11 أبريل، 2024 4:35 ص
Search
Close this search box.

حقدك فضح جهلك ياعدنان هلال

Facebook
Twitter
LinkedIn

وأنا أقرأ مقالة المدعو عدنان هلال، تمنيت أن يأتي قائل البيت الشهير ابو الأسود الدؤلي: لا تنه عن خلق وتأتي مثله/ عارٌ عليك إذا فعلت عظيم .. عدنان والذي حسبته أول الأمر عالما، متبحرا باللغة بحيث استفزته كلمة كتبت بصورة خاطئة، تبين انه لا يجيد الكتابة حتى! فلو عاد الشاعر فيا ترى ماذا سوف يطلق على حالك؟ فمن يأتي بمثل ما نهى عنه وصمه بالعار، لكنك أتيت بأضعاف ما نهيت عنه! إذا: العار قليلٌ بحقك، الدليل على كلامي سيتوضح فيما بعد.
المدعو حاول جذب القرّاء بطريقة تخلو من التهذيب حين عنونها بعنوان ظن القارئ انه اكتشف اكتشافا، لكن الخيبة سرعان ماتجلّت في أول سطر. حقا انه لمن المؤسف ان تتحول الكتابة الى وسيلة رخيصة لرمي الناس بالحجارة والتسقيط والتشهير، والسبب في ذلك يعود الى انعدام الأخلاق من جهة، وغياب الرادع القانوني لهذه الممارسات الشاذّة.
المدعو زعم في عنوان مقالته بجهل فلان وانه قد اضحك العربان عليه، وكتب مقالة طويلة عريضة لم نخرج منها بسوى .. يتضمن.. الذي كتبها فلان.. يتظمن، وهذا كفر واعتداء اثم على مقدسات عدنان هلال الذي جعل من نفسه حاميا وسادنا لشيء يجهله أشد الجهل.. من يقرأ مقالة المعني يعرف انه كتبها بأصابع مدفوعة الثمن وبعاطفة مشحونة بالحقد الدفين ليس على فلان بل على شريحة كاملة من المجتمع، نعتها بنعوت غير مؤدبة، تنم عن غيره. ولا نعلم، فربما كان يحلم يوما بأن يكون حقوقيا لكنه فشل! ربما.
كثيرة هي دلائل جهل المعني باللغة والسياسة، ولنا ان نورد أمثلة منها:
1 كتب يقول.. سلك المحامات.. والصحيح المحاماة. فأي جهل هذا؟
2 القضاة يمتازون  بان باغتهم الخطابية هي التي أوصلتهم.. من أين لك ياعدنان ب باغتهم؟
3 كتب يقول: احد الصفات الخسيسة للمحامي والقاضي هو أنهم يشتهرون بين الناس بان ألسنتهم طويلة.. وأقول له: احد الصفات الخسيسة للمرء ان يكذب وان يكتب ما لا يعرف وان يعتدي على الناس في مقام لا يسع المعتدى عليه محاسبته..لكن يبدو ان أحدا قد استعرض لسانه عليك ولم تتجرأ على ردّه.. ثم انك أطلقت أحكاما بحق اناس لا تعرفهم ولا يعرفون طارق حرب ولا محمود الحسن .. فماذنبهم حين حكمت عليهم بصفة الكذب التي هي اقل شرا من الافتراء؟
4 لجهله لا يعرف ان محمود الحسن قاض وليس محام، ياعدنان: ليس كل من اكمل القانون هو محام، اعرف جيدا ماتكتب، ثم انه لا يعرف ان محمود الحسن كان قاضيا في المحكمة الجنائية العليا التي حاكمت رموز النظام السابق.
5 ماتفوه به محمود الحسن لا يمكنك ان تحمل وزره لكل القضاة والحقوقيين فلا تزر وازرة وزر اخرى.. ثم من اين لك العلم اليقيني بانه لم يدخل كلية القانون؟ ومايدريك ان داره بالقرب من سوق مريدي؟ اما انك كنت تتردد على المكان للغرض نفسه الذي اتهمت به الحسن او انك بائع للطيور!
5 كتب يقول: وكذلك لم تتحرك نقابة المحامين لسحب هويته منها!!! للقارئ التعليق على هذه ال( الشخابيط) .
6 وتستمر شخابيط عدنان بالقول: فقد اتحفنا قبل ايام طالخبير القانوني” و”طماطة الفضائيات” كما يسميه البعض وهو المسمى “طارق حرب”,اتحفنا هذا الفلتة بانه اقل شانا ليس من ان يكون طالب ابتدائية في احد المدارس المسائية.. يقول : أتحفنا بأنه اقل شانا ليس من أين يكون!! بربكم! هل هذا كلام عاقل؟ ماذا يعني؟ أتحفنا يقصد به قال ، فهل قال طارق حرب بانه اقل شانا ليس من أن يكون طالب ابتدائية.. هل يعقل ان يقول احد بأنه هكذا؟ استعجلت كثيرا ياعدنان بمقالك، كان الأفضل ان تعرضه على شخص يفهم!!
ثم من اين لك العلم بان الصغير دفع لطارق حرب ملايين الدولارات ؟ تكلمت كثيرا بأمور لا يعلمها إلا الله والراسخون بالسياسة وأذنابهم؟ فإما أن تكون سياسيا بثوب كاتب أو ذنب يحاول أن يستقيم لكن لا يعرف؟
ثم انك تتصور ان طارق حرب سوف يرد عليك حين ختمت مقالتك بأنك تتوقع منه ان يقول انه توهم بالضاد والظاء.. لا ياعدنان .. أنت اصغر من الرد عليك، وطارق حرب اكبر من ان يقرأ شخابيطك التي أضحكت الناس بها عليك ، والتي فضحت جهلك وقلة فهمك.. المحامون والقضاة اكبر شأنا منك فلا تتجرأ عليهم مرة ثانية، ولو كان احد غيرك تفوه بهذه الحماقات لكان لي معك كلام آخر لكنك اقل من ان أقف أمام القضاء كخصمك.
وأخيرا أرجو من كتابات الرائعة عدم نشر مثل هكذا تصورات حاقدة تشوه صورة أشخاص أمام القرّاء.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب