17 أبريل، 2024 8:53 ص
Search
Close this search box.

حرف س التسويف للسَّيطرة، وحرف ص صدام

Facebook
Twitter
LinkedIn

حرف س التسويف للسَّيطرة، وحرف ص «صدّام»، “ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصيْطِرٍ ” (سورَةُ الْغَاشِيَةِ 22)، قاتل اليوم “كورونا وفلول داعش”. سُبحانكَ ما خلقتَ باطلاً ولا استبدلتَ حرفَ السّين صاداً “ بِمُصيْطِرٍ ” (الآية، سالفة الذكر).
الدّكتاتور غير الرَّفيق «ستالين» قدوة صدّام الّذي في صورة جانبيّة لشبابه الشَّقي بدون شارب استعاره لاحقاً لبُلدان العالَم الثالث وأميركا اللّاتينيّة؛ مِن شَكل شارب ستالين. Asturias و Marcel Proust وضعته مِثاله الأعلى اُمّه في 10 تُمّوز ذِكرى الثورة 1871م في ضواحي العاصمة باريس لأب من أشهر الأطباء وعلماء الجّراثيم في فرنسا الجُّمهوريّة الثالثة French Third Republic، في اُسرَة مُوسرة!. في عامه الـ38 حجَرَ حجرته بالفلّين، تفادياً لغبار ضار بمُصاب الرّبو والوَسواس، لا يقرب ولا يلمس، عاش نصف حياته الأوَّل، ليكتب في النصف الثاني عن زمَنِه المُضاع In Search of Lost Time. كتب 30 صفحة يصف كيف نام على جانبه الأيمن، ثم انقلب على الأيسر، حتى هزيع سريره الأخيرة ما برح يُصوّب نصّ القَصّ. وبوفاته في 18 تشرين الثاني 1922م وفواتِه قال مُواطنه الكاتب المُصمّم والمسرحيّ والفنان والمُخرج Jean Cocteau‏‏ (5 تُمّوز 1889- 11 تشرين الأوَّل 1963م): “ كان غائباً في حياته، الآن هو حاضر مِثل ساعة في مِعصم جُندي قضى في المعركة وما تزال تتحرَّك ”.
سوف يفعل «مُصطفى الكاظمي» وأشار إلى، أن “الاحتلال الأميركي للعراق نجح في تدمير بُنية الدّولة العراقيّة دون أن تحصل عمليّة إعادة تأسيس صحيحة”. وأعلنت رئيسة وزراء زيلندا الجَّديدة Jacinda Kate Laurell Ardern (وُلدت في 26 تُمّوز 1980م)، تخفيض راتبها بنسبة 20% للأشهر السّتة المُقبلة، في أزمة جائحة فيروس كورونا. قالت في مُؤتمر صحافي الأربعاء، إن تخفيض الرّاتب يُطبق أيضاً على وزراء الحكومة وكبار المُوظفين التنفيذيين في الخدمة العامّة “ إذا كان هناك وقت لمرّة واحدة لسد الفجوة بين الوظائف المُختلفة، فهو الآن ”. تتقاضى نحو 470 ألف دولار نيوزيلندي (285 ألفا و700 دولار أميركي) سنويا، ويحصل وزراء الحكومة على نحو 300 ألف دولار نيوزيلندي.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب