8 أبريل، 2024 1:50 ص
Search
Close this search box.

حقيقية الوقف السني في البصرة

Facebook
Twitter
LinkedIn

لقد أصبح الفساد المالي هو غاية المسؤولين في الدولة العراقية وخاصة بعد سحب اليد للشيخ أحمد عبد الغفور والمفتش العام في الوقف السني ولمدة ستون يوما وددنا أن نكشف بعض الحقائق عن الوقف السني في البصرة من هدر للأموال العامة وأموال المتبرعين راجيين من دائرة النزاهة والجهات ذات العلاقة التحقق من الأمر :
1. هناك بناية سكنية تابعة للوقف والمفروض أنها مكونة من أربعة طوابق ومخصص لها مبلغ أربعة طوابق وبقدرة قادر أصبحت ثلاثة طوابق , أين أختفى الطابق الرابع ؟
2. نفس البناية تم توزيعها الى المقربين من مدير الوقف حيث كان حصة أولاد أخت الدكتور مدير الوقف شقتين والسكرتير والسائق والحماية مع العلم أن هناك من الموظفين أكثر أستحقاقا من هؤلاء ومما يجدر ذكره أن الحماية تم تثبيتهم على الملاك سنة2012 وتعرف بالموقع الرئاسي ومجهزة بالكهرباء لمدة 24 ساعة من خلال مولدات يصرف لها من الكاز 500ألف دينار شهريا مدعوما من الحكومة .
3. الساعد الأيمن لمدير الوقف مهندس شاكر وهو مهندس ميكانيك وهو المقاول الرئيسي لكافة مقاولات الوقف يساعده في ذالك أحد شيوخ الجوامع ويدعى الشيخ عبد السميع عبد المعطي والذي لا يذهب الى الجامع المنسب اليه الا مرة واحدة في الشهرلأنه هو صاحب المقاولات لبنايات الوقف السني .
4. قام الشيخ عبد السميع عبد المعطي بتنفيذ الأسس لجامع في الفاو بالسمنت غير المقاوم للاملاح وهذا مخالف للشروط والمواصفات الهندسية وقد رفض المهندس المشرف ذالك ولكن تدخل مدير الوقف وخوفا من أفتضاح الامر تم التستتر على الموضوع , والقصة معروفة للجميع .
5. أعمال المقاولات تتم عن طريق مهندس شاكروهو مهندس ميكانيك ليس له علاقة بالهندسة المدنية ومعروف عنه بأيفادته المستمرة داخل وخارج القطر بحيث أن مبالغ أيفادته خلال سنة تساوي ما مجموع راتبه لثلاث سنوات .
6. هناك الكثير من علامات الأستفهام حول الكثير من الوصولات الوهمية وخاصة مابين 2008- 2011 والتي لا تخص محلات أو شركات موجودة أصلا أو مسجلة في دائرة الضريبة أو بلدية البصرة .
7. تم شراء دار مجاورة للوقف السني بسعر مساحتها 400 متر مربع لغرض بناء شقق للموظفيين مع العلم أن المدير كان يسكن هذه الدار سابقا وسعر الشراء 450 مليون دينار عراقي ولكن المبلغ المسجل خلاف ذالك وربما يصل الى الضعف لان صاحب الدار هو صديق مدير الوقف.
8. قسم الهندسة المدنية يسيطر عليه مجموعة من الموظفين مهمتهم التستر على المقاولات والتوقيع على الوصولات ضمن دائرة مغلقة لا يطلع عليها الموظفون الآخرون .
9. هناك أموال تأتي من قبل متبرعين للوقف السني لغرض بناء الجوامع أوترميمها أو تجهيزها بما تحتاج ,فأن جميع المصروفات والخدمات تصرف من تخصيصات وزارة المالية , السؤال أين تذهب أموال المتبرعين والتي تقدر بعشرات الملايين من الدنانير ؟

  

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب