسي للجزائر طبعة 1996صفحة 77.

كما عمروا وادي الزيتون شرق بومرداس ( التي كانت مدينة خاصة بهم )، ومدن القل، وهران ( وجعلوها عاصمة لهم في بايلك الغرب ) ، و تبسة، مستغانم، بوفاريك، جيجل، مليانة ، زمورة..الخ

كما نجد أن مدينة المدية كان العثمانيون قد جددوا بنائها وجعلوها مركزا مهما لهم حتى قدر المتخصصون بأن عددهم فيها كان يقارب نصف سكانها ، ومدينة تلمسان التي شهدت هي الأخرى توافد للعائلات العثمانية واستقرار الجنود العثمانيين فيها حتى شكلوا جالية مهمة نافست سكان تلمسان وهذا لتثبيت وجودهم فيها خصوصا بعد الابادة التي قام بها الجيش العثماني ضد الزيانيين ، كما نجد نصوصا تاريخية وأشعار كثيرة تذكر الفتنة التي وثقها المؤرخون والتي وقعت في القرن الثامن عشر بين كراغلة تلمسان وباقي سكانها ، هذه الفتنة أدت لاشتعال حرب أهلية داخل مدينة تلمسان لم تنطفئ أحداثها إلا بعدما إنتقل الباي العثماني من العاصمة (مدينة الجزائر) إلى مدينة تلمسان لتهدأت الأمور بنفسه ، وقد ذكرت المصادر الفرنسية أن عدد الكراغلة العثمانيون في بداية الغزو الفرنسي كان حوالي 30 بالمئة من سكان مدينة تلمسان.

أما فيما يخص عددهم التقريبي في عموم الجزائر فرجحت ذات المصادر الفرنسية أن عددهم لم يكن يتجاوز 5% من كل سكان الجزائر بينما يرى المتخصصون بالتاريخ العثماني في الجزائر بأن سلطات الاستعمار الفرنسي حاولت تهميش عددهم لإسباب سياسة ، لأنهم يمثلون السلطة القديمة ( أعدائها القدماء) ، ولذلك فإن العدد الحقيقي لهم : حوالي 10% من اجمالي عدد سكان دولة الجزائر وهم في مجلمهم داخل المدن الكبرى.ومن دلالات وجود هذه الجالية العثمانية في الجزائر الحالية هي تلك الألقاب العثمانية الكثيرة و التي مازالت موجودة لحد اليوم وهي منتشرة بكثرة ، خاصة في المدن السابقة الذكر ، وهذه بعض العائلات الجزائرية من أصل عثماني حسب وثيقة تاريخية : أسماء عائلات جزائرية من أصول تركية قائمة تضم 200 لقبا لعائلات جزائرية ذات الأصول العثمانية:
اسطنبولي، قهواجي ، عصمنلي ، ميصالي ، قارة ، قارة يحي ، قارة علي ، اتشي، اسكندر، باربار، باشا، برصالي، بن دمارجي، بن زميرلي، بن حاجي، بوشناق، بو قنداقجي، بتشلابي، تركماني، تشاقر، تشامباز، تشمقجي، تشوكتش، حسن باي، خزناجي، خوجة، جوكج، دالي، دالي ابراهيم ، دالي يحيى ، دمارجي، رويس، زيباك، سفربوني , صابونجي، طشقندي، طاسيست، علجي،علي آغا، عثمانلي، فدماجي، قندقجي، قساغلي، كردغلي ، كروغلي ، ماهور باشا، ولد تشقماقجي، تركمان، تريكي، كازي أول، تاتار، بصتنجي، مسقلجي، كريديداش، جولاق ,بو قلقال. تشوكتش صغير. تشوكتش كبير. تشيكو. تكدنتي.حنطابلي. خالي. خاوة.خزناجي. خليل الشرفي. خوجات قصبة. خوجة. خوجة الفهم. باش.دالي.دالي أحمد.دمارجي. دواجي.رويس. زمير.زميرلي.زميرلين. زميرني. زيباك.سطنبولي.سلامة.شاندرلي. شاوش.صاري. صاري أحمد. صفار. صفار باتي. صفار زيتون. طاسيست. طبال. طوبال.طوبال الصغير.طوبالين. عالم. عباس التركي. علجي.علي آغا.علي التركيعلي خوجة. عيواز. غرنازطي.فدماجي. قارة. قارة برنو. قارة حسن.قساغلي. قصير. قهواجي.كاديك. كلاش. مامي. منصور خوجة. نابي. ولد تشقماقجي.ولد خاوة.ولد دالي. ولد رويس.يرقي.كما هناك عائلة (بومزراق ) من أشهر العوائل المقيمة في مدينة المدية وهي تنحدر من آخر باي حكم ولاية التيطري(المدية) العثمانية ( باي بومزراق).
وعائلات اخرى كثيرة لا يسع المجال لذكرها كلها. ذات الأصول العثمانية ( كرغلية + تركمانية ) إن العائلات التركمانية العثمانية في الجزائر حقيقة لا جدال فيها فالعثمانيون الأتراك دخلوا أرض الجزائر مثلما دخلها الفينقيون و الروم و البيزنطيين و العرب الفاتحين و غير ذلك من الأمم بل إن الأتراك كان دخولهم مميز حيث كان ذلك بعد طلب من أهالي الجزائر و قد استوطنت عدت عائلات عثمانية ( كرغلية + تركمانية ) في الجزائر ( ليسوا بالضرورة كلهم من الأتراك ، فمنهم من جاؤوا معهم بالتحديد من مناطق شرق أوربا و التي كانت خاضعة للدولة العثمانية ، كالبوسنيين وهم يمثلون الكتلة الثانية بعد الأتراك في الجزائر ، و الألبانيين ، وبعض الجورجيين والأرمن وغيرهم ,عرفوا تاريخيا بمسمى “الكراغلة” العثمانيين وعاشوا مع باقي الجزائريين و كانت بينهم مصاهرة مشكليين سلالة المولدين (الكراغلة التركمان= أب عثماني+ أم جزائرية) و قد تمركزت معظم هذه العائلات في مدن الجزائروهذه المدن كانت تمثل مراكز إدارة الدولة العثمانية التي كان يشغل مناصبها بطبيعة الحال موظفون كراغلة التركمان (إداريون أو جنود ) و هذه المدن هي (جيجل عنابة برج بوعريريج الجزائر العاصمة او بالتحديد قصبة الجزائر مدينة المدية عاصمة التيتري في زمن العثمانيين مدينة قسنطينة عاصمة شرق الجزائر في زمن العثمانيين مدينة البليدة مدينة تلمسان ، مدينة مليانة في عين الدفلى ، وادي الزيتون دلس وهران ..الخ ) و في فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر كانت الجزائر لا تزال تابعة للدولة الاسلامية العثمانية حيث قاوم العثمانيون (الكراغلة التركمان ) مع باقي اخوانهم الجزائريين الغزو الفرنسي لبلادنا و كان منهم شهداء و من بين هؤلاء الشهداء نذكر احمد باي باي قسنطينة.
حسب السفارة التّركية في الجزائر هناك حاليا ما يزيد عن 2 مليون جزائري من أصول تركمانية تركية وحسب الأرشيف الفرنسي كان يُقدَّرُ عدد التركمان الأتراك في الجزائر عام 1953 ، مابين 600.000 – 700.000 شخص من أصل عثماني بعضهم حافظ على ألقابه العثمانية الأصلية و منهم من غيرتها فرنسا.وفي تقرير صدر عن جماعة اكسفورد للأعمال Oxford Business Group عام 2008 أن الاشخاص ذوي الأصول التركية يشكّلون أكثر من 5٪-;- من إجمالي سكان الجزائر.! وعلى سبيل المثال يذكر مؤرخي الاستعمار أن نصف سكان مدينة تلمسان الواقعة غرب العاصمة الجزائرية كانوا من الكراغلة (تركمان+ قوميات شرق-اوربية كالالبانيين والشركس والبوسنيين الذين جاؤوا مع الدولة العثمانية ) ومازالت لحد اليوم العائلات العثمانية من أكبر العائلات التلمسانية داخل المدينة . ويلقبون بالـ(حُوضر ) وبالـ(كراغلة) وآثارهم الباقية لا تقتصر على ألقابهم ، بل تشهد الكثير من المدن السابقة تواجد للقصور العثمانية التي شيدها أجدادهم ، كمدينة قسنيطة وقصورها التي تعود للحقبة العثمانية كقصر أحمد باي أو كقصر لالا خديجة العمياء بالجزائر العاصمة وكذلك سجن سركاجي الذي كان الأتراك أول من شيده كمعسكر لقواتهم العثمانية قبل أن يحوله الفرنسون إلى سجن خاص ، ومن أثارهم أيضا أبراجهم التي بنوها في برج بعرريج والمدية ،دون نسيان المساجد التي شيدوها في جميع المدن التي كانت بأيديهم.
للعلم: يوجد اليوم للكراغلة التركمان العثمانين في الجزائر جمعية خاصة بهم تسعى الى اعادة احياء تاريخهم وهي جمعية الأتراك الجزائريين (Association des Turcs algériens) ومن أشهر شخصيات الكراغلة العثمانين في الجزائر،هم الإخوة بربروسا الذين حرروا مدن الجزائر وتونس من الإستعمار الإسباني.
كما كان كل دايات (حكام) تونس والجزائر طيلة 300 سنة من العثمانيين،أما في العصر الحديث فلعل أشهر شخصية لهم هي الشيخ ميصالي الحاج التلمساني ( أبو الوطنية الجزائرية ) فهو من كراغلة تلمسان وبالتحديد من أصل ألباني قدم أجداده مع العثمانيين وأستقروا في تلمسان.
أما في تونس فالوجود التركمان مازال ظاهرا لحد اليوم بكثرة مقارنة بالجزائر وذلك راجع إلى أنها كانت بوابة العثمانيين التي دخلوا منها لباقي دول شمال افريقيا و يقدر المتخصصون نسبة المنحدرين من اصول أؤلئك العثمانين وعائلاتهم في تونس بين 10 الى 15% من اجمالي عدد السكان. أشهرهم هو الرئيس السابق لتونس الحبيب بورقيبة التي تعود أصوله لكراغلة ليبيا.

اتراك الدوله الليبيه

استيطان العثمانيين الاتراك في شمال افريقيا طيلة 300 سنة ويعرفون أيضاً بتركمان ليبيا، وهم عرق من الأتراك الذين عاشوا في ليبيا خلال الحكم العثماني، حدث تخليط عرقي في ليبيا تغيرت خلال هجرة الأتراك من الأناضول وتحولت إلى “كور أوغلي” (يشار إليه أيضاً باسم “الكراغلة”) هم أشخاص مختلطة من دم تركي وكانت هناك أيضاً موجة من الهجرة الحديثة منذ عام 1975 من تركيا.
عندما دخلت الدولة العثمانية ليبيا عام 1551 بدأ الأتراك بالهجرة إلى المنطقة، ونتيجة لذلك تزوج العديد من الجنود الأتراك بنساء ليبيات محليات وكان معروفة أطفالهم باسم “كور أوغلى” (الكراغلة). بحلول عام 1936 الأتراك في ليبيا بلغ عددهم نحو 35,000، ومنهم 30,000 عاش على طول الساحل الطرابلسي. اليوم لا يزال هناك ليبيين يهتمون بانتمائهم التركي، أو بالافتخار أن ذريتهم عائدة للجنود الأتراك الذين استقروا في المنطقة خلال الحكم العثماني.
بداية دخول العثمانيين التركمان لليبيا كانت استجابه لنداء استغاثه من سكان ليبيا نتيجه لضغوط القوات الصليبيه الاوروبيه على ساحل طرابلس مما ارسلوا وفدا لطلب نجده من السلطان العثمانى (سليمان القانونى) وفعلا استجاب لهم من باب الاستحقاق الاسلامى لنجدة اخوته المسلمين فى كل مكان.ارسل (مراد اغا ) على جيش مجهز بالسلاح الى مدينة (تاجوراء ) واستقر الامر هناك وانشأ معسكرات تدريبيه لابناء المنطقه وعندما انتهى مراد آغا من إعداد الجيش البري أبلغ السلطان العثماني سليمان القانوني بذلك، فأرسل السلطان جزءا من الأسطول العثماني بقيادة درغوت باشا لدعم الجيش الذي أعده مراد آغا لمحاصرة مدينة طرابلس من البر، وعند وصول الأسطول العثماني إلى إقليم طرابلس الغرب رست سفنه على بميناء مدينة تاجوراء، ومن تاجوراء تم شن هجوم بري وبحري على طرابلس ساند فيه الأسطول العثماني من البحر القوات البرية المنطلقة من مدينة تاجوراء، وتم بذلك تحرير طرابلس من منظمة فرسان مالطة، واستقر عدد من الجنود العثمانيين بمدينة طرابلس، ثم استقدم درغوت باشا خلال ولايته على مدينة طرابلس مزيداً من الجنود العثمانيين من هؤلاء الجنود ونتيجه للتزاوج بينهم وبين الليبين ظهر احفادهم يحملون اسم الكراغله.وما يزال الكراغله فى ليبيا يعتزون باصولهم التركيه ووطنيتهم الليبيه ومنهم الامثله فى جميع المجالات مثل الشاعر الليبى العظيم ابرهيم عمر الكرغلى .

إن وجود العثماني او التركماني بارز في مصراتة التي تعتبر أهم مدن الكراغلة في ليبيا لدرجة أنهم تجمعوا وتشكلوا في قبيلة يسميها الليبييون ( قبيلة كوارغلية ) فهناك في مختلف مدن ليبيا حاليا أكثر من 15 قبيلة مصغرة تحمل هذا الإسم وهي مصنفة في الأرشيف الايطالي على أنها تجمعات العثمانيين المتبقية في ليبيا ( هذه التجمعات هي في الأصل ليست قبيلة باتم معنى الكلمة ولكنها تشكلت بحكم النظام الاجتماعي الليبي الذي مازال مجتمعا قبليا لحد اليوم ، تلعب فيه القبيلة دورا هاما ) وقدكانت مصراتة هي مركز القوة والسلطة الإدارية والسياسية العثمانية في ليبيا.( هذا يفسر نوعا ما إرسال تركيا لأسطولها البحري لمساعدة مدينة مصراتة دون باقي مناطق ليبيا أيام الثورة الليبية ضد العقيد معمر القذافي ) ، كما استقر هؤلاء العثمانيون في طرابلس و بنغازي و درنة و الزاوية زليتن.
والكراغلة في لبيا هم لحد اليوم شخصيات بارزة ومنهم الرئيس الليبي الحالي ( مصطفي فوزي السراج ) الذي يذكر في كتابه اصول اجداده الذين جاؤوا مع الاتراك وتزوجوا من نساء ليبيات واستقرت ذريتهم في لبييا لحد اليوم فيقول عن اصوله.

وعموما فقد ساهمت هذه الجالية العثمانية الملقبية اليوم (الكراغلة-قراغلة-كوارغلية ) في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ونجحت في ترسيخ العادات والتقاليد التركية على وجه الخصوص والعثمانية بصفة عامة : من لباس وأكل، لدرجة أنها تركت أثرها واضحا حتى في اللسان ( لغة الشارع المحكية ) لسكان شمال افريقيا فقد ادخلت الكثير من الألفاظ التركية في القاموس الدارج المحلي.وعموما فقد ساهمت هذه الجالية التركمانية العثمانية الكراغلة-قراغلة-كوارغلية ) في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ونجحت في ترسيخ العادات والتقاليد التركية على وجه الخصوص والعثمانية بصفة عامة : من لباس وأكل، لدرجة أنها تركت أثرها واضحا حتى في اللسان ( لغة الشارع المحكية ) لسكان شمال افريقيا فقد ادخلت الكثير من الألفاظ التركية في القاموس الدارج المحلي.حيث يبلغ عددهم نحو 1.4 مليون ويتركزون بشكل خاص في مصراتة، حيث يمثلون ثلاثة أرباع سكان المدينة. تبدو الأرقام مبالغ فيها، وتستلزم التحقق العلمي. على أي حال، ليس من السهل حساب الذين يحملون دمًا تركيًا، نظراً إلى أن أسلافهم التركية قد تمازجت على مر السنين وأن القليل منهم يتحدثون التركية اليوم. مع انسحاب العثمانيين من ليبيا، هاجر بعض الأتراك الليبيين إلى تركيا والغريب أنهم يطلق عليهم “العرب الليبيين”. في عام 2011، تم تأسيس رابطة الأتراك مع الجذور الليبية في مدينة أزمير الغربية.ومن اهم العائلات العثمانية التركمانية :اغا، اغاباجي، كارا، تامرجي، دامرجي، كارطالي، خزنة دار، بوكلي حسن (اول، ثاني، ثالث) (في الاصل: “بويوكلو حسن باي لار باي” نسبة إلى جدهم قبل ان يحول اللقب إلى بوكلي من طرف الفرنسيين)، صاري، كازي (اول، ثاني)، كاهيا (اول، ثاني)، تشنار، دالي يوسف، دالي يحى، دالي احمد، باي ابراهيم، باي محمد، باي احمد، الباي، بوجاقجي….الخ

التركمان والعائلات تركيه فى مصر

قدم التركمان إلى مصر كعائلات وتطورت أوضاعهم وأخذت مسارين مُختلفين: الأول أنصهار بعضهم في المجتمع المصري سواء كانوا من طبقاته الفقيرة أم الطبقات المتوسطة أم من الفئات والنخب الإدارية، ومن أبرزهم أمير الشعراء أحمد شوقى، والكاتب يحيى حقي و عالم الذرة المصري يحيى المشد أما المسار الثاني فانضوى فيه مُلاك الأراضي والأبعديات الواسعة والمشاركون بشكل فعال في الحياة السياسية للبلاد.التركمان في مصر تختلف عن التركمان في العراق و سوريا من حيث التاريخ والثقافة واللغة والتشكيلات القبلية، وقد هاجرت أعداد كبيرة من قبائلهم في فترات متباعدة إلى إيران وتركيا وإلى المشرق العربي , ولأسباب كثيرة حيث أننا نجد تركماناً في العراق وسوريا وتركيا ومصر وليبيا والأردن وغيرها من الدول, واستعرب معظمهم وبالاخص من هم في التجمعات الصغيرة, حيث يرد قدوم قسم من التركمان إلى المنطقة ما قبل العثمانيين بسنيين عديدة ،ويعود بالضبط إلى أواخر القرن السابع الميلادي ،عندما اندفعت القبائل التركمانية من موطنها في تركستان وسط آسيا.وأن المصادر التاريخية ترجع زمن هجرة التركمان إلى شرق المتوسط إلى أواخر القرن السابع الميلادي، حيث اندفعت القبائل التركمانية من موطنها في سهول تركستان وسط آسيا غربا باتجاه شرق المتوسط ،وأخذت تستقر في العديد من المناطق ذات التماس بين الدولة العربية الإسلامية والدولة البيزنطية وأماكن الثغور من شمال العراق وحتى شمال آسيا الصغرى.كانت هناك علاقات نسب كثيرة بين المصريين والأتراك وكان زواج السيدات التركيات من المصريين أكثر من زواج الأتراك من مصريات، وقد أدخل هذا الارتباط الكثير من العادات الطيبة في الأسرة المصرية إلى جانب أن فن إجادة الطهي وصناعة الحلوى أخذه المصريون عن الأتراك لأن المرأة التركية تتميز بأنها ربة بيت ماهرة.وهناك أبحاث عن عمران مدينة القاهرة منذ أواخر القرن الماضي أثبتت أن أكثر توسع شهدته القاهرة غرب النيل كان في العهد العثماني، هذا إلى جانب الانتعاش الاقتصادي الذي كان مرتبطًا ببناء مساجد حول الأضرحة في الأحياء الشعبية.التأثير التركي العثماني كان أكثر قوة وتشعُباً في عهد محمد علي باشا (1822-1848) بالمقارنة بالعهد العثماني السابق على رغم امتداده ثلاثة قرون، مُبيناً كيف أكتسبت تلك الثقافة التركية كثافة وانتشاراً بفضل الاهتمام الكبير الذي لاقته من محمد علي وسياساته الرامية إلى التجديد، إذ شمل التأثير طُرز الحياة الاجتماعية في الملبس والمأكل وفي الموسيقى والغناء وأساليب التسلية والترويح وغيرها لدى أوساط الطبقات الارستقراطية والبرجوازية الجديدة والأعيان القدامى. وفي سياق تناوله لتنامي الثقافة التركية العثمانية في مصر أيام محمد علي وبعده وكيف اكتسبت تلك الثقافة كثافة وانتشاراً، ثم تأثيراتها على المتحدثين بالعربية، ذلك يعود إلى الاهتمام الكبير الذي لقيته من محمد علي وسياساته الرامية إلى التجديد من خلال المدارس الحديثة التي أُقيمت والكتب التركية التي أخرجتها المطابع، وإقبال الأهالي على الثقافة التركية، فضلاً عن المتحدثين بالتركية ممن جاؤوا إلى مصر ما أدى إلى ظهور النموذج الثقافي «العثماني المصري» إلى جانب النموذج «التركي العثماني»، أيضاً لم يكن قائماً مفهوم القومية في بداية ذلك القرن بين المجتمعات والطوائف المُسلمة المُقيمة فوق أراضي الدولة العثمانية الممتدة على قارات ثلاث، وهو التيار الذي تحول إلى تيار فكري وسياسي في نهاية القرن الـ 19 في أذهان المثقفين الأتراك والعرب.
عرف التركمان مصر منذ عصر الدوله “الطولونيه”عام 868 ميلاديه وقد جاؤا الى مصر كفرسان وجنود مستجلبين من اجل المشاركه فى ولايه بعض المناطق التابعه لخلافه الدوله العباسيه وقتها..فكانت الدوله تستعين بهم فى تسيير امورها وقياده جيوشها.وبعد انتهاء الوله الايوبيه بدأ حكم دوله “المماليك الترك”.فتزايد وفودهم الى مصر من عائلات تركيه عثمانيه خاصه بعد الفتح العثمانى لمصر ومن اشهر هذه العائلات عائله”درويش”وهى من اصول العائله المالكه.

عائلات تركيه فى مصر
قرابة 50 عائلة مصرية تجري في عروقها دماء تركية، وثقتها العديد من المراجع أبرزها “مصر والترك” و”تاريخ الأتراك والتركمان”، لتقدم العديد من الأسماء التي تحمل الهوية المصرية والجينات التركية، مثل عائلات، “درويش في سوهاج وهي من أصول العائلة المالكة، وتيمور، والجندي العباسي التركي ثانى أكبر العائلات التركية في مصر، والشوربجى وترجع أصولها إلى مدينة أطنا في جنوب تركيا، والكاشف وآل سليمان بوشناق وثلاثتهم في شمال سيناء”
وفي القاهرة والدلتا تبرز عائلات ذات باع طويل في التاريخ المصري، مثل عائلة “ذو الفقار” وإليها تنتسب الملكة فريدة، كريمة يوسف ذو الفقار باشا وكيل محكمة الاستئناف المختلطة، نجل على باشا ذو الفقار محافظ العاصمة السابق، ابن يوسف بك رسمي أحد كبار ضباط الجيش المصري في عهد الخديوي إسماعيل، ووالدتها السيدة زينب هانم ذو الفقار، كريمة محمد سعيد باشا الذي رأس الوزارة المصرية

إلى جانب عائلات “رستم، والقشلان، والدمرداش، وبكتاش، وقنديل، والملواني، والدالى، والجريتلي التي تنتسب إلى أتراك كريت، وخاتون، وخورشيد، والأناضولي، والأزمرلى، وخورشيد، وشاش، والفرغانى، والجوهري، والطرازى، والبخارى، والأزبكاوى، والخربوطلى، والسلحدار، والألفي، والمناسترلى”وفي صعيد مصر تكثر العائلات التركية، ومنها “العسكري، والعنتبلى، ويَكَنْ وإليها ينتسب رئيس الوزراء المصري السابق عدلي يكن باشا، وأغا، والقهوجي، والخزندار، وجاويش، والأفندى”، وتحمل تلك البقعة الساحرة في جنوب مصر العديد من الشواهد والمخطوطات والقصص البصمة التركية في الرسومات والعمارة والتقاليد، حيث وجد الأتراك أرضية خصبة في عقلية وطبع الصعيدي الذي يمتاز بذات الصفات المزاجية وعلى الرغم من التاريخ البعيد الذي رسخ أقدام الأتراك في مصر، إلا أن الباب يبقى دائما مفتوحا على مصراعيه أمام أبناء الوطن من أجل استعادة الهوية، عبر إثبات النسب وتقديم الأوراق الرسمية إلى “دائرة النفوس” في مدينة إسطنبول من أجل استعادة جنسية البلد الأم، الذي يبقى الحنين إليه في دماء الأتراك مهما دار الزمان دورته، وتبدلت بهم الأحوال، فتركيا تجري في دماء أبنائها حيثما كانوا في جهات العالم الأربعة

التركمان في الجمهورية اللبنانية ..

يتوزّع تركمان لبنان على مناطق عدة في لبنان، تأتي عكار في مقدمتها، ويتركزون في قرى الكواشرة وعيدمون (أكبر قريتان للتركمان في لبنان)، الدبابية، الدوسة ووادي الجاموس. وفي البقاع يتواجدون في مدينة بعلبك، وقرى النعنية، الشحيمية، عدوس والحديدية. كما ينتشرون بأعداد أقل في كل من صيدا، القلمون، بيروت، طرابلس والضنية في قرية الحوارة.أما أشهر العائلات التركمانية فهي غورلي، عيتاوي، كوجا، حريك، كاراهاميت، عثمان، كاسان وشريتح.
ويعود تاريخ تواجد التركمان في عكار للعام 1516، إذ أنه وبعد عهد السلاجقة بدأت عشائر التركمان تأتي إلى لبنان، وجاء قسم كبير منها من آسيا الوسطى والأناضول، بهدف تأمين طريق الحجاز التجاري في عهد السلطان سليم الأول، كما جاء بعضهم إلى لبنان هربا من المُحل والجفاف في مناطقهم.تتمتع قرية الكواشرة بسيط تركماني أكثر من غيرها كونها الضيعة الوحيدة غير المختلطة، أي كل سكانها من التركمان، وكونهم لازالوا يحافظون على العادات والتقاليد واللغة التركية.وعن أعداد التركمان في لبنان في العام 2009 تم إجراء إحصاء تقريبي للتركمان 800 الف نسمة تقريبا منتشرون على الاراضي اللبنانية.حيث ذاب «تركمان» عكّار (الأتراك) حيث هم، فقدوا الهويّة مع جذورهم والرابط أيضاً، باستثناء اللغة التي لا يزال البعض منهم يتحدّث بها، كأنّهم بتلك الكلمات المعدودة يحافظون على وطنهم في البلد الذي يعيشون فيه. إذاً، لم تبقَ سوى اللّغة التي يتحدّث بها كبار السن، إذ إن عاداتهم وأعيادهم وتقاليدهم وطقوسهم الاجتماعية في القريتين اللتين يقطنونهما ـ عيدمون والكواشرة ـ لا تختلف عن باقي القرى الأخرى، وليس لهم لباس خاصّ أو ملامح تركيّة تميّزهم وترجعهم إلى أصلهم.لكن هؤلاء التركمان الذي اعتادوا انتماءهم إلى لبنان، البلد الآخر، ثمّة أماكن فيه تربط بعضهم عاطفيّاً بتركيّا واللافت أنّ أهالي الكواشرة لا يزالون يتحدّثون التركية إلى الآن، فيما أبناء عيدمون لا يعرفون شيئاً عنها، والسبب في ذلك إلى «أنّ عيدمون تختلف عن الكواشرة لكونها بلدة مختلطة من المسلمين والمسيحيين، ومن جهة ثانية، لم يعر سكّانها الاهتمام باللغة، فاختفت مع الأيّام».وبالعودة إلى تاريخ التركمانيين في عكّار، يلفت إلى أنّهم جاؤوا إلى البلدة مع دخول العثمانيين إلى البلدان العربية الذين نشروا العائلات التركية في عكّار ومدينة حلب السورية لحماية الجيش التركي من الهجمات والاعتداءات. ويشير إلى أنّ التركمان لم يعيشوا فقط في الشمال، «فقد وصلوا إلى مشارف بيروت أيضاً وسكنوا فيها، وأنّ الأمير عساف التركماني كان مركزه موجوداً في بلدة غزير الكسروانية حيث اعتنق التركمان في جبل لبنان المسيحية». لكن مع ضعف الدولة العثمانية، أجبر الإقطاعيون التركمان على بيع أراضيهم إلى أهالي القبيات وبيت جعفر، ويشير، في هذا الإطار، إلى «أنّه بسبب هذا القرار، تحوّلت قيود وسجلّات منطقة كرم شباط العقارية الواسعة الممتدّة من القبيات إلى بلدة الرويمة إلى مختار بلدة عيدمون لغاية اليوم».أمّا في ما يخصّ عددهم في لبنان، فيبلغ حوالى 10 آلاف نسمة، يقطنون بعض الأحياء في مدينتي طرابلس وحلبا، فيما يتركّز القسم الأكبر منهم في بلدتي الكواشرة وعيدمون.

تركمان فلسطين … حرّاس الثغور !

حتى أواخر العهد العثماني كان التركمان يحافظون على لغتهم التركية ويستخدمونها في حياتهم اليومية فيما بينهم، ولكن مع مرور الزمن اكتسب التركمان في فلسطين اللغة والعادات والتقاليد العربية، لدرجة أنك لا تستطيع التمييز بينهم وبين أقرانهم ذوي الأصول الاثنية العربية من حيث العادات والتقاليد واللغة والهوية. ومنذ بدايات القرن العشرين أخذوا يستخدمون اللغة العربية وكادت اللغة التركية تتلاشى من التداول، خاصة بين الأجيال الجديدة. وانخرط التركمان، في فلسطين وفي الشتات، كلياً في المجتمع الفلسطيني، وذابوا في البوتقة الفلسطينية، وعلى حد تعبيرهم فهم “لا يعرفون لهم وطناً إلا فلسطين”.بدأ تواجد التركمان في فلسطين منذ عام 1088م وبشكل خاص في لواء حيفا ضمن قطاع آل طرباي الذين أصبحوا يعرفون باسم الأسرة الحارثية في مرج ابن عامر، والاسم الذي حمله تركمان فلسطين، والذي لا زال متداولا حتى اليوم هو عرب التركمان. وصلت أولى موجات التركمان فلسطين إبان الحروب الصليبية ضمن قوات وحشود صلاح الدين الأيوبي القادمة من شمالي العراق، حيث شاركوا بفعالية في حروب صلاح الدين لتحرير بلاد الشام من الصليبيين، وكانت مساهمتهم واضحة في استعادة مدينة القدس للسيادة الإسلامية.
في البداية سكن التركمان الفلسطينيون قرية المنسي في لواء حيفا في الطرف الغربي لمرج بن عامر، ثم سكنوا عكا والساحل الفلسطيني بين عتليت والخضيرة. وفي حرب 1948 اجتاحت القوات الصهيونية قرى التركمان في فلسطين، ودمرتها بعد قتال عنيف بين المهاجمين وأهالي القرى. وقد سقطت ” المنسي ” بعد معارك حدثت ما بين 9 و13 نيسان / أبريل 1948 وتزامن سقوطها مع أغلب القرى المجاورة.بعد نكبة عام 1948م هجر عدد كبير منهم إلى الجولان وبعض المناطق السورية الأخرى والأردن، ومدينة جنين؛ في أحياء وادي برقين، والألمانية، وحي سبعين، وضاحية صباح الخير، وخروبة، بالإضافة إلى مخيم جنين وبلدات وقرى بئر الباشا، بئر السبيل، مثلث الشهداء، الزبابدة، عرابة، يعبد، رمانة وبعض المدن الفلسطينية الأخرى مثل طولكرم ونابلس وقطاع غزة، حيث يعرفون هناك بعشائر الشجاعية التركمان.وتعتبر عشيرة (عرب التركمان) أكبر مجموعة سكانية في مخيم جنين الذي تعرض لمجزرة بشعة إبان الاجتياح الإسرائيلي لمدن ومخيمات وقرى الضفة الفلسطينية عام 2002 سقط فيها مئات الضحايا والمصابين بينهم عدد كبير من الفلسطينيين التركمان.ما تزال ذاكرة تاريخ فلسطين الحديث تزخر باسم التركمان القويّ، فهناك على جبال الساحل الفلسطيني، وعلى الأطراف الغربية لمرج ابن عامر السهل الواسع بين منطقة الجليل وجبال نابلس استقرت ثماني قبائل تركمانية بشيوخها، وهم قبائل بني سعيدان، وبني علقمة، وبني غرة، وبني ظبية، والشقيرات، والطواطحة، والنغنغية، والعوادين واستقروا في قرى المنسي وأبو شوشة وأبي زريق والغبيات ولد العوادين من قضاء حيفا .يتمركز التركمان في مدينة جنين البطلة التي طوقتها القوات الصهيونية في 3 حزيران، يونيو عام 1948م ، بأربعة الآف جندي وقد صمد المدافعون عنها صمود الابطال ثم جاءت نجدة الجيش العراقي بقيادة الضابط عمر علي ( تركماني من مدينة كركوك) حيث تمكن بمساندة أهالي جنين من تحرير كافة أحياء المدينة التي دخلها جيش العصابات الصهيونية واندفع الجيش العراقي لمطاردة فلول القوات الإسرائيلية المتقهقرة ووصل إلى منتصف الطريق نحو حيفا قرب “المنسي”، البلدة البدوية التي يقطنها عرب التركمان، حيث دافع أبناؤها ببسالة عن مخيم جنين أبان حصارها عام 2000. ووقف هذا الضابط المغوار هناك لصدور الاوامر العسكرية اليه من قيادته العليا بعدم التقدم، وقد توفي البطل عمر علي وفي نفسه غصة لعدم استشهاده في فلسطين. ما زال في مدينة جنين نصب تذكاري ضخم لتخليد ذكرى الجنود والضباط العراقيين الذين استشهدوا في الدفاع عنها عام 1948، ( منهم 15 شهيدا تركمانيا من كركوك كانوا برفقة القائد عمر علي وكانوا يعرفون في كركوك ببيوت شهداء فلسطين) . كما قاد الضابط التركماني اللواء مصطفى راغب لواءً من الجيش العراقي في حيفا وأبلى بلاءً حسنا في دحر الصهاينة.

ولعل أبرز وأعظم موقف تركماني أتجاه فلسطين هو موقف السلطان العثماني عبد الحميد من عرض تيودور هرتزل( مؤسس الصهيونية السياسية) الذي قدم رشوة مالية ضخمة لقاء سماح السلطان لليهود بالهجرة الى فلسطين، ورغم مرور الإمبراطورية بظروف مالية صعبة جدا ، ألا أن السلطان العظيم رفض أن يبيع فلسطين للصهاينة قائلا للصدر الأعظم (رئيس وزراءه) : ” أنصحوا الدكتور هرتزل بألا يتخذ خطوات جدية في هذا الموضوع، إني لا أستطيع أن أتخلى عن شبر واحد من أرض فلسطين المقدسة ، فهي ليست ملك يميني، بل ملك الأمة الإسلامية، التي جاهدت في سبيلها، وروتها بدمائها، فليحتفظ اليهود بملايينهم، وإذا مزقت دولة الخلافة يوما فأنهم يستطيعون أن يأخذوا فلسطين بلا ثمن. أما وأنا حي فإن عمل المبضع في بدني لأهون عليَّ من أن أرى أرض فلسطين قد بترت من الدولة الإسلامية، وهذا أمر لا يكون. إني لا أستطيع الموافقة على تشريح أجسادنا ونحن على قيد الحياة”. وكان هذا الرد هو واحدا من اسباب سقوط الامبراطورية العثمانية.

جميع التركمان في فلسطين اليوم استعربوا تماماً، وأصبحوا فلسطينيين مسلمين معروفين بشكيمتهم وفتوّتهم لاسيما في مواجهة الاحتلال. تاريخياً فإن أعداداً كبيرة من التركمان الناوكية تتراوح بين 6000-12000 قدمت إلى فلسطين قبل الحروب الصليبية لدعم بدر الجمالي حاكم الشام من قبل الفاطميين ضد هجمات الأعراب وغاراتهم على الريف الفلسطيني، وجرت لهم إقطاعات في غور الأردن والمناطق التي تحاذي البادية، وكان المقاتل التركماني يتحرك تحت ظل سيفه، ويحمل معه أسرته كلها أينما استقرّ.وفي أثناء الحروب الصليبية وبعدها استمرت هجرات التركمان إلى الشام بحثاً عن المراعي الخصيبة والأمن، وانضموا إلى الزنكيين والأيوبيين في حروبهم ضد الفرنجة الصليبيين، واستعان بهم نور الدين زنكي في حروب العصابات في الجليل الفلسطيني.وفي عهد صلاح الدين نظّم التركمان أنفسهم في تشكيلات عسكرية شعبية غير نظامية، ولاسيما من القبيلة الياروقية، وكان بين قادة جيوش صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين قائد تركماني بارز، هو “مظفر الدين كوجك (كوكبورو)” من أربيل في شمال العراق، وانضمّ إليه لاحقاً القائد التركماني “يوسف زين الدين” أمير أتابكة الموصل في شمال العراق أيضاً، ولذلك أقطعهم صلاح الدين أراضي واسعة شمال نابلس.وكان للتركمان الحزبنلدية وهم من تركمان الشام مشاركة فاعلة لصلاح الدين في تحرير فلسطين، كما قدم إليه مع القائد التركماني بدر الدين دلدرم خلق كثير من المقاتلين التركمان.وقد كان لهؤلاء التركمان دور كبير في الدفاع عن القدس أثناء محاولات الملك الإنجليزي ريكاردوس استعادة القدس من الأيوبيين.وفي عهد الظاهر بيبرس جرى توطين عدد كبير من مقاتلي التركمان وعائلاتهم على طول الساحل الفلسطيني في حراسة الثغور البحرية من هجمات الصليبيين الفرنجة، وشاركوا معه قبل ذلك في معركة عين جالوت، وكانت لهم أدوار في تأمين الطرق والإمدادات اللوجستية وجباية الزكاة وتوصيل البريد، وأوكل إليهم بيبرس الدفاع عن يافا بعد تحريرها.وفي زمان المماليك التركمان والشركس، ترسّخ وجودهم واستقروا في جبال نابلس وسهول جنين، وتزايدت أعدادهم في فلسطين بعد موجة هجرة جديدة أوائل القرن التاسع عشر. وفي العموم فإن تركمان فلسطين هم نمط مقاتل من شعب فلسطين المحاربين الذين جعلوا من هذه الأرض موطنهم الوحيد، ودافعوا عنه ببسالة فذّة وما يزالون.
والتركمان في شرقي الاردن متواجدون في قضاء جرش قرية الرمان وفي قضاء عمان عيون الحمر.

تركمان العراق

التركمان قبيلة من القبائل التركية التي وفدت من وسط أسيا، وتحديدا من منغوليا موطنهم الأصلي. الفرق بين التركمان والأتراك هو كالفرق بين العدنان والقحطان أصل العرب. أما ألاختلاف اللغوي بينهما هو كاختلاف اللهجة العربية العراقية و اللهجة العربية السورية، ( مازالت اللهجة التركمانية تحتفظ بنسبة 40% من المفردات العربية بخلاف اللهجة التركية التي أدخلت إليها، بعد تأسيس الجمهورية التركية، المفردات الإنكليزية والفرنسية بنسبة أكثر من 30% بدلا من المفردات العربية، وما زال التركمان يعتمدون الحروف العربية في الكتابة).

تشير الوثائق التاريخية إلى أن الحضور التركماني الحقيقي في العراق، الذي دونه التاريخ، يعود إلى أوائل الفتح العربي الإسلامي. أن معظم أفراد الجيش الإسلامي بقيادة (عبيد الله بن زياد) عام (54هـ) الذي فتح تركستان، كانوا من المحاربين العراقيين، الذين استقروا هناك وتزاوجوا مع التركستانيين. ولم يكتف العراقيون بالاستقرار والتزاوج مع الترك أو التركمان بل انهم بعثوا بالمقاتلين التركمان ليستقروا بدورهم في العراق. يقول الطبري في كتابه الشهير (تاريخ الأمم والملوك ): ((إن عبيد الله بن زياد قام في شهر ربيع الأول سنة 54 هـ (673 م) بهجماته عبر (جيحون) على (بخاري) ثم على (بيكند) فقاومه الجيش التركي تحت إمرة الملكة (قبج خاتون) مقاومة شديدة جدا، جلبت انتباهه وإعجابه لما لمسه فيهم من شجاعة فائقة وحسن استعمال الأسلحة، فاختار منهم ألفي مقاتل يحسنون الرماية بالنشاب فبعثهم إلى العراق وأسكنهم البصرة)). (ص 221 ـ ج 4)، أشار إليه الكاتب العراقي سليم مطر في كتابة القيم جدل الهويات. يلاحظ أن هناك خلطا غير متعمد في كتب التاريخ، بين التركمان وبين الأتراك، فعند وجوب الإشارة إلى التركمان يذكر المؤرخون الأتراك وبالعكس. فأن الذين أستقدمهم عبيد الله بن زياد كانوا من التركمان، الذين انصهروا مع العراقيين واستعربوا مثل الآلاف المؤلفة من المهاجرين من مختلف البلدان التي طالها الفتح العربي الإسلامي. وخلال اقل من قرن، تنامى الوجود التركماني في العراق بحيث أصبحوا جزءا من الجيش الأموي المقيم. وقد بلغ الحضور التركماني والتركي ذروته في العصر العباسي عندما بدأ الضعف ينتشر بين القبائل العربية المهيمنة وفقدانها لروحها البدوية المحاربة بعد استقرارها في العراق وتمتعها بحياة الخصب والرفاهية. وقد وجد القادة العباسيون في الترك والتركمان البديل المطلوب لاحتفاظهم بروحهم الرعوية المحاربة ولشجاعتهم وبسالتهم في سوح القتال، وخصوصا في مواجهة خطر الجماعات الرعوية الأوربية القادمة باسم الحروب الصليبية..أستقدم الخليفة العباسي المعتصم بالله، (50) ألف محارب من ( أخواله) التركمان واستخدمهم في الجيش وبنى لهم مدينة ( سر من رأى ( سامراء الحالية) في شمال عاصمة الخلافة بغداد). توسع وأمتد نفوذ التركمان والأتراك في الدولة العباسية، شملت جميع مرافق السلطة إلى أن وصل بهم الأمر، في القرن الأخير من حكم الدولة العباسية، إلى خلع وتنصيب الخلفاء أنفسهم. واستمر الحضور التركماني مع بروز دور مؤسس الدولة العثمانية آل طغرل بن سليمان شاه التركماني، قائد أحد قبائل التركمانية النازحين من سهول آسيا الغربية إلى بلاد آسيا الصغرى.رافق المحاربون التركمان جحافل التتار( من الأصول التركية) الذين اجتاحوا بغداد و دمروها واحتلوها عام 1258 الميلادية، واستوطنوا العراق منذ ذلك الحين. أعتنق التركمان الوافدين مع التتار الدين الإسلامي الحنيف (القبائل التركمانية التي رافقت حملة التتار كانوا وثنيين) ومن ابرز شواخصهم الباقية حتى الآن، جامع وخان المرجان في وسط بغداد.

أسس التركمان دويلات عديدة في العراق منها دولة أق قوينلو وقرة قوينلو والدولة الاتابكية في أربيل، ثم تعاقبت القبائل التركمانية من القــجار والسلجوقيين ( الأتراك) على حكم العراق لغاية سقوط بغداد عام 1454 ميلادية على يد العثمانيين التركمان، وأستمر حكمهم ( تناوبت الدولة الصفوية في إيران حكم العراق لفترات متقطعة، الصفويون من القبائل التركية سكنت بلاد الفارس. ذاق العراقيون الأمرين من الخلاف التركماني – التركي، وبسبب هذا الخلاف، بين القبلتين، أجبر إسماعيل الصفوي أهل بلاد فارس، إيران الحالية، باعتناق المذهب الشيعي) لغاية الاحتلال الإنكليزي للعراق العام 1917 الميلادي. وفي عام 1926 أبرمت اتفاقية بين الحكومتين التركية والبريطانية حول تبعية ولاية الموصل (وتشمل أربيل وكركوك والسليمانية)، تشير أحدى فقرات هذه الاتفاقية إلى حرية اختيار العراقيين من الأصول التركمانية، بين البقاء في العراق أو الهجرة إلى تركيا. وقد فضل التركمان البقاء في العراق ألا عدد قليل فضلوا الهجرة إلى تركيا والاستقرار فيها.

استيطان أجداد التركمان الأوائل في العراق منذ ثلاثة عشرة قرنا ونيف. شاركوا إخوانهم العراقيين السراء والضراء وقدموا التضحيات والشهداء في حروب العراق ومعاركه وثوراته، وعانوا من ظلم ومآسي حكامه أسوة ببقية إخوانهم العراقيين، ورفدوا وطنهم العزيز بشخصيات بارزة ساهموا في بنائه ودافعوا عن أمنه واستقراره وتثبيت استقلاله وقد برز الكثير من أعلام الحضارة العباسية من أصول التركمانية، مثل الفارابي والبخاري والخوارزمي والبيروني والسرخسي والعديد العديد غيرهم، من الذين للأسف احتسبهم المؤرخون القوميون ظلما على (الإيرانيين!!).كما برز العديد العديد من الشخصيات العلمية والثقافية والأدبية والسياسية، بعد تشكيل الحكومة الوطنية العراقية عام 1921، نذكر منهم في هذه العجالة على سبيل المثال لا الحصر ، حكمت سامي سليمان و الوزير عزت كركوكلي ( وزير الأشغال في أول وزارة عراقية بعد تشكيل الحكومة العراقية عام 1921)، ويقال أن ( نوري السعيد نفسه كان تركمانيا)، والعلامة مصطفى جواد والشاعر عبد الوهاب البياتي والشاعر حسين مردان والأديب الشاعر نصرت مردان والأديب إبراهيم الداقوقي والشاعر ده ده هجري والأديب وحيد الدين بهاء الدين والأديب الموسوعي عطا ترزي باشي، ومن كبار ضباط الجيش غازي الداغستاني والزعيــم ( العميد) عمر علي واللواء مصطفى راغب من أبطال معركة فلسطين عام 1948، والفريق يالجين عمر عادل والقانوني البارز نور الدين الواعظ والعديد من الوزراء والسفراء ومئات من كبار الموظفين والقضاة والمهندسين والأطباء….الخ.

تركمان العراق

مناطق انتشار التركمان في العراق.

موطن التركمان في العراق يمتد من قضاء تلعفر شمال محافظة الموصل وينحدر إلى جنوب شرقها باتجاه محافظة أربيل ( نصف سكان أربيل من التركمان من بقايا الدولة الاتابكية التركمانية) ويمتد جنوبا إلى ناحية التون كوبري باتجاه محافظة كركوك، ثم جنوبا باتجاه ناحية تازة خورماتو وقضاء طوز خورماتو، ثم ناحية بيات وقضاء كفري، وينحدر إلى جنوب شرق العراق إلى محافظة ديالى وخاصة قضاء الخانقين، وناحية زرباطية والسعدية وجلولاء. ويقطن في محافظة بغداد الآن بحدود (50) ألفا من التركمان. من الناحية المذهبية ينقسم التركمان إلى حوالي 55% من السنة، و45% من الشيعة. يقطن السنة في مدن، أربيل والتون كوبري وكركوك وبيات وكفري وخانقين وجلولاء وزرباطية والسعدية؛ أما الشيعة فيقطنون في تلعفر وتوابعها في محافظة الموصل وفي مركز مدينة كركوك ( حوالي 35% من التركمان في مركز مدينة كركوك من الشيعة)؛ وناحية تازة خورماتو وطوز خورماتو وعدد من القرى التابعة لهما. بلغ عدد نفوس التركمان حسب إحصائية التعداد السكاني لعام 1957 (950 ) الف نسمة. قدرت المصادر الحكومية عدد نفوسهم عام 1997 بـ ( 900) الف نسمة فقط ( أي بنقصان (50) الف نسمة عما كانت عليه عام 1957، وهذا الرقم بحد ذاته يبين مدى الإجحاف الذي لحق بهذه القومية في العراق في ظل النظام السابق؛ وطمس، ليس هويتهم فقط، بل وجودهم أيضا. على أية حال فان المصادر المعتدلة تقدر عدد نفوسهم بـ (2.5) مليون نسمة، وأما المصادر المتطرفة فتقدره بـ (5.3) مليون نسمة. وبما أن نسبة الزيادة السكانية السنوية الثابتة في الــعراق هي (8/3%)، يمكن تقدير عدد نفوس التركمان، على هذا الأساس، الآن بـ (2.6) مليون نسمة. وبهذا العدد يشكل التركمان نسبة 10% من سكان العراق تقريبا؛ كثالث أكبر قومية فيه. يسكن حوالي 40% من هذا العدد في مركز محافظة كركوك، واستنادا لإحصائية العام1957 أحتل التركمان مركز القومية الأولى في هذه المحافظة، ثم جاءت القوميتان الكردية ثم العربية و المسيحـيون. يتكون الإخوة المسيحيون في كركوك من الاثوريين، وليس آشوريين، كما يشاع خطأ، استقدمهم الإنكليز من منطقة حكاري في تركيا عام 1927، عن طريق إيران، غداة اكتشاف النفط في كركوك للعمل في شركة نفط العراق (IPC )، بعد أن رفض أهالي المدينة العمل مع الإنكليز، و كذلك من الكلدان والأرمن، بمذاهبهم الدينية، الكاثوليكية والارثذوكسية والبروتستانتية والانجيليكانية.

تراث الموروث الشعبي التركماني

ان هجرات التركمان نحو الشرق من اواسط اسيا ومن تركستان الشرقية قبل الاف السنين بجحافل هائلة ونظرا لاتساع الرقعة التي حكمها التركمان في أقطار أسيا أدت الى امتزاج قصص التركمان بقصص شعوب الشرق والمناطق التي حكموها بالعدل والإنصاف , فشمل ميدان القصة التركمانية ميدانا واسعا عكس حياة الإنسان التركماني بكل مظاهرها وكانت تلك القصص بحق تدوينا صادقا لفترة مهمة من تاريخ الشعب التركماني النبيل . ومن المهم الإشارة الى ان معظم تلك القصص القديمة في الموروث الشعبي لم تكن تكتب اعتباطا وإنما كانت نابعة من حاجة الجمهور الواسع الى ذلك لتؤمن لهم ما كانوا يفتقرون اليه من أمان ومن اجل الإلهاء عن حاجاتهم المعيشية وبالتحديد عن جوعهم المادي وضعفهم المعنوي وهذا ما دفع بعض الحكام آنذاك الى تشجيع هذا النوع من الأدب وذلك بما أغدقوا على القصاصين والرواة من جزيل العطايا والهدايا . ولعل من أقدم القصص التركمانية المدونة ما وصل إلينا عن طريق ( ده ده قورة قورت ) والقصص الشعبية التي تروي بطولات التركمان وحروبهم وفروسيتهم الرفيعة وكذلك الأنواع الأخرى من القصص العاطفية ( قصص الحب ) وغيرها .وإذا القينا نظرة على معظم هذه الحكايات القديمة فإننا نجدها تمتاز بأجوائها القبلية البسيطة وبصور الحياة البدوية التي عاشها التركمان في تلك الحقب التاريخية , وكذلك نجد فيها ملامح حية عن واقع التركمان وبطولاتهم وتحملهم للظروف القاسية وذلك بسرد غزواتهم وحروبهم وهجراتهم المتعاقبة .في الحقيقة ان هذه القصص تعتبر أفضل مرآة تعكس ما كان عليه أجدادنا التركمان والسجل الحافل بإعمالهم البطولية وأثارهم المميزة .

حيث ينقسم الموروث الشعبي التركماني الى قسمين :

1- الادب الشعبي مجهول المؤلف وهو الادب الذي لا يعرف منشئه ولا زمان انشائه لذلك يعد تراثاً عاماً للشعب ومن فنون هذا الادب الحكاية الشعبية (القصص الشعبية – النوادر – النكات – القصص التعليمية والاخلاقية – الاساطير) الحكم والامثال الشعبية، الاغاني، الخوريات، الاصطلاحات الادبية والبكائيات.
2 – الادب الشعبي معروف المؤلف : وهو الادب الذي انشأه مؤلف معروف وينقسم الى قسمين :

أ- السير – وهي لون من القصص الطويلة يتراوح بين النثر والشعر، نظمه شعراء معروفون في الادب التركماني ويطلق عليه بالـ (عاشق) ويسمى (عاشق أدبياتي) أي أدب العشاق. وهو يدور حول البطولات والفروسية والحب ويشتمل على أشعار ملحمية. ولما كان منشئ هذا الفن يتغنى به بآلة موسيقية تركمانية تسمى (الساز) لذلك يطلق عليهم (شعراء الساز) أيضاً.وقد تطور هذا النوع من الادب الشعبي في المقاهي الشعبية والمضافات القرى وفي ليالي الشتاء وكذلك ليالي شهر رمضان المبارك حيث كتبت تحت تأثير الحضارة الاسلامية خلال القرنين 16-17 لذلك نجد فيها كثيراً من الالفاظ والكلمات العربية. ومن أشهر هذه السير (كوروغلو) و(اصلي كرم) و(ارزي قنبر) و(ليلى مجنون) وغيرها.
ب- الادب الديني وهو الادب الخاص الذي نشأ في ظل المشاعر الدينية المستمدة من روح الدين الاسلامي الحنيف بعد دخول التركمان الى الدين الاسلامي، حينما ساير الادب

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب